Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


يصل عددهم إلى 900 ألف وعنان يتهم الصرب بارتكاب انتهاكات مذهلة لحقوق الإنسان
واشنطن تفتح خطاً ساخناً للتبرع بالمال لمساعدة لاجئي كوسوفو
كلينتون وبلير يؤكدان على مواصلة الضربات العسكرية حتى ينصاع ميلوسيفيتش

العواصم - الوكالات
اعلن الرئيس الامريكي بيل كلينتون افتتاح خط ساخن لاغاثة لاجئي اقليم كوسوفو وقال ان التبرع بالاموال للجمعيات الخيرية الخاصة هو مساهمة حقيقية في تخفيف حدة الأزمة.
وفتحت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية خطاً ساخناً لتسهل على المواطنين عملية التبرع بالمساعدات للاجئي كوسوفو الذين فروا من الحرب التي تعصف ببلادهم ويقدر عددهم الآن باكثر من 360 الف لاجىء.
وقال كلينتون: في الوقت الراهن ومع تدفق كل هذه الاعداد على الحدود اصبحت التبرعات المالية المقدمة لمثل هذه المنظمات هي افضل ما يمكن ان يفعله الشعب الامريكي .
واعلنت الوكالة عن رقم هاتفي لتلقي طلبات التبرع.
وفي طوكيو اعلنت المفوضية العليا للاجئين ساداكو اوغاتا لصحيفة يابانية ان عدد لاجئي كوسوفو ازداد بوتيرة اسرع مما كان متوقعا وان عددهم الاجمالي قد يصل الى 900 الف في المستقبل.
وقالت اوغاتا في جنيف رداً على سؤال لصحيفة اساهي شيمبون في عددها المسائي كنا على استعداد لاستقبال 100 الف لاجىء ثم 350 الفا الا ان عددهم ازداد بسرعة اكبر .
وتستعد المفوضية الآن لمساعدة نحو 600 الف لاجىء لكننا نتوقع ايضا ان يصل هذا العدد الى 900 الف.
ورداً على سؤال حول الوضع في كوسوفو اوضحت اوغاتا انها لم تحصل على اي معلومات بسبب محاصرة الاقليم واضافت ان تدابير الطرد امتدت الى مناطق اخرى في كوسوفو ولا ادري متى سينتهي ذلك .
وتابعت ان وضع اللاجئين الذين عبروا الحدود قد يتحسن في الايام المقبلة متى تم اقامة بنى تحتية للمساعدة مشيرة الى ان عسكريي الحلف الاطلسي المنتشرين لمساعدتهم لا يستطيعون القيام بكل شيء .
واضافت الصحيفة ان اوغاتا استبعدت فكرة انشاء نقطة تجمع للاجئي كوسوفو وتابعت أن انشاء نقطة تجمع في دولة واحدة يسبب مشاكل عسكرية واقتصادية واجتماعية جمة ولا اعتقد ان اي منطقة من هذا النوع نجحت .
وكانت دول عدة تعهدت باستقبال اللاجئين.
وفي الامم المتحدة بنيويورك اتهم الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان القوات الصربية بارتكاب انتهاكات مذهلة لحقوق الانسان بطرد مئات الآلاف من السكان المنحدرين من اصل الباني من ديارهم في اقليم كوسوفو الصربي.
وقال لمجلس الامن مستخدماً بعضا من اشد تعبيراته منذ بداية الازمة الاضطهاد الوحشي الذي يعانيه اللاجئون والنازحون وفقد افراد عائلاتهم وديارهم بل ووثائق هويتهم يؤكد مبلغ محنتهم .
وقال عنان في تقريره للمجلس الذي اذيع للصحفيين امس مرة اخرى نواجه الممارسة البغيضة التطهير العرقي بعد سنوات قليلة فحسب من تغييرها الاوضاع السكانية للبوسنة والهرسك ويجب على السلطات الصربية ان توقف مثل هذه الأفعال .
واضاف قوله ان المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون حقوق الانسان الرئيسة الايرلندية السابقة ماري روبنسون ستتخذ خطوات عاجلة لتقوية قدراتنا على مراقبة الانتهاكات المذهلة لحقوق الانسان للسكان الالبان من قبل قوات الامن الصربية على الرغم من انه من المستحيل في الوقت الحالي ارسال مراقبين الى كوسوفو.
على صعيد العمليات العسكرية لحلف الناتو فقد اكد توني بلير رئيس وزراء بريطانيا وبيل كلينتون رئيس الولايات المتحدة عزمهما على مواصلة الضربات الجوية على القوات الصربية في كوسوفا وبقية انحاء يوغوسلافيا وتكثيفها.
واعلن ناطق باسم رئاسة الوزراء البريطانية امس ان الزعيمين ركزا في محادثة هاتفية اجرياها الليلة قبل الماضية على سبل تكثيف الضغوط على بلغراد لانهاء ازمة كوسوفا.
واضاف ان بلير وكلينتون اكدا احراز الضربات الجوية التي دخلت يومها الثالث عشر امس,, نجاحات في اصابة اهداف مهمة في الآلة الحربية الصربية,, وقال ان بلير وكلينتون اتفقا على ان الحملة بدأت تحرز نتائج وانهما ايضا ناقشا ايضا سبل مساعدة اللاجئين الالبان من سكان كوسوفا.
وجاءت التأكيدات الامريكية والبريطانية في وجه انتقادات متزايدة من الرأي العام والمحللين للحملة الجوية باعتبار انها ادت الى تشريد اللاجئين ودعوات الى حملة برية لطرد الصرب من كوسوفا.
وطالبت وزيرة التنمية الدولية البريطانية كلير شورت اثناء زيارة لمجمعات اللاجئين في مقدونيا بتسريع عمليات الاغاثة خشية تزايد تدهور الوضع المأساوي للاجئين الذين قضوا اكثر من اربع ليال في العراء.
هذا ووجهت الولايات المتحدة التي دكت اهدافا في جمهورية الصرب مستخدمة قاذفات الشبح من طراز بي 2 ونفاثات اخرى تحذيراً الى الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش انه لن يجد سلاماً سهلاً في كوسوفو.
وقالت وزارة الخارجية ان ميلوسيفيتش مسؤول سياسياً عن الفظائع التي تحدث في الاقليم وقال الرئيس بيل كلينتون ان التطهير العراقي لا يمكن ان يستمر هناك.
وقال كلينتون ان الغارات الجوية لحلف شمال الاطلسي سوف تستمر بلا هوادة على اهداف صربية وتعهد بان تستمر حتى يرضخ ميلوسيفيتش.
وقال الرئيس نحن مستعدون لمواصلة هذه الخطة لنقطع بها شوطاً طويلاً خطتنا هي المواصلة حتى نسود .
ورفضت وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت في حديث مع شبكة تلفزيون ان بي سي وضع حد زمني لغارات حلف شمال الاطلسي واضافت قولها انها تعتقد ان المواطنين الامريكيين يتفهمون ضرورة الصبر والتحلي بالعزم.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved