Monday 19th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 3 محرم


تعبئة قوات الاحتياط الأمريكية خلال الأسبوع المقبل
الصرب يرغمون الألبان على تأليف جيش من حفاري القبور لدفن ضحايا الفظائع التي يرتكبونها في كوسوفو

* لندن - العواصم - الوكالات
اكدت انباء صحفية من لندن امس الاحد ان القوات الصربية تجند قسرا رجالاً من البان كوسوفو لتشكيل جيش من حفاري القبور بهدف دفن ضحايا الفظائع التي يرتكبها واخفاء اثرها.
واوضحت الانباء عن مصادر في حلف شمال الاطلسي والحكومة البريطانية ان هؤلاء المجندين يجبرون ايضا على ارتداء زي موحد احمر اللون ليتم التعرف عليهم بسهولة.
واضافت ان عدداً كبيراً من لاجئي كوسوفو تحدثوا عن وجود حفاري قبور يرتدون زياً احمر مؤكدين انهم عناصر في جيش تحرير كوسوفو والبان آخرين من الاقليم اسرهم الصرب.
جسر جوي لنقل لاجئي كوسوفو
هذا وعلى صعيد الجهود الانسانية لمساعدة اللاجئين الالبان في دول الجوار تلاحقت موجات لاجئي كوسوفو الوافدين الى البانيا خلال الليل في الوقت الذي يدرس فيه المسؤولون امكانية اقامة جسر جوي عسكري لنقل اللاجئين الالبان من مخيمات مزدحمة تكتنفها المخاطر الى مناطق اكثر أمنا.
وتدفق اكثر من 33 الف لاجىء يعانون من الجوع والرعب والارهاق على نقطة العبور الحدودية الرئيسية بين البانيا ويوغوسلافيا على مدى اليومين الماضيين مما فاقم من اسوأ ازمة لاجئين تعيشها اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
واستعد موظفو الاغاثة امس الاحد لوصول مزيد من اللاجئين, وابلغ لاجئون البان فارون من حملة ابادة صربية موظفي الاغاثة بان هناك 50 الفاً قادمين خلفهم على الطريق.
أحوال اللاجئين تزداد خطورة
وقال مسؤولو اغاثة لرويترز ان موقف اللاجئين ازداد خطورة امس الاحد لدرجة دفعت منظمات الاغاثة الى التفكير في خطط لاستخدام طائرات الهليكوبتر العسكرية لاجلاء نحو 130 الف لاجىء من المنطقة.
ويعيش عدد كبير من اللاجئين في ظروف بالغة الصعوبة حول بلدة كوكيس الحدودية على بعد نحو 250 كيلومترا شمالي العاصمة الالبانية تيرانا.
وقال مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه نريد اسراع العملية ونقلهم إلى مناطق أخرى من البلاد ويجري العمل في بناء ثلاثة مخيمات جديدة للاجئين حول كوكيس لكن معدل توافد اللاجئين يسير بخطى اسرع من قدرة عمال الاغاثة على مواكبتها.
استخدام المدارس كملاجىء مؤقتة
وقالت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انها قد تضطر الى استخدام المدارس المحلية كملاذ مؤقت للاجئين.
وحدث التدفق الأخير من لاجئي كوسوفو الالبان صوب حدود البانيا في الوقت الذي واصلت فيه القوات الصربية اطلاق نيرانها على قرى الحدود الالبانية شمالاً لتدمير معسكرات جيش تحرير كوسوفو الذي يقاتل ثواره من اجل استقلال اقليم كوسوفو الصربي الذي تقطنه اغلبية منحدرة من اصل الباني عن جمهورية الصرب.
وقتل مقاتل من الثوار الالبان وجرح اربعة أول امس السبت ليرتفع بذلك عدد القتلى في جانب الثوار خلال الاسبوع الماضي الى 17 قتيلاً.
خطوة جديدة في سياسة التطهير العراقي
هذا ومن ناحيته صرح وزير الخارجية الالباني باسكال ميلو ان وصول آلاف اللاجئين الالبان من كوسوفو يشكل خطوة جديدة في سياسة التطهير الاتني التي تتبعها سلطات بلغراد.
وفي مقابلة اجرتها معه وكالة فرانس برس، اتهم ميلو الرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش بالسعي الى افراغ كوسوفو من الالبان بهدف تحقيق حلم بلغراد القديم .
ورأى ان ارسال هؤلاء اللاجئين من كوسوفو يثبت ان ميلوسيفيتش لا يريد حل النزاع رغم تعرض بلاده لضربات حلف شمال الاطلسي .
ودعا وزير الخارجية الالباني المجموعة الدولية الى التدخل بشكل اكبر ليس فقط عبر ارسال المساعدة الانسانية وانما من خلال السعي الى وضع بنى تحتية فعالة لاستقبال البان كوسوفو.
واشار الى ان بلاده تعد من افقر دول اوروبا موضحاً ان اي تدفق جديد سيؤدي الى تفاقم الصعوبات لكنه اكد ان البانيا لا يمكنها مع ذلك اغلاق حدودها امام القادمين الجدد ولن تفعل ذلك .
مقتل خمسة من اللاجئين في سيارتهم
هذا واعلن الناطق باسم منظمة الامن والتعاون في اوروبا في تيرانا اندريا انجيلي ان خمسة من لاجئي كوسوفوقتلوا عند مرور سيارتهم على لغم ليل السبت - الاحد قرب مركز مورينا الحدودي بين كوسوفو والبانيا.
واضاف ان الحادث وقع في الساعة -2,40 بالتوقيت المحلي في اراضي كوسوفو على بعد 20 مترا من حاجز المركز الحدودي.
وقد تعذر تأكيد هذا النبأ من قبل مراقبي مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين والمنظمة الانسانية اطباء العالم الموجودة في كوكيس قرب مركز مورينا الحدودي.
وقال جاك فرانكان المتحدث باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في مدينة كوكيس الالبانية ان قذيفة سقطت عند الساعة 2,40 بالتوقيت المحلي (00,40 تغ) على قافلة للاجئين على بعد بضعة امتار من مركز مورينا الحدودي الالباني مما ادى الى مقتل شخص واحد وجرح 22 اخرين على الاقل.
وكان شهود عيان ذكروا للمفوضية العليا ومنظمة اطباء العالم ان سيارة على متنها خمسة جنود صرب انفجرت عند مرورها فوق احد الالغام التي وضعها الصرب انفسهم عندما كانت تحاول تجاوز قافلة المدنيين.
وافادت منظمة الامن والتعاون في اوروبا ان الجيش اليوغوسلافي زرع الغاما في المنطقة الحدودية لتجميع صفوف اللاجئين وعرقلة تسلل مقاتلي جيش تحرير كوسوفو الذين انسحبوا الى الاراضي الالبانية.
ألبانيا تقول إنها تحتاج 800 مليون دولار
وفي لندن قال مسؤولون بارزون امس ان البانيا ستحتاج الى اكثر من 800 مليون دولار من المساعدة الاجنبية على مدى الشهور الثلاثة المقبلة للتعامل مع 300 الف لاجىء فروا من القتال في كوسوفو.
وابلغت وزيرة التعاون الاقتصادي والتجارة ارمليندا مكسي الاجتماع السنوي لبنك التنمية والتعمير انه من اجل 300 الف كوسوفي فقط نحتاج مساعدة نقدية 220 مليون دولار ومساعدة عينية 600 مليون دولار.
وقال سفير البانيا في بريطانيا اجيم فاجو للصحفيين ان ما بين خمسة الاف الى 12 الف لاجىء يدخلون يوميا الى البانيا فراراً من القتال في كوسوفو وليس من الممكن تقدير عدد من سيفعلون ذلك.
واضاف تشرد مليون شخص في كوسوفو من منازلهم وقال انهم يعيشون في التلال,, انهم يعيشون في الجبال, انهم يعيشون في كل مكان لكن ليس في بيوتهم .
30 مليون دولار من البنك الدولي لألبانيا
وتعهد البنك الدولي باقراض البانيا افقر دول اوروبا 30 مليون دولار الشهر المقبل للمساعدة في ايواء اللاجئين وقالت مكسي ان الاتحاد الاوروبي وعد بتقديم 100 مليون دولار لمساعدة اللاجئين في منطقة البلقان.
لكن السفير فاجو قال ان اغلب المناشدات من اجل المساعدة لم تثمر تعهدات ولا اموالاً لاعانة بلاده.
مونتينغرو تواجه تدفق اللاجئين وتطالب بمساعدات
وفي بودغوريتشا تواجه جمهورية مونتينغرو اليوغوسلافية الصغيرة تدفق اللاجئين الالبان من كوسوفو وتطالب من دون جدوى المجموعة الدولية بارسال مساعدات انسانية.
وافادت سلطات مدينة روزاي القريبة من الحدود مع كوسوفو ان حوالي 1500 لاجىء يصلون يومياً الى مونتينغرو.
عدد اللاجئين فيها وصل إلى 70 ألفاً
وقد بلغ عدد اللاجئين من الاقليم الصربي الى مونتينيغرو 70 الفاً الى جانب ثلاثين الف لاجىء جاءوا من كرواتيا والبوسنة بين 1992 و1995 الى هذه الجمهورية التي يبلغ عدد سكانها 640 الف نسمة.
واعرب مفوض مونتينغرو للنازحين ديوردجيي ستشيبانوفيتش عن اسفه لان المنظمات الانسانية الدولية تتأخر في الوصول الى مونتينغرو التي لا تستطيع مواجهة هذه الموجة الجديدة من اللاجئين.
وقال انه على المجموعة الدولية ان تساعد في منع حصول كارثة انسانية في هذه الجمهورية الصغيرة المحرومة التي تشكل مع صربيا جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية.
وافاد نصرت كالاتش رئيس بلدية روزايي حيث يحتشد حوالي 25 الف لاجىء اي ما يوازي عدد السكان المحليين لوكالة فرانس برس ان كل ما يمكن ان تقدمه روزاي الى القادمين الجدد هو التفهم.
ويمضي عدد كبير من النازحين الليل في العراء بسبب عدم وجود ملاجىء وقد اصبح الوصول الى مونتينغرو اكثر صعوبة بعدما دمر طيران حلف شمال الاطلسي جسرا على الطريق الذي يصل بيتش في غرب كوسوفو بروزاي.
واضاف ان معظم هؤلاء اللاجئين من الالبان وتنقصهم الاغذية والاغطية والمنتجات الصحية ودعا المنظمات الانسانية الدولية التي تتمتع بوجود رمزي حتى الآن رمزياً الى تقديم مساعدات.
أثينا حصلت على ضمانات رسمية من بلغراد
وفي اثينا اعلن مصدر يوناني مأذون له لوكالة فرانس برس امس الاحد ان اليونان حصلت على ضمانات رسمية من بلغراد للبدء بتوزيع مساعدات انسانية دولية مخصصة للكوسوفيين من اصل الباني وللصرب على حد سواء داخل اقليم كوسوفو.
وقال هذا المصدر حصلنا على ضمانات رسمية من الحكومة اليوغوسلافية لتوفير سلامة المهمات الانسانية وتوزيع المساعدات الانسانية بدون عراقيل على صرب والبان كوسوفو على حد سواء.
واوضح ان المبعوث الخاص لوزارة الخارجية اليونانية الكسي روندوس الذي يتفاوض في هذا الخصوص منذ الاربعاء في بلغراد سيتوجه صباح اليوم الاثنين الى بريشتينا للبحث في تنظيم توزيع المساعدات.
واضاف ان اثينا ستتباحث مع شركائها الاوروبيين بشأن سبل جمع المساعدات ونقلها بواسطة المنظمات غير الحكومية اليونانية موضحا ان القافلة الثانية من المساعدات اليونانية ستغادر اليونان الاثنين متوجهة الى كوسوفو.
وكانت اليونان وافقت هذا الاسبوع بطلب من الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة، على تولي مهمة تنسيق المساعدات الدولية المخصصة لاقليم كوسوفو بحكم علاقاتها الطيبة مع بلغراد.
منظمتان يونانيتان تشرفان على التوزيع
وستقوم بالاشراف على توزيع المساعدات داخل كوسوفو منظمتان يونانيتان غير حكومتين هما فرع اطباء العالم في اليونان وهيئة الآفاق الاوروبية لادارة البرامج الاوروبية للتنمية.
وقد وصلت قافلة اولى من ثلاث شاحنات محملة بالمساعدات تحت اشراف منظمة اطباء العالم - اليونان الجمعة الى بريشتينا كما قال المصدر نفسه وتحتوي الشحنة على 25 طناً من الادوية والمواد الغذائية والمعدات المخصصة للمستشفى الجامعي في بريشتينا كما اكدت المنظمة غير الحكومية عند مغادرة البعثة الخميس.
وذكرت وسائل الاعلام اليونانية ان ثلاثة اطباء من المنظمة غير الحكومية موجودون في المكان وبدءوا العمل في مستشفى بريشتينا منذ السبت.
وتأتي هذه المهمة التي يقودها رئيس منظمة اطباء العالم - اليونان، تيوفيلوس روزنبيرغ بعد اول تدخل للمنظمة في بريشتينا حيث عمل جراحان في طب الاعصاب خلال عشرة ايام حتى أول امس السبت.
مقدونيا توقف إقامة المزيد من الملاجىء
وفي سكوبي اعلنت الحكومة المقدونية اعتزامها عدم السماح باقامة المزيد من المعسكرات للاجئين الالبان على حدودها مع يوغوسلافيا.
وقال المسؤولون في سكوبي انه على اللاجئين الالبان الذين وفدوا اليها قادمين من كوسوفا التوجه الى دولة اخرى في اسرع وقت ممكن وذلك نتيجة لتدفق اللاجئين الالبان من اقليم كوسوفا على مدى الايام الماضية باعداد هائلة تفوق طاقة المعسكرات التي اقيمت خصيصاً لهذا الغرض.
واشارت شبكة سي ان ان الامريكية امس الى ان احد اكبر هذه المعسكرات في المنطقة هو معسكر ستانكوفيتش لم يتمكن مسؤولو الاغاثة فيه من استيعاب هذه الاعداد الكبيرة من اللاجئين الذين وفدوا الى المعسكر في حالة يرثى لها عقب عدة ايام من السير على الاقدام نازحين من كوسوفا وسط احوال جوية سيئة.
رومانيا تمنع روسيا من نقل مساعدات عبر أجوائها
وفي بوخارست اعلنت رومانيا انها لن تسمح لروسيا باستخدام مجالها الجوي لنقل مساعدات انسانية الى يوغوسلافيا.
ونقل راديو لندن عن وزير الدفاع الروماني فيكتور بيورتشه قوله ان تلك المساعدات يجب ان تعبر رومانيا براً كي يتسنى تفتيشها للتأكد من عدم وصول اي اسلحة روسية الى يوغوسلافيا,واشار الراديو الى ان الوزير الروماني ادلى بهذا التصريح بعد عودته الى بوخارست من فيينا حيث اجرى محادثات مع نظيره النمساوي تركزت على الوضع في حوض نهر الدانوب بعد تدمير بعض الجسور في غارات حلف الناتو على يوغوسلافيا.
الفاتيكان يقترح خطة للسلام في كوسوفو
على صعيد الجهود السياسية ذكرت انباء امس ان الفاتيكان اقترح خطة للسلام في كوسوفو تتكون من سبع نقاط وتدعو الى عقد مؤتمر لدول المنطقة بالاضافة الى منظمة الامن والتعاون في اوروبا, وقالت صحيفة كوريرا ديلا سيرا نقلا عن تقرير في صحيفة سيفيلتا كاتوليكا المقربة من الفاتيكان ان الخطة تنص على ان تكون الاولوية لانهاء الضربات الجوية من جانب حلف شمال الاطلنطي الناتو ووقف العمليات ضد المدنيين في كوسوفو.
المساعدات الإنسانية تمثل أولوية تالية
وتمثل المساعدات الانسانية الاولوية التالية لوقف العمليات ويليها عقد مؤتمر السلام ثم نشر قوة حفظ سلام دولية وبعد ذلك التشاور مع الامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا للاستفادة من خبرة المنظمة الثمينة في مجال ادارة الأزمات .
واشارت الصحيفة الى ان الوزير جان لويس توران وزير خارجية الفاتيكان طرح الخطة خلال اجتماع لسفراء الناتو في روما في 30 آذار - مارس الماضي وكذلك اثناء اجتماعه بالرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش في الاول من نيسان - ابريل الحالي.
استطلاع رأي بين 10,000 لاجىء من كوسوفو
وفي هامبورج مع قرب انتهاء توافد 10,000 لاجىء من البان كوسوفو الى المانيا اول امس بدأ العمل على توزيع استمارات استطلاع رأي بهدف تقديم مجرمي الحرب الى العدالة.
وستطير المجموعة الاخيرة التي تتألف من نحو 400 لاجىء في وقت لاحق أول أمس السبت الى المانيا ومثل سابقيهم فمن المقرر منحهم وضع لاجئي الحروب الاهلية وتوزيعهم على مناطق مختلفة من المانيا, وقالت ساداكو اوجاتا مفوضة الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في تصريحات لصحيفة بيلد ام سونتاج ان هناك موجة غامرة من التعاطف والرغبة في المساعدة من قبل الالمان, واضافت ان ذلك مسلك نموذجي داخل اوروبا,في الوقت نفسه اكدت وزارة الخارجية في بون ان جميع اللاجئين سوف يحصلون على استمارات الاستطلاع لملئها اختيارياً بهدف محاسبة اولئك المسؤولين عن جرائم الحرب في كوسوفو.
استجابة لنداء من محكمة جرائم الحرب الدولية
وتأتي هذه الخطوة استجابة لنداء من محاكمة جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة ومقرها لاهاي وسيؤدي تقييم المحكمة لهذه الاستمارات الى سماع افادات من شهود العيان في حالات محددة وسوف تستخدم هذه الشهادات كأدلة لاقامة الدعوى مستقبلا.
الأطلسي سيدمر كل ما له قيمة في نظر ميلوسيفيتش
على صعيد العمليات العسكرية اعلن القائد الاعلى لقوات حلف شمال الاطلسي في اوروبا الجنرال ويسلي كلارك في سكوبيي ان قوات الحلف ستدمر كل ما له قيمة في نظر سلوبودان ميلوسيفيتش اذا لم يغير سياسته.
وفي مؤتمر صحافي عقده اثر المحادثات التي اجراها مع رئيس الوزراء المقدوني ليوبكو جورجييفسكي اضاف الجنرال كلارك ان الحلف الاطلسي في حوزته براهين تتكاثر شيئا فشيئاً على وجود مقابر جماعية في كوسوفو نتيجة سياسة القمع العنيفة التي ينتهجها الصرب في حق البان كوسوفو.
واكد ان الحلف الاطلسي سيواصل تكثيف غاراته الحالية على يوغوسلافيا وقال ان الرئيس ميلوسيفيتش في صدد التعرض لهزيمة وهو على علم بذلك واضاف ان القصف الجوي سيكثف ,وقال ان الاطلسي سيستمر في الوقت نفسه في مساعدة مقدونيا للمساهمة في المساعي الانسانية لمصلحة لاجئي كوسوفو,ووصل الجنرال كلارك صباح أول أمس السبت الى مقدونيا وتقابل مع الرئيس المقدوني كيرو غليغوروف كما تحادث ايضا مع مسؤولي قوات الاطلسي المرابطة في مقدونيا انتقل بعدها الى المانيا.
غارات الأطلسي تصيب طريقاً حيوياً بالنسبة لبلغراد
وقالت وكالة تانيوج اليوغوسلافية للانباء ان طائرات حلف شمال الاطلسي ضربت الليلة قبل الماضية اهدافا على طول الطريق السريع الرابط بين العاصمة بلجراد وبودجوريتشا عاصمة جمهورية الجبل الاسود.
وقالت تانيوج بعد منتصف الليل بنصف ساعة 2230 بتوقيت جرينتش السبت استهدفت طائرات حلف شمال الاطلسي منشآت في بوزيجا واوزيتش.
انفجر ما لا يقل عن عشرة مقذوفات في المنطقة تسببت في احداث اضرار ضخمة في الممتلكات المدنية على الطريق السريع الرابط بين بوزيجا وكاتشاك بلجراد وبودجوريتشا.
رئيس بلغاريا يقطع زيارة للغرب بعد طلب من الناتو
وفي صوفيا قال المكتب الصحفي الرئاسي ان الرئيس البلغاري بيتار ستويانوف قطع زيارة للغرب امس الاحد وعاد الى صوفيا بعد ان طلب حلف شمال الاطلسي رسمياً استخدام المجال الجوي البلغاري في غاراته التي يشنها على يوغوسلافيا.
ولم يذكر بيان مقتضب اصدره المكتب تفصيلات واعلنت بلغاريا في وقت سابق انها ستسمح لحلف شمال الاطلسي باستخدام مجالها الجوي ولكنها قالت ان كل حالة ستتطلب موافقة برلمانية خاصة.
وتعد هذه المسألة حساسة للغاية لدولة بلقانية مجاورة ليوغوسلافيا حيث يعارض الرأي العام الهجمات التي يشنها الغرب على جمهورية الصرب في حين تؤيدها الحكومة على امل تسهيل انضمام بلغاريا في نهاية الامر الى حلف شمال الاطلسي.
وغادر ستويانوف أول امس السبت في زيارة للولايات المتحدة لحضور مؤتمر بشأن الاستقرار في جنوب شرق اسيا واجتماع قمة يعقده حلف شمال الاطلسي الاسبوع المقبل.
الحلف الأطلسي ينفي حصول فرنسا على حق معارضة الأهداف
وفي بروكسل نفى حلف شمال الاطلسي ان تكون فرنسا حصلت على حق الاعتراض على اختيار اهداف القصف في يوغسلافيا.
وقال المتحدث باسم الحلف جيمي شي أول امس ان كل الحلفاء يشاركون في كل القرارات وليس هناك تميز في هذا المجال.
وكانت صحيفة ليبيراسيون الفرنسية نقلت عن مصادر قريبة من الرئيس الفرنسي جاك شيراك أول امس السبت ان فرنسا طالبت باشراكها في اختيار الاهداف التي سيقصفها حلف شمال الاطلسي في يوغوسلافيا وحصلت على حق الاعتراض على هذه الاهداف.
ألبان يصلون من أمريكا لتيرانا للآن
هذا ومن ناحية اخرى قالت مصادر في جيش تحرير كوسوفو ان اكثر من مائة الباني أمريكي وصلوا الى تيرانا اول امس للانضمام الى حرب استقلال كوسوفو التي تجري في جنوب الصرب.
وقال حسني سيلا وهو احد قادة جيش تحرير كوسوفو وصل اكثر من مائة شخص من الولايات المتحدة بطريق الجو ومن المتوقع وصول المزيد لقد تدربوا جميعا في امريكا وهم وحدة خاصة تشكل جزءاً من لواء لحلف الاطلسي.
وقال مصور رويترز الذي رأى المجموعة في مطار ريناس بتيرانا انه لم يكن بينهم من يرتدي زي جيش تحرير كوسوفو ولكن بعضهم كان يرتدي قبعات عليها دبوس يحمل شعار المتمردين.
وقالت الرابطة الالبانية الامريكية ان ما بين 2000 و3000 الباني امريكي من الولايات المتحدة تطوعوا منذ الربيع الماضي للانضمام للقتال الدائر بين الانفصاليين الالبان والقوات الصربية.
تعبئة الاحتياطيين الأمريكيين خلال الأسبوع المقبل
وفي واشنطن اعلنت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون امس ان وزير الدفاع الامريكي وليام كوهين سيقدم توصياته الى الرئيس الامريكي بيل كلينتون حول تعبئة الاحتياطيين الامريكيين خلال الاسبوع المقبل.
واوضح الناطق باسم وزارة الدفاع الكابتن مايكل دابلداي في تصريح صحافي ان كوهين لا يزال يدرس الملف من دون الاشارة الى اي رقم.
وكان كوهين اكد امس الأول ان تعبئة الاحتياطيين ستشمل عددا كبيراً منهم وتشير الصحف الامريكية الى ان العدد يقارب الثلاثين الف جندي.
القائد السابق لحلف الناتو يؤيد قصف صربيا
وفي عمان ايد جاري جونسون قائد حلف شمال الاطلسي الناتو السابق خطة الحلف لقصف صربيا وقال ان ما ارتكبه الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش في كوسوفا شكل صدمة لاوروبا بكاملها.
واكد جونسون في حديث لصحيفة العرب اليوم الاردنية ان اوروبا لن تقبل استمرار المجازر بالقرب منها وعلى مشارف القرن الحادي والعشرين وقال ان ما ارتكبته صربيا في كوسوفا هيأ الرأي العام الاوروبي لقصف جنود ميلوسيفيتش.
ووصف ما يحدث في كوسوفا بأنه مأساة انسانية نجمت عن عمليات التطهير العرقي الذي تقوم به القوات الصربية في الاقليم معرباً عن اعتقاده بأن القصف المستمر من قبل طائرات الناتو لصربيا كان خيار الحلف الوحيد لمواجهة جرائم ميلوسيفيتش.
ورفض الاتهامات القائلة بان قصف حلف شمال الاطلسي لصربيا جعل ميلوسيفيتش يستغله ويشدد ويسرع خطته في التطهير العرقي وتفاقم المشكلة في اقليم كوسوفا.
حملة الناتو الجوية ضد يوغوسلافيا تواجه اختبارا
وفي واشنطن ذكرت صحيفة الواشنطن بوست الامريكية في تقرير لها أمس ان حملة الناتو الجوية ضد يوغوسلافيا ما زالت عاجزة عن عزل وتحطيم الجيش اليوغوسلافي على الرغم من التصاعد السريع في وتيرة تلك الهجمات الجوية بفضل منح قادة الحلف سلطات اوسع في اختيار الاهداف والاستعانة بمزيد من الطائرات لمهاجمة تلك الاهداف.
وقالت الصحيفة انه بعد حوالي ستة الاف طلعة جوية خلال الاسابيع الاربعة الاولى من هذه الحملة لم تترك غارات الناتو اي تأثير محسوس على الهجوم العسكري اليوغوسلافي في كوسوفا الذي اسفر عن مئات الالاف من اللاجئين بل انه وفقاً لتقارير استخبارية امريكية زاد عدد القوات اليوغوسلافية في الاقليم بواقع سبعة الاف جندي عن عددهم عندما بدأ الناتو غاراته في الرابع والعشرين من الشهر الماضي, واضافت انه على الرغم من مطالبة قادة الناتو بتعزيز قواتهم بحوالي اربعمائة طائرة اضافية والالاف من الاطقم المساعدة لتكثيف هجومه على يوغوسلافيا فان دبلوماسيين وضباطا عسكريين بارزين يعترفون بأن غارات الناتو قد تمتد لتستمر فترة ليست بقصيرة خلال الصيف قبل ان تنجح في قصم ظهر القوات اليوغوسلافية او اقناع الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش بقبول الشروط الغربية للسلام في كوسوفا.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved