Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


تحت شعار مواصلة المسنين لنشاطهم ضمان لصحتهم
المملكة تشارك دول العالم الاحتفاء بيوم الصحة العالمي,, اليوم
وزير الصحة: بذلنا أقصى الجهود لتقديم الرعاية الطبية للمسنين وتخصيص برامج للأمراض المنتشرة
د, الربيعة: 6% أعداد المسنين في المجتمع والدراسات أثبتت تعرضهم لمشاكل صحية ونفسية

متابعة - أحمد القرني:
أكد معالي وزير الصحة الدكتور أسامة شبكشي ان مشاركة المملكة كل عام دول العالم والمنظمات الدولية في الاحتفال بيوم الصحة العالمي، يأتي اهتماماً منها بالموضوعات الصحية ذات الأولوية وانطلاقاً من سياستها الحكيمة المتمثله في تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين تمشياً مع توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
وأوضح معاليه في كلمة بهذه المناسبة: ان شعار يوم الصحة العالمي لهذا العام تحت شعار مواصلة المسنين لنشاطهم ضمان لصحتهم، يأتي تأكيداً لأهمية قضية المسنين في المجتمعات والتركيز على هذه الفئة سواء من الناحية الصحية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو النفسية، مشيراً الى ان نسبة كبار السن في المجتمعات قد ازدادت في المجتمعات ويتوقع ان تستمر في الازدياد خلال القرن المقبل.
وبين د, شبكشي ان كبار السن في مجتمعنا الذي يقوم على التمسك بتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف وشريعته السمحة يتمتعون بمكانة رفيعة في الأسرة والمجتمع ويحظون بكل محبة واحترام استجابة لتعاليم ديننا الحنيف، مشيراً الى ان التقدم في السن أو الشيخوخة لاتصنف ضمن الأمراض التي تصيب الانسان بل هي عملية حيوية تحدث لكل انسان يتقدم به العمر.
وشدد معاليه على ضرورة العمل على تقديم أقصى مانملك من رعاية ومساعدة وعناية للمسنين اعترافاً بما قدموه لمجتمعهم ووطنهم من أعمال وخدمات جليلة.
وقال: ان وزارة الصحة تبذل أقصى جهدها لتقديم الرعاية الطبية للمسنين ضمن فئات المجتمع، كما أن لها برامج صحية خاصة بالأمراض التي تنتشر بين تلك الفئات الحساسة بشكل أكثر من غيرها مثل البرامج الوطنية لمكافحة الأراضي غير المعدية والسكري.
د, الربيعة: نعمل على تحقيق
الهدف من خلال المراكز
وأكد مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور بدر الربيعة في كلمة مماثلة بهذه المناسبة: ان المسنين يشكلون نسبة متزايدة من السكان على المستوى الوطني حيث تبلغ نسبتهم المئوية مقارنة بعدد السكان حوالي 6% وأشار الى أن الدراسات أثبتت أن الكثير منهم يتعرضون للعديد من المشاكل الصحية والنفسية والاجتماعية، فمن هذا المنطلق لوحظ ضرورة تخطيط برامج للعناية بهذه الفئة الذين يتجاوزون الستين عاماً من العمر وفق أسس علمية مقبولة من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.
وأكد الربيعة: ان المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال دمج الرعاية الصحية للمسنين ببرنامج الرعاية الصحية الأولية من خلال المراكز الصحية المنتشرة في معظم جهات المنطقة.
وبين الربيعة ان الخطة تعمل على ايجاد فريق عمل طبي مدرب في المراكز الصحية وحصر وتسجيل جميع المسنين في مناطق عمال المراكز الصحية وتصنيفهم حسب العمر والجنس والمرض المصاحب وكذلك نوعية الخدمة التي يحتاجها.
الى جانب تقييم كبار السن من الناحية الصحية والاجتماعية والنفسية والاهتمام بتقديم العناية الطبية من خلال زياراتهم الدورية للمراكز الصحية، أو زيادة الفرق الطبية لهم في منازلهم في حال عدم استطاعتهم.
وأوضح الربيعة أن من أهداف الخدمات الصحية لرعاية المسنين يأتي على رأسها تخفيض وفيات المسنين بسبب الأمراض القلبية الوعائية لعمر 60-65، وتخفيض وفيات المسنين بسبب الأمراض القلبية الوعائية لعمر 66-75.
اضافة إلى ان الخدمات تهدف الى خفض الاصابة بالأمراض المزمنة والعمل على التخفيف من مضاعفاتها وخفض حالات سوء التغذية لدى المسنين بسبب مضاعفات الأسنان والأسباب الأخرى، وخفض الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
د, الجزائري: العالم
بحاجة إلى مراجعة المفاهيم
وأوضح المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية معالي الدكتور حسين الجزائري: ان صحة المسنين هي الموضوع الذي تركز عليه منظمة الصحة العالمية في هذا العام الذي جعلته الأمم المتحدة عاماً دولياً لكبار السن.
وقال في كلمة بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي: مواصلة المسنين لنشاطهم ضمان لصحتهم.
ان تخصيص عام دولي لهؤلاء الكبار واختيار صحتهم موضوعاً ليوم الصحة العالمي مبادرتان طيبتان لتصحيح الخلل في النظرة السائدة حول المسنين وصحتهم ودورهم في المجتمع.
وأبان الجزائري ان الزيادات الكبيرة في اعداد المسنين التي جاءت نتجية طبيعية طيبة لما تحقق من انجازات في مكافحة الأمراض وتعزيز الصحة توحي بان عبء رعاية المسنين سيصبح أثقل من الاستطاعة بالقيام بها.
وأكد ان العالم بحاجة إلى مراجعة شاملة للمفاهيم السائدة عن المسنين وصحتهم ودورهم في الأسرة والمجتمع.
وأضاف ان رعاية المسنين هي أداء لدين مستحق فالمسنون هم الآباء والأمهات الذين قدموا لنا الكثير من الرعاية والعطف في الصغر وأحاطونا بمزيد من الحب والنصح ونحن ندرج في مراحل الحياة.
الحديثي: منشآت وزارة
الصحة لخدمة المسنين
وأوضح مدير ادارة التوعية الصحية بوزارة الصحة أ, عبدالعزيز الحديثي ان المعنى الذي يراد ايصاله من شعار اليوم العالمي للمسنين لهذا العام هو ضرورة مساعدتهم على مواصلة أداء دورهم في المجتمع طالما ان لديهم القدرة، كما يساعد ذلك على استفادة المجتمع من اسهاماتهم الاجتماعية والاقتصادية.
وأكد ان وزارة الصحة تقوم برعاية المسنين صحياً من خلال منشآتها المختلفة المنتشرة في أرجاء المملكة ومن خلال برامجها الصحية التي تتناول أمراض تنتشر بين كبار السن.
وأشار الى أن ادارة التوعية الصحية ساهمت بدورها بالاحتفال بهذه المناسبة، فقامت بالتعميم على أقسام التوعية الصحية بمناطق المملكة لابراز موضوع اليوم من خلال الأنشطة التوعوية التي تنفذ في المستشفيات والمراكز الصحية في مختلف المناطق، كما قامت ادارة التوعية الصحية بنسخ أشرطة الفيديو التي أعدتها منظمة الصحة العالمية بهذه المناسبة.
د, عثمان الربيعة يرعى
ندوة المسنين اليوم
وعلى صعيد فعاليات اليوم العالمي للصحة يرعى وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير د, عثمان بن عبدالعزيز الربيعة صباح اليوم ندوة الرعاية الأولية للمسنين بمركز الأمير سلمان الاجتماعي بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي بالمملكة المقام تحت شعار مواصلة المسنين لنشاطهم ضمان لصحتهم وذلك بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض د, بدر بن عبدالعزيز الربيعة وعدد من المسؤولين بوزارة الصحة والشؤون الصحية بالرياض, وسوف تلقى محاضرات في هذه الندوة عن الواقع والتطلعات والرعاية الصحية للمسنين ومرض الزهامير وأهمية الملف الصحي والمتابعة الطبية المستمرة، يلقيها اساتذة الطب من جامعة الملك سعود ومسؤولو الرعاية الصحية الأولية بصحة الرياض.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved