Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


أقرت زيادة رحلاتها إلى العاصمة اليمنية صنعاء
السعودية تنفذ مشروعات لتقييم الشحن والبريد الجوي

الرياض - عبدالرحمن فهد السريع
بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية تنفيذ مشروع دراسة التقييم الذاتي للشحن والبريد الجوي بمحطة الرياض، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلتين الاولى والثانية من مشروع التقييم الذاتي بمحطة جدة الذي يشمل كذلك مرحلة ثالثة.
صرح بذلك مساعد المدير العام لخدمات ومبيعات الشحن ب السعودية محمد بن ابراهيم البيز موضحا ان السعودية بدأت تطبيق اسلوب الاقتداء بالنماذج والتقييم الذاتي بإدارة الشحن الجوي كأحد الاساليب الحديثة لتحسين الاداء وتطوير الخدمات لتكون السعودية بذلك الاولى على مستوى الشرق الاوسط في مجال الشحن الجوي تطبيقا لهذا الاسلوب.
وقال البيز: ان تنفيذ هذا المشروع الذي سيشمل كافة محطات الشحن ب السعودية ويأتي في اطار حرص المؤسسة على الاخذ بأحدث الاساليب الادارية لتقييم عملياتها وتخطيطها بما يتواكب مع متطلبات عملائها، ويحقق رسالتها من اجل تقديم افضل خدمة ممكنة لمقابلة متطلبات العملاء والاسواق المختلفة حيث بينت النتائج التي قام بها الفريق المكلف بدراسة المشروع ان صناعة نقل البضائع جوا تحقق نسبة نمو عالية سنويا، ومن المتوقع ان تصل الى ضعف الطلب الحالي خلال السنوات العشر القادمة حيث تشهد اسواق الشحن الجوي منافسة كبيرة من قبل شركات الطيران هدفها الحصول على اعلى نصيب من تلك الاسواق في ظل التوجه العالمي لتحرير التجارة العالمية من قيود الحماية وخصخصة القطاع العام.
واشار البيز الى ان المشروع الذي تم بمحطة جدة شمل ثلاث مراحل رئيسية الاولى منها مرحلة الاعداد والتحضير تم خلالها تقديم عرض لدراسة الاقتداء بالنماذج استعرض فيه المستشار الخارجي ورئيس المركز الاوروبي للجودة الشاملة بجامعة براد فورد البريطانية البروفيسور محمد زايري افضل التطبيقات الموجودة في مجال الشحن الجوي في العديد من الشركات العالمية واهمية القيام بعملية التقييم الذاتي كخطوة اساسية لتحقيق اهداف الاقتداء بالنماذج كما تم اختيار اعضاء فريق الدراسة وتزويدهم بالمعرفة العلمية اللازمة من خلال شرح خطوات واهداف التقييم الذاتي، اما المرحلة الثانية والتي تعد اهم مراحل المشروع فقد تمت خلالها عملية التقييم الذاتي من خلال تطبيق عناصر التقييم والتي تنقسم الى فئتين رئيسيتين, الفئة الاولى فئة عناصر التمكن وتشمل القيادة السياسات والاستراتيجيات، ادارة الافراد، الموارد، العمليات، والفئة الثانية هي فئة عناصر النتائج وتشمل رضا العميل، رضا الموظف، التأثير على المجتمع والنتائج العلمية,وقد تم تقسيم كل عنصر منها الى عشرةابعاد كل واحد منها يعكس قيمة ادارية محددة، وبعد دراسة كل بعد تم اعطاء قيمة رمزية تعادل نقطة واحدة في حالة وجود نظام محدد ومتبع، ونصف نقطة عند وجود نظام محدد مع قصور في التطبيق وصفر فيما عدا ذلك.
ويعد جمع النقاط لكل عنصر من عناصر التقييم التسعة وتحويلها الى قيم تم بناء عليها تحديد المستوى الذي وصل اليه الشحن من خلال مقارنة مجموع القيم التي حصل عليها مقارنة بالمجموع العام لدرجات هذا التقييم.
اما المرحلة الثالثة فهي مرحلة عرض التوصيات الخاصة بمجالات تحسين مستويات الاداء وتطوير الخدمات على الادارات التنفيذية في قطاع الشحن بحضور البروفيسور محمد زايري حيث تم تكوين فريق عمل لتطبيق التوصيات التي خلصت اليها الدراسة في الشحن والبريد الجوي بمحطة جدة، برئاسة مدير خدمات الشحن للوارد والصادر الداخلي علي عبدالله باهويني وعضوية جميع المشاركين في هذه الدراسة.
واشار البيز الى ان تطبيق هذا المشروع بقطاع الشحن بمحطة الرياض بعد نجاحه بمحطة جدة يعتبر الخطوة الثانية من هذه الدراسة حيث تقرر تطبيق المشروع على كافة المحطات الداخلية والدولية وذلك بالادارة العامة للشحن.
من ناحية أخرى قررت الخطوط الجوية العربية السعودية زيادة رحلاتها إلى العاصمة اليمنية صنعاء اعتباراً من نهاية شهر ابريل 1999م.
تحدث بذلك مدير الخطوط السعودية في اليمن طلال بن عبدالمحسن النزهة وقال: انه تم اعتماد ثلاث رحلات جديدة للخطوط السعودية بين المملكة واليمن ليرتفع عدد الرحلات التي تسيرها السعودية بين البلدين الى خمس رحلات أيام الاثنين والأربعاء والجمعة والثلاثاء والخميس، منها ثلاث رحلات بين جدة وصنعاء ورحلتان بين الرياض وصنعاء.
وأضاف مدير السعودية في اليمن ان الرحلات الجديدة التي تمت اضافتها تأتي استجابة للدراسات الاقتصادية التي أكدت ارتفاع حجم الركاب الذين يمكن ان تنقلهم بين البلدين من والى مختلف انحاء المملكة عن طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الملك خالد الدولي بالرياض خصوصاً في ظل العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات.
وأشار النزهة إلى أن السعودية التي تتعاون مع عدد من وكالات السفر والسياحة في اليمن يقوم موظفوها بانهاء كافة خدمات الطائرات والمسافرين والعفش والسياحة والشحن والاستقبال والتوديع.
وأوضح النزهة ان السعودية تخطط للقيام برحلات مباشرة من الرياض وجدة إلى مدينة عدن العاصمة الاقتصادية لليمن، واضاف ان الخط الجديد يأتي في اطار خطة السعودية لتوسيع شبكة رحلاتها الخارجية، وفتح أسواق جديدة وتقديم خدمات متميزة للمسافرين الكرام والسعي المستمر للاستجابة لمتطلبات جمهور المتعاملين معها.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved