Friday 12th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الجمعة 24 ذو القعدة


مشكلة,, وحل
زواج سري
يخيب عليها فضيلة الشيخ الدكتور/ صالح بن غانم السدلان

* أأنا رجل في الخامسة والاربعين من عمري ميسور الحال ولله الحمد ارتبطت بامرأة مطلقة لها اولاد، وتزوجت بها سرا منذ ثلاثة اشهر حيث انني متزوج ولي سبعة من الابناء، وقد اشترطت على الزوجة الثانية ألا يعلم احد عن زواجنا خشية حدوث مشكلات مع زوجتي ام ابنائي كما انني اشترطت عليها ألا يكون لها ليلة وامر عليها في اوقات لا يحس بها احد، مع العلم انني تزوجت بهذه الطريقة بثلاث نساء من قبل وطلقتهن لنفس المشكلة,, ولكن هذه المرأة احسست انها قريبة مني وانا قريب منها,, فماذا افعل جزاكم الله خيراً.
سلمان, ن, ش
الرياض
- الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله,, اما بعد:
الاصل في الزواج ان يحقق التكامل بين الزوجين من ناحية المتعة ومن ناحية المودة ومن ناحية الرحمة فيما بين الزوجين قال الله جلا وعلا: (ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجاً لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة) ووصف الله سبحانه وتعالى الحياة الزوجية، والعلاقة بين الزوجين ان احدهما لباس للآخر.
قال جل وعلا: (هن لباس لكم وانتم لباس لهن) وكل ما يكون هذا المعنى اكمل واتم فهو يحقق الزوجية اكثر واكثر، ولكن المهم في الزواج ان يكون بأركانه وشروطه.
فاركانه الايجاب والقبول وشروطه الولي والشهود فاذا كان بولي وشاهدي عدل شهدا على النكاح وكانت الزوجة راضية والزوج راض وكل راض بصاحبه وتوفرت كل الشروط وانتفت كل الموانع فان النكاح يكون صحيحا لكن اذا تنازلت الزوجة عن شيء من حقوقها كتنازلها عن المبيت او عن بعض النفقة او غير ذلك فالحق لا يعدوها ولها حق التنازل ولاشك ان هذا النوع من الزواج له ايجابيات وسلبيات وقد تغلب ايجابياته على سلبياته وقد تغلب سلبياته على ايجابياته ولكن من حيث هو صحيح لكنه غيره اكمل منه واحسن.
* تبعث الرسائل على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - ملحق آفاق إسلامية- زاوية مشكلة,, وحل ص,ب 354 الرياض 11411 أو المصور: 4871063 أو 4871064 .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
فروسية
أفاق اسلامية
عزيزتي
المزهرية
الرياضية
تحقيق
شرفات
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved