Monday 29th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 12 ذو الحجة


في الجولة الرابعة للتصفيات الأوروبية
فوز إيطاليا وألمانيا وإنكلترا وأسبانيا وتعادل فرنسا

* نيقوسيا - أ,ف,ب
اضافت كل من ايطاليا والمانيا وانكلترا واسبانيا ثلاث نقاط الى رصيدها فيما اكتفت فرنسا بنقطة واحدة من تعادل سلبي امس الأول السبت في الجولة الرابعة من تصفيات أمم أوروبا لكرة القدم التي تستضيف هولندا وبلجيكا نهائياتها عام 2000.
المجموعة الأولى
في كوبنهاغن، امام 41429 متفرجا، انقذ مهاجما يوفنتوس فيليبو اينزاغي وانطونيو كونتي ايطاليا وقاداها الىالفوز على الدنمارك 2-1 فعززت صدارتها للمجموعة برصيد 9 نقاط من 3 مباريات.
ووقف الحظ الى جانب الطليان، الذين عانوا على مدى شوطي المباراة، حين سجلوا هدفا مبكرا خلخل التنظيم الدنماركي بعدما انفرد اينزاغي في الجهة اليمنى وخرج حارس مانشستر يونيتد بيتر شمايكل لملاقاته لكن المهاجم الايطالي خدعه وارسل كرة انحرفت داخل شباكه بعد 36 ثانية من بداية اللقاء.
وضغطت الدنمارك مباشرة بعد الهدف وكادت تدرك التعادل بعد أقل من دقيقة لكن الدفاع الايطالي تدخل وابعد الكرة في الوقت المناسب، ثم سنحت فرصة أخرى بعد قليل للدنماركيين عندما احتسبت ركلة حرة داخل منطقة الجزاء بعد اعادة الكرة الى الحارس جانلوكا بوفون، وتكفل الدفاع ثانية بابعاد الكرة.
واستمر الهجوم الدنماركي المكثف واحدث ارتباكا في صفوف الايطاليين وحامت الكرة مرات عدة امام مرماهم بعد دربكات لم يحسن الدنماركيون استغلالها لينتهي الشوط الأول بتقدم الطليان الذين قلت فرصهم التي لم تكن خطرة, وفي الشوط الثاني: ادرك الدنماركيون التعادل عبر ساند الذي تابع داخل الشباك كرة مرتدة من القائم الأيسر اثر تسديدة رأسية لمولنار 57 .
وكان لنزول مهاجم روما فراشيسكو توتي بدلا من انريكو كييزا بعد مضي نحو ربع ساعة، اثر كبير في تحويل مجرى اللعب وتمكن من الجنوح في الجهة اليسرى والتخلص من اكثر من مدافع ثم عكس الكرة امام مرمى شمايكل لتجد رأس كونتي بانتظارها 69 .
وكادت الدنمارك تدرك التعادل اكثر من مرة لكن كرات نيلسن ويورغنسن وهلفيغ انحرفت قليلا عن القائمين أو علت العارضة، ولعب بوفون دورا مهما من خلال التصدي لكرات محققة.
وفي مينسك، خسرت بيلاروس امام سويسرا بهدف لفورنييه 72 .
المجموعة الثانية
في اثينا، خسرت اليونان امام النروج بهدفين لمهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي أولي غونار سولسكيار في الدقيقتين 38 و87 فتصدرت النرويج المجموعة برصيد 7 نقاط من 4 مباريات.
وفي تبيليسي، تعادلت جورجيا وسلوفينيا بهدف لجاناشيا 43 مقابل هدف لزاهوفيتش 53 .
المجموعة الثالثة
في بلفاست، امام 14270 خرجت المانيا حاملة اللقب من عنق الزجاجة عندما فازت بسهولة على ايرلندا الشمالية بثلاثة اهداف سجلها مهاجم فيردر بريمن ماركو بوده 11 و42 ولاعب وسط نيوكاسل الانجليزي ديتمار هامان 62 .
وكان الفوز مطلوبا لالمانيا التي رفعت رصيدها الى 6 نقاط من 3 مباريات وصارت ثانية بعد تركيا التي فازت على مولدافيا 2-صفر رافعة رصيدها الى 9 نقاط من 4 مباريات.
وخلت المباراة من الاثارة والتشويق وتمكن بوده من تسجيل الهدف الأول بضربة رأس من كرة رفعها نوفيل من مركز الظهير الأيمن 11 ، واضاف الهدف الثاني حين كان الايرلنديون يأملون بتعديل النتيجة بقذيفة من 30 مترا اثر تمريرة من هامان.
وفي مستهل الشوط الثاني، حل ينز نوفوتني محل الليبيرو المخضرم لوثار ماتيوس 38عاما الذي احتفل بمباراته الدولية ال133 مع المنتخب الالماني، وكرر هامان ما فعله بوده حين سجل هدفه الثاني لكن من ركلة حرة من 30 مترا ايضا فارتطمت كرته بلاعب الوسط الايرلندي ستيف مورو وتحولت داخل الشباك معلنة الهدف الثالث الأخير لالمانيا 62 .
وفي اسطنبول، فازت تركيا على مولدافيا بهدفين لهاكان سوكور 35 وسيرغن 90 .
المجموعة الرابعة
في يريفان، امام 23 ألف متفرج، حققت روسيا اول ثلاث نقاط من 4 مباريات ضمن المجموعة الرابعة على حساب مضيفتها ارمينيا 3-صفر سجلها لاعب سلتا فيغو الاسباني فاليري كاربين 7 و63 من ركلة جزاء ولاعب راسينغ سانتاندر الاسباني فلاديمير بيستشاستنيخ 90 .
وهاجم الروس منذ البداية، وكاد ايغور تيتوف يهز الشباك مبكرة من كرة رأسية لكن حارس أرمينيا رومان بيريزوفسكي ابعدها ببراعة 3 ، لكن كاربين لم يتأخر سوى 5 دقائق ليسجل الهدف الأول من تسديدة قريبة وضع الكرة منها في سقف المرمى.
وتمكنت ارمينيا من تهدئة العاصفة الروسية وصنع لاعبوها فرصا عدة مناسبة تكفل بها الدفاع الروسي فاختار الارمن بعد ذلك التسديد البعيد من دون جدوى.
وفي الشوط الثاني: حاول المنتخب الارميني التعويض، ومن هجمة منسقة عرقل الحارس الارميني مهاجم روما الايطالي دميتري الينيتشييف ونجح كاربين في ترجمة ركلة الجزاء 63 ، ثم اضاف بيستشاستنيخ، الذي دخل في الشوط الثاني، الهدف الثالث قبل ثوان من صافرة النهاية.
- وعلى ملعب سان دوني في باريس، امام 78500 متفرج، تعادلت فرنسا سلبا مع اوكرانيا في مباراة قوية ومثيرة وغنية بالفرص الضائعة التي وصل عددها الى 6 في ربع الساعة الاول كان اهمها اثنتان للفرنسي لوران بلان من رأسية وتسديدة بالقدم 3 و11 ومثلها للاوكراني تشفتشينكو 12 و14 .
وكاد الحارس الفرنسي بارتيز يدفع ثمن حركاته الاستعراضية في الاوقات الحرجة خصوصا تلك التي واجه بها نجم المباراة سكاتشنكو 32 الذي افلت من رقابة تورام.
وفي الشوط الثاني بدأ الاكرانيون بقوة مستفيدين من تفكك الصفوف الفرنسية وتصدى بارتيز لرأسية حسين برؤوس الاصابع 46 ثم انقذ مرماه من فرصة محققة لتشفتشينكو 55 .
وشكل تشفتشينكو خطورة واضحة على المنطقة الفرنسية من خلال شغله لكل الجبهات الهجومية، قبل ان يلتقط الفرنسيون انفاسهم ويستعيدوا زمام المبادرة وهددوا مرمى خصومهم 3 مرات عبر ليزارتزو 68 ودجوركاييف 70 و71
- وفي اندورا، خسرت اندورا امام ايسلندا صفر/2 سجلهما سفريسون 56 وادولفسون 66 .
* المجموعة الخامسة
على ملعب ويمبلي الشهير في لندن، امام 73836 متفرجا قاد لاعب وسط مانشستر يونايتد بول سكولز انجلترا الى فوز ثمين على بولندا 3-1 عندما سجل الاهداف الثلاثة في الدقائق 11 و21 و70، فيما سجل بريزيتشيك هدف بولندا في الدقيقة 29.
وكانت انكلترا بحاجة الى الفوز لترفع رصيدها الى 7 نقاط من 4 مباريات وتصبح في المركز الثاني في المجموعة الخامسة بفارق نقطتين خلف السويد التي هزمت لوكسمبورغ 2/ صفر.
وانقذ سكولز مدرب انكلترا الجديد الدولي السابق كيفن كيغان في الاختبار الاول، وسجل الهدف الاول بعدما احدث مهاجم نيوكاسل ألن شيرر اختراقا في الخطوط الدفاعية البولندية وعكس الكرة التي خرج لها الحارس ماتيشيك، لكن سكولز استثمرها بنجاح 11 .
وبعد 10 دقائق من هدفه الاول، فاجأ سكولز الحارس البولندي بهدف ثان بعدما امتص كرة من زميله في مانشستر ديفيد بيكهام بكتفه وتابعها برأسه دون تركيز لتدخل الشباك.
ورد البولنديون سريعا بعدما افلت ترزيتشياك من رقابة مدافع مانشستر غاري نيفيل وعكس الكرة خلفية الى قائد بولندا بريزتشيك الذي سدد بقوة من دون ان يدع اي فرصة للحارس الانكليزي ديفيد سيما للتصدي لها 29
وبدا المنتخب البولندي اكثر صلابة وتنظيما في الشوط الثاني، لكن ذلك لم يمنع سكولز من اضافة هدفه الثالث بضربة رأس انجليزية فعلا من عند نقطة الجزاء اثر تمريرة بالرأس من قائد المنتخب شيرر 70 .
- وفي غوتنبورغ، حققت السويد فوزا هزيلا على لوكسمبورغ الضعيفة 2/ صفر سجلهما ميالبي 34 ولارسون 86 .
* المجموعة السادسة:
في فالنسيا، امام 50 ألف متفرج اكتسحت اسبانيا ضيفتها النمسا بتسعة اهداف نظيفة سجلها راوول غونزاليز 5 و15 و46 و73 واسماعيل اورزايز 30 و44 وفراناندو هييرو 34 من ركلة جزاء وفيلت 75 خطأ في مرماه وفران 84 .
وتلاعب الاسبان بضيوفهم، الذين منوا بهزيمة تاريخية هي الاولى في 4 مباريات، كما طاب لهم وتألق منهم بشكل خاص صمام الامان غوارديولا وراوول واورزايز وفران، والاخير ساهم في صنع اكثر من هدف، وتركوا انطباعا ذكّر بنتائجهم الجيدة في تصفيات مونديال فرنسا.
وافتتح راوول التسجيل مبكرا اثر لعبة مشتركة مع اورزايز بعد تمريرة من عوارديولا، انفرد على اثرها خلف الدفاع النمسوي الذي ظنه متسللا وسدد كرة زاحفة داخل الشباك النمساوية 5 .
واضاف راوول الهدف الثاني اثر تمريرة من فران 15 ، واضاف اورزايز الهدف الثالث من تمريرة فران تصدى لها برأسه على يمين فولفهارت 30 ، واسقط ايتشيبيريا داخل المنطقة فنفذ القائد هييرو ركلة الجزاء بنجاح 34 ، قبل ان يضيف اورزايز هدفه الثاني والخامس لاسبانيا بتسديدة قوية عجز الحارس النمسوي عن صدها بعد تمريرة من راوول 44 .
وفي الشوط الثاني، وبعد مضي دقيقة تحديدا، سجل راوول هدفه الشخصي الثالث والسادس لاسبانيا من انفراد في الجهة اليمنى ثم السابع بضربة رأس من ركلة ركنية نفذها فران 73 قبل ان يعكس كرة امام المرمى النمسوي حاول فيلت ابعادها لكن داخل شباكه 75 .
وابى فران الا ان يشارك زملاءه التسجيل واختتم المهرجان بعد لعبة مشتركة مع راوول داخل المنطقة 84 .
* المجموعة السابعة:
في بوخارست تعادلت رومانيا سلبا مع سلوفاكيا وتراجعت الى المركز الثاني 8 من 4 في حين تصدرت البرتغال 9 من 4 بعد فوزها امس الجمعة على اذربيجان بسبعة اهداف نظيفة حملت تواقيع سابينتو 28 وجواو بينتو 36 و72 وباولو ماديرا 68 وسيرجيو كونسيساو 75 وباوليتا 82 و83 الاهداف.
وفي بودابست، فازت المجر على ليشتنشتاين 5/ صفر سجلها جي، شيبوك 17 وفي شيبوك 34 و42 و86 وايللس 74 .
* المجموعة التاسعة
في تبليتشي، فازت تشيكيا على ليتوانيا بهدفين نظيفين سجلهما مدافع سبارتا براغ ميكال هورناك (10) ولاعب وسط ليفربول الانكليزي باتريك بيرغر 74 من ركلة جزاء .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
الركن الخامس
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved