Wednesday 7th April, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الاربعاء 21 ذو الحجة


دار عنيزة للتراث الشعبي تاريخه وألوانه

* عنيزة - عبدالله الفنيخ
في لقاء مع الاستاذ صالح فرج الفرج رئيس دار عنيزة للتراث الشعبي مع الجزيرة في مقر الدار قال لا يخفى على الجميع ما للفنون الشعبية من أهمية في إبراز تراث الشعوب لذا قامت كثير من الدول بالاهتمام في هذا الجانب بإقامة الامسيات الشعرية والندوات والتركيز على الفنون الشعبية بوجه خاص ومن أبرز هذه الدول المملكة العربية السعودية الذي اولاها صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز ونائبه صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز اهتماما متواصلا، كما ان الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون برئاسة الاستاذ محمد احمد الشدي لها دور كبير في هذا المجال فالفنون تصور توحيد مملكتنا الحبيبة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز ايضا تصور لنا ما كان يقوم به المزارع من أدوات وما يقدم من اهازيج وكذلك البناء والراعي وغيرهم من أصحاب المهن المختلفة ودار عنيزة للتراث الشعبي احدى القنوات المهتمة بهذا التراث العريق حيث انها تزاول عدة فنون منها العرضة السعودية والسامري والحوطي والناقوز والختام وبعض الفنون الفردية مثل الربابة والزعابة وغيرها,, وبهذه المناسبة لا يفوتني ان اشكر جميع من ساهم في انشاء هذه الدار.
نبذة موجزة عن تأسيس الفرقة
تأسست الفرقة منذة عدة اعوام، وكانت عبارة عن عدد قليل من الشباب ممن يعشقون الفن الشعبي,, حيث يجتمعون كل مساء يوم خميس ويؤدون بعض الالوان الشعبية مثل لون العرضة السعودية والسامري والحوطي والناقوز وغيرها من مختلف الالوان والفنون.
ثم بعد ذلك تطورت الفكرة لانشاء مقر لتلك الفرقة الصغيرة لتكون اكثر فاعلية وتهتم بكل جوانب التراث الشعبي.
وشيئا فشيئا تحولت الفكرة الى حيز التنفيذ حيث قام الشيخ عبدالعزيز بن منصور الخنيني بالتبرع بقطة ارض مساحتها 3600 متر مربع وكانت اللبنة الاولى وذلك عام 1411ه.
وبما ان تكاليف المشروع أكبر من امكانيات الاعضاء فقد طرحت فكرة الاستعانة ببعض رجالات عنيزة الذين كانوا حريصون على كل ما من شأنه خدمة مدينتهم الغالية.
وكم كانت سعادة اعضاء الفرقة وهم يشاهدون حلمهم وقد تحول الى حقيقة من خلال المساهمات العينية والنقدية التي قدمت لهم.
الألوان والعروض الموجودة في الدار
* العرضة السعودية:
من أقدم الالوان الشعبية وكانت في السابق تستخدم عند الحروب لاثارة الحماس والحمية والوطنية لدى افراد القبيلة ولاستعراض مدى قوة الجيش واضعاف جيش الخصم.
ويرد فيها قصائد الحماس والشجاعة وتقرع فيها الدفوف والطبول برتم معين وقد يكون هناك صفان يرددون ما يقال من قصائد حماسية ويحملون السيوف والبنادق.
ويطلق على اصحاب الدفوف والطبول الذين في الخلف بطبول التخمير اما الذين في الوسط والذين يؤدون رقصات خاصة بطبول الاركاب ويكون هناك حامل البيرق العلم .
من قصائد العرضة النجدية
نجد شامت لبوتركي واخذها شيخنا
واخمرت عقبانها عقب لطم اخشومها
لابكت نجد العذية تهل دموعنا
بالهنادي قاصدين شوارب قومها
حن هل العادات ومخضبين سيوفنا
والطيور الحايمة جادعين لحومها
* لون سامري عنيزة
وهو فن خاص بمحافظة عنيزة ولا يؤديه سوى أهل هذه المحافظة,, وهو يقدم على شكل صفين متقابلين من عدة اشخاص يحملون الطبول ثم يبدأ الشاعر القصيدة ويردد الصف الذي معه ما قاله الشاعر ثم يقوم الصف الثاني بالرد عليه وهكذا,.
ومن قصائد السامري
دقيت باب الهوى بالطار
بالخمس بانت مضاريبه
نابان مخلف ضبي الدار
ريف المعاطيش واطيبه
ظليت حاير وهو محتار
وده ونا مثل وديبه
قفيت ساند وهو حدار
مدري وش الله يسويبه
* لون الحوطي
وهو ايضا من الالوان الراقصة يقوم بتأديته صفان متقابلان يحمل كل فرد منهم طبلا,, ثم يقوم الاشخاص في الصفوف بترديد ما يقوله الشاعر ويصاحب ذلك تناوب من بعض الاشخاص بتأدية الرقصات بين الصفين وغالبا ما يردد فيه شعر الغزل.
ومن قصائد الحوطي
حمام يلي بعجات الطرب غنا
من فوق حدب الجرايد طوح اصواته
ياالورق بالله عليك ان تتزح عنا
يابوك لعب الطرب خله لحزاته
ذكرتني ناقش الكفين بالحنا
سيد العماهيج خده كنه مراته
* لون الناقوز:
وهو من الالوان الخفيفة الراقصة.
مشاركات
نبذة موجزة عن مشاركات دار عنيزة على المستوى الداخلي والخارجي فعلى المستوى الداخلي وبالدرجة الاولى المشاركات الوطنية التي تفتخر فيها الدار ان يشارك فيها مثل الجنادرية وهناك ايضا احتفالات المنطقة والمحافظة,, والمشاركة في التنشيط السياحي السنوي,, المشاركة في بعض المناسبات التي تقام في مختلف مناطق المملكة,, قامت الدار بتنفيذ الاوبريت الخاص باحتفال اهالي القصيم بصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله.
اما على المستوى الخارجي,, المشاركة في احتفالات اليوم الوطني الذي يقام سنويا في العاصمة البريطانية (لندن) حيث شاركت الدار ثلاث مرات,, المشاركة في مهرجان ثقافات العالم الذي اقيم في العاصمة الفرنسية باريس, المشاركة في مهرجان الفاتح المقام في الجماهيرية الليبية,, المشاركة في ملتقى ابن لعبون في دولة الكويت,, المشاركة في كل من الدول الخليجية قطر والامارات.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved