Sunday 21st March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 4 ذو الحجة


الجوانب الاقتصادية لفريضة الحج
د, زيد بن محمد الرماني*

الحج موسم ومؤتمر، الحج موسم تجارة، وموسم عبادة والحج مؤتمر اجتماع وتعرف ومؤتمر تنسيق وتعاون.
والحج فريضة وركن من اركان الاسلام، تلتقي فيها الدنيا والآخرة كما تلتقي فيها ذكريات المسلمين القريبة والبعيدة.
والحج مؤتمر جامع للمسلمين قاطبة، مؤتمر يجدون فيه اصلهم العريق الضارب في اعماق الزمن منذ ابيهم ابراهيم الخليل عليه السلام يقول سبحانه: وأذن في الناس بالحج، يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق, ليشهدوا منافع لهم، ويذكروا اسم الله في ايام معلومات على ما زرقهم من بهيمة الأنعام,, الحج: 27 - 28.
وللحج أهداف عظيمة اذ هو امتثال، لأمر الشرع وهو شحنة روحية وعاطفية، وهو فرصة لتبادل المنافع التجارية وهو سلام ومساواة وجزاؤه الجنة.
لا شك ان الله سبحانه بحكمته وعظمته، اختار منذ خلق الانسان هذا المكان الطيب الطاهر في مكة المكرمة ليشرفه بخصوصية لم يفز بشرفها اي مكان في العالم حين اختصه بأن يكون مقراً لبيت الله الحرام ومحلاً لالتقاء وتجمع المسلمين والمسلمات من كل بقاع الدنيا من الذين منّ الله عليهم فوهبهم الاستطاعة التي تؤهلهم لشرف تلبية نداء الله فيقصدون هذا البيت العتيق.
يقول سبحانه: ليشهدوا منافع لهم,,, الحج/ 28.
وقد اختلف في تفسير المراد فبعضهم حملها على منافع الدنيا، من الاتجار في ايام الحج, وبعضهم حملها على منافع الآخرة، من العفو والمغفرة,, يقول ابن الجوزي رحمه الله: والأصح من حملها على منافع الدارين جميعاً، لانه لا يكون القصد للتجارة خاصة وانما الاصل قصد الحج والتجارة تبع,,, .
ففي الحج منافع اقتصادية واجتماعية وسياسية وفيه التعاون والتكافل وشعور المسلم بأخيه المسلم وفيه تصفو النفوس وتزكو وتتصل بخالقها ايما اتصال وفيه تكثر اعمال البر والخير والانفاق والصدقة.
وفيما يلي نستعرض اهم الجوانب الاقتصادية لفريضة الحج:
1 - يعتبر الحج مؤتمراً اسلامياً لحل مشكلات المسلمين الاقتصادية: حيث يفد الى الأماكن المقدسة ملايين المسلمين من شتى البقاع منهم العلماء المتخصصون في مجال الاقتصاد فيكون ذلك فرصة طيبة لعقد المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية لمناقشة مشكلات المسلمين الاقتصادية في سبيل الوصول الى التكامل والتنسيق الاقتصادي المنشود بين دول العالم الاسلامي.
2 - في الحج رواج اقتصادي للمسلمين اذ يتسم موسم الحج بالرواج الاقتصادي لما يتطلبه من سلع وخدمات لازمة لاداء مناسك الحج فكم ينفق من النقود على وسائل الانتقال وشراء المأكولات والمشروبات وشراء الملابس وشراء الذبائح وتكاليف الاقامة,.
3 - في الحج دعوة الى تطبيق الاقتصاد الاسلامي، اذ في الحج دعوة لتطهير المعاملات بين الناس من الخبائث والموبقات من ربا واحتكار وغش وتدليس وغرر وجهالة واكل لأموال الناس بالباطل، كما ان الحاج عليه ان يتجنب الاسراف والتبذير والانفاق الترفي, فالحج دعوة صادقة لتطبيق الاقتصاد الاسلامي على مستوى دول العالم الاسلامي.
4 - الحج مؤتمر اسلامي تلتقي فيه الخبرات العالمية الاسلامية، صناعيين وتجاراً ومهنيين وجميع التخصصات وبهذا تنتهز الفرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين المسلمين ومناقشة مشكلات الأمن الغذائي ومدارسة الخطوات الكفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي لدول العالم الاسلامي.
5 - في الحج فرصة لاغتنام منافع التجارات والعمل وكسب المعيشة وكذلك منافع البدن والذبائح للفقراء والمساكين والمحتاجين داخل الأماكن المقدسة وخارجها يقول سبحانه والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير,, الحج/ 36.
6 - ان تكدس لحوم الهدي في منى ايام النحر الثلاثة يعتبر مشكلة في حاجة الى حل ورغم ما قدم من حلول نرجو ان يكون فيها دعم للافادة من لحوم الهدى فاننا نقدم بعض التوصيات منها:
أ - ينبغي تعليم الحجاج احكام الهدي، والتي منها ان الحاج المفرد لا ذبح عليه، بل القارن، والمتمتع فقط، ومن ثم يجوز للمفرد ان يتصدق بقيمة الذبيحة كما انه يجوز ان يكون الذبح في منى ومكة وايضاً لحديث: ان منى كلها منحر، وان مكة، وفجاجها منحر,, .
ب - ينبغي توفير ثلاجات كبيرة لحفظ هذه اللحوم بعد تنظيفها ثم تصديرها الى الفقراء والمساكين والمجاهدين والمستحقين.
ح - تاسيس مؤسسة اقتصادية اسلامية تتولى هذه اللحوم وتصنيعها وحفظها في معلبات وارسالها الى مستحقيها من المسلمين في بلاد العالم الاسلامي.
د - تكوين جمعية خيرية اسلامية تتولى مهمة الاشراف على جمع وتوزيع وتصدير لحوم الهدى للمحتاجين والفقراء والمساكين.
وتجدر الاشارة الى ان حكومة المملكة العربية السعودية تسير بخطى ثابتة للافادة من هذه اللحوم وقد قامت بتوزيع وتصدير لحوم الهدي في السنوات الماضية الى البلاد الاسلامية المحتاجة والى المجاهدين والمستحقين في بقاع العالم الاسلامي.
* عضو هيئة التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية,, وحدة بحوث الاقتصاد الاسلامي/ عضو جمعية الاقتصاد الاسلامي/ عضو جمعية الاقتصاد السعودية

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved