Monday 29th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 12 ذو الحجة


الأمير ماجد بن عبدالعزيز لـ الجزيرة
ندرس إمكانية وجود قطارات ما بين المشاعر
استحداث نظام التصاريح للمواطنين,, هدفه الحد من تكرار الحج ومنع الزحام

تستنفر الاجهزة الحكومية بمختلف قطاعاتها جهودها في اكثر من اتجاه لخدمة ضيوف الرحمن وقبل قدومهم يكون رسم الخطط المختلفة بقصد الوصول لموسم حج يوفر اقصى درجات الراحة والامان للححيج، هذه الجهود يقف خلفها رجال كثيرون منهم امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الامير ماجد بن عبدالعزيز وقد تشرفت بعثة (الجزيرة) في المشاعر المقدسة بزيارة سموه في مكتبه بمقر الامارة في منى حيث كان يتابع عن كثب كل ما يتعلق بشؤون الحجيج حيث يطلع من المسؤولين في جهات الاختصاص على التقارير التي تصل لسموه حول الاوضاع المتعلقة بضيوف الرحمن,ز
وقد تشرفت (بعثة الجزيرة) خلال الزيارة باهداء سموه الكريم درعها التذكاري تقديرا وعرفانا لما يقدمه سموه لخدمة الحجاج والسهر على راحتهم.
سموه خص (الجزيرة) اثناء اللقاء به بحوار خاص كان مضمونه كالتالي:
* سمو الامير شهد حج هذا العام الكثير من المستجدات والاضافات لخدمة حجاج بيت الله الحرام,, فهل لنا ان نتعرف عليها؟
- حقيقة يصعب حصر الجديد هذا العام ولكن اهم المشاريع الجديدة مشروع المرحلة الثانية للخيام المقاومة للحريق بمنى وهذا المشروع نفذ منه ما يقارب 70% وكلف اكثر من ملياري ريال بالاضافة الى بعض المشاريع والمراكز في المشاعر المقدسة وهناك الجديد لدى الاجهزة الخدمية بالحج من تجهيزات وحقيقة ان الجهات الحكومية تعمل في منظومة واحدة ويحاول الكل ان تكون هناك مشاريع وافكار تنفذ في كل عام لراحة الحجاج وتسهيل ادائهم لفريضتهم وحجاج بيت الله الحرام ينعمون كل عام بالجديد سواء مشاريع او خدمات وذلك بتوجيه من مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي عهده الامين فهم الذين يتابعون كافة الامور المتعلقة بالحج ويسهرون على راحة ضيوف الرحمن.
* سمو الامير ماجد هل هناك دراسات لتطوير وسائل النقل في الحج مستقبلا؟
- لاشك ان النقل ما بين المشاعر المقدسة ومكة والمدينة يحتاج الى دراسة مستفيضة للبحث عما يتناسب وجغرافية مكة المكرمة والمشاعر عبارة عن جبال وأودية وتلال، ومع ذلك نجد انه يوجد بها شبكة من الطرق قل ان توجد في اي دولة في العالم ولا تستخدم الا لعدة ايام وهناك دراسات من عدد من الشركات وخصوصا من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ومن هذه الاقتراحات وجود خطوط قطارات ما بين المشاعر.
* هناك بعض ضعاف النفوس ممن يستغلون موسم الحج في رفع الشعارات السياسية فما هو موقف المملكة من ذلك؟
- نحن في مكة المكرمة حيث بيت الله الحرام وهذه المواقع والمشاعر المقدسة اماكن للعبادة فقط ولذلك لا نسمح بأي شيء يعكر صفو الحج أو يؤدي حجاج بيته الحرام.
* سمعنا عن عدد من الدراسات التي يقوم بها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج,, فما مدى نجاح هذه الدراسات؟ وهل تم تطبيقها؟
- دائما وابدا تسعى الدولة رعاها الله الى توفير سبل الراحة والاطمئنان لحجاج بيت الله الحرام,, ومن هذا المنطلق اساسا تم انشاء هذا المعهد الذي يقوم بالدراسات المتواصلة والمستمرة والتي تهدف في الاساس الى انجاح خطط الحج وتسهيل اداء الفريضة للحجاج وتفريغهم للعبادة واداء المناسك بالشكل المطلوب اما من ناحية تطبيق هذه الدراسات فمن الطبيعي ان مثل هذه الدراسات تأخذ وقتا طويلا حتى يتم اعدادها وعرضها على المسؤولين في الدولة ومن ثم تقوم الجهات المختصة بالموافقة عليها اذا وجدت الفائدة المتوخاة من تحقيقها وبعد ذلك تبدأ مرحلة التنفيذ وهناك جهات اخرى نقوم بها بمتابعة واشراف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
يطبق لأول مرة هذا العام قرار تصاريح الحج للمواطنين السعوديين,, ماذا يقول سموكم عن هذا القرار؟ وما هي ايجابياته من وجهة نظر سموكم؟
- يسعى المسؤولون عن الحج في المملكة دائما الى توفير اقصى سبل الامن والامان والراحة للحجيج والقرار اعد لاعطاء الفرصة لمن لم يحج من المواطنين والحد من تكرار الحج لمن ادى الفريضة.
* صاحب السمو,, من خلال حرص المملكة على راحة الحجيج صدر مؤخرا قرار بازالة المباني التابعة للوزارات والقطاعات الحكومية الموجودة بمشعر منى وابعادها عن اماكن تجمع ضيوف الرحمن.
كيف ينظر سموكم لمثل هذا القرار وهل هناك خطط معدة للبدء في تنفيذه؟
- مما لاشك فيه ان جميع المسؤولين عن لجان الحج وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير لداخلية ورئيس لجنة الحج العليا يحرصون دائما وابدا على توفير سبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام بجميع الاشكال ويأتي هذا القرار تجسيدا لهذا الحرص.
وقد تم البدء في تنفيذه على مراحل حتى لا يكون هناكاضرار بالخدمات التي تقدمها الدولة للحاج من خلال وزاراتها وقطاعاتها الاخرى الموجودة بمنى.
وهذا القرار يؤكد بالفعل ان حكومة المملكة العربية السعودية تنظر للمصلحة العامة ويهمها بالدرجة الاولى امن وسلامة الحجيج وراحتهم.
* هناك بعض ضعاف النفوس ممن يستغلون موسم الحج في السرقة والنشل وخصوصا اثناء الازدحام داخل الحرم المكي او المشاعر المقدسة,, فما هي الاجراءات التي اتخذت للحد من هذه الظاهرة؟
- الحج هو الركن الخامس من اركان الاسلام وليس من صفات المسلم ولا من اخلاقه استغلال مثل هذا الموقف العظيم في اعمال غير لاثئقة ولا يحدث الا حالات فردية قليلة ونحن ف يالمملكة لا نسمح بأي عمل يسيء لضيوف الرحمن ويفسد عليهم حجهم واداءهم لنسكهم ولذلك فقد جندت الجهات الامنية المسؤولة عن هذه الامور كل طاقتها لمنع حدوث مثل هذه الامور.
* سمو الامير كلمة اخيرة لحجاج بيت الله الحرام؟
- في ختام لقائي معكم اتوجه لجميع حجاج بيت الله الحرام مهنئا لهم بعيد الاضحى المبارك وداعيا الله ان يتقبل منهم واسأل لهم السلامة في رحلة العودة.
وأسأل الله سبحانه وتعالى ان يثيب مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز يحفظهما الله على جهودهم في خدمة حجاج بيت الله الحرام وما يبذلانه في سبيل ذلك,, وللجميع خالص التوفيق ان شاء الله.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
الركن الخامس
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved