Monday 19th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 3 محرم


إصدار خاص بمناسبة انعقاد الدورة التدريبية عن زراعة الاسنان
ما تريد أن تعرفه عن الغرسات السنية أو زراعة الأسنان

ما هي الغرسة السنية؟
هي مسمار معدني مصنوع من مادة التيتانيوم والتي تمتاز بالقدرة على الاندماج مع العظم فتصبح جزءا من العظم ثابتا ويتحمل قوى الضغط والشد بدون أي حركة.
يقوم بتثبيت الغرسات السنية فريق عمل يتكون من جراح او اخصائي امراض اللثة وطبيب استعاضات سنية او تركيبات او طبيب اسنان عام متخصص في الزراعة.
اولا ينبغي ان يفحص المريض جيدا لمعرفة إذا كان مريضا باي مرض مزمن قد يتعارض مع عملية التئام الجرح او الغرسة في العظم مثل امراض الدم او نقص المناعة او اذا كان هناك مرض السكري في مراحله المتقدمة والتي لا يستقر فيها السكر.
اما بالنسبة لمرضى الضغط والسكر المستقرين فلا يتعارضان مع الغرس السني, يفحص كل من الفكين على حده لمعرفة اذا كان هناك سمك في العظم يسمح بوضع الغرسات, كما تؤخذ الاشعات المقطعية واحيانا بالحاسوب للوصول الى صورة واضحة عن وضع العظم والاجزاء المجاورة مثل الانف والجيوب الانفية في الفك العلوي والاعصاب في الفك السفلي.
تؤخذ المقاسات اللازمة ويصنع منها التركيب المؤقت.
عملية الجراحة بسيطة تجرى تحت التخدير الموضعي حيث تفتح فتحة في اللثة ويثبت المسمار المعدني المعقم داخل العظم ثم يغطى ويخاط ويترك ليلتئم مدة 4 - 6 أشهر داخل العظم.
اثناء هذه الفترة يلبس المريض الطقم المؤقت اذا كانت الزراعة للفك بأكمله او الجسر المؤقت اذا كانت لضرس او ضرسين.
بدأت بعض شركات الغرس في انتاج انواع من الغرسات يمكن تحميلها بعد الجراحة مباشرة فيستطيع المريض ان يأكل ويمضغ على الغرسات مباشرة بعد العملية الجراحية وهي حديثة جدا قد تكون الحل لمشكلة الشكل والأكل في القريب العاجل.
تلي عملية التئام الغرسة في العظم عملية التركيب وفيها يصنع التركيب الذي يثبت فوق الغرسة ويصبح بإمكان المريض استخدام هذه الغرسات وكأنها جذور تدعم الاسنان.
يلاحظ في التركيبات ان تكون العضة متزنة ويراجع المريض طبيبه شهريا ثم كل 6 اشهر للتنظيف الخاص بالزراعات بواسطة ادوات ناعمة لا تخدش المعدن.
اما المريض فيستخدم خيط الاسنان والفرشاة بين الغرسات للتنظيف اليومي في المنزل.
*ما هي فوائد الغرسات السنية؟
تعتبر الغرسات السنية البديل الامثل للأسنان المفقودة.
1- أولا لانها مثبتة في العظم فتعمل كجذر السن في دعمها للتركيب.
2- ثانيا تزيد قوة العض او الضغط فالاسنان الطبيعية تستطيع تحمل 500 رطل لكل إنش مربع من قوة الضغط,, اما إذا فقد الانسان اسنانه ولبس التركيبات فهذه القوة تقل الى العشر اما الغرسات فهي تعطي قوة للمضغ تشابه الاسنان الطبيعية.
3- الراحة والثقة بالنفس بأن التركيبات لن تتحرك اثناء الحديث او المضغ.
4- الحل المضمون على المدى البعيد فقد اثبتت الدراسات التي اجراها بروفيسور برانمارك ان هذه الغرسات تستطيع البقاء مدة تزيد عن 20 سنة بدون أي خلل.
* ما هي المخاطر المتوقعة؟
العملية الجراحية آمنة ومضمونة لآلاف الاشخاص على مدى السنين.
بعض الاعراض الجانبية مثل النزيف او الالتهاب او جرح العصب او الجيوب الانفية اثناء الجراحة او عدم التئام العظم حول الغرسة مما يسبب فشل الغرسات تحدث نادرا.
ولكن هناك اعراض طبيعية بعد الجراحة واثناء فترة التئام العظم مثل النفخ او الألم البسيط من جراء العملية او بعض التهاب اللثة هذه يمكن السيطرة عليها بالمضاد الحيوي ومسكنات الألم.
* كيف تعرف إذا كنت ملائماً لعمليات الغرس السني؟
إذا واجهت مشكلة فقدان سن او اكثر وغير مرتاح بالتركيبات المتحركة او الثابتة التي تمضغ عليها فإن غرس الاسنان هو حل مثالي لك سواء كنت شابا او كبيرا في السن.
وينبغي ان تتمتع بصحة جيدة ولثة سليمة وكمية العظم المتاحة كافية وأن تكون نظافة فمك ممتازة.
وفي الوقت الحالي يوجد حلول للعظم إذا كان قليلا بزرع العظم الصناعي او الطبيعي اما اثناء الغرس او قبله بستة اشهر مما يزيد من إمكانية الغرس للعدد الأكبر من الناس.
* ما هي طرق العناية التي ينبغي اتباعها للحفاظ على الغرسات في حالة جيدة؟
طرق العناية بالغرسات السنية هي اهم خطوة في المحافظة عليها على المدى البعيد وذلك بالتنظيف اليومي المنزلي بعد كل وجبة طعام باستخدام الفرشاة الخاصة والخيط السني وبالزيارات الدورية لطبيب الاسنان للتنظيف بالأدوات الخاصة بعلاج اللثة وازالة الجير.
د, هبة شطا
استشارية مساعدة جراحة أسنان عامة

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved