الملحمة الإسطورية لفتح الرياض والأبطال الستون بقيادة الملك عبدالعزيز
عبدالله بن سعد الرويشد
نحن مع التاريخ مع قافلة البطولة مع تاريخ المعجزة بل مع قصة الخلود وسطور العبقرية, فالتاريخ هو صفحات الامم والشعوب الخالدة وهو المرآة الصادقة الامينة
التي لا تكذب اهلها وهي التي تحدث الزمن والسنين عن امجاد ومفاخر كل دولة او سيئاتها ومظالمها لذا يجب علينا ان نحدث ابناءنا وشبابنا عن تاريخ بلادنا في
القديم والحديث وعن بطولاتها ومفاخرها وجهادها الخيرة التي كلما ذكرت شكرت في خدمة امتنا ومجتمعنا بل وفي خدمة الامة العربية والاسلامية والعالم اجمع وذلك
بواسطة الاذاعة المرئية والمسموعة وبواسطة صحفنا ومجلاتنا وبالمحادثة الشخصية اذ ان الحديث عن التاريخ شيء مشوق ومحبب الى النفس يقبل عليه الانسان بارتياح
ورغبة وشغف واستزاده خصوصا اذا كان المتحدث عن التاريخ يجيد العرض ويحسن التشويق في قوله متحدثا وبقلمه كاتبا فيجب ان نتعهد شبابنا دائما وابدا بالحديث عن
هذا التاريخ المملوء بالبطولات والعبقريات والمعجزات فنربطهم بماضيهم المجيد وحاضرهم المشرق ومستقبلهم السعيد ان شاء الله ومما يجب ان نحدث ابناءنا
وشبابنا رجا ل الغد وامل المستقبل عن (فتح الرياض) هذا الفتح المبين هذاالنصر العظيم وهذا الهجوم الصاعق لاعادة عاصمة الدولة السعودية (الرياض) عاصمة ملك
الآباء والاجداد وموطن المفاخر والامجاد وسعادة الابناء والاحفاد حقا ان يوم فتح الرياض ليوم عظيم في تاريخ جزيرة العرب لا في سيرة الملك عبدالعزيز وحده
رحمه الله يقول الدكتور جون فاينس في كتابه (اقدم اصدقائي العرب) بدأ عبدالعزيز مجازفته في فتح الرياض ومعه رجاله الابطال ويا لها من مجازفة ويالها من
مفاخر ويقول فؤاد حمزة في كتابه (في قلب جزيرة العرب) ان قصة حملة فتح الرياض من اروع قصص البطولة واعظمها شأنا واجلها قدرا ويقول حافظ وهبه في كتابه
،(جزيرة العرب في القرن العشرين) ان هذه القصة تشبه قصص ابطال اليونان وترينا عظيم الاخطار التي احاطت بابن سعود ويقول المؤلف نصار في كتابه (الرجل) ان ابن
سعود الذي تعلم الصعود الى مراقي العظمة في مدرسة الاسلام كما تعلم فيها ابو بكر وعلي وخالد ومعاويةوغيرهم من الصحابة الكرام وتمرن علىالخشونة وشظف العيش
والشدة ارتقى اول درجة من سلم العظمة بالاستيلاء على الرياض ويقول كنت في كتابه (ابن سعود سيد نجد) تمكن ابن سعود من استرداد الرياض قلب الامارة السعودية
بطريقة تدل على براعة فائقة وحزق مدهش, ستون بطلا على رأسهم قائد مظفر وبطل مغوار لم ير التاريخ الحديث له مثيلا , الزمن هو صباح اليوم الخامس من شهر شوال
عام 1319ه الموافق 1902/1/15م والساعة الثانية عشرة زواليا منتصف الليل والمشهد هو ستون رجلا اناخوا رواحلهم خارج مدينة الرياض في مكان اسمه الشقيب شرقي
مدينة الرياض,
ولقد طلب مني عدد من الاصدقاء والزملاء والقراء الكرام ان اكتب بحثا متكاملا عن الكيفية التي تم بها فتح مدينة الرياض وعدد الابطال الفاتحين واسمائهم
حرفيا ولازالة الالتباس عند عدد من الناس هل الذين قاموا بفتح الرياض اربعون ام ستون حيث ان كثيرا من الناس يتم في مجالسهم ومنتدياتهم نقاش هل الفاتحون
للرياض اربعون ام ستون فالحقيقة لا تقبل الشك والثابتة قطعيا ان الفاتحين لمدينة الرياض ستون بطلا بقيادة جلالة الملك الموفق المقدام عبدالعزيز فقد امر
عشرين بطلا ان يبقوا عند الرواحل والابل بينما اربعون يقومون بقايدته بعملية الهجوم الصاعق والفتح المظفر والحمد لله ولاشك ان الابطال العشرين الباقين
عند الرواحل والابل يعتبرون من الابطال الفاتحين الميامين حيث انهم حمون ظهر المباشرين بفتح الرياض وقد قدموا مع جلالته وزملائهم من الكويت سويا واستمع
الابطال الفاتحون المؤسسون لتوجيه قائدهم البطل الهمام والشجاع الضرغام وهؤلاء الابطال الستون الفاتحون هم:
،1- جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال فيصل ال سعود وهو قائدالفتح المظفر لمدينة الرياض وقد توفي عام 1373ه,
،2- الامير محمد بن عبدالرحمن ال فيصل ال سعود توفي بالرياض عام 1363ه,
،3- الامير فهد بن جلوي بن تركي ال سعود توفي عام 1320ه,
،4- الامير عبدالعزيز بن جلوي بن تركي ال سعود توفي عام 1324ه,
،5- الامير عبدالله بن جلوي بن تركي ال سعود توفي في الاحساء عام 1354ه,
،6- الامير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي بن تركي ال سعود توفي عام 1397ه وهو آخر المتوفين من الابطال الفاتحين وقد توفي بالرياض,
،7- الامير عبدالعزيز بن عبدالله بن تركي ال سعود توفي بالاحساء عام 1356ه,
،8- الامير فهد بن ابراهيم بن مشاري ال سعود توفي عام 1322ه,
،9- الامير عبدالله بن سعود بن صنيتان ال سعود,
،10- الامير ناصر بن سعود بن فرحان ال سعود,
،11- الامير سعود بن ناصر بن فرحان ال سعود,
،12- فهد بن عبدالعزيز بن معمر من كبار ال معمر توفي عام 1340ه,
،13- صالح بن سبعان من اهل الرياض جرح اثناء فتح الرياض,
،14- سعيدبن بيشان من اهل الدرعية,
،15- مطلق بن عجيبان من اهل الرياض,
،16- ابراهيم بن عبدالرحمن النفيسي من اهل الرياض جرح اثناء فتح الرياض,
،17 مسعود ال مبروك من اهل الرياض,
،18- سطام ابا الخيل من قبيلة الجبلان من مطير,
،19- زيد بن محمد بن زيد قتل اثناء فتح الرياض وهو من اهل الرياض,
،20 فهد بن الوبير من قبيلة العجمان قتل اثناء الفتح,
،21- حذام بن خزام العجالين الدوسري من اهل الافلاج,
،22- ثلاب بن حمد العجالين الدوسري من اهل الافلاج,
،23- عبدالله بن شنار الدوسري من اهل الافلاج,
،24- عبدالله بن عسكر الملقب بالسيد من اهل الرياض,
،25- معضد بن خرصان من آل شامر ال شايقة العجمان,
،26- عبداللطيف المعشوق الملقب بالشليقي من اهل الرياض توفي عام 1322ه وهو حامل الراية,
،27- فهد المعشوق من اهل الرياض,
،28- محمد المعشوق من اهل الرياض الملقب ابو عبيد,
،29 عبدالله بن صالح مشخص الملقب عويبيل من اهل الرياض توفي عام 1322ه,
يوسف بن صالح بن مشخص اخو عويبيل,
،31- مسلم بن مجفل السبيعي من الصملة مع سبيع توفي عام 1325ه,
،32- سعد بن عبدالله بن عبيد من اهل صلبوخ,
،33- سعد بن بخيت ال تركي من اهل الرياض,
،34- عبدالله بن عثمان الهزاني من الهزازنة اهل الحريق,
،35- عبدالله بن حسين بن جريس من اهل العمارية,
،36- ناصر بن عبدالله بن شامان المليحي من اهل العمارية,
،37- محمد بن هزاع من اهل الدرعية توفي عام 1322ه,
،38- خليفة بن بريع من اهل الدرعية,
،39- عبدالله بن خنيزان من اهل الرياض,
،40 منصور بن محمد بن حمزة من اهل الرياض توفي عام 1321ه,
،41 منصور بن فريح من اهل الرياض توفي عام 1322ه,
،42- محمد بن شعيل من اهل الدرعية,
،43- مطلق المغيربي من اهل الرياض,
،44- ماجد بن تركي بن مرعيد من قبيلة الظفير,
،45- فرحان ال سعود من اهل الرياض,
،46- فيروز ال سعود من اهل الرياض,
،47- مناور العنزي من قبيلة عنزة,
،48- نافع الحربي من قبيلة حرب,
،49- مطلق بن جفال,
،50 طلال بن عجرش من الجمالين من قبيلة سبيع,
،51- سعد بن نجيفان من اهل منفوحة,
،52- حشاش العرجاني,
،53- عبدالله ابو دريب السبيعي,
،54- شايع بن شداد من آل محيميد السهول,
،55- محمد بن قماع من اهل الرياض,
،56- عبدالله الجطيلي من اهل عنيزة,
،57- ابراهيم بن محيذيف من اهل الرياض,
،58- عبيد اخو شعوا,
،59- سالم الافيجح,
،60- سلطان ال سعود من اهل الرياض,
وقد توجه المظفر عبدالعزيز بهؤلاء الابطال الاشاوس من الكويت وقصد الاحساء ثم غادرها الى (يبرن) ثم توجه منها الى الرياض وقال القائد عبدالعزيز لرجاله
الابطال الذين جاءوا معه وكانوا بضلع الشقيب قرب مصنع الاسمنت بطريق الخرج شرق الرياض:
،1- عشرون منكم يبقون عند الرواحل والابل,
،2- التسعة والثلاثون الباقون يسيرون,
،3- على العشرين انتظارنا فان ارتفعت الشمس ولم يأتكم منا احد فسيروا حيث شئتم فربما نكون قد قتلنا اما ان كان الله عز وجل قد اراد لنا الظفر على اعدائنا
واستولينا على البلد فسأبعث لكم فارسا يلوح لكم بثوبه اشارة لكم انه منا,
،4- على سطام ابا الخيل وعبدالله بن جريس ان يتقدما امامنا ليكشفا لنا الطريق ثم ينضما معنا وسار الابطال الاربعون بقيادة عبدالعزيز الى جهة المدينةوعندما
وصلوا الى خارج سور الرياض ابقوا الاميرمحمد بن عبدالرحمن ومعه اثنان وثلاثون بطلا ليحموا ظهر المهاجمين ودخل القائد عبدالعزيز ومعه ستة من الابطال وهم
عبدالله بن جلوي وعبدالعزيز بن جلوي وفهد بن جلوي وناصر بن سعود ابن فرحان وفهد المعشوق وصالح بن سبعان, الرياض ودخلوا قاصدين بيت جوير وهذا البيت مجاور
لبيت يسكنه اميرالرياض عجلان بن محمد بن عجلان وقد تزوج عجلان امرأة من اهل الرياض واسمها (لؤلؤة) بنت محمد بن حماد واسكنها فيه وكان عجلان يبيت بعض
الليالي عندها اما الحامية فكانوا يبيتون في قصر المصمك وقد سألتها شخصيا منذ ثلاثين عاما وقد توفيت منذ سبعة وعشرين عاما فقلت لها شخصيا كيف تم فتح
الرياض وكانت نشيطة قوية الذاكرة وقالت لي كما وصفت سابقا وما سوف اكمله من كلامها حرفيا تقول زوجة عجلان (لؤلؤة) دخل عبدالعزيز ومن معه بيت جوير ولم يشعر
بهم احد من اهل البلد ثم قاموا فتسوروا الجدار الواقع بين بيت جوير وبيت آخر بين بيت جوير والبيت الذي يسكنه عجلان فنزلوا في البيت الثاني فوجدوا رجلا
وامرأته فادخلوهما في هجرة ووضعوا رجلا منهم يحرسها وارسل الملك عبدالعزيز الى اخيه الامير محمد بن عبدالرحمن والابطال الذين كانوا خارج السور فحضروا
وتكامل عدد الابطال الاربعين داخل البيت الثاني ثم تسورواالجدار الواقع بين البيت الثاني والبيت الذي يسكنه عجلان ونزلوا فيه ظنا منهم ان عجلان نائم فيه
تلك الليلة ولكن كان عجلان نائما في قصر المصمك مع الحامية وجمع عبدالعزيز نساء البيت وهن ثلاث نسوة لا غير زوجة عجلان وزوجة شقيقه عبدالمحسن ابن محمد بن
عجلان وخادمة اسمها زعفرانه في غرفة واحدة واغلقها عليهن وذلك كما قالته لي زوجة عجلان (لؤلؤة) وسأل عبدالعزيز امرأة عجلان متى يجىء زوجك؟ قالت: بعد صلاة
الفجر بساعة وانتظر عبدالعزيز حتى اشرقت الشمس دون ان يأتي عجلان كعادته وفجأة فتح باب القصر وخرج عجلان منه فحين ابصره القائد المغوار عبدالعزيز اطلق
عليه النار من بندقيته ولم يقتله وتتابع الرصاص من الباقين فنشبت معركة بين حامية قصر المصمك من رجال عجلان والابطال من رجال الملك عبدالعزيز امام باب قصر
المصمك وفي داخله اسفرت عن مقتل عجلان فقد قتله الامير البطل عبدالله بن جلوي كما قتل جميع الحامية سوى سبعة قاوموا ثم استسلموا وكانوا في البرج اي
،(المربعة) الشمالية الشرقية بعد ان حصلوا على امان من القائد الشجاع عبدالعزيز وقتل في هذه المعركة اثنان من رجال عبدالعزيز وهما البطلان:
،1- زيد بن زيد,
،2- فهد بن الوبير رحمهما الله وجرح ثلاثة من هؤلاء المؤسسين الستين وهم:
،1- الامير عبدالعزيز بن مساعد,
،2- ابراهيم النفيس,
،3- صالح بن سبعان وعلم اهل الرياض بالمعركة ونتائجها فخرجوا عن بكرة ابيهم يحيون الملك العظيم عبدالعزيز ورجاله الابطال الاشاوس يهتفون الله اكبر، الله
اكبر، ويتطوعون بالعمل تحت راية وامر الملك عبدالعزيز معيد ملك الآباء والاجداد وباني المفاخر والامجاد ومعز الابناء والاحفاد وبذل أهل الرياض ما في وسعهم
لمساعدته ومناصرته واكرامه وتقديره وارسل الملك عبدالعزيز الامير فهد بن جلوي الى الابطال العشرين الذين ظلوا حسب امر قائدهم عند الرواحل والابل ليبلغهم
بالفتح المبين والنصر العظيم ويدعوهم للالتحاق برفاقهم الابطال الاربعين فبهذا الفتح المؤزر اعلن الملك عبدالعزيز رحمه الله بدء دولة ال سعود الثالثة في
الرياض من جديد وانتهاء حكم ال رشيد وبدأ عصر جديد وعهد سعيد وتمت المعجزة بفضل الله ثم بفضل تدبير وتخطيط واصرار واستبسال الملك القائد البطل عبدالعزيز
وبفضل وبطولة هؤلاء الرجال الفدائيين المؤسيين الفاتحين وشجاعتهم واقدامهم وتضحيتهم,
الملك عبدالعزيز يتحدث شخصياً عن الكيفية التي تم بها استرداد الرياض حرفياً
اليك ايها القارىء الكريم ما املاه جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله عن الكيفية التي تم بها استرداد مدينة الرياض قال الاستاذ فؤاد حمزة وهو من مستشاري
جلالة الملك عبدالعزيز في كتابه التاريخي المعروف باسم البلاد العربية السعودية لا اجد لسانا ابلغ في التعبير عن حوادث القصة الخالدة في فتح الرياض من
لسان الملك نفسه فقد تحدث عن هذه المجازفة الخطيرة بكلام بسيط سمح ننقله فيما يلي: (اخذنا ارزاقنا وسرنا وسط الربع الخالي ولم يدر احد عنا اين كنا فجلسنا
شعبان بطوله الى عشرين رمضان ثم سرنا الى العارض كانت رواحلنا ردية ولم نرد (ابو جفان) الواقع على طريق الحسا الا ايام العيد فعيدنا رمضان عليه سرنا منه
ليلة ثالث شوال حتى صرنا قرب البلد وكان ابن رشيد هدم سور البلد والمحل الذي يقيم فيه الامير المنصوب من قبله يقع في قصر الامام عبدالله بن فيصل هدمه ابن
رشيد وابقى فيه القلعة المسماة بالمصمك وكانت لنا بيوت للعائلة امام المصمك هدمها الرشيدي ايضا وعملوا حول بعضها سورا ثانيا وصار فيها بعض حرم للأمير وخدم
فاذا جاء الليل حاصروا في القلعة وعقيب طلوع الشمس يخرجون لحرمهم والى البلد فنحن مشينا حتى وصلنا محلا اسمه (ضلع الشقيب) يبعد عن البلد ساعة ونصف للرجلي
هنا تركنا رفاقنا وجيشنا ومشينا على ارجلنا الساعة السادسة ليلا وتركنا عشرين رجلا عند الجيش والاربعون مشينا لا نعلم مصيرنا ولم يكن بيننا وبين اهل البلد
اي اتفاق وبعد ان اقبلنا على البلاد ابقيت محمد اخي ومعه 33 رجلا من خويانا ومشينا ونحن سبعة رجال, انا وعبدالعزيز بن جلوي وفهد بن عبدالله بن جلوي وناصر
بن سعود ومعنا المعشوق وسبعان من خدامنا وافتكرنا ماذا نعمل فوجدنا بيتا بجانب الحصن الذي فيه حرم منصوب ابن رشيد كان صاحب البيت يبيع البقر وهو رجل شايب
اسمه جوير للان حي وكانت له بنات يعرفنني بسبب مجيىء الاول للرياض يوم الصريف كان واحد اسمه ابن مطرف يخدم عند رجاجيل بن رشيد في القصر دقيت الباب فخرجت
احدى البنتين والباب مصكوك وقالت: من انت قلت: انا ابن مطرف ارسلني الامير عجلان يريد من ابيك ان يشتري له باكر بقرتين واريد ان اقابل اباك لما سمع ابوها
الكلام خرج مرعوبا فلما فتح الباب مسكته وقلت: اسكت يا خبيث عرفتني الحريم وصحن (عمنا! عمنا) وقلت: _بس, بس) مسكنا الحريم في الدار وقلت صكوا عليهم اما
والدهما فانه خاف وهرب من البيت ونحن نظنه محبوسا فهرب واختبأ في ضلع البديعة والحريم ظللن في الغرفة محجوزات ورأينا بعد ذلك اننا ما يمكن نظهر من هذا
البيت الى بيت عجلان ووجدنا انه يوجد بيت وراءه فيه حرمة وزوجها فقفزنا من هذا على البيت الثاني ووجدنا الحرمة نائمة مع زوجها لففناهما بالفراش وهما
نائمان وادخلناهما الى دار وسكرناها وهددناهما بالذبح ان تكلما(ارسلنا عبدالعزيز وفهد بن جلوي الى اخي محمد خارج الديرة وجاء محمد ورفاقه دخلنا البيت
واسترحنا الى ان تحققنا ان خبرنا لم يفتضح بعد ابقيناهم اي محمد وخوياه في البيت ونحن الاخرين نصعد بعضا فوق البعض الاخر وحولنا على بيت عجلان ونزلنا الى
داخله وكانت معنا شمعة فطفنا في البيت قبل ان نجيىء الى محل نوم عجلان, مسكنا الخدم الذين فيه وحبسناهم في دار وصكينا عليهم ثم مشينا الى محل نوم عجلان
وخلينا خمسة عند الباب وواحد معه الشمعة وانا دخلت وفي البندقية فشكة فلما اقبلت وجدت عجلان نائما مع زوجته فرفعت الغطاء وعندها تحققت لي خيبة ظني وانه
ليس بعجلان والحرمة زوجة عجلان وإنما هي واختها نائمتان معا (اخذت الفشكة من البندقية واخرجتها ثم وكذت الحرمة فنهضت فلما رأتني صرخت من انت؟
فقلت: (بس انا عبدالعزيز) اما هي فكانت تعرفني وابوها وعمها خدام لنا وهي من اهل الرياض فقالت: ماذا تريد؟ فقلت: انا جيد ادور رجلك لاقتله قالت: (اما زوجي
فلا ودي تقتله واما ابن رشيد فودى تقتله ولكن كيف تقدر على زوجي؟ زوجي محصن في القصر ومعه 80 رجلا ويمكن لو اطلع عليك اخاف ما تقدرون تنجوا بأرواحكم
وتخرجوا من البلاد) تكلمت عليها وسألتها عن وقت خروج زوجها من الحصن, قالت: انه ما يخرج الا بعد ارتفاع الشمس بثلاثة ارماح (واخذناها وصكينا عليها مع
الخدم ثم احدثنا فتحة بيننا وبين الدار التي فيها اخي محمد ودخلوا علينا وكان الليل عندئذ الساعة التاسعة والنصف والفجر يطلع على (11) فلما اجتمعنا في
المحل استقرينا واكلنا من تمر معنا ونمنا قليلا ثم صلينا الصبح وجلسنا نفكر ماذا نعمل؟ وقمنا وسألنا الحريم من الذي يفتح الباب للامير اذا جاء؟ قالوا
فلانة فعرفنا طولها فلبسنا رجلا منا لباس الحرمة التي تفتح الباب وقلنا له استقم عند الباب فاذا دق عجلان افتح له ليدخل علينا رتبنا هذا وصعدنا الى فوق
غرفة فيها فتحة تشوف باب القصر وبعد طلوع الشمس فتحوا باب القلعة وخرج الخدم على العادة الى اهلهم لانهم كما ذكر اصبحوا حذرين من يوم سطوتنا الاولى ثم فتح
باب القلعة واخرجوا خيلا لهم وربطوها في مكان واسع (لما رأينا باب القلعة مفتوحا نزلنا لاجل ان نركض للقلعة وندخل القصر بعد فتح الباب بنزولنا خرج الامير
ومعه قدر (10) رجاجيل قاصدا بيته الذي نحن فيه وبعد خروجه اقفل البواب بابه وراح لاسفل القصروترك الفتحة, نحن عند نزولنا ابقينا اربعة بواردية قلنا اذا
رأيتمونا اطلقوا النار على الذين عندباب القصر فلما ركضنا كان عجلان واقفا عند الخيل فالتفت الينا مع رفاقه ولكن هؤلاء الرفاق ما ثبتوا بل هربوا للقصر
وحينما وصلنا اليه كان الجميع دخلوا ما عدا الامير عجلان هو وحده اما انا فلم يكن معي غير بندقي وهو معه سيفه, رد لي السيف وهو يومىء لي بالسيف ووجه السيف
ما هو طيب غطيت وجهي وهجمت بالبندقية فثارت وسمعت طبجة السيف في الارض يظهر ان البندق اصابت عجلان ولكنها لم تقض عليه فدخل من الفتحة ولكني مسكت رجله فمسك
بيديه من داخل ورجلاه بيدي اما جماعته فقاموا يرموننا بالنار ويضربوننا بالحصى وضربني برجله على شاكلتي (خاصرتي) ضربة قوية انا يظهر غشيت من الضربة فاطلقت
رجليه فدخل بغيت ادخل فأبى على خوياي ثم دخل عبدالله بن جلوي والنار تنصب عليه ثم دخل العشرة الاخرون فتحنا الباب على مصراعيه وجماعتنا ركضوا لامدادنا
وكنا اربعين والجماعة الذين امامنا (80) ذبحنا نصفهم ثم سقط من الجدار اربعة وتكسروا والباقون حاصروا في مربعة ثم امناهم فنزلوا واما عجلان فذبحه بن جلوي
ثم جاءنا اهل البلاد فأمناهم وسكنا يومنا وليلتنا ثم شرعنا في بناء السور(اركبنا ناصربن سعود بالبشارة لمبارك ووالدي بالكويت انتهى انها لمعجزة حقا دولة
جديدة وعهد جديد تبدأ بكفاح قائد وتسعة وخمسين رجلا معه لا يملكون من معدات القتال الا بعض البنادق البسيطة والرصاص القليل واستعاد البطل الفاتح عاصمة
آبائه واجداده (الرياض) فلو لم يقدر الله لهؤلاء الابطال النجاح في فتح الرياض لما استطاعوا اعادة ملك الاباء والاجداد فهذا الفتح العظيم هو اللبنة الاولى
والتأسيس لبناء الدولة السعودية الثالثة واستعادة الملك الشامخ والصرح الكبير المملكة العربية السعودية وكان هذا النصر العظيم بداية جديدة لعصر جديد ودولة
جديدة ونهضة جديدة وعبدالعزيز هو الرأس المدبرة وهو القائد المحنك والفارس البطل وهو العبقري الذي قاده طموحه الى استعادة ملك ابائه ال سعود من ايدي خصومه
وخصومهم ال رشيد حقا ما اعظم هذا الطموح وما اروع هذه النفوس,
واذا كانت النفوس كبارا * * تعبت في مرادها الاجسام
وما اجمل ما صنع هؤلاء الابطال ليقص التاريخ علينا قصة هذا النصر العظيم فقد حفر الملك عبدالعزيز ورفاقه التسعة والخمسون على صخرة التاريخ ملحمتهم هذه
بفتح الرياض وسيحدث الاجيال عن هذه البطولات الخارقة والمعجزات الخالدة لتحدثنا اسفار التاريخ عما حدث في هذه الليلة من بطولات وتضحيات وغرائب لا يصدقها
العقل وليحدثنا التاريخ عن هذا البطل ورجاله الافذاذ وعما قدموا لبلادنا وللمسلمين لانهم الابطال المؤسسون الفاتحون ليحدثنا التاريخ عن هذه الامجاد
الرائعة والمفاخر الخالدة التي قلما صنعها انسان في عصرنا الحديث وبهذه الروح العظيمة المتأججة المشتعلة حماسة وفدائية وبطولة وتضحية واقداما وانني لارجو
من الله جلت قدرته ان يغفر لهم ويرحمهم وان يحشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا وللحقيقة والتاريخ فقد اخبرني الشيخ محمد بن سماحة
الشيخ عبدالله بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن ابن شيخ الاسلام الامام المصلح المجدد للعقيدة السلفية الشيخ محمد بن عبدالوهاب قال لي حرفيا وهو خال
الملك فيصل وشقيق والدة جلالته رحمهم الله جميعا وكان ذلك بمنزله بدخنة (ان الملك عبدالعزيز ارسل لوالدي الشيخ عبدالله بن عبداللطيف رجلا قبل فتح الرياض
بشهرين يخبره ان جلالته ورجال معه سيتوجهون خلال شهر او شهرين لفتح الرياض) وكان سماحة الشيخ عبدالله مفتي المملكة ورئيس قضاتها في حياته وكان رحمه الله
عالما فاضلا وكريما وجوادا وتقيا ورعا,
وأخيرا لي رجاء وأمل:
،1- من معالي وزير المعارف ان يصدر امره الكريم الى الجهة المختصة بأن يطلق اسم كل واحد من هؤلاء الابطال الستين الفاتحين المؤسسين على ستين مدرسة في كل
منطقة ومدينة وقرية في مملكتنا العزيزة,
،2- من معالي وزير الشؤون البلدية والقروية ان يصدر امره الكريم الى رؤساء البلديات في المملكة ان يطلق اسم هؤلاء الستين الفدائيين على ستين شارعا في كل
منطقة ومدينة وقرية وذلك وفاء وتقديرا وتخليدا لاسماء هؤلاء الابطال الشجعان فالوفاء خلق الشرفاء وطبع العظماء وسجية الكرماء لان ما نعيشه اليوم من امن
ورخاء وسعادة وصفاء واستقرار من فضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل ما غرسه هؤلاء الابطال البناة بعزائمهم الجبارة وشجاعتهم الخارقة باستردادهم عاصمة الدولة
السعودية بصورة اسطورية فدائية انتحارية سجلها التاريخ بمداد من ذهب على صفحات من نور,
واخيرا انه ليسرني ويشرفني ان اقدم لك في مقالي هذا ايها القارىء الكريم هذه القصيدة العصماء لشاعر الجزيرة العربية في العصر الحديث وشاعر الملك عبدالعزيز
السياسي اذكلما حقق الملك عبدالعزيز نصرا سجله الشاعر الكبير محمد بن عثيمين للحقيقة والزمن والدنيا والتاريخ شعرا ولتكن خاتمة لهذا المقال وختامة مسك
والقصيدة بمناسبة دخول الملك عبدالعزيز ورجاله الابطال المدينة المنورة عام 1344ه يهنىء الملك والشعب السعودي والعالم العربي والاسلامي بهذا الحدث
الاسلامي العظيم والنصر المبين واشهد الله ومن يحضرني من الملائكة ان اقول صادقا ان حكم ال سعود للحرمين الشريفين مكة المكرمة والمدينة المنورة لنصر
للاسلام والمسلمين وعز للايمان والدين بما حققوه لهما من امن وامان ورخاء واستقرار وعمارة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لدليل على اعمال هذه الدولة
المباركة دولة الاسلام والايمان دولة سنة خير الانام عليه الصلاة والسلام وهي بعنوان:
سفر الزمان
سفر الزمان بغرة المستبشر
وكسى شبابا بعد ذاك المكبر
وتأرجت ارجاؤه بشذائه
حتى لخلنا الترب شيب بعنبر
وتألقت في طيبة سرج الهدى
ما بين روضة سيدي والمنبر
وتألقت من قبل ذاك بمكة
اذ قدست من كل رجس مفتر
وتجددت من جدة اعلامه
وتقشعت منها رسوم المنكر
وجرت ينابيع الهدى في ينبع
هذى السعادة يالها من مفخر
بفتوح مؤمتن الاله لدينه
ملك تسلسل من كريم العنصر
ليت الذي سكن الثرىممن مضى
من اهل بدرو البقيع المنور
نظروا صنيعك في المدينة والتي
يهوى اليها كل اشعث اغبر
كي يشهدوا ان الفضائل قسمت
بالفضل بين مقدم ومؤخر
ويسرهم احياؤك الشرع الذي
قد كان قبلك مثل روح مغرغر
عبدت للملك العزيز تفاؤلا
والفأل تؤثر من شفيع المحشر
سر بديع كان في اخفائه
من قبل سعدك حكمة لم تظهر
وفضائل كنت الخليف بنشرها
وترى الغبى بسرها لم يشعر
او ما علموا بأن حظك فيهم
كان الزعيم لديهم في المحضر
انت الذي ان تبد ناجذ غضبة
منها تثعلب كل ليث قسور
فاشكر الهك وادعه متضرعا
فلكم حباك بنعمة لم تخطر
وليشكر الثقلان ما اوليتهم
من امنهم من بعد خوف اعسر
ظفر الحجاز من الزمان بغبطة
بعد النبي وصحبه لم تخبر
امنوا على اموالهم ودمائهم
من بعد ما كانوا لاول مجترى
ولطالما اخذ الفتى من بيته
واليوم يمسى مصحرا لم يحذر
يا ابن الخلائف والهداة اولى التقى
وابن الائمة اكبرا عن اكبر
ثلت عروش المجد حتى جئتم
فبنيتموها بالظبى والسمهري
قوم دحوا ارض العدو وبخيلهم
وبنوا سماء فوقها من عثير
واذا تناوشت الرماح اكفهم
ركزوا اسنتها بنحر الاصعر
واذا تخاطرت القروم بمأزق
ضنك رأيت وجوههم كالاقمر
تخذوا من الصبر الحصين سوابغا
اغناهم عن جنة او مغفر
واذا تعبس وجه دهر قاسط
ضحكوا بفك اساركف المعسر
او ما نرى عبدالعزيزا بن الاولى
احيوا مآثر سنة المدثر
كيف ارتقى مجدا الى اوج العلا
حتى لكادبه يحاذي المشترى
سلب الممالك اهلها بعزائم
ينسى مضاها عزمه الاسكندر
لبس العجاج الى الهياج وانما
نيل المعالي في ركوب المخطر
نظم الملوك لواءه فتحدبوا
تحت اللواء تحدب المستصغر
لايزأر الليث الهزبر بجوه
واذا تثاءب ودلو لم يفغر
كم قادها قب الاياطل شزبا
تدع المعاقل كاليباب المقفر
متضيئا وهج السنابل في الوغى
متقيلا ظهر الجواد الاشقر
ثبت اذا دهم الخطوب تلونت
يقظ اذا لحنوا له لم يمتر
جمع السيادة والشجاعة والندى
خلق له في مورد او مصدر
فاذا حبا لم تلق غير ممول
واذا سطا لم تلق غير معفر
واذا نظرت نظرت احسن منظر
واذا سمعت سمعت اكرم مخبر
تتخالج الافكار في كيف ارتقى
فترد حاسرة كأن لم تفكر
قوم تفرع من صميم فخارهم
وهبوا البرية موهبا لم يقدر
نسخت مكارمه المكارم قبله
ولسوف تنخ ما يجي في الغبر
فاسلم ودم للدين ردءا ثابتا
تدعو الى سبل السلام الاكبر
وترد اعداء الاله بغيظهم
يتجرعون كؤوس ذل احمر
ثم الصلاة على النبي وآله
أهل الكساء وصحبه المتخير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved