Monday 29th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 12 ذو الحجة


إسقاط طائرة شبح أمريكية قرب بلجراد
الصرب يبعدون المسلمين من سكان كوسوفو إلى ألبانيا
الليبراليون الروس ينقلون أفكاراً لوقف الحرب إلى بلجراد وروما وواشنطن

واشنطن - بلغراد - موسكو - رويتر
قالت الولايات المتحدة ان المهمة التي ينفذها حلف شمال الاطلسي ضد القوات اليوغوسلافية مستمرة رغم فقدها مقاتلة ستليث الشبح من طراز اف 117.
وهذه اول طائرة ستليث تفقد اثناء العمليات وسقطت غربي بلجراد لكن فريق بحث وانقاذ نجح في انقاذ قائد الطائرة ونقله الى احدى قواعد حلف شمال الاطلسي.
وقال الرئيس الامريكي بيل كلينتون ان الواقعة لن تؤثر على عزم حلف شمال الاطلسي ضرب القوات الصربية التي ترتكب اعمالاً وحشية ضد سكان اقليم كوسوفو المنحدرين من اصل الباني واشاد بعملية انقاد الطيار وشجاعته.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون انها علمت بفقد الطائرة في الساعة الثالثة مساء بتوقيت الساحل الشرقي الامريكي - 2000 بتوقيت جرينتش - لكنها فرضت تعتيماً اعلامياً على الانباء مدة ست ساعات او اكثر وهي الفترة التي استغرقتها عملية انقاد قائد الطائرة رغم عرض التلفزيون الصربي مشاهد لحطام الطائرة.
وقال كين بيكون المتحدث باسم البنتاجون في مؤتمر صحفي تم الترتيب له على عجل سقطت مقاتلة امريكية طراز اف 117 نايتهوك فوق يوغوسلافيا امس على ما يبدو ويسعدني ان اعلن ان الطيار انقذ وهو سليم معافى في قاعدة لحلف شمال الاطلسي .
وهذه اول طائرة يتأكد سقوطها بعد مئات الطلعات على مدى اربع ليال منذ بدء هجمات حلف شمال الاطلسي الجوية على يوغوسلافيا بسبب رفض الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش توقيع خطة سلام دولية تمنح اقليم كوسوفا حكماً ذاتياً.
ورفض البنتاجون الادلاء بتفاصيل محددة سواء حول سقوط الطائرة او عملية انقاذ قائدها لكن بيكون اكد ان مهمة حلف الاطلسي مستمرة.
واعرب عن اعتقاده ان الصرب لن يتمكنوا من نقل الكثير من تكنولوجيا الطائرة ستليث اف 117 بالغة السرية مشيراً على ان الطائرة ستواصل القيام بدور مهم في عمليات الحلف في يوغوسلافيا.
وعرض التلفزيون الصربي مشاهد لما قال انه حطام طائرة ستيلث المشتعلة وقالت وكالة تانيوج اليوغوسلافية للانباء نقلاً عن شهود عيان ان الطائرة اسقطت حوالي الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي قرب قرية بوديانوفيتش.
على صعيد آخر قال مسؤول بالسلاح الجوي الايطالي ان الطيار الامريكي الذي انقذ بعد سقوط طائرته الستيلث في ظروف غير معروفة في يوغوسلافيا عاد الى قاعدة افيانو الجوية التابعة لحلف شمال الاطلسي في شمال ايطاليا امس الاحد.
واضاف متحدث باسم السلاح الجوي الايطالي لرويترز عاد الطيار الى القاعدة وتحدث الى قائده عما حدث بالضبط, ليس لدينا تفصيلات لكن ربما يعقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق .
وفي موسكو غادر ثلاثة من ابرز الساسة الليبراليين الروس موسكو امس الاحد في بداية رحلة يأملون ان تشمل يوغوسلافيا وايطاليا والولايات المتحدة للمساعدة في انهاء الهجمات الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي على الصرب.
وتوجه ايجور جيدار وبوريس فيودوروف وبوريس نمتسوف الى بودابست عازمين على الوصول الى بلجراد عن طريق البر, ويأمل الثلاثة ان يتوسطوا في اعادة بدء الحوار حول ازمة كوسوفو ووقف الهجمات الجوية.
وقال جيدار لتلفزيون ان تي في انني غير مقتنع بان من الصواب ان نعلن عن مقترحاتنا الآن لكننا بالقطع سنكون مستعدين لذلك بعد انتهاء مشاوراتنا التي اتمنى اجراؤها في بلجراد وواشنطن وروما .
وقال اناتولي تشوبايس وهو عضو بارز آخر من المعسكر الليبرالي لكنه لن يسافر مع هذا الوفد انه تم بالفعل ترتيب اجتماعات زملائه الثلاثة مع مسؤولين مهمين رغم ان الاجتماعات المقررة في بلجراد لم تتأكد بعد.
ورتبت اجتماعات مع المبعوث الامريكي ريتشارد هولبروك ووزير الخارجية الايطالي لامبرتو ديني ورئيس الوزراء ماسيمو داليما ووزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت ونائب الرئيس آل جور.
ويقول الساسة الثلاثة انهم يقومون برحلتهم بمباركة من وزارة الخارجية الروسية والرئيس بوريس يلتسين.
وفي بلجراد قالت وكالة تانيوج اليوغوسلافية للانباء ان عدة انفجارات هزت انحاء العاصمة بلجراد في حوالي الساعة الثامنة امس بالتوقيت المحلي في هجوم لحلف شمال الاطلسي امس الاحد.
واضافت ان صفارات الانذار دوت على الفور داعية المواطنين للاسراع الى المخابىء وكرر التلفزيون الحكومي اذاعة رسالة انذار بوجود غارة.
وقالت تانيوج ان طائرات الحلف اطلقت قذيفتين في منطقة مطار سورشين المدني في بلجراد.
ونسبت الى شهود عيان قولهم ان جميع نوافذ مبنى المطار تحطمت من جراء الانفجارات.
وفي تيرانا اعلن وزير الاعلام الالباني بوليكيني ان نحو خمسين الف شخص من البان كوسوفو طردتهم القوات الصربية احتشدوا امس الاحد على طول الحدود مع البانيا وينتظرون الدخول اليها عبر مركز مورينا الحدودي (غرب كوسوفو).
وتنضم هذه المجموعة الاخيرة من اللاجئين الى مجموعات اخرى تتألف خصوصاً من نساء واطفال بدأت بالتدفق نحو البانيا منذ بعد ظهر السبت وتتهم تيرانا قوات الامن الصربية والجيش اليوغوسلافي بطرد هؤلاء المدنيين الى البانيا في اطار عملية تطهير اتني .
وكان الجيش اليوغوسلافي طرد يوم السبت الماضي عشرين الف الباني من كوسوفو بعد ان اقتادهم عنوة الى الحدود مع البانيا حسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الاعلام الالبانية.
ورفضت السلطات اليوغوسلافية التعليق حتى الآن على هذه المعلومات.
(في جنيف افادت معلومات جمعتها المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ان آلاف اللاجئين من البان كوسوفو يتوجهون الى البانيا او دخلوها بالفعل .
وفي بروكسل افاد مسؤول في حلف شمال الاطلسي ان الحلف اكد امس الاحد انه تم طرد آلاف البان كوسوفو الى البانيا ومونتينغرو في الايام الاخيرة وشكلت القضية محور الجلسة الاسبوعية لمجلس الحلف الدائم على مستوى السفراء والتي عقدت ظهر امس.
وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس انه من المؤكد ان هناك عمليات طرد الى البانيا موضحا انه ليس لديه تقديرات عن عدد السكان المطرودين بعد.
واشارت تيرانا الى ان عشرين الفا من سكان كوسوفو ولا سيما النساء والاطفال اقتديوا السبت عنوة الى الحدود الالبانية ترافقهم مواكب عسكرية.
وكان تلفزيون مونتينغرو اشار امس الاول الى ان 1200 شخص من البان كوسوفو طردوا من غرب كوسوفو.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
الركن الخامس
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved