Sunday 21st March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 4 ذو الحجة


حماس تنفي وجود اتصالات مع إسرائيل
عرفات يستكمل جولته الدولية لتأييد إعلان الدولة الفلسطينية المستقلة

* غزة - عمان - القاهرة - الوكالات
اعلن مصدر فلسطيني مسؤول امس السبت ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات غادر غزة امس متوجها الى اليونان في اطار جولة تهدف الى اجراء مشاورات قبل انتهاء المرحلة الانتقالية للحكم الذاتي واعلان الدولة الفلسطينية المقرر في الرابع من ايار/ مايو المقبل,وقال المصدر نفسه ان الرئيس عرفات سيزور خلال هذه الجولة النمسا وفرنسا ايضا قبل ان يتوجه الى الولايات المتحدة ومنها الى كندا.
واوضح ان الرئيس الفلسطيني سيشرح لقادة هذه الدول خطورة الجمود الراهن في عملية السلام والمواقف الاسرائيلية التي تدفع الوضع برمته الى حافة الانفجار وما يجب عمله على المستوى الدولي مع انتهاء الفترة الانتقالية لحماية عملية السلام من الانهيار .
وسيلتقي عرفات في اثينا الرئيس اليوناني كوستيس ستيفانوبولوس ورئيس الوزراء اليوناني كوستاس سيميتيس.
وسيتوجه بعد ذلك الى فيينا للقاء المستشار النمساوي توماس كليستيل قبل ان يزور باريس الاثنين لاجراء محادثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء ليونيل جوسبان.
كما سيتوجه عرفات يوم الثلاثاء المقبل الى واشنطن للقاء الرئيس الامريكي بيل كلينتون في البيت الابيض ووزيرة الخارجية مادلين اولبرايت.
وبعد الولايات المتحدة سيقوم الرئيس الفلسطيني بأول زيارة له الى كندا حيث سيلتقي رئيس الحكومة جان كريتيان.
ويفترض ان يتابع عرفات زياراته لدول العالم بعد عيد الاضحى، وقال المصدر نفسه انه من المقرر ان يزور روسيا والصين واليابان ودولا افريقية واسيوية واوروبية وفي امريكا اللاتينية.
وكان عرفات قام الاسبوع الماضي بجولة في عدد من العواصم الاوروبية والعربية للحصول على دعم لعزمه اعلان الدولة الفلسطينية في 4 ايار/ مايو المقبل.
ومن جهة اخرى نفت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) امس السبت ما اكدته مصادر امنية فلسطينية حول وجود اتصالات بين مسؤولين معتقلين في الحركة والسلطات الاسرائيلية بشأن وقف العمليات العسكرية.
وقال مصدر مسؤول في المكتب السياسي لحماس في القاهرة ان ما زعمته بعض الشخصيات في السلطة الفلسطينية من ان هناك رسالة وجهها بعض الاخوة المعتقلين في سجون العدو الى قيادة حركة حماس تتعلق باتصالات مع العدو لا صحة لها على الاطلاق ,واضاف ان قيادة حماس في الداخل والخارج لم تتسلم رسائل من هذا النوع من مجاهديها الابطال المعتقلين في سجون الاحتلال .
هذا وقد وصل الى عمان امس محمود عباس ابو مازن امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية لحضور الاجتماع الثلاثي الذي سيضمه ووزيري خارجيتي الاردن السيد عبد الاله الخطيب والمصري عمرو موسى.
ويناقش الاجتماع عملية السلام وخاصة على المسار التفاوضي الفلسطيني الاسرائيلي والعقبات التي تعترض سير المفاوضات على هذا المسار.
وكان الخطيب قد صرح بانه سيتم في الاجتماع الثلاثي بحث الامور المتعلقة بمفاوضات الوضع النهائي في المسار الفلسطيني خصوصا ان عددا من المواضيع التي ستتناولها تلك المفاوضات يتصل بمصالح اردنية حيوية، الامر الذي يستدعي ايجاد آليات فعالة للتنسيق بشأنها .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير