Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 25/05/2013 Issue 14849 14849 السبت 15 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

(220) كتاباً توثق لتاريخ المملكة ومراحل تطور الدولة السعودية

رجوع

أصدرت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من خلال برنامج النشر العلمي والترجمة حتى منتصف العام الجاري 1434هـ ما يزيد على 220 كتاباً تناولت تاريخ المملكة العربية السعودية ومؤلفات عدد كبير من الرحالة والمستشرقين الذين قدموا للمملكة ورصدوا مظاهر الحياة فيها في مراحل تاريخية متعاقبة, بالإضافة إلى الإصدارات الحديثة التي تناولت مظاهر تطور الدولة السعودية في جميع المجالات.

وتضم قائمة إصدارات المكتبة كتاب الملك عبدالعزيز في الشعر العربي الحديث، والذي يحتوي على مجموعة من أفضل القصائد التي قيلت في الملك المؤسس في مناسبات متعددة والتي نشرت بخط اليد، بالإضافة إلى كتاب بعنوان المؤلفات النادرة عن المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، ويقدم الكتاب تعريفاً بأهم المؤلفات النادرة التي تناولت تاريخ الدولة السعودية والجزيرة العربية.

ومن الإصدارات الرائعة والقيمة للمكتبة كتاب « الموحد « والذي يقدم توثيقاً كاملاً لتاريخ الملك عبدالعزيز آل سعود – يرحمه الله – وقد قدم له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – يحفظه الله – بكلمات ضافية، والكتاب مخطوط بالرسم الديواني، ويزخر بمجموعة من الصور الفوتوغرافية القديمة، والتي تمثل وثائق غاية في الأهمية.

وتضم قائمة إصدارات المكتبة ضمن الأعمال المترجمة كتاب الطريق إلى مكة من تأليف محمد أسد، وكتاب « دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الإصلاحية في المملكة العربية السعودية» تأليف جورج زتنر، وكتاب « التقنيات والإدارة في خدمات المكتبات والمعلومات، وكتاب تقنيات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة.

ومن الكتب المترجمة أيضاً كتاب ياباني في مكة والذي صدر باللغة اليابانية لأول مرة عام 1361هـ، وكتاب الجزيرة العربية حديقة الرسامين من تأليف تيري موجيه، والذي يعد تجسيداً للقيمة الحقيقية للبيئة الفلكلورية الجمالية للمناطق الجنوبية بالمملكة بعدسة مصور محترف.

وتزخر قائمة إصدارات المكتبة بعدد كبير من الأعمال الإبداعية والقراءات النقدية من الشعر والرواية والقصة مثل المقومات الفنية في القصيدة الاندلسية من تأليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن علي بن ثقفان، وكتاب صورة المرأة في القصة السعودية تأليف الدكتور محمد بن عبدالله العوين، بالإضافة إلى عدد من الإصدارات حول الفروسية وسلالات الخيول العربية الأصلية، وهي من أحدث إصدارات المكتبة المترجمة كتاب أسس دراسات المعلومات وكتاب الأساس الفكري لتنظيم المعلومات ترجمة الدكتور صالح المسند وآخرون وكتاب تجاربهم في القراءة والذي يعرض لتجارب عدد من الباحثين والكتاب والشخصيات العامة في القراءة وتأثيرها في حياتهم العلمية والشخصية.

وتتضمن إصدارات المكتبة الموجهة للطفل باقة من الكتب، منها مجموعة قصصية التي تحمل قيماً تربوية، مثل كفاح وعزيمة من تأليف مي بنت محمد الفيصل، والتي اعتمدت على ما كتبه مجموعة من الأطفال حول مشاعر طفل، والمجموعة القصصية « حكايات أمونة « تأليف الدكتورة وفاء بنت إبراهيم السبيل, بالإضافة إلى بعض الأعمال المترجمة مثل « برعمة على السجادة « والمترجمة من اللغة الفارسية.

وتضم إصدارات المكتبة للطفل أعمالاً لإثراء معلومات الأطفال في مجالات متعددة مثل البيئة وعلوم الفضاء والغذاء الصحي، منها كتاب معاً نتعلم أفضل تأليف الأستاذ مناهل الدريس روضة رحلة مطرة من تأليف مياده الفريح.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة