Sunday 21st March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأحد 4 ذو الحجة


الطائف في مئوية التأسيس
الحلقة الخامسة
شرطة الطائف والأمن الذي أراده عبدالعزيز
حمّاد بن حامد السالمي

يأتي الأمن في اللغة العربية بمعنى زوال الخوف والشعور بعدم الخطر وان يشعر الانسان بسكون القلب والاطمئنان, فالامن ضد الخوف وهو الطمأنينة والسلامة من كل اذى وشر,, وهو من الامان من الغدر والخيانة, والامان هو العهد فمن مترادفاته, (أمِن يأمن أمناً واماناً وامنة) (1) ,, والامن عهد قائم بين الحاكم والمحكوم لا ينقضه الا خائن فعلى الحاكم العدل، والضرب على ايدي الخارجين على هذا العهد، وعلى المحكوم الطاعة التي تمكن الحاكم من توفير ما يحتاجه المحكوم من امن واستقرار واطمئنان وامان وعدم خوف.
وللامن أبعاد اجتماعية ونفسية واقتصادية وسياسية وحضارية سامية في معانيها وراقية في مراميها وهي اعلى بكثير من المفهوم الفردي الضيق الذي لا يخرج عن حدود تعقب المجرمين وقطاع الطرق وحماية الناس من اذاهم,, ومدار النشاط الامني في الدولة الاسلامية منذ العهد النبوي حتى اليوم يقوم على صيانة وحفظ المال والعرض والنفس,, لان انتهاكها مما حرمه الله وشدد في عقوبة الخروج عليه الى حد القتل,, وهذا المدار الامني العظيم في التشريع الاسلامي لا يمكن ممارسته الا في ظل ديانة اسلامية مصانة ومحترمة وحياض امة مهابة الجانب.
الأمن الذي أراده الملك عبدالعزيز
والامن الذي اراده الملك عبدالعزيز لشعبه ينطلق من فهمه لتحقيقه الاسلام ونظرته لهذه المسألة ومن مواقف مسبقة لدى المؤسس رحمه الله,, مواقف تستوعب ما كان يعانيه الناس في المجزرة العربية من فوضى وخوف وعدم استقرار ولهذا جعل رحمه الله المشروع الامني اولى اولوياته في البناء الحضاري لهذه البلاد، فبعد ان كانت القبيلة هي المسؤولة عن توفير هذا الامن لافرادها وتدخل في صراعات مع قبائل اخرى من اجل ذلك نتيجة لعدم وجود مرجعية امنية قوية وثابتة تحمي الجميع من الجميع، جاء الملك عبدالعزيز ليوفر هذا الغطاء وهذه المرجعية وفق نهج رباني لا يستطيع احد القدح فيه او رميه بالتحيز مع الحاكم ضد المحكوم.
يقول (روم لندو) (2) (كانت جزيرة العرب قبل عهد الملك عبدالعزيز - ايام حكم العثمانيين وال الرشيد - ممزقة الشمل بسبب الثأرات بين القبائل وكان السلب والنهب من المهن المعترف بها ولم تكن طرق القوافل او قطعان الماشية من غنم وجمال في مأمن من التعدي).
الشرطة,, مظلة أمنية
وكانت الشرطة مظلة من مظلات الامن التي شرعها المؤسس رحمه الله لافراد شعبه فتم تعميمها في كافة مدن ومناطق المملكة,, وجاءت الطائف من اولى المدن الكبيرة التي تؤسس بها ادارات شرطة تعمل ليل نهار لتحقيق الهدف الاسمى للامن وهو اراحة المجتمع من هاجس الخوف وحماية بيضة الدين وحياض الدولة والاموال والاعراض والانفس وتوفير الجو المناسب الذي يشجع على الانتاج والعطاء والابداع والمساهمة في التطوير والانماء الحضاري في اجواء نفسية لا يشوبها خوف ولا جهل ولا مرض.
شرطة الطائف
تأسست شرطة الطائف عام 1343ه وهي السنة التي دخل فيها الملك عبدالعزيز هذه المدينة الصيفية السياحية الجميلة, وكانت تلك البداية لانطلاق جهاز امني يتطور ويترقى حتى اصبح مديرية وسبق ذلك ادارة شرطة ايام حكم الاشراف فكان مدير الشرطة في الطائف قبل عام 1343ه هو صالح بن حريب وهو من ذات الوقت شيخ محلة اسفل واعقبه في هذا المنصب ابنه عبدالرحمن ثم الشيخ درويش محمد عبدالواحد الحدايدي ولعله آخر مدير شرطة للطائف في عهد الاشراف (3) .
اما اولئك القياديون الذين تولوا ادارة شرطة الطائف بعد العام 1343ه فهم:
- عبدالله المطلق اول مدير شرطة للطائف في العهد السعودي.
- السيد ناجي، محمدالحريري.
- محمد القطان، عبدالله خطاب.
- الزعيم العميد ناصر العساف.
- الزعيم العميد رضا جمل الليل.
- الزعيم العميد محمد الهلالي.
- الزعيم العميد عبدالعزيز العويسي.
- الزعيم العميد ابراهيم الجريد.
- الزعيم العميد دليم عسيري (ثلاثة اشهر فقط).
- الزعيم العميد علي حسن عويضة.
- الزعيم العميد سعيد نحاس.
- الزعيم العميد يحيى الجمل واستمر حتى رتبة لواء.
- الزعيم العميد عمر محمد ناصر.
- الزعيم العميد عبدالعزيز قارة (عمل فترة اجازة).
- اللواء علي حسن عويضة.
- العقيد صالح طاهر فاضل.
- اللواء يحيى الجمل.
- العميد عبدالله بن معيض العبيدي واستمر حتى رتبة لواء.
- العميد محمد يحيى شيخ واستمر حتى رتبة لواء.
- اللواء محمد راشد البلي.
- اللواء عبدالاله محمد العوفي.
- العميد عبدالمحسن بن صالح السميري ومازال.
الأمن المروري
وكان الى جانب ادارة الشرطة هناك ادارات مرورية نشطة تضبط الحركةوتنظم السير وترفع عن كاهل جهاز الشرطة مهام كبيرة وذلك قبل دمج المرور في جهاز الشرطة في اطار الامن الشامل الذي وحد اكثر من جهاز في جهاز واحد.
وبدايات المرور في الطائف قديمة قدم ظهور ادارة الشرطة فصورة جندي المرور الذي يقف بجوار الاشارة المرورية الخشبية والحديدية ويديرها يدويا في شواع الطائف,, هذه الصورة مازالت عالقة في الاذهان.
ومن القياديين في مرور الطائف (4) :
- وكيل قائد ياسين خان.
- هاشم عبدالرحمن (الفريق متقاعد).
- محمد نيازي (لواء متقاعد).
- وكيل قائد حسين مير عالم.
- وكيل قائد مهدي مخصوم.
- وكيل قائد الهنيدي.
- الرئيس سعد مستور الشهراني (هو لواء متقاعد اليوم).
- محمد نظمي (عميد متقاعد).
- أسعد عبدالكريم (الفريق)
- عبدالقادر مؤمنة (لواء متقاعد).
- عبداللطيف السريحي (عميد متقاعد).
- عبدالله المزيد (عميد متقاعد).
- عبدالكريم الفايز (عميد).
- احمد جليدان (لواء).
- احمد الشهري (عقيد).
مقار شرطة الطائف
عملت شرطة الطائف في اماكن عدة قبل ان تنتقل الى مبناها الحالي المخصص لها ومن هذه المقار,.
1- في بداية عهد الملك عبدالعزيز في (كراكون) وهو بيت وسط سوق الطائف القديم اسفله دكاكين منها: دكان لبيع حليب بقر لعبدالحفيظ, 2- عمارة ابن منديل فوق جبل عرف بهذا الاسم.
مما يلي شارع هدية في باب المربع,, وظلت فيه حتى عام 1376ه.
3- بيت القطان جنوب شرق فندق الندى داخل السوق شرق برحة القزاز,, واستمرت فيه حتى عام 1380ه.
4- مبنى في حي العزيزية قريب من منزل المرحوم الامير عبدالعزيز بن معمر.
5- مبنى (عيال اسماعيل) في العزيزية وهو من المباني القديمة وقد ازيل واقيم على ارضه عمارة سكنية ضخمة من عشرة ادوار وكانت فيه حتى عام 1388ه.
6- عمارة الكعكي جنوب مسجد ابن عباس مما يلي وادي وج وظلت فيه حتى عام 1398ه.
7- المبنى الرئيسي المخصص لشرطة الطائف على شارع شبرا مما يلي قصر شبرا.
الشعب والأقسام في شرطة الطائف
تشرف شرطة الطائف وترعى امنيا مساحة كبيرة تضم محافظة الطائف بمراكزها الكثيرة ومحافظات تربة ورنية والخرمة وذلك من خلال شعب واقسام مزودة بكافة التجهيزات الامنية الحديثة والطاقة البشرية المدربة ومن هذه الشعب والاقسام (5)
شعبة الشؤون الادارية، وشعبة المتابعة والامن الجنائي وشعبة القوى العاملة والتحقيقات الجنائية والضبط الاداري، والحقوق المدنية والاسلحة والمتفجرات والامداد والتموين والادلة الجنائية وقسم شؤون التنظيم والميزانية ووحدة الحاسب الآلي والادعاء العام وقسم المحاسبة وغرفة عمليات النجدة وغرفة المراقبة وقسم التأدية والرواتب والدراسات الجنائية والسلامة المرورية ودراسة ومتابعة القضايا والدراسات والتحقيق الجنائي ووحدة الاحصاء وقسم التلكس.
المراكز والمخافر
وهناك عدد من المراكز والمخافر منتشرة في احياء المحافظة وفي المراكز الادارية والمحافظات الثلاث خارج الطائف,, وهي (6)
مركز شرطة الفيصلية ومركز الحوية والشرقية والسلامة والنزهة وشعبة البحث الجنائي ومركز شرطة بني سعد ومخفر شرطة رنية ومركز شرطة عشيرة ومخفر شرطة سديرة ومخفر شرطة العرفاء وحفر كشب وام الدوم والقريع وحداد بني مالك والسر وقياء ورضوان وميسان وثقيف والمسيل وضلم والهدا والشفا والغريف ونقطة شرطة المطار ومركز شرطة تربة ومخفر شرطة الخرمة والفيصلية بعشيرة والمويه.
(وللبحث صلة)
** الهوامش:
(1) الهادي الى لغة العرب (أَمَنَ).
(2) روم لندو - الاسلام اليوم.
(3) مطر الجعيد وزملاؤه في اللجنة المئوية - ملف خاص.
(4) صالح بن غازي الجودي - الطائف بين الموروثات والمستجدات الطبعة الأولى 1413ه نادي الطائف الادبي.
(5) المصدر السابق, (6) المصدر السابق.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
ساحة الرأي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير