Sunday 21st March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 4 ذو الحجة


بلسان وزير الدفاع الروسي الذي يزور الهند
تعاون روسي/ هندي لإقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب

* نيودلهي- أ,ش,أ
اكد وزير الدفاع الروسي المارشال ايجور سيرجييف ان التعاون الاستراتيجي بين روسيا والهند ليس محصورا في منطقة جنوب اسيا وحدها وانما يتجاوزها الى السعي لتحقيق الامن العالمي وذلك بهدف المساعدة على اقامة نظام عالمي متوازن متعدد الاقطاب.
واعرب المارشال ايجور سرجييف, الذي يزور الهند حاليا في مقابلة نشرتها صحيفة ذي هندو امس، عن اعتقاده بانه يجري حاليا اعادة تقسيم العالم عن طريق استخدام عناصر متعلقة بالقوة سواء كانت اقتصادية او سياسية او عسكرية مما اثر سلبا على مؤسسات القانون الدولي التي تمثلها الامم المتحدة.
والقى باللوم على الولايات المتحدة لقيامها بشكل منفرد بتغيير هيكل الامن الدولي وقال انها تسعى بمفردها للاستئثار بمغانم الحرب الباردة مشيرا الى انه من السابق لاوانه حاليا التوصل الى استنتاج نهائي حول شكل النظام العالمي الجديد سواء بظهور نظام متعدد الاقطاب او بسيطرة قوة عظمى وحيدة على امور العلاقات الدولية.
واكد ان روسيا تضع في اعتبارها ان العالم لايزال يستخدم القوة العسكرية للحصول على مكاسب سياسية واقتصادية او تتصرف على هذا الاساس على الرغم من عدم وجود اعداء لها.
وقال المارشال ايجور سيرجييف ان الخبراء الهنود والروس يصيغون حاليا مشروع اتفاق لتدريب المتخصصين بالقوات المسلحة الهندية في مراكز التدريب الروسية على تشغيل احدث المعدات العسكرية التي ستقدمها روسيا للهند.
وذكر الوزير الروسي ان الاتفاق بين البلدين في مجال التدريب يمثل اهمية نظرا لان روسيا تعهدت اثناء زيارة رئيس الوزراء الروسي يفجيني بريماكوف الاخيرة لنيودلهي بتزويد الهند بأحدث المعدات الحربية في اتفاق يمتد حتى عام 2010.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير