Sunday 21st March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 4 ذو الحجة


شرير المسلسلات البدوية,, حابس العبّادي يقول
الممثل السعودي يُجيد اللهجات العربية

* حوار: محمد راكد العنزي
يعرف العديد من متابعي المسلسلات البدوية من هو الممثل الأردني حابس العبادي الذي اتحفنا بالعديد من الاعمال التلفزيونية بدأها بمشاركته في مسلسل وضحى وابن عجلان مع الممثل المصري: يوسف شعبان والممثلة السورية سلوى سعيد,, ومسلسل جلوة راكان مع الفنان روحي الصفدي,, ثم توالت اعماله الفنية التي غالبيتها شبه مركزة على هذا النوع من المسلسلات والتي كان كثيراً ما يتقمص فيها ادوار الشر,, كما انه مقل في اعماله المسرحية,, وقد التقينا بالفنان/ حابس العبادي وكان لنا معه هذا الحوار.
* من هوالفنان حابس العبادي؟
- اسمي حابس خلف باير العبادي من بلدة وادي السير التي تبعد عن العاصمة الاردنية 15 كلم غرباً.
* كيف اصبحت فناناً؟
- التمثيل موهبة مثلها مثل اي عمل آخر يحتاج الى ذلك,, فالشاعر والصحفي والفنان يحتاج الى الموهبة والتي متى وجدت الدعم سهلت على الفنان الظهور والبروز,, وبالنسبة لي لم ادرس الفن من خلال المعاهد وذلك لانه لم تكن في بداية ظهوري توجد معاهد متخصصة في الاردن بل كان على الفنان الذي يريد صقل موهبته بالدراسة الاكاديمية السفر للخارج.
* اين المسرح من أعمالك؟ ولماذا معظمها ان لم يكن الكل خاص بالتلفزيون فقط؟
- العمل المسرحي يتطلب اعدادا وعملا متواصلا وبروفات في النهار وعرضا في المساء,, والتلفزيون كذلك يتطلب التنقل الدائم والتصوير المتكرر للمشاهد في الليل والنهار,, ولهذا من الصعب جداً على الفنان الجمع بين العمل في المسرح والتلفزيون,, وانا من الفنانين الذي اخذني التلفزيون اكثر وشغل معظم اوقاتي.
* لماذا يركز الفنان حابس العبادي على الأعمال البدوية اكثر من الاعمال التلفزيونية الأخرى؟
- الحقيقة انا اجيد اللهجة البدوية كوني عشت حياتي في بادية الاردن مع اهلي وعشيرتي ومتمكن ايضاً من جميع العادات والتقاليد البدوية كما انني احببت المسلسلات البدوية كونها واضحة وتصور في المواقع الطبيعية وتحكي تراثنا وتاريخنا العربي الاصيل.
* ماهي أكثر الادوار القريبة من نفسك وترى أنها قربتك كثيراً من الجمهور؟
- كل الادوار التي قمت بها اعتقد انني راضٍ عنها,, وقد اديتها بنجاح واذكر منها الشيخ سنان والشيخ جدوع ولد مخلد وعساف,, كما انني وجدت نفسي شبه متخصص في هذه المسلسلات بالذات.
* ازدياد المسلسلات البدوية وتوجه العديد من الممثلين الأردنيين الى هذه الأعمال؟ هل هو دليل على نجاحها واستمراريتها؟
- نعم فالمسلسل البدوي يدور في بادية طبيعية فيها الشيخ والناس والخير والشر والعادات والتقاليد وهذه النوعية من المسلسلات لها جمهور كبير متابع عندنا في الاردن والدول العربية وخاصة الخليجية كونها تحكي ماضينا وما كان عليه الاجداد.
* لماذا يركز الفنان حابس العبادي على اختيار الأدوار الشريرة في غالبية المسلسلات البدوية التي يشارك بها؟
- عملت في بداية حياتي الفنية بدور شرير في مسلسل بدوي فظهر انني اجيد تقمص هذا الدور من خلال شخصيتي التي تساعدني في ذلك كالحدة في العيون والنبرة في الصوت والتمكن من اللهجة,, وليس معنى ذلك انني متقيد فقط بهذه الادوار بل استطيع تأدية اي ادوار اخرى,, وعلى كل حال اذا كبرنا قليلاً في السن فلربما نغير الى ادوار الاب الحنون الطيب قالها ضاحكاً .
* كثرة القنوات الفضائية العربية وانتشارها هل تخدم العمل العربي؟
- طبيعي جداً,, حيث اصبحت بينها منافسه لتقديم الافضل من الاعمال وبما يرضي الجمهور العربي كما انها ساعدت على تقديم كل ما يعجب المشاهد حيث توجه البرامج المنوعة والمسلسلات والكثير الذي يجعل كل انسان يشاهد ما يرغبه,, وتوسع نطاق بث هذه القنوات يساعد بالتأكيد على انتشار العمل العربي.
* هل لنا أن نعرف سبب زيارتك للمملكة؟
- هناك دعوة خاصة موجهة لي من احد الاخوان بالرياض وهناك نية ان شاء الله وبعد الاتفاق على عمل تلفزيوني,, حيث سبق وشاركت مع العديد من الممثلين السعوديين في اعمال بدوية,, واتمنى ان يكون هناك تحضير لاعمال قادمة مع اشقائنا هنا.
* مع من شاركت من الممثلين السعوديين في أعمال تلفزيونية سابقة؟
- اذكر الفنان خالد سامي من الممثلين الشباب الجيدين الذين التقيتهم وعملت معهم,, كما شاركت مع الفنان محمد العلي ومطرب فواز ومحمد الطويان وغيرهم,, كما ان لي علاقات ومعارف مع العديد من الفنانين السعوديين.
* هل تتابع الأعمال السعودية من خلال التلفزيون السعودي؟
- في الحقيقة لم اشاهد كثيراً اعمالا سعودية خالصة لعدم تفرغي ولكنني شاهدت الممثلين السعوديين وهم يشاركون في بعض الاعمال السورية والمصرية وقد نجحوا في ذلك واجادوا تقمص الادوار واللهجة.
* وهل تؤيد مشاركة الممثل في أعمال خارج وطنه رغم حاجز اللهجة؟
- على الممثل العربي ان يكون شاملاً وجاهزاً لتمثيل كافة الادوار وبجميع اللهجات خاصة اذا استطاع تخطي هذا الحاجز,,
وقد شاهدت الفنان خالد سامي في مسلسلات مصرية وقد اجاد اللهجة.
* من يعجبك بصراحة من الفنانين السعوديين؟
- لا اريد ان تحرجني بهذا السؤال يضحك فجميعهم خير وبركة وسيكونون ان شاء الله نواة للفنانين السعوديين في المستقبل.
* متى نشاهد عمل عربي درامي مشترك؟
- ياليت,, هذا حلم كل فنان عربي اصيل ان يرى عملا عربيا مشتركا يجمع كافة الممثلين العرب في كافة الاقطار حيث تناقش قضايانا وهمومنا العربية المشتركة.
* مالذي ينقص الأعمال العربية لتصل إلى العالمية؟
- الاعمال العربية بحاجة الى دعم مادي وسخاء في الصرف ورصد ميزانيات كبيرة لنستطيع تقديم عمل عربي نفتخر فيه,, وعندنا ولله الحمد اعمال عربية عديدة لو صرفنا عليها لوصلت بلا شك للعالمية.
* ماهي آخر اعمالك الفنية؟
- آخر عمل صورته في الاردن هو مسلسل بدوي بعنوان قرناس,, والخرساء ويشارك فيه الفنان الكبير روحي الصفدي وممثلة سورية حيث اقوم فيه بدور الشيخ عساف وقد انتهى عرضه مؤخراً في عمان,, ولي عمل يعرض حالياً على قناة ابو ظبي الفضائية.
* ماذا تريد أن تقول للجمهور في نهاية هذا اللقاء؟
- اشكر كثيراً كافة الاخوة السعوديين على حسن الضيافة واشكر الجزيرة على هذا اللقاء,, متمنياً تقديم ما يرضي المشاهد دائماً.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved