Monday 29th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 12 ذو الحجة


الحركة الثقافية

مختارات شعرية برتغالية
* القاهرة - أ,ش,أ
ضمن المشروع القومي للترجمة الذي يشرف عليه المجلس الاعلى للثقافة صدرت ترجمة لبعض شعراء البرتغال وهؤلاء الشعراء هم فرناندو بيسوا والبرطوكاييرو وريكاردو ريبس واليارودي كامبوس وقام بترجمة هذه الاشعار المهدي احزيف وهو شاعر مغربي من مواليد 1953.
وابرز هؤلاء الشعراء هو بيسوا ويوصف بأنه شاعر واقعي وانسان متشكك في حاجة الى خلق شاعر فطري كي يبرر قصيدته هو ويذهب الشاعر الى اننا لم نعش الحياة, الحياة هي التي عاشتنا بنفس الطريقة التي يرشف فيها النحل الرحيق, ان الاشجار تنمو بينما نحن نيام والشاعر يرى ان الكلمات ليست اشياء انها الجسور التي نمدها بيننا وبين الأشياء وبيسوا من مواليد 1887 وتوفي عام 1935.
***
المسرح الأغريقي
* القاهرة - أ,ش,أ:
آخر ما صدر عن المشروع القومي للترجمة الذي يشرف عليه المجلس الأعلى للثقافة كتاب المفهوم الاغريقي للمسرح من تأليف مايكل والتون وترجمة محسن مصيلحي.
ويقول المؤلف ان أكثر ما تم تجاهله هو الخواص المسرحية المميزة للنصوص الدرامية عن اليونان وذلك لصعوبة اعادة خلق صورة العرض.
ويضيف قائلا: انه كلما عاد الانسان زمنيا الى الوقت الذي تحول فيه الملحمي الى الدراما اتضحت صورة التراجيديا المبكرة باعتبارها نوعا من أنواع العروض المثيرة أيا كان ما قاله أرسطو عنها بعد مائتي سنة وحتى ارسطو ذاته كان يؤمن بأنها تطورات عن الديثرامب وهو رقصة الجوقة المكونة من خمسين مشاركا.
وينقل المؤلف عن أحد المخرجين المسرحيين قوله: ان كاتب الدراما الأول لم يفهمه بعد كاتب الدراما الحديث ولقد فهم انه حين يظهر مع زملائه امام المتفرجين فانهم وسوف يكونون اكثر رغبة في رؤية ما سيفعله من ان يسمعوا ما سيقوله.
ويتناول المؤلف باستفاضة الحديث عن صناع المسرحيات اسخيلوس وسوفوكليس ويوربيديس في تراجيدياته وكوميدياته.
وعن سوفوكليس يقول المؤلف انه كان يركز على المعاناة الجديدة ممثلة في العاجز فيلوكيتيس وفاقىء عينيه أوديب والمحتضر هرقل والجنس البشري في نظر سوفوكليس قادر على الافعال البطولية لكن الثمن باهظ لمعظم الناس.
ويستطرد المؤلف موضحا ان سوفوكليس عرف بالحكمة والشفقة في حياته السياسية والشخصية ولهذا امامه يعكس مثل هذه الصفات باظهار التعاطف في كتاباته ومواقفه الدرامية وشخصياته اقرب الى التجارب الانسانية الوقتية والافراد عنده يظهرون اخطاء وضعفا انسانيين.
***
مؤتمر الشعر العربي الأول
* فاس - ق,ن,أ:
تحتضن مدينة فاس المغربية ما بين 27 و30 ابريل القادم المؤتمر الشعر العربي الأول الذي يستهدف الابحار في مختلف العوالم الشعرية العربية واخصاب فعل التلقي.
وسيشارك في هذه التظاهرة الثقافية العربية التي تنظمها جمعية فاس سايس جمعية ثقافية واجتماعية ما يربو عن 80 اسما من صفوة اعلام النقد والشعر العربيين ينتمون لبلدان المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت والعراق وقطر والبحرين وسلطنة عمان ولبنان ومصر وتونس والجزائر وموريتانيا الى جانب مجموعة من الشعراء والنقاد العرب المقيمين في أوروبا والمغرب.
وسيحاول المشاركون في هذا المؤتمر الأدبي الاجابة على مجموعة من الاشكاليات التي تؤطر مسيرة الشعر العربي من خلال ثلاثة محاور هي الشعر العربي بين الماضي والحاضر,, أي خصوصية والانماط المتجددة,, النبطي والحساني والملحون,, حقيقة الهوية ومنشعرية المكان الى شعرية المكان,, أي علاقة .
***
أفضل كتاب مترجم إلى اللغة العربية
* عمان - ق,ن,أ:
حصل كتاب الموجز في ممارسة الجراحة الذي صدر عن مجمع اللغة العربية الاردني على جائزة معرض الكتاب الثالث والعشرين لعام 1998م في مجال افضل كتاب مترجم الى اللغة العربية في العلوم والذي اقيم مؤخرا بالكويت.
وقد اختير الكتاب للفوز بالجائزة لمكانته العلمية الرفيعة وانتشاره الواسع عالميا وفي الوطن العربي,, حيث صدرت أولى طباعته باللغة الانجليزية عام 1932م وتوالت الطبعات بانتظام,, وبعد وفاة مؤلفيه تعاقبت عليه نخبة من المحررين المرموقين حتى الطبعة الثانية والعشرين التي صدرت عام 1995م,, وقد ترجم هذا الكتاب الى خمس عشرة لغة لم تكن العربية واحدة منها.
ويعد هذا الكتاب احد المراجع الرئيسية في الجراحة على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا الجامعية وهو في الوقت نفسه مرجع جراحي مهم للطبيب الممارس العام والمتخصص.
وقد صدرت الطبعة العربية الأولى بعنوان الموجز في ممارسة الجراحة في اربعة اجزاء.
ومما يجدر ذكره ان نقل هذا الكتاب الى اللغة العربية يساهم مساهمة علمية جادة في الكفاية العلمية الطبية الى الأخوة الاطباء في مختلف القطاعات والتخصصات على مستوى الوطن العربي اذ إن عددا منهم من خريجي جامعات اجنبية ليست اللغة الانجليزية لغة التدريس فيها.
ويذكر ان هذا الكتاب هو الكتاب الثاني الذي يفوز بجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حيث فاز كتاب البيولوجيا الذي اصدره المجمع في مجال تعريب التعليم العلمي الجامعي بالجائزة نفسها عام 1982م كما فاز كتاب الكيمياء الحيوية للخلية وعلم وظائفها بجائزة افضل كتاب مترجم في انحاء مجالس البحث العلمي العربي عام 1986/1987م.
***
تاريخ النقد الأدبي الحديث
* القاهرة - أ,ش,أ:
واصل الشاعر والناقد والمستشار الصحفي بوكالة انباء الشرق الأوسط مجاهد عبدالمنعم مجاهد ترجمته لموسوعة الناقد الأمريكي المعاصر رينية ويليك تاريخ النقد الأدبي الحديث .
فقد أصدر المجلس الأعلى للثقافة ترجمة المجلد الثاني من هذه الموسوعة الضخمة التي تقع في ثمانية مجلدات,, والمجلد الثاني يعرض لتاريخ النقد في العصر الروماني, ويقول المؤلف: انه مع بداية القرن التاسع عشر هيمنت الحركات الرومانسية على الاقل في المانيا وانجلترا بشكل قاطع.
ويوضح الناقد كيف ان الشعراء لم يكونوايعرفون انهم يصوغون حركة أدبية جديدة عن الرومانسية, ومجلد رينيه ويليك الثاني يبدأ رحلة النقد الرومانسي بعرض للأخوين شلجل فريدريك وأوجست ملهلم في المانيا ثم يتناول المؤلف النقد الالماني عند شلج ونوفا ليس وتينك وجان بول.
ويركز المؤلف على النقد الرومانسي الانجليزي وخاصة عند الشاعرين وردزوث وكولردج وفي فرنسا يتمثل النقد الرومانسي عند السيدة دي ستال وشاتوريان والروائي ستندال والشاعر فكتور هوجو.
ومن الفصول المميزة في الكتاب انه يعرض للفيلسوف الالماني هيجل كناقد أدبي وهي زاوية لا تتوفر في اي دراسة اخرى عن هيجل,, ويقول أن علم الجمال عند هيجل يعد ذروة التطور المدهش الكلي للتكامل الالماني في الفن,, وكتاب هيجل محاضرات علم الجمال حافل بالدراسة النقدية عن عدد كبير من الأدباء والشعراء.
ورينيه ويليك ناقد أمريكي من أصل تشيكي ولد في فيينا بالنمسا عام 1903 وهو حاصل على دكتوراه الفلسفة من جامعة تشارلز ببراغ وهاجر الى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1939 وعين استاذا للغة الانجليزية بجامعة ايوا عام 1939 وحصل على الجنسية الامريكية عام 1946 وتوفي عام 1995.
ورينيه ويليك يبحث في دراساته لاعن النقد التطبيقي بل هو يهتم ببحث النظرية النقدية وكيف ارتبطت بعلم الجمال والفلسفة,, ويرى ان المؤرخ للنقد الأدبي يجب هو نفسه ان يكون ناقدا وله رؤية فكرية.
ولرينيه ويليك مؤلفات أخرى منها بزوغ التاريخ الأدبي الانجليزي 1941 ومفاهيم النقد 1963 وله كتاب نظرية الأدب أما موسوعته عن تاريخ النقد الحديث والتي تقع في ثمانية مجلدات فقد بدأت عام 1955 وانهاها عام 1992 قبل وفاته بثلاث سنوات.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
الركن الخامس
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved