Friday 12th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 24 ذو القعدة


غداً من خلال الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم
أمير الخير والعطاء سلمان بن عبدالعزيز يكرِّم حفظة وحافظات القرآن من أبناء الوطن
سموه يسلم 5,1 مليون ريال للفائزين بجائزة سموه لحفظ القرآن من البنين والبنات

* الرياض - الجزيرة
يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود امير منطقة الرياض مساء يوم غد السبت الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الجاري 1419ه الحفل الختامي للمسابقة المحلية على جائزة سموه الكريم لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات البالغ مجموعها مليونا ونصف المليون ريال وذلك بقاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتننتال بالرياض.
وقد بلغ عدد المتسابقين في هذا العام 52 متسابقا و33 متسابقة من مختلف مناطق المملكة منهم تسعة متسابقين، وخمس متسابقات شاركوا في الفرع الاول، وعشرة متسابقين، وثلاث متسابقات في الفرع الثاني، واحد عشر متسابقا، وثلاث متسابقات في الفرع الثالث، واحد عشر متسابقا، وعشر متسابقات في الفرع الرابع، واحد عشر متسابقا، واثنتا عشرة متسابقة في الفرع الخامس.
وقد وجهت الوزارة الدعوات لاصحاب السمو الامراء والمعالي الوزراء والفضيلة العلماء والسعادة المسؤولين ولرجال العلم والادب والفكر والمهتمين كما استكملت اللجان المختصة في الوزارة المكونة من: اللجنة المالية والادارية برئاسة الاستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين، ولجنة العلاقات العامة والاعلام برئاسة الاستاذ سلمان بن محمد العُمري، ولجنة المسابقات وشؤون التحكيم برئاسة الاستاذ سعد بن صالح اليحيى الترتيبات اللازمة لحفل الختام.
اما منافسات المسابقة المحلية على جائزة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره للبنين والبنات فقد بدأت يوم السبت الماضي الثامن عشر من شهر ذي القعدة الجاري، واستمرت الى اليوم الثاني والعشرين من الشهر نفسه بمدينة الرياض.
واستمعت لجنة تحكيم المسابقة للبنين المكونة من: الشيخ ابراهيم بن الاخضر علي القيم، والشيخ محمد مكي بن هداية الله عبدالتواب، والدكتور ابراهيم بن سليمان الهويمل، والدكتور عبدالله بن علي بصفر، والدكتور ابراهيم بن سعيد الدوسري، والشيخ عبدالله بن حواس الحواس، استمعت الى تلاوات المشاركين من المتسابقين في القاعة المخصصة بفندق قصر الرياض.
وبالنسبة للجنة تحكيم المسابقة للبنات المكونة من: الدكتورة لولوة بنت عبدالكريم المفلح والدكتورة رقية بنت محمد المحارب والاستاذة طرفة بنت حسين الدوسري والاستاذة اريج بنت عيسى مريعاني والاستاذة عفاف بنت حمزة جعفر والاستاذة عزيزة بنت محمود حافظ فقد قامت بالاستماع الى تلاوات المشاركات في قاعة الاشراف التربوي التابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات بالرياض.
بينما تولت وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد استضافة المرشحات من خارج مدينة الرياض مع محارمهن.
فروع المسابقة
وقد تكونت المسابقة من خمسة فروع هي:
الفرع الاول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع التلاوة والتجويد وتفسير الجزءين الثامن عشر والتاسع عشر للبنين والاول والثاني للبنات.
الفرع الثاني: حفظ القرآن كاملا مع التلاوة والتجويد.
الفرع الثالث: حفظ عشرين جزءا من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد.
الفرع الرابع: حفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم مع القراءة والتجويد.
الفرع الخامس: حفظ خمسة اجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد.
وعن الجوائز والمكافآت التي تمنح للفائزين والفائزات فسوف يتم صرف جوائز مالية للفائزين الاول والثاني والثالث من البنين، والبنات في كل فرع من فروع المسابقة وفق التالي:
بالنسبة للفرع الاول يمنح الفائز الاول مبلغ سبعين الف ريال والثاني ثمانية وستين الف ريال والثالث ستة وستين الف ريال.
وفي الفرع الثاني يمنح الاول خمسين الف ريال والثاني ثمانية واربعين الف ريال والثالث ستة واربعين الف ريال.
اما بالنسبة للفرع الثالث فيمنح الاول اربعين الف ريال والثاني ثمانية وثلاثين الف ريال والثالث ستة وثلاثين الف ريال وبالنسبة للفرع الرابع فيمنح الاول ثلاثين الف ريال والثاني ثمانية وعشرين الف ريال والثالث ستة وعشرين الف ريال.
ويمنح الفائز الاول في الفرع الخامس عشرين الف ريال والثاني ثمانية عشر الف ريال والثالث ستة عشر الف ريال.
فرحة المشاركين
ومن ناحية اخرى فقد عبر عدد من الطلاب والطالبات المشاركين في المسابقة في احاديث لهم عن المسابقة ادلوا بها لصحيفة (الجزيرة) عبروا عن اعجابهم وفخرهم بما لقوه من تشجيع واهتمام ودعم من القائمين والمسؤولين في المسابقة ورعاية صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود للمسابقة وتخصيصه جائزة المسابقة البالغة مليونا ونصف المليون ريال على نفقته الخاصة.
واثنوا على جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - في العناية بكتاب الله الكريم وبحفظته مشيدين في نفس الوقت بالرعاية الفائقة التي لقوها من القائمين على الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وذلك طوال فترة تعلمهم كتاب الله الكريم وماوجدوه من حفاوة خلال مشاركتهم في فعاليات المسابقة سواء على مستوى الجمعيات او المحافظات او المناطق وفي التصفيات النهائية.
واكدوا ان تشجيع المسؤولين والقائمين على المسابقة كان حافزا لهم ولغيرهم على الاقبال على كتاب الله الكريم حفظا وتلاوة وتجويدا وتفسيرا كما انه ادى الى اذكاء روح التنافس الشريف والتسابق المفيد بين ناشئة وشباب الوطن.
ورفع هؤلاء الطلاب اسمى آيات التقدير والعرفان والشكر للقائمين على خدمة كتاب الله الكريم وحفظته من المسؤولين وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ورعاه - واصحاب السمو امراء المناطق ومعالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد.
كما بينوا ان ما شهدته مسابقة هذا العام- التي خصص لها سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود الجوائز على نفقته الخاصة - من تطوير قامت به الوزارة من خلال الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وفروعها المنتشرة في انحاء مناطق المملكة قد ادى الى زيادة اعداد المشاركين فيها والى ارتفاع مستواها كما انه يظهر بجلاء ادراك الدولة والمجتمع لاهمية تحفيظ القرآن الكريم للناشئة والشباب الذين هم ركيزة الامة ومستقبلها.
ودعا الطلاب المتسابقون اخوانهم من ابناء الوطن للاقبال على كتاب الله الكريم حفظا وتدبرا حتى ينالوا خيري الدنيا والآخرة واجمعوا على ان حفظهم لكتاب الله الكريم لا يتعارض في اي وقت او اي مرحلة من مراحل تعليمهم مع تحصيلهم الدراسي للعلوم الاخرى، بل وتفوقهم على اقرانهم بالمدارس.
ووجهوا النصح الى الراغبين في حفظ كتاب الله تعالى الى ان يقبلوا على هذا الامر بنية صادقة ودون خوف او وجل وخصوصا بعد ان وفرت الدولة المباركة كل الامكانات والوسائل التي تسهل عليهم عملية الحفظ خصوصا في حلقات ومدارس تحفيظ القرآن الكريم المنتشرة في المدن والقرى في انحاء المملكة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved