Monday 19th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 3 محرم


الأميرة حصة بنت سلمان تفتتح اليوم معرض الرياض التاريخ والتطور
نصف ساعة فقط,, وتتعرف على الرياض قديماً وحديثاً
زوار المعرض لالجزيرة : الجناح القديم وخريطة الرياض أبرز ما يشد الانتباه

* جولة عمر اللحيان
تفتتح صاحبة السمو الملكي الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز مساء اليوم الزيارات النسائية لمعرض الرياض التاريخ والتطور الذي تنظمه أمانة مدينة الرياض في صالة الأمانة بطريق صلاح الدين الأيوبي امام حديقة جبل ابو مخروق بحي الملز والذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الأسبوع الماضي.
وقد شهد المعرض خلال الفترة المخصصة للرجال والتي كان آخر أيامها مساء أمس (الأحد) إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين بمختلف الاعمار كبارا وشبابا ورجالا حيث اطلعوا على الكثير من الصور والوثائق التاريخية التي تبرز تاريخ هذه العاصمة المجيدة الى جانب المجسمات والصور الحديثة التي توضح النهضة التنموية التي تعيشها رياضنا اليوم.
الجزيرة تواجدت في المعرض فكانت هذه اللقاءات,
الدميجي: الاقبال على المعرض شهد كثافة في إجازة الأسبوع
في البداية تحدث لالجزيرة المهندس صالح بن محمد الدميجي المشرف العام على المعرض فقال ان الاقبال على المعرض كان كما توقعنا حيث شهد المعرض اقبالا جيدا طيلة فترة زيارات الرجال فيما شهد كثافة وإقبالا كبيرين في اجازة الأسبوع سواء من المواطنين او المقيمين وكذلك طلبة المدارس مشيرا الى انه لم يتم حصر عددي للزوار حتى يمكن إعطاء رقم معين لعدد زوار المعرض انما بشكل عام كان الاقبال كبيرا وحتى ردود الفعل كانت إيجابية وجيدة حيث وصلتنا رسائل ومطالبات شخصية من الزوار تشيد بالمعرض ومحتوياته وتطلب تمديد مدته.
وعن ابرز ما حاز على اعجاب الزوار اوضح الدميجي ان الجناح القديم في المعرض وخارطة الرياض لاحظنا توقف الزوار عندهما كثيرا مشيرا الى ان الصور القديمة كانت محور اهتمام الزوار ومدار حديثهم وأسئلتهم.
وعن أبرز الجهات التي تعاونت مع الأمانة طيلة فعاليات المعرض.
هذه الجهات تعاونت معنا
أوضح الدميجي ان هناك جهات تعاونت بشكل مباشر كالمساحة العسكرية حيث قامت باعداد وطباعة الخريطة بالحجم الكبير والدوريات الأمنية كان لها جهود طيبة سواء في حفل الافتتاح او فترات الزيارة وحراسة المعرض وتنظيم حركة السير والمرور مشيرا الى ان هناك تعاونا من قبل جامعة الملك سعود حيث سيقوم طاقم نسائي من الجامعة بادارة المعرض طيلة فترة زيارات النساء ويتكون من عشر سيدات من منسوبات وطالبات الجامعة.
الثلاثاء تبدأ زيارة النساء على فترتين
وعن البرنامج النسائي قال الدميجي: انه سيكون هناك حفل افتتاح مساء اليوم الاثنين وقد خصص هذا اليوم لمن يحملن بطاقة دعوة فيما ستكون بقية أيام المعرض لبقية النساء اعتبارا من يوم الثلاثاء وحتى مساء يوم الجمعة القادم على فترتين صباحية ومسائية من الساعة 9 صباحا الى 12 ظهرا ومن الساعة 4 عصرا الى 10 مساء.
مشيرا الى ان المجال مفتوح لمدارس البنات لزيارة المعرض,
ووجه الدميجي دعوته لعموم النساء لزيارة المعرض منبها الى أهمية زيارة المعرض والاطلاع على محتوياته والالتزام بنظام السير فيه وعدم الجلوس في ممراته مما يسبب الازدحام ويعيق البقية عن الاطلاع على محتوياته فهو وضع للمشاهدة.
وأشار الدميجي الى ان زيارة المعرض والاطلاع على كافة محتوياته تستغرق حوالي نصف ساعة مؤكدا على ان الحاجات الضرورية كدورات المياه وأماكن الجلوس متوفرة خارج صالة المعرض كما سيتم توفير وسائل لنداء النساء من قبل أولياء أمورهن.
وطالب المهندس الدميجي في ختام حديثه النساء بعدم اصطحاب الأطفال الأقل من اربع سنوات حتى لا يكونون عبئا على أهلهم وعبئا على المشرفات في المعرض.
مشيرا الى ان الأطفال الذين يدركون فالجميع يرحب بهم ونحن ندعوهم لزيارة المعرض ونطالب أهلهم بأن يشرحوا لهم كافة محتوياته لما في ذلك من فائدة ومتعة لهم معتبرا ذلك رحلة تاريخية تجمع بين ماضي الرياض وحاضره.
الخزيم: الخط العام للمعرض يتيح فرصة للتعرف على محتوياته
من جانبه أوضح مهندس الديكور بالمعرض عثمان الخزيم ان الخط العام للمعرض بسيط جدا روعي فيه قلة التكلفة مشيرا الى ان الخط العام الأساسي يعتمد على مسار واحد بحثي تأخذ زيارة المعرض وقتا مناسبا يتمكن من خلالها تكوين فكرة عامة وشاملة عن محتويات المعرض.
وأبان الخزيم أن هذا المعرض تم تنفيذ ديكوره بواسطة طاقات سعودية شابة حيث شاركني في ذلك الزميل حمد اليابس مشيرا الى ان الديكور يركز على عنصرين أساسيين هما حجم صور الرياض القديمة بشكل يعطي للزائر إحساس كأنه داخل هذه الصور اضافة الى صورة الرياض الجوية التي مقاسها 10x10م وهذه تعطي الزائر فرصة التعرف على مدينة الرياض ومعرفة حجم نموها والعنصر الثاني يتمثل في الصور الجوية الجانبية عن مدينة الرياض خلال فترات زمنية متفاوتة توضح للزائر مدى زحف المدينة معماريا وحضاريا الى جانب المشروعات العملاقة التي ستنفذ في مختلف الميادين.
في حين أشار حمد اليابس الى ان الأعداد للمعرض استمر حوالي اربعة اشهر فيما تم تجهيز المعرض في حوالي عشرة ايام مشيرا الى بساطة ديكور المعرض والذي يتلاءم مع سهولة التركيب والتعامل مع الصور.
الزوار: المعرض رائع والجناح القديم شدنا
كما التقينا بالمواطن محمد بن ابراهيم الجربوع والذي عبر عن سعادته بما رآه في المعرض من محتويات وصور ووثائق تاريخية تمثل ماضي مدينة الرياض وما شاهده من صور ومجسمات تمثل حاضر الرياض وتعيش التطور الكبير الذي تشهده في كافة المجالات مشيرا الى انه تذكر ايام زمان حيث شاهد منطقة قصر الحكم قديما وبوابات دخنة والشميسي واضاف: لقد حرصت اليوم بان احضر جميع ابنائي لمشاهدة هذا المعرض والتعرف على تاريخ وماضي الرياض القديم وتطورها الحاضر.
من جانبه قال المواطن علي السحيباني ان هذا المعرض شدني كثيرا لانه يحكي تراث وماضي الاباء والاجداد وحاضرنا المجيد ويوضح لنا الرياض التي انطلق منها موحد هذا الكيان الملك عبدالعزيز لبناء هذه الدولة العصرية الحديثة فهناك الصور القديمة في كافة مجالات التنمية وجوانبها والصور الحديثة والمشاريع العملاقة التي بموجبها اصبحت الرياض من اجمل المدن واشاد السحيباني بالتنظيم الجيد للمعرض والشروحات المكتوبة على الصور والمجسمات.
فيما ابدى الطفل مشعل بن علي السحيباني اعجابه بهذا المعرض معبرا عن سعادته وسروره بما شاهده فيه وخصوصا الصور القديمة.
كما التقينا بالمهندس وليم جرجس من شركة عكو العربية التابعة لمجموعة بن لادن السعودية وقال ان هذا المعرض رائع مشيرا الى ان هذا المعرض يوضح التطور الكبير للرياض من خمسين سنة مثلا الى اليوم ويتضح للزائر حجم التطور وسرعته في كافة المشاريع على مستوى عالمي متقدم.
وعن الذي لفت انتباهه في المعرض قال: ان العنصر القديم ومقارنته بالعنصر الجديد يبين تطور مميز بالنسبة للمدينة ويبين ان الانشاءات الجديدة تتواكب مع العصر الحاضر والتقنية الحديثة مشيرا الى ان المشاريع التي يتضمنها المعرض لا تتوفر في اوروبا وامريكا من حيث المستوى والمساحة والهدف المقامة من اجله والجودة مؤكدا على ان ذلك صورة متطورة تشرف كل انسان عربي.
من جانبه قال المقيم السوداني معتصم محمد ان المعرض منظم بشكل ممتاز ويعبر بوضوح عن التطور الذي تشهده المملكة حاليا مؤكدا على اهمية مثل هذا المعرض للاجيال الناشئة.
لقطات
جهود مميزة يقوم بها رجال الدوريات الأمنية في تنظيم حركة السير في الجهات المحيطة بالمعرض.
الجناح القديم وخارطة الرياض أكثر ما يشد الزوار.
أيام الأربعاء والخميس والجمعة شهدت كثافة في زوار المعرض في فترة زيارات الرجال ويتوقع ان تشهد كثافة في زيارات النساء.
الآباء حرصوا على اصطحاب اطفالهم لزيارة المعرض واطلاعهم على محتوياته.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved