Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


وجهه له خبراء دوليون وطالبوا محكمة جرائم الحرب الدولية بمحاكمته
اتهام الرئيس اليوغسلافي الصربي ميلوسيفيتش بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في كوسوفو
واشنطن ترحب بخطة مارشال مصغرة لإنقاذ اللاجئين الألبان ومساعدتهم في العودة لديارهم

* واشنطن - العواصم - الوكالات:
حث خبراء محكمة جرائم الحرب الدولية في يوغوسلافيا سابقا على توجيه الاتهام للرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بارتكاب جرائم حرب في كوسوفو لكن المحكمة قالت ان صلاحياتها للتحقيق في الجرائم ومحاكمة المتهمين محدودة.
وقال ريتشارد جولدستون الذي شغل منصب كبير المدعين في المحكمة في الفترة ما بين عام 1994 وعام 1996 وخبراء آخرون ان مدعي جرائم الحرب التابعين للأمم المتحدة لديهم مايكفي لتوجيه الاتهام لميلوسيفتش ومحاكمته بتهمة ارتكاب جرائم ضد سكان اقليم كوسوفو المنحدرين من اصل الباني.
صلة مباشرة بين ميلوسيفيتش وقوات الأمن
وقال جلودستون عقب اجتماع لخبراء جرائم الحرب في واشنطن: هناك صلة مباشرة بين ميلوسيفيتش وقوات الامن التابعة له وما يحدث, وما من شك في حدوث جرائم حرب وكلما وجه الاتهام بسرعة كلما كان ذلك افضل.
وفي مقال صحفي دعا السناتور السابق بوب دول الرئيس الامريكي بيل كلينتون الى اعلان الرئيس اليوغوسلافي مجرم حرب في الوقت الذي قال فيه وارين كريستوفر وزير الخارجية الامريكي الاسبق من الواضح الآن ان ميلوسيفيتش يجب ان يحاكم.
ولم تكشف رئيسة المحكمة جابرييل كيرك مكدونالد ما إذا كان الادعاء يفكر في توجيه الاتهام الى الرئيس اليوغوسلافي ام لا وقالت ان ذلك يرجع للمدعين.
لكنها حذرب من ان المحققين يواجهون مشاكل حقيقية في جمع الادلة في اقليم كوسوفو الصربي.
بلغراد منعت فريق المحققين من دخول كوسوفو
ورفضت يوغوسلافيا السماح للمدعية لويز اربور وفريق المحققين المعاون لها بدخول كوسوفو, وقالت مكدونالد ان الادعاء قد يضطر إلى اجراء تحقيقاته من خارج الاقليم.
وحذرت ايضا من ان انقسام مجلس الامن على نفسه قد يعطل عمل المحكمة، وأيدت روسيا والصين وناميبيا قرارا في 26 مارس/ اذار يدعو إلى وقف فوري للغارات التي يشنها حلف شمال الاطلسي على يوغوسلافيا.
وقالت انها طالما دعت مجلس الامن إلى اتخاذ موقف متشدد من عدم تعاون بلجراد مع المحكمة لكن دون جدوى وقالت مجلس الامن اصبح مستقطبا يعود ادراجه إلى ما كان عليه خلال الحرب الباردة.
واشنطن تملك أدلة على ارتكاب
جرائم ضد الانسانية في كوسوفو
هذا وأكدت وزارة الخارجية الامريكية امس ان الولايات المتحدة حصلت على ادلة تؤكد ان جرائم ضد الانسانية ترتكب حاليا في كوسوفو وانها سوف تسلمها الى محكمة الجزاء الدولية للنظر في جرائم الحرب في لاهاي.
وقال المتحدث باسم الوزارة جيمس روبن نعتقد ان هذه المعلومات اضافة إلى ما يصلنا من مصادر اخرى تظهر جليا ان حملة تطهير عرقي وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ارتكبت في كوسوفو.
وكان روبن يشير إلى شهادات استقاها ميدانيا من نازحين من كوسوفو سفير الولايات المتحدة المتجول المكلف جرائم الحرب ديفيد شيفر.
وأوضح المتحدث ان هذه العناصر سترسل إلى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي.
وتابع روبن يقول ان الطابع المنهجي والمعمم لهذه الممارسات الاجرامية التي تنفذها وحدات الجيش والشرطة الصربية في كوسوفو هي مؤشرات على وقوع عمليات ابادة.
وأوضح الناطق ان شيفر اكد ان شهادات اللاجئين تتقاطع بشكل مذهل وان العدد المتزايد للشهادات المتماسكة من جانب اللاجئين كبير ومهم جدا ولا يمكن تاليا تجاهله او التقليل من اهميته.
وختم يقول ان الذين يرتكبون فظائع كهذه يجب ان يدركوا ان المجتمع الدولي سيسعى دون هوادة إلى جمع الادلة واحالة المسؤولين إلى القضاء.
عنان سيعين موفداً خاصاً للأمم المتحدة في كوسوفو
وفي نيويورك ابلغ الامين العام للامم المتحدة كوفي انان امس مجلس الامن انه سيعين موفدا خاصا للمنظمة الدولية في كوسوفو والمنطقة.
واعلن عن هذا الأمر بعد اجتماع مغلق للمجلس قال انان خلاله انه سيجري مشاورات مع الحكومات حول تسمية الموفد.
ورأى الامين العام ان مهمة الموفد الخاص ستكون المراقبة ومعاينة تطورات الوضع في المنطقة.
وأوضح انان للدول الاعضاء في المجلس ان الجهود الفورية يجب ان تتركز على البان كوسوفو, واضاف في هذا الصدد يواجهنا مجددا التطهير العرقي البغيض بعد اعوام على تحويله الواقع السكاني في البوسنة والهرسك, وقال انان: على السلطات الصربية وقف هذه الاعمال.
وأعلن الرئيس الحالي للمجلس السفير الفرنسي الان دوجاميه ان المجلس اعرب عن قلقه البالغ حيال تدهور الوضع الانساني للاجئين.
مبعوث كندي خاص إلى مقدونيا وألبانيا
وفي اوتاوا اعلنت الحكومة الكندية امس عن تعيين مبعوث خاص للقيام بمهمة تقويم للوضع الراهن للاجئي كوسوفو في مقدونيا وألبانيا.
وأضافت وزارة الخارجية الكندية في بيان ان رافاييلا جيرار السفير الكندي في يوغوسلافيا توجه امس الثلاثاء إلى مقدونيا ومنها إلى البانيا لتقويم الوسائل الاكثر فعالية لتأمين نقل خمسة آلاف لاجئ من كوسوفو وعدت كندا باستضافتهم في الايام المقبلة.
وطلبت الوزارة من رافاييل جيرار ان يدرس ايضا مضاعفات نزوح اللاجئين إلى المناطق المجاورة لكوسوفو ولهذه الغاية سيلتقي مندوبين عن حكومتي مقدونيا وألبانيا ويزور معسكرات اللاجئين ويلتقي مسؤولين في المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة وفي المنظمة الدولية للهجرات موجودين في هذين البلدين.
كلينتون يتعهد باعادة اللاجئين إلى ديارهم
ومن ناحيته قال الرئيس الامريكي بيل كلينتون امس ان سياسة التطهير العرقي التي تتبعها القوات الصربية في كوسوفو لا يمكن ان تستمر وتعهد باعادة الالبان العرقيين إلى الاقليم.
وقال كلينتون: التطهير العرقي لكوسوفو لا يمكن ان يستمر كحدث دائم.
وقال كلينتون ان الولايات المتحدة ودولا أخرى تحاول تخفيف حدة ازمة اللاجئين الالبان النازحين من كوسوفو حيث قبلت واشنطن استقبال 20 ألف لاجىء بشكل مؤقت.
واضاف الرئيس الامريكي يقول ان غارات حلف شمال الاطلسي الجوية لن تنتهي حتى يستسلم الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش, وقال خطتنا هي المواصلة حتى نسود.
بلير: في النهاية سيعود اللاجئون إلى ديارهم
وفي لندن اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير امس ان سكان كوسوفو الذين سيتم اجلاؤهم من البلقان سيعودون إلى ديارهم في النهاية.
وأضاف في حديث مع هيئة الاذاعة البريطانية بي,بي,سي, من مقره في تشيكرز قرب لندن الهدف النهائي لعملنا العسكري.
وقال بلير انني اؤكد ذلك والأمر في غاية الاهمية لان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش قد يرتكب خطأ إذا ظن عكس ذلك لان هؤلاء يتلقون المساعدة الضرورة حيث ألقى بهم وسنعيدهم الى ديارهم لاحقا,, وأكد سنعيد اولئك الى منازلهم لان ذلك ما يريدونه وهذا حقهم.
ووافقت الحكومة البريطانية بعد تردد على استقبال بضعة آلاف من لاجئي كوسوفو اضافة الى التسعة آلاف الذين وصلوا الى اراضيها في الاشهر الماضية لكنه اصر على ضرورة عدم لعب لعبة التطهير العرقي بنقلهم بصورة دائمة.
وأكدت لندن انها تفضل تقديم المساعدة ميدانيا في المخيمات التي اقيمت على الحدود مع مقدونيا.
أسبوعان أمام الناتو لانقاذ
كوسوفا من ميلوسيفيتش
وفي لندن قالت صحيفة التايمز البريطانية في مقالها الافتتاحي انه بعد عشرة ايام من تدخله العسكري فإن حلف شمال الاطلنطي ناتو بدأ الآن فقط في توسيع نطاق الدمار الضروري لتغيير الحسابات الصربية.
وأشارت الصحيفة إلى ان التحول الى المرحلة الثالثة التي تتضمن قصف مركز يستهدف البنية الاساسية للدولة الصربية قد أثمر عن نتائج واضحة فقد تم تقويض شبكة من المنشآت العسكرية وتدمير جسور هامة واعطاب منشآت بترولية.
واضافت التايمز ان السلطات في بلجراد لم تعد تساورها نفس الاوهام,, فالراي العام في دول الناتو وخاصة تلك التي تقدم معظم العتاد العسكرية اصبح اقوى تصميما على المضي قدما في تلك الحملة,, كما ان الطريقة الاجرامية التي يحاول بها ميلوسيفيتش إستئصال شعبه من ألبان كوسوفا قد اقنعت العديدين ممن سبق وان ساورتهم الشكوك بأنه تراجع الآن.
واعتبرت الصحيفة البريطانية ان الاسبوعين القادمين مهمان للناتو لأنه إذا فشلت المرحلة الرابعة في تحقيق اهدافها فإن الحلف الغربي سيواجه اختيارا صعبا بين استخدام القوات البرية والغزو الشامل لكوسوفا او تقليص اهدافه والقبول بالمذلة التي ستنشأ عن ذلك.
ميلوسيفيتش سيهزم قريباً
وفي واشنطن ايضا علق الناطق باسم وزارة الدفاع الامريكية الليلة الماضية على التقارير القائلة ان الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش سيهزم قريبا قوات جيش تحرير كوسوفو.
وقال ينث بيكون للمراسلين ان ميلوسيفيتش كان يعد لذلك طوال الوقت ويعرف انه سينجح في هذا ثم يعلن استعداده لقبول ما سيسميه بالسلام بعد ان يقوم بطرد السكان من بلادهم وخلق مشكلة لاجئين في المنطقة وزعزعة الاستقرار في الدول المحيطة وقتل آلاف الابرياء.
وحول ما سيكون عليه الوضع اذا ما كانت القوات الصربية هم الاشخاص الوحيدين الموجودين في كوسوفو اوضح الناطق ان ذلك سيسهل من قيام قوات حلف شمال الاطسي بمهمتها.
وأضاف بيكون ان تحسن الاحوال الجوية كان في صالح قوات الحلف حيث يجعل هجماته اكثر دقة ومباشرة وقوة.
مانديلا يرفض عرضاً من
ميلوسيفيتش للقيام بوساطة
وفي بريتوريا أعلن الرئيس الجنوب افريقي امس الاول ان الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش طلب منه القيام بوساطة في ازمة كوسوفو لكنه رفض هذا العرض.
وأوضح مانديلا للصحافيين في بريتوريا لا انوي التوسط في ازمة جديدة, فهذا الامر يستحوذ كل انتباه ووقت وفي جنوب افريقيا كم من المشاكل لا يسمح بذلك.
وتوسط الرئيس الجنوب افريقي في قضية لوكربي التي كانت مستمرة منذ سنوات عدة بين ليبيا وواشنطن ولندن وتمكن في النهاية من اقناع الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي بالسماح بانتقال الليبيين المشتبه فيهما في اعتداء لوكربي ليحاكما في هولندا بموجب القضاء الاسكتلندي وأسفر اعتداء لوكربي عن مقتل 270 شخصا بعد انفجار طائرة تابعة لشركة بنام الامريكية فوق هذه البلدة الاسكتلندية,وقال مانديلا (80 عاما) اريد ان انتقل إلى بلدتي لارتاح في اشارة إلى انتهاء ولايته الرئاسية في الثاني من حزيران/ يونيو المقبل ونيته التقاعد في مسقط رأسه كونو الواقع في جنوب شرق ترانسكيي.
الأطلسي يكثف قصفه الليلي على مواقع صربية
وعلى صعيد العمليات الحربية أفادت مصادر صربية متطابقة ان طيران الحلف الاطلسي قصف ليلة الاثنين الثلاثاء مواقع عدة في مختلف انحاء صربيا مما أدى إلى سقوط خمسة قتلى ونحو عشرين جريحا.
وزعم التلفزيون الصربي إسقاط طائرتين للحلف الاطلسي فوق نوفي ساد الامر الذي سارع مسؤول في الحلف في بروكسل الى نفيه تماما مؤكدا عودة جميع الطائرات التي شاركت في القصف إلى قواعدها سالمة.
ونقلت إذاعة ستوديو بي الصربية الخاصة ان القصف الاطلسي استهدف وسط مدينة الكسيناتش (200 كلم جنوب بلغراد) مما أدى إلى مقتل خمسة اشخاص وإصابة عشرين آخرين بجروح, وأفادت ايضا نقلا عن مراسلها في المكان ان فرقا من الجيش واجهزة الاطفاء تزيل الركام وتسعى إلى اغاثة العالقين تحت انقاض الابنية المدمرة.
وكان سمع دوي اربعة انفجارات في نوفي ساد بين 22,20 (20,20تغ) و22,30 (30,20تغ) من مساء الاثنين حدد موقعها باتجاه مصفاة نفط قريبة حسبما نقلت وكالة تانيوغ عن رئيس بلدية المدينة ستيفان فرباسكي.
وأعلن الاخير انه شاهد سحبا كثيفة من الدخان تتصاعد من جهة المصفاة بعيد وقوع الانفجارات وهرعت سيارات الاطفاء الى المكان.
وتبين ان محطات ارسال عدة للتلفزيون الصربي تعرضت للقصف ليلة الاثنين الثلاثاء,, وأعلنت وكالة تانيوغ ان اربعة صواريخ اطلقت فجر الثلاثاء على محطة ارسال في بوغوتوفاتش قرب بريشتينا عاصمة كوسوفو من دون ان توضح ما إذا كان الهدف قد اصيب.
واضافت الوكالة ان محطة ارسال اخرى في مدينة سرني فره قرب كراغوييفاتش (120 كلم جنوب بلغراد) اصيبت في الساعة 4,35 (2,35تغ) واندلعت فيها النيران مما ادى إلى انقطاع بث التلفزيون الصربي عن منطقة كراغوييفايش.
وفي لوزنيتشا (100 كلم جنوب غرب بلغراد) سمع انفجار قوي في الساعة 22,15 (15,20تغ) مصدره ضاحية غوتشيفو جنوب غرب المدينة.
ونقلت وكالة تانيوغ عن مصادر محلية ان القصف استهدف محطة ارسال للاذاعة والتلفزيون الصربيين سبق واستهدفها القصف في السادس والعشرين من اذار/ مارس الماضي.
إصابة مستودع ومطار في كوسوفو
وفي كوسوفو اصيب مستودع وقود وقسم من مدرج مطار سلاتينا قرب بريشتينا بعيد منتصف الليل حسبما افادت وكالة تانيوغ, وسجل وقوع عشرات الانفجارات.
وفي شمال صربيا قصفت قوات الاطلسي جسرا لسكة الحديد في بلدة سومبور (200 كلم شمال غرب بلغراد) فوق نهر الدانوب يربط مقاطعة فويفودين بكرواتيا في ساعة متأخرة من مساء الاثنين.
تدمير جسر فوق نهر الدانوب في شمال يوغوسلافيا
وفي بلغراد ذكرت وكالة تانيوغ للأنباء ان طيران حلف شمال الاطلسي دمر جسرا فوق نهر الدانوب في الساعة 22,15 بالتوقيت المحلي (20,15تغ) من مساء اول امس في سومبور (200 كلم شمال غرب بلغراد), ويربط جسر بوغوييفو اقليم فويفودين شمال بكرواتيا,وكانت حركة السير على الجسر طبيعية وقت الهجوم، كما أوضحت الوكالة التي لم تتوافر لها معلومات عن احتمال وقوع ضحايا او عن حجم الاضرار المادية.
من جهة اخرى نقلت الوكالة عن مركز الاعلام الشعبي ان مستودعا للمحروقات لشركة نفطا غاز يبعد 10 كلم عن مدينة سومبور (200 كلم شمال غرب بلغراد) تعرض للقصف ولم توضح الوكالة ما إذا كان المستودع قد أصيب.
الأطلسي ينفي سقوط طائرتين له فوق يوغوسلافيا
وفي بروكسل نفى الحلف الاطلسي امس الثلاثاء ان تكون القوات اليوغوسلافية اسقطت طائرتين تابعتين له مساء الاثنين في منطقة توفي ساد شمال بلغراد حسبما كان اعلن التلفزيون الصربي.
وقال مسؤول في الحلف طلب عدم الكشف عن اسمه ان هذه المعلومات مختلفة وجميع طائراتنا عادت الى قواعدها سالمة.
وكان التلفزيون الصربي اعلن ان الطائرة الاولى اسقطت بينما كانت تحاول تدمير آخر جسر فوق نهر الدانوب لم يمس في نوفي ساد, وقفز طيارها في بتروفارادين احدى ضواحي نوفي ساد على الضفة اليمنى للدانوب ولا تزال عمليات البحث عنه جارية.
أما الطائرة الثانية فقد اسقطت اثر هجوم شنته على محطة ارسال للتلفزيون الصربي على جبل فروسكا غورا الذي يبعد 12 كلم جنوب نوفي ساد,وقفز طيارها بالمظلة وما زالت عملية تمشيط بحثا عنه جارية كما اوضح التلفزيون.
صاروخ أطلسي يسقط في الأراضي المقدونية ولا ينفجر
وفي سكوبيي اعترف حلف شمال الاطلسي في سكوبيي امس بان صاروخا اطلق من طائرة اطلسية سقط يوم الجمعة الماضي في منطقة كومانوفو في شمال مقدونيا ولم ينفجر.
وأكد القومندان يان يوستن المتحدث باسم قوات الاطلسي في مقدونيا سقوط الصاروخ, وقال انه من نوع هارم الذي يستخدم لتدمير رادارات الدفاع الجوي,ويعتبر تدمير هذه المنظومات الرادارية واحداً من الاهداف الاساسية لغارات الحلف الاطلسي الجوية التي بدأت في 24 اذار/ مارس الماضي ضد القوات اليوغوسلافية وخصوصا في كوسوفو.
وتبعد منطقة كومانوفو اثني عشر كيلومترا عن الحدود مع يوغوسلافيا، وأضاف يوستن ان الصاروخ الذي لم يؤد سقوطه إلى ضحايا، استعادته قوات الاطلسي ودمرته في قاعدة كريفولاك العسكرية في وسط مقدونيا.
وصرح المتحدث نعترف بان هذا هو الحادث الثاني من نوعه خلال ايام ونحن بالتأكيد نشعر بقلق بالغ جراء ذلك.
وقد عثر على صاروخ آخر في مقدونيا بالقرب من مدينة مقدونسكي برود في الغرب بعيد بدء غارات الاطلسي ضد يوغوسلافيا,, وفتح الحلف الاطلسي تحقيقا في الموضوع.
منظمة المؤتمر الإسلامي
وعلى صعيد ردود الفعل السياسية طالبت منظمة المؤتمر الاسلامي بعودة سكان اقليم كوسوفا الى قراهم ومدنهم وضمان حقوقهم السياسية والدينية وايجاد آلية لحمايتهم من تعسف النظام اليوغسلافي,جاء ذلك في حديث للدكتور عز الدين العراقي الامين العام للمنظمة مع إذاعة صوت العرب بثته امس, وأعرب الدكتور العراقي عن تأييد المنظمة بكل ما من شأنه اعادة حقوق سكان كوسوفا مؤكدا ان ما يتعرض له سكان الاقليم يعد كارثة عالمية.
وأعلن العراقي,, ان المنظمة بصدد تحديد الدعم المادي الذي ستقدمه لسكان كوسوفا خلال اجتماع يعقد غدا في جنيف مع وزراء الدول الاعضاء في لجنة الاتصال الدولية.
جان-مارس لوبن يؤيد قيام صربيا قومية
وفي باريس صرح جان-ماري لوبن رئيس الجبهة الوطنية اليمينية الفرنسية المتطرفة بأنه كان مؤيدا للكروات ضد ميلوسيفيتش ويؤيد اليوم قيام صربيا قومية ضد ما أسماها الديكتاتورية التي يفرضها الامريكيون على العالم برمته.
وفي مقابلة نشرتها امس الثلاثاء صحيفة روجوردوي-لو باريزيان الفرنسية اوضح لوبن انه يعارض العدوان العسكري الذي يشنه حلف شمال الحلف الاطلسي على دولة مستقلة صغيرة وفقيرة.
شارون يحذر من إقامة دولة إسلامية في أوروبا
وفي نيويورك حذر وزير الخارجية الاسرائيلي ارييل شارون من ان تحويل اقليم كوسوفا إلى دولة مستقلة قد تصبح لاحقا جزءا من دولة البانيا كبرى تكون بؤرة لانتشار الاسلام في اوروبا,وجاء هذا التحذير في كلمة القاها شارون امام اجتماع لرؤساء كبرى المنظمات اليهودية الامريكية المنعقد حاليا في نيويورك,, وكان شارون قد وصل إلى نيويورك امس الاول.
طوكيو ترسل ألف خيمة للاجئين
على الصعيد الانساني قررت الحكومة اليابانية ارسال ألف خيمة للمساعدة على ايواء اللاجئين الفارين من اقليم كوسوفا.
ونقلت وكالة كيودو اليابانية عن المتحدث باسم الحكومة قوله: ان مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه صباح امس على قرار ارسال هذه الخيام التي تبلغ تكلفتها حوالي 115 مليون ين بما في ذلك تكلفة شحنها.
وذكر رئيس الوزراء الياباني كيزو اوبوتشي اعتزامه بحث مسألة ارسال المزيد من المساعدات الى هؤلاء اللاجئين,, مشيرا إلى انه على الرغم من ان هذه الخيام يمكنها ايواء عشرة آلاف شخص إلا ان عدد اللاجئين يتغير بصورة متزايدة.
وقال مسئولون حكوميون: انه سيتم ارسال الخيام من خلال مكتب المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للامم المتحدة اليوم الاربعاء.
من ناحية اخرى ذكرت وزارة الاعلام الالبانية امس ان اجمالي عدد اللاجئين الذين وصلوا من كوسوفا إلى البانيا خلال الفترة من 26 مارس وحتى امس بلغ حوالي 250 ألف لاجئ.
طائرة تقل 90 لاجئا من كوسوفو تصل إلى النرويج
وفي أوسلو قال مسئولون: ان اول طائرة تقل لاجئين من كوسوفو قد وصلت إلى النرويج في وقت مبكر من امس الثلاثاء.
ومن المقرر ان يتم اسكان اللاجئين التسعين الفارين من الهجوم الصربي على اقليم كوسوفو جنوب يوغسلافيا، في مخيم مؤقت.
ويذكر ان معظم هؤلاء هم من العاملين المحليين في منظمة التعاون والامن في اوروبا الذين تم اخلاؤهم عبر نابولي في إيطاليا.
وقالت تقارير الاذاعة ان حالة من الفوضى قد دبت عندما رفض بعض ألبان كوسوفو الذين تم اختيارهم للسفر إلى النرويج بسبب سوء حالتهم الصحية رفضوا ركوب الطائرة بحجة ان النرويج بعيدة جدا.
وكانت النرويج من اوائل الدول التي اشارت إلى انها مستعدة إلى تقديم ملجأ فوري لألبان كوسوفو المشردين.
أستراليا ترفض قبول لاجئين من كوسوفو
وفي سدني قال مسئولون امس الثلاثاء ان استراليا بلد بعيد جدا بشكل لا يجعله مؤهلا لان يكون ملجأ مؤقتا لالبان كوسوفو الفارين من بلادهم وقالوا انه في حالة قبلت استراليا اللاجئين فمن المرجح انها ستضطر الى ابقائهم.
وكانت استراليا التي تدعم العمل العسكري الذي يقوم به حلف شمال الاطلنطي الناتو ضد يوغسلافيا قد تعرضت للضغط لكي تشارك في الجهود الدولية لمعالجة مشكلة سيل اللاجئين المتدفقين من اقليم كوسوفو.
وقال فيلب رودوك وزير الهجرة الاسترالية ان النتائج المؤقتة لنقل الناس ووضعهم في احد الاماكن لمدة قصيرة من الزمن ثم اعادتهم لم تلق نجاحا على الاطلاق.
وأضاف ان هذا هو السبب الحقيقي الذي يجعلني مترددا بشأن توفير الترتيبات المؤقتة للاجئين .
اليونان تقترح خطة مارشال مصغرة
وفي أثينا أعلن وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو اول امس انه اقترح على مساعد وزيرة الخارجية الامريكية ستروب تالبوت وضع خطة مارشال مصغرة لمساعدة اللاجئين النازحين عن كوسوفو.
وقال باباندريو ذلك في معرض تصريحه للصحافيين عن الاجتماع الذي عقده قبل الظهر مع تالبوت في اثينا.
وأوضح ان اثينا اقترحت على تالبوت وضع خطة امريكية لمساعدة اللاجئين تكون نوعا من خطة مارشال مصغرة تسمح لدول البلقان بمواجهة تدفق اللاجئين.
وأكد باباندريو لتالبوت ان اليونان مستعدة للقيام بدور تنسيقي لهذه المساعدة بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين كما انها مستعدة لاعداد مبادرات على الصعيد الانساني لنقل هذه المساعدات,وأفاد مصدر يوناني مأذون له ان المسؤول الامريكي رحب بفكرة خطة مارشال مصغرة المقترحة.
وصرح باباندريو للصحافيين انه اكد لمحادثه بان اليونان استقبلت في السنوات الاخيرة حوالي 500 ألف الباني ومئات آلاف من اللاجئين الآخرين الذين غادروا بلدانهم هربا من الازمات التي تعصف بها.
اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي اليوم
ولفت في هذا الصدد الى ضرورة التشاور الاوروبي لكي توافق أثينا على استقبال لاجئين آخرين على اراضيها اضافة إلى الآلاف التي قررت قبولهم امس الاول.
وسيجتمع وزراء داخلية دول الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء في لوكسمبورغ للبحث في مسألة استقبال لاجئين من كوسوفو كما اعلنت الاحد وزارة الخارجية الالمانية.
إلى ذلك صرح وزير الخارجية اليوناني ان تالبوت اكد له بأنه يتعين على اليونان الا تقلق لا على حدودها ولا على حدود مقدونيا التي تضمنها ايضا الولايات المتحدة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved