Monday 29th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 12 ذو الحجة


اتحاد منتجي برامج الكمبيوتر التجارية يعقدون مؤتمراً على هامش معرض جيتكس القاهرة

* الرياض - واس
يهتم مؤتمر جيتكس القاهرة الذي سيقام على هامش معرض جيتكس القاهرة يهتم بالقاء الضوء على موضوع التجارة الالكترونية في العالم العربي.
ومع توقع ارتفاع حجم عمليات التجارة الالكترونية الى اكثر من 400 بليون دولار امريكي في عام 2001 فان الحكومات والقطاع الخاص في الدول العربية يقرون بان التجارة الالكترونية وسيلة متزايدة الفعالية ومجدية الكلفة لممارسة الاعمال فضلا على انها ستكون اهم وسيلة تجارية في بدايات القرن الواحد والعشرين.
وسيتحدث اشوك شارما مدير اتحاد منتجي برنامج الكمبيوتر التجارية للشرق الاوسط بي اس ايه في مؤتمر جيتكس القاهرة 99 الذي يقام في الفترة من 2 الى 5 ابريل/ نيسان المقبل عن الكيفية التي يجب ان تعمل بها الحكومات والقطاع الخاص معا من اجل ضمان ان تتحول الانترنت في الشرق الاوسط الى وسيلة تجارية آمنة يمكن الاعتماد عليها بأقل التكاليف.
وسيوضح شارما في الجلسة التي تعقد تحت عنوان التجارة الالكترونية والاعمال ما بعد عام 2000 ما الذي يعنيه فعلا امن التجارة الالكترونية وقدرتها على تغيير طبيعة الاعمال في الشرق الاوسط.
وستشهد الحكومات التي تلتزم مبكرا بتبني التجارة الالكترونية زيادة كبيرة في حجم قطاع تقنية المعلومات في اقتصادياتها الوطنية.
وسيؤدي ذلك الى تزايد انتاجية العامل والى خلق وظائف ذات مهارات عالية واجور مرتفعة في مجالات البحث والتطوير والتصنيع وتجارة التجزئة والتدريب والخدمات والدعم، وسوف يثبت هذا القطاع الديناميكي المتنامي من الاقتصاد انه يصمد بقوة في وجه الانكماش الذي يشهده الاقتصاد العالمي حاليا.
ويرى خبراء ومتخصصون في علم الاتصال انه من الضروري لحكومات الشرق الاوسط ان تتبنى وبأقصى سرعة ممكنة موقفا من نمو استخدام الانترنت في بلدانها وفي المنطقة كي تتمكن شركات الشرق الاوسط من المنافسة على قدم المساواة مع منافسيها في العالم.
ويتزايد قلق المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات من عدم قدرة البنية التحتية لشبكات الاتصال في منطقة الشرق الاوسط على استيعاب ما يتوقع ان تسببه التجارة الالكترونية من زيادات هائلة في تدفق المعلومات والبيانات كما يجب على المسئولين توفير ضمانات كافية لضمان عدم ترويج السلع والخدمات غير القانونية من خلال بيئة التجارة الالكترونية.
وستحتاج الحكومات الى تشجيع المنافسة الصحية والى ازالة العوائق القانونية في اسواق الاتصالات فيها.
ويؤكد كل الخبراء انه لن تؤدي الحواجز التجارية باشكالها المختلفة الا الى اعاقة توصيل المنتجات والخدمات الكترونيا.
ولذا كان لابد من معالجة مسالة الخصوصية وحماية حقوق المستهلك ولاسيما ان التجارة الالكترونية تزدهر من خلال بيئة شبكية تكون فيها الحاجة الى خصوصية المحتوى امرا بالغ الاهمية.
ويؤكد خبراء تكنولوجيا المعلومات اهمية تفعيل قوانين حماية حقوق الملكية الفكرية ووضعها موضع التنفيذ لنجاح التجارة الالكترونية ولابد من تطبيق وتحديث القوانين الحالية الخاصة بحقوق الملكية الفكرية كماينبغي ايضا السماح لقوى السوق ان تقود عملية تطوير صناعة البرمجيات مما سيؤدي الى تطور وظهور انظمة الكترونية تقنية جدية لدفع النقود ولابد ان يكون التدخل الحكومي في حده الادنى كما ينبغي ايضا تطوير القوانين الحالية لمكافحة الممارسات غير اللائقة على الانترنت.
اما البلدان التي لا تقدم حماية فعالة لحقوق الملكية الفكرية فستواجه صعوبات متزايدة في المنافسة في ميدان التجارة الالكترونية عالميا.
وتحتاج عمليات التجارة الالكترونية ايضا الى الدعم من خلال عقود توضح موضع التنفيذ ومن المتوقع ان تنشأ حاجة الى اجراء تغييرات في قوانين العقود وذلك من اجل ضمان تطبيق حرية مبادىء التعاقد في البيئة الرقمية.
وقد استقطب مؤتمر جيتكس القاهرة مجموعة من كبار المتخصصين في قطاع تكنولوجيا المعلومات التي تهم المتخصصين والعالمين في هذا القطاع.
وسيناقش مؤتمر جيتكس القاهرة اضافة للندوة التي ينظمها اتحاد منتجي البرامج الشرق الاوسط مجموعة واسعة من القضايا التي تهم العاملين في هذا القطاع مثل قدرة اسواق منطقة الشرق الاوسط على المنافسة في الاسواق العالمية احدث الاتجاهات في تقنيات التشبيك وشبكات الكمبيوتر مشكلة العام 2000 والتخطيط لادارة الازمات وقدرة برامج الكمبيوتر العربية على المنافسة في اسواق تكنولوجيا المعلومات العالمية.
يذكر ان مؤتمر جيتكس القاهرة ينظم بالتعاون بين داتا ماتيكس ومجموعة اباردين الامريكية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
الركن الخامس
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved