Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


مدافع الهلال الغائب فهد المفرج
أنا جاهز وأتمنى الفرصة للمشاركة في المربع الذهبي

حوار: سعود عبدالعزيز
غيبت الاصابة مدافع الهلال فهد المفرج عن المشاركة مع فريقه طوال منافسات هذا الموسم وقد وضح تأثر الدفاع الهلالي بهذا الغياب الاجباري للمفرج الذي تحدث للجزيرة عن اصابته ودافع بقوة عن خط الدفاع الازرق الذي واجه انتقادات قوية من قبل المتابعين الرياضيين في هذا العام.
* فهد غاب عن المشاركة طوال هذا الموسم ماهي الاسباب؟
- غيابي يعود للاصابة التي اعاني منها في الحوض والحمد لله تعافيت منها بعد ان اجريت عملية جراحية في الولايات المتحدة الامريكية على نفقة الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل اكثر من خمسة اشهر والآن وبالتحديد بعد نهاية اجازة عيد الاضحى بدأت اشارك بصفة رسمية مع الفريق في التدريبات اللياقية والتكتيكية ولم اعد اشعر بأي الم والآن انا جاهز للمشاركة واتمنى ان تتاح لي الفرصة باللعب في منافسات المربع الذهبي.
* الكثير من الهلاليين يرددون ان الدفاع تأثر بغياب المفرج!
- لا اظن ان هذا الكلام صحيح فالدفاع الهلالي الذي شارك في هذا الموسم تصدى وبقوة لهجوم الفرق الاخرى فشباك الهلال في هذا الموسم اقل الاندية استقبالاً للاهداف وهذا يؤكد ان الدفاع الهلالي لا يتأثر بغياب لاعب او حضوره!
* لكن الدفاع الهلالي واجه انتقادات قوية من محبيه وانه السبب الرئيسي وراء اخفاق العين!!
- من الصعوبة اتهام اي خط من خطوط الفريق بالتقصير او انه كان السبب وراء الهزيمة فالفوز يجير للجميع من جهاز اداري وفني ولاعبين وكذلك الهزيمة في حالة وقوعها يتحملها الجميع دون استثناء.
* لكن العمق الهلالي والذي يوجد فيه ليتانا والشريدة مازال يشكل عبئاً ثقيلاً على الفريق وكثيراً ما شاهدنا اهدافاً سهلة تسكن شباك حسن العتيبي بسببهما نظراً لبطئهما في الحركة!
- لا اعتقد ان الاهداف التي ولجت المرمى الهلالي بسبب متوسطي الدفاع الشريدة وليتانا لكن الرأي العام الرياضي يتابع ويشاهد الاهداف التي تسكن شباك حسن العتيبي وينسى للاسف الشديد الاهداف التي يسجلها هجوم الهلال.
* لكن الاخطاء واضحة رغم ان متوسطي الدفاع الهلالي يلعب امامهما افضل المحاور في الملاعب السعودية!!
- الدفاع الهلالي متمكن وقاد الهلال للحصول على عدد من البطولات وهو من افضل خطوط الدفاع في ملاعبنا.
* لكن مباراة النصر الاخيرة كشفت الاخطاء لهذا الخط؟
- ألم اقل ان المتابعين ينظرون للاهداف التي تلج شباك الهلال ولا ينظرون للاهداف التي يسجلها هجومه فكيف يكون الدفاع الهلالي ارتكب اخطاء وهدف التعادل في مرمى النصر سجله ليتانا متوسط الدفاع؟!
* لكن الدفاع الهلالي يعاني من ارتباك واضح في العابه!
- اذا كان هناك بعض الارتباك فان ذلك يعود لعدم الثبات على عناصر ثابتة فالشريدة غاب في الموسم الماضي عن المشاركة وفي هذا العام تعذرت مشاركتي بسبب الاصابة كما ان ليتانا غاب معظم مباريات الدور الاول لنفس السبب.
* لكن الثلاثي الشريدة وليتانا والدوخي لعبوا مع البعض عدة مواسم!
- هذا صحيح لكن في هذا الموسم لم يلعبوا الا القليل القليل مع بعضهم لتكرر الاصابة!!
* ارجع البعض تواضع اداء الدفاع الهلالي لثقل حركتهم خصوصاً متوسطي الدفاع ولعبهم على خط واحد فيسهل اختراقهم!!
- خطط التدريب تختلف من مدرب الى آخر فهناك مدربون يعتمدون على طريقة 5/3/2 والبعض يفضل اللعب بالطريقة التقليدية 4/4/2 والهلال معظم مبارياته في هذا الموسم يلعب بالطريقة التقليدية والتي تعتمد على فرض رقابة منطقة وليس رقابه لاعب محدد هذا اولاً اما بخصوص ان الدفاع الهلالي سهل اختراقه فهذا ليس صحيحاً على الاطلاق فنادراً ما شاهدنا هجوم الفرق الاخرى يواجه المرمى الهلالي وهذا يؤكد ان الدفاع صعب اختراقه بوجود الثنائي الشريدة وليتانا.
* في الموسم القادم سيكون هناك عدد من متوسطي الدفاع مثل ماجد الشمري/ عبدالله شريدة/ بندر المطيري/ فهد المفرج الا تعتقد انه بوجود هؤلاء انتفت الحاجة لوجود ليتانا؟
- اولاً المدافع الزامبي ليتانا لاعب كبير ويكفي انه كابتن لمنتخب بلاده وقد استفدت كثيراً من وجوده معنا في السنوات الماضية والاسماء التي ذكرتها مثل مشعل الناصر/ بندر المطيري/ ماجد الشمري وفهد المفرج ماتزال بحاجة الى الخبرة واعتقد ان استمرار ليتانا وعبدالله الشريدة مع هؤلاء اللاعبين الصغار سيمنحهم الثقة والخبرة معاً فليس من المعقول ان يزج بهم جميعاً فقد نخسرهم بسبب نقص عامل الخبرة!!
* لكن الهلال ناد كبير وجماهيري وهذا كاف بمنحهم الخبرة اللازمة!
- هذا صحيح لكن الخبرة الرياضية مع قوة الشباب مطلوبة دائماً.
* لكن وجود ليتانا سيضيق الفرصة عليهم!
- لا اعتقد ذلك بل سيمنحهم المزيد من الخبرة فليتانا لاعب محبوب لدى كافة اللاعبين الهلاليين ولن يبخل عليهم بالتوجيه والنصح.
* لنتحدث عن مركز الظهير الايسر الذي اصبح نقطة ضعف واضحة بعد اعتزال الرشيد!!
- مركز الظهير الايسر في الهلال ليس نقطة ضعف في الدفاع فاللاعبون الثلاثة الذين شاركوا فيه ظهروا بمستوى جيد فالجوير ونواف عودة ومحمد النزهان ادوا واجبهم على اكمل وجه.
* انت تجامل زملاءك بهذا الكلام فليس صحيحاً انهم عوضوا غياب خالد الرشيد!!
- اولاً خالد الرشيد لاعب كبير ومدافع خلوق ومثل منتخبنا في عدد من المشاركات وقد افتقدناه كزميل وصديق وقد وصل للدولية وارتفع مستواه بسبب استمراره بالمشاركة وهذا ما يحتاجه الثلاثي الجوير والنزهان ونواف عودة.
* لكن عدم الثبات على لاعب يؤكد انهم جميعاً عجزوا عن اقناع الجهاز الفني!!
- هذا غير صحيح فالنزهان هذا هو الموسم الاول له مع النادي ومازال بحاجة الى مزيد من الخبرة والوقت حتى يتعود على هذا المركز الجديد الذي قدم فيه افضل المباريات ونواف عودة اثبت انه صفقة ناجحة ولكن مازال بحاجة الى مزيد من الوقت وكذلك ابراهيم الجوير ولهذا من الصعوبة الحكم عليهم بشكل قاطع وكامل رغم قناعتي انهم جميعاً قدموا ماهو مطلوب منهم واكثر!!
* معنى هذا انك مقتنع بمستواهم جميعاً رغم ان المدرب خليل الزياني استعان بلاعب الوسط محمد لطف للمشاركة في هذه الخانة!!
- استعانة ابو ابراهيم بلطف في مركز الظهير الايسر تكمن في نظرة فنية يراها مدربنا الوطني القدير خليل الزياني!
* في ظل هذه المشكلة في منطقة الظهير الايسر لماذا لا يبحث الهلال عن لاعب اجنبي يجيد اللعب في هذا المركز ويستغني عن ليتانا الذي لم يعد الدفاع الهلالي بحاجة له في ظل وجود بندر المطيري/ ماجد الشمري/ الشريدة/ المفرج/ مشعل الناصر؟!
- من الصعوبة طرح مثل هذا السؤال على لاعب فمصير ليتانا تحدده الادارة وليس فهد المفرج اما بخصوص البحث عن لاعب يجيد اللعب في الظهير الايسر فأنا كما قلت ان النزهان والجوير ونواف عودة فيهم الخير والبركة!!
* طالما انك تدافع عن زملائك بهذه الطريقة فدعني اطرح عليك مثل هذا السؤال في الموسم القادم سيعود بندر المطيري للهلال بعد فراغه من المشاركة في نهائيات كأس العالم التي ستكسبه الخبرة الكافية فلماذا لا يتم الاستعانة به في مركز الظهير الايسر!!
- بندر المطيري من افضل اللاعبين الصاعدين وهو مدافع قوي ويتمتع بلياقة بدنية عالية وكثيراً ما سجل عددا من الاهداف الرائعة بالقدم وبالرأس وسبق لبندر ان شارك مع منتخبنا للشباب والناشئين في مركز الظهير الايسر فضلاً عن اجادته للعب في متوسط الدفاع وانا ارشحه وبقوة للمشاركة في هذا المركز اذا رأى الجهاز الفني ان هناك حاجة له.
* في حالة الاستغناء عن ليتانا فالدفاع الهلالي في العام القادم سيوجد فيه ثلاثة مدافعين يستخدمون القدم اليسرى في كافة العابهم وهم الشريدة/ بندر المطيري/ وفهد المفرج الا تظن ان هذا سيكون صعباً على المدربين ان يشارك هذا الثلاثي مع بعض او مشاركة اثنين منهم!!
- اولاً اعفني من الاجابة عن استمرار ليتانا مع الفريق من عدمه لكن سأتحدث عن الثلاثي الشريدة/ المفرج/ المطيري والذين قلت انهم يستخدمون قدمهم اليسرى فقط في العابهم اولاً هذا الكلام غير صحيح فالشريدة يجيد اللعب بالقدم اليمنى كما انني استخدمها ايضا ولهذا فان المشكلة الفنية التي قد تحدث لا وجود لها لقدرتنا على اللعب بالقدمين قد يكون بالفعل القدم اليسرى هي الاساسية لكن لا يعني هذا اننا لا نستخدم القدم الاخرى نهائياً ولهذا فان وجودنا مع بعض هو دعامة لخط الظهر الهلالي وليس العكس.
* معنى هذا انك مطئمن لوضع الدفاع الهلالي في مراحل الحسم المقبلة؟
- من دون شك فالدفاع الهلالي بقيادة عبدالله الشريدة والزامبي العملاق ليتانا قادر على ابعاد الخطر عن المرمى الهلالي.
* بمناسبة الحديث عن مراحل الحسم كيف ترى حظوظ الهلال في بطولتي الدوري والكأس!!
- حظوظ الهلال قوية جداً وسيحقق نجوم الزعيم بطولتي الدوري والكأس وتعويض الجماهير الهلالية عن الاخفاق الذي اصاب الفريق في العين.
* لكن وضع الهلال حالياً غير جيد من الناحية الفنية فمباراة التعاون اكدت ذلك!!
- الهلال قادر باذن الله على تحقيق بطولتي الدوري والكأس وتواضع الاداء في مباراة التعاون يعود لحساسية اللقاء فالمباراة خروج مغلوب والفوز بهدف كالفوز بعشرة والشيء الذي انا متأكد منه ان الفريق سيتطور اداؤه مع تتابع المباريات وعودة اللاعبين المصابين كسامي الجابر ونواف التمياط وبقية النجوم واعتقد ان ضياع احدى البطولتين يعتبر بحد ذاته مفاجأة!!
* لكن هدفا واحدا فقط ومن ضربة جزاء وفي آخر دقيقة وامام التعاون يؤكد ان الهلال حالياً بعيد جداً عن مستواه والذي شاهدنا جزءا منه في مباراة الاهلي الافتتاحية لكأس الملك عبدالعزيز!
- انا كما قلت ان حساسية المباراة وان فرص التعويض مستحيلة جعلتا الفريق يكتفي بالفوز بهدف والمهم في الامر ان الهلال تأهل لدور الاربعة والمربع وبات قريباً من الحصول على البطولة المزدوجة.
* القرعة وضعت الهلال في مواجهة النجمة كيف ترى حظوظ الهلال في هذه المباراة!!
- النجمة فريق كبير ويملك عدداً من النجوم الكبيرة وفي العام الماضي بلغ المربع الذهبي محتلاً المرتبة الثانية ومتقدماً على فرق عريقة كالنصر والاهلي والاتحاد والشباب وفي هذا العام ايضا قدم مستويات جيدة رغم عدم تمكنه من بلوغ المربع الذهبي ولهذا اتوقع ان يكون لقاء الهلال والنجمة القادم صعبا جداً للطرفين لكنني متأكد من قدرة نجوم الهلال على تجاوز عقبة النجمة والوصول للمباراة النهائية من مسابقة ولي العهد.
* لكن الهلال سيفتقد قائده يوسف الثنيان الموقوف وربما تعذرت مشاركة سامي الجابر؟
- الهلال فريق كبير وعريق ولا يتأثر بغياب او حضور احد رغم ان يوسف الثنيان وسامي يمثلان ثقلا كبيرا للفريق ودائماً نحتاجهما معنا لكن اللاعبين الذين سيشاركون سيؤدون نفس العطاء الذي يقدمه يوسف وسامي.
* معنى هذا ان الهلال لن يتأثر بغيابهما!!
- ليس الهلال وحده هو الذي يتأثر بغيابهما بل المنتخب ايضا فهما لاعبان كبيران فيوسف صانع العاب بارع وسامي هداف كبير.
* في حالة وصول الهلال للمباراة النهائية من تتمنى ان تلاقي النصر او الشباب؟
- انا لا يهمني من يصل الشباب او النصر فأنا اهتمامي اولاً ان يصل الهلال للمباراة النهائية وسيكون فريقنا جاهزا باذن الله لمواجهة اي منهما فأنا احترمهما جميعاً وتربطني بعدد من لاعبي النصر والشباب علاقة ود ومحبة.
* لكن المتابعين الرياضيين يتمنون ان تحدث مواجهة هلالية نصراوية ليكون خير ختام لهذه المسابقة الهامة؟
- التمني شيء والواقع شيء آخر لكن انا ما يهمني دائماً فريقي الهلال الذي اطمح ان يحصل على لقب البطولتين.
* هناك انباء تؤكد قرب انضمام شقيقك ابراهيم لاعب الرياض للهلال!!
- انا لم اسمع بها لكنني اتمنى ان ينضم ابراهيم للهلال وان يشارك معنا في المواسم القادمة لكن الامنية شيء والواقع شيء آخر فابراهيم الآن لاعب محترف في نادي الرياض واتمنى له من الله التوفيق مع فريقه في حالة استمراره معه.
* هذا هو الموسم الثالث لفهد مع الهلال من مِن المدربين الذين اشرفوا عليك تدين له بالفضل في بروزك مع الهلال؟
- انا تدربت على يد عدد من المدربين كفريرا/ اوسكار/ بلاتشي/ خليل الزياني وكل هؤلاء المدربين اكن لهم الحب والتقدير لانهم ساعدوني على تطوير مستواي الفني حتى وصلت للمشاركة مع الهلال ونلت شرف الدفاع عن الوان منتخبنا الوطني.
* ولكن من قدمك للملاعب؟
- المدرب البرازيلي فريرا الذي استدعاني من فريق درجة الشباب بالنادي بعد نهاية دوري ممتاز الشباب واشركني في المباريات وعندما تم الاستغناء عنه والتعاقد مع اوسكار منحني الاخير مزيداً من الفرص وشاركت في المباراة النهائية امام الاتحاد.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved