Monday 29th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الأثنين 12 ذو الحجة


استعادة طيار من أرض معادية: عملية تعتمد على التكنولوجيا المتطورة والحدس والحظ

* بروكسل - أ,ف,ب
انتشال الطيارين الذين يسقطون في ارض معادية، كما حدث ليل السبت الاحد لقائد طائرة اف - 117 الامريكية هي عملية شائكة تعتمد على تكنولوجيا متطورة لكن نجاحها يتوقف كثيراً على غريزة البقاء لدى الطيار وكذلك على الحظ.
وغني عن القول بأن اي جرح حتى ولو كان بسيطاً يقلل فرص نجاح العملية التي تنفذها وحدات خاصة, اما وقوع الطيار في الاسر فهو امر بالغ السوء لانه يجعل العملية شديدة الصعوبة لا بل مستحيلة.
وتسمي كافة الجيوش الغربية عملية انقاذ الجنود في منطقة معادية بالاحرف الاولى من العبارة الانكليزية البحث والانقاذ في ظروف القتال: كومبات سيرش اند ريسكيو (سي اس اي ار).
وقبل الاقلاع يرتدي الطيارون سترة النجاة التي تحتوي بشكل خاص على بوصلة وجهاز التقاط جي بي اس (غلوبال بوزيشوننغ سيستم) وهو نظام يساعد عن طريق الاقمار الاصطناعية على تحديد الموقع في اي نقطة من الارض بدقة تصل الى حوالي عشرة امتار, كما يحمل الطيارون جهاز ارسال راديو يمكنهم من الاتصال عبر ارسال اشارات صوتية او مشفرة بلغة مورس وبطاريات ومرآة وصفارة واسهم نارية مضيئة ومشاعل ومحفظة صغيرة للاسعافات الاولية.
كما تحتوي السترة على طلاء للتمويه وخارطة هروب من البلاستيك لمقاومة الامطار تتضمن ارشادات اساسية لمساعدة الطيارين على البقاء احياء والاختباء في المناطق التي كانوا في مهمة فوقها.
كذلك يحمل كل طيار مسدسا.
وتحت مقعد الطيار توجد حقيبة للبقاء معلقة بمظلة الانقاذ وعندما تنفتح المظلة ينفصل المقعد تلقائياً ويسقط وتظل الحقيبة مدلاة تحت الطيار بحبل طوله 12 متراً.
وفي الحقيبة توجد اشياء مشابهة لتلك الموجودة داخل سترة النجاة بالاضافة الى بطانية حرارية وشبكة تمويه وقليل من الطعام وبعض المياه وبعض الادوات البسيطة مثل اسفنجة لاستخدامها في الطبيعة.
وبعد وصوله الى الارض يسعى الطيار الى الاختباء واخفاء مظلته ثم يتعين عليه ان يعثر على مكان غير مكشوف لارسال اشارات الاستغاثة الالكترونية ولديه تعليمات بالا يرسل الاشارات الا مرة كل ساعة.
وعندما يتم الاتصال بالقاعدة يرسل الطيار ثلاثة رموز الى الطائرة الحربية الالكترونية المكلفة بالعثور عليه ثم الى مروحيات الانقاذ والرموز الثلاثة هي: حرف، ورقم: وكلمة تتغير كل يوم.
وخلال حرب البوسنة اضطر ثلاثة طيارين هم امريكي (حزيران- يونيو 1995) وفرنسيان (اب- اغسطس 1995) الى القفز من الطائرة وسقطوا في مناطق يسيطر عليها صرب البوسنة.
وتم انقاذ الطيار الامريكي خلال عملية مشهودة بعد ستة ايام في الاراضي المعادية حيث كانت الميليشيا الصربية تسعى في اثره.
اما الفرنسيان فاسرا بعد قليل من هبوطهما على الارض وتمت استعادة الطيارين بعد اشهر من الاعتقال وبعد مفاوضات شائكة مع الزعيم الصربي رادوفان كارادجيتش.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
الركن الخامس
عزيزتي
الرياضية
الطبية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved