Monday 19th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 3 محرم


وزيرا الشؤون البلدية والمواصلات حضرا افتتاح ندوة إدارة صيانة الطرق,, أمس
الجار الله: الاستفادة من التقدم العلمي في تطوير عقود الصيانة ورفع كفاءتها,,أصبحت ضرورة
السلوم: برامج مكثفة للتدريب وهذه أبرز التحديات التي تواجه صيانة الطرق والجسور

كتب/ سعد العجيبان
بدأت صباح أمس أعمال ندوة إدارة صيانة شبكات الطرق والجسور وعقود الصيانة التي ينظمها المعهد العربي لإنماء المدن خلال الفترة 2 -4 محرم 1420ه بمركز الامير سلمان الاجتماعي بالرياض بحضور معالي وزير المواصلات د, ناصر السلوم ومعالي وزير الشؤون البلدية والقروية د, محمد إبراهيم الجار الله
وقد اقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بتلاوة آي من الذكر الحكيم ثم القى معالي رئيس مجلس أمناء المعهد العربي لإنماء المدن الاستاذ عبدالله العلي النعيم كلمة رحب فيها بمعالي وزير الشؤون البلدية ووزير المواصلات وبالحضور قال ان هذه الندوة تنعقد استجابة لما لمسته وزارة الشئون البلدية والقروية والمعهد العربي لإنماء المدن من تحديات تواجه المدن والبلديات والاجهزة ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص في مجال صيانة شبكات الطرق والجسور وعقود 7صيانتها خصوصا وان المدن السعودية والخليجية قد اكملت تشييد وبناء شبكات الطرق ومرافق البنية التحتية في المرحلة السابقة واصبحت الآن الحاجة ملحة للتركيز على برامج الصيانة لتلك الاستثمارات طويلة الأجل.
واوضح النعيم ان المعهد العربي لإنماء المدن وهو الجهاز العلمي لمنظمة المدن العربية يحرص على تناول الموضوعات التي تحظى بالاولوية مشيرا الى ان هذه الندوة تأتي امتدادا لندوة تشغيل وصيانة المنشآت العامة التي عقدت في مدينة العين بدولة الامارات العربية المتحدة في نوفمبر عام 1997م.
وأبان أنه سيتبع هذه الندوة ندوة متخصصة تعقد في مدينة جدة حول الادارة المتكاملة للنفايات خلال شهر يونيو القادم بالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية وأمانة محافظة جدة.
وبيّن النعيم ان نشاطات المعهد العربي لإنماء المدن في مجال التدريب الندوات والمؤتمرات المتفق عليها زمانا ومكانا ندوة استراتيجية التنمية الحضرية بالمدن العربية، وتعقد في مدينة الرياض خلال الفترة 7 - 9 نوفمبر 1999م، بالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية.
وندوة المدن الجديدة تعقد بالتعاون مع مدينة أغادير بالمملكة المغربية خلال الفترة 24-27 نوفمبر 1999م.
وندوة دور القطاع الخاص في تنمية المدن العربية تعقد بالتعاون مع مدينة دمشق بالجمهورية العربية السورية ومزمع عقدها في نهاية العام الميلادي الحالي.
وأبان أنه يجري الإعداد للمؤتمر العام الثاني عشر لمنظمة المدن العربية وموضوعه العلمي النمو السكاني بالمدن العربية وتحديات القرن الواحد والعشرين، ومقترح عقده في يوليو عام 2000م.
والقى معالي رئيس مجلس امناء المعهد العربي لانماء المدن الضوء على ندوة إدارة صيانة شبكات الطرق والجسور وعقود الصيانة التي تعقد حاليا فقال انه خلال السنوات الاخيرة اصبحت عملية صيانة شبكات الطرق من التحديات التي تواجه المدن والبلديات والجهات ذات العلاقة من حيث التخطيط والتنفيذ وتحديد الاولويات وتقدير ميزانيات الصيانة وعقود الصيانة التي اصبحت تشكل النسبة الأعلى من الانفاق.
وأشار الى انه تبين بعض الملاحظات في كفاءة عقود الصيانة الامر الذي يتطلب وقفة متخصصة لمعالجة الامر من كل جوانبه وقد حرصت الندوة على تناول الموضوع بواسطة متخصصين من الجهات المعنية المالك الدولة والمقاول القطاع الخاص ومن جهة التحكيم في المنازعات والخلافات.
واضاف انه تم التركيز على أربعة محاور رئيسية لهذه الموضوعات يعالجها نخبة من كفاءات محلية واقليمية ودولية اكتسبت الكثير من الخبرات والتجارب مشيرا الى انه تمت مراجعة الاوراق والبحوث المقدمة للندوة من قبل فريق علمي متخصص وتم توثيقها في كتاب واسطوانة مدمجة لتكون في متناول المهتمين والمهندسين في مجال الطرق وعقود الصيانة.
ونوه النعيم بالجهود التي بذلت لهذه الندوة من قبل المسئولين بوزارة الشؤون البلدية والقروية وامانة مدينة الرياض والمعهد العربي لانماء المدن وتضافر الجهود من الجهات التي اسهمت في اقامتها راجيا لها التوفيق وان تنجز مهامها بالصورة المشرفة التي ترضي الطموحات وتخرج بفوائد عملية تتواءم مع الجهد المبذول.
وشكر النعيم معالي وزير الشئون البلدية والقروية على رعايته افتتاح الندوة ومعالي وزير المواصلات على مشاركته بإلقاء المحاضرة الرئيسية بالندوة كما شكر جميع الجهات المشاركة بالندوة ومركز الامير سلمان الاجتماعي على استضافته للندوة.
عقب ذلك القى معالي وزير الشئون البلدية والقروية الرئيس الاعلى للمعهد العربي لانماء المدن الدكتور محمد بن ابراهيم الجارالله كلمة اوضح فيها ان الوزارة والمعهد دأبا على إقامة الندوات والمحاضرات والمؤتمرات التي تعود بالفائدة على الوطن والمواطن مشيرا الى ان ندوة إدارة صيانة شبكات الطرق والجسور وعقود الصيانة ما هي الا حلقة في سلسلة اللقاءات والندوات.
وأكد معاليه على ضرورة الاستفادة من التقدم العلمي في مجال صيانة الطرق في تطوير عقود الصيانة ورفع كفاءتها.
واشاد معاليه بدعم قيادة المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله لقطاعات البلديات.
وشكر القائمين على هذه الندوة بوزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة المواصلات والمعهد العربي لانماء المدن وامانة مدينة الرياض.
عقب ذلك ألقى معالي وزير المواصلات الدكتور ناصر السلوم المحاضرة الرئيسية للندوة تحت عنوان تحديات المحافظة على استثمارات شبكات الطرق في المملكة والحلول العلمية بيّن فيها ان مساحة شبكة الطرق بالمملكة تفوق 45 ألف كم شاملة كافة انواع الطرق إضافة الى 90 ألف كم من الطرق الترابية.
وأبان معاليه انه منذ تأسيس وزارة المواصلات عام 1372ه دأبت على الاهتمام بصيانة شبكة الطرق والجسور.
وتطرق السلوم الى اهمية الصيانة لشبكة الطرق والجسور التي من شأنها اطالة عمر الطريق وتقليل التكلفة التشغيلية وضمان استمرارية ادائها لوظيفتها بكفاءة عالية والمحافظة على سلامة الحركة المرورية.
واوضح معالي وزير المواصلات ان الوزارة اعدت برامج مكثفة لتدريب كوادر ذات كفاءة عالية باعمال الصيانة.
واشار الى انه تم تقسيم شبكة الطرق في المملكة الى 60 عقداً مدة كل عقد ثلاث سنوات.
ثم استعرض د, السلوم أبرز التحديات التي تواجه صيانة الطرق والجسور وعقود الصيانة والتي يأتي في مقدمتها الزيادة المضطردة في اطوال الطرق وانواعها واتساع رقعة المملكة وتنوع تضاريسها ومناخها.
كما يندرج تحت التحديات التي تواجه صيانة الطرق والجسور تقادم شبكات الطرق، والتغير في خصائص حركة المرور، وتطور الفكر والمعرفة نتيجة للتجارب التي مرت بها وزارة المواصلات، والعوامل الطبيعية المتغيرة وعدم كفاية الاعتمادات المالية المخصصة لصيانة الطرق، وقلة الوعي بقواعد المرور والتعديات ثم استعرض معاليه أبرز الحلول العلمية لمواجهة تلك التحديات.
عقب ذلك قدم معالي رئيس مجلس امناء المعهد العربي لانماء المدن عبدالله العلي النعيم هدايا تذكارية لمعالي وزير الشئون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجارالله ولمعالي وزير المواصلات الدكتور ناصر السلوم.
إثر ذلك افتتح معالي وزير الشئون البلدية والقروية المعرض المصاحب لندوة ادارة صيانة شبكات الطرق والجسور وعقود الصيانة والذي تعرض فيه البلديات والاجهزة والشركات والمؤسسات احدث ما توصل اليه العلم وتقنية تطبيقات وبرامج الصيانة وحضر الجلسة الافتتاحية معالي نائب وزير المالية الدكتور جبارة العمر بصري وعدد من المسئولين.
ثم بدأت الجلسة الاولى من الندوة تحت عنوان (صيانة واعادة تأهيل الطرق(1) حيث القيت فيها محاضرة: انواع الصيانة الوقائية ودورها في المحافظة على شبكات الطرق للدكتور جاري هكس من جامعة ولاية اويجون بالولايات المتحدة الامريكية.
ومحاضرة ادارة صيانة الطرق في وزارة المواصلات للمهندس سعد السياري بوزارة المواصلات.
ومحاضرة الاسلوب العلمي في تحديد اولويات الصيانة للدكتور صالح السويلمي من أمانة مدينة الرياض، ومحاضرة أنواع الصيانة وإعادة تأهيل طبقات رصف الطرق للدكتور حمد عبدالوهاب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
تلا ذلك عقد الجلسة الثانية صيانة واعادة تأهيل الطرق (2) ألقيت فيها محاضرة خبرة وتقنية صيانة الطرق في اليابان لخبير ياباني ومحاضرة تخطيط الصيانة الوقائية للدكتور جاري هكس، ومحاضرة مقاومة الانزلاق مؤشر لمستوى السلامة المرورية للدكتور محمد الضلعان من مؤسسة العويضة للمقاولات.
ثم عقدت حلقة نقاش عن برامج صيانة شبكات الطرق والجسور.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved