Monday 19th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 3 محرم


البريد الطبي

انتقال فيروس الكبد B
* ماذا عن إمكانية انتقال فيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) من الزوج الى الزوجة عن طريق الجماع وما هي الوقاية للزوجة والأولاد في مثل هذه الحالة؟
المرسل
ع,س,ع القصيم
نعم يمكن ان ينتقل فيروس التهاب الكبد الوبائي (ب) من الزوج الى الزوجة عن طريق الجماع وبالتالي يمكن ان تنقله الام الى أولادها اثناء الحمل اما عن الوسيلة التي يمكن ان يتحاشى بها اصابة الزوجة هي التطعيم حيث يعمل لها فحص يتأكد فيه بأن الأم غير مصابة بالفيروس ثم تأخذ التطعيم على ثلاث جرعات اما الأطفال فان المملكة العربية السعودية جعلت هذا التطعيم إلزامي منذ 1410ه واذا كانوا غير محصنين فيمكن تطعيمهم.
وفي هذا الصدد يمكن للشخص ان يحمي نفسه باتباع الطريقة المثلى وهي التطعيم ضد هذا الفيروس حيث يجب اخذ ثلاث جراعات تطعيمية على النحو التالي:
يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد ستة أشهر من تاريخ الجرعة الأولى وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي ومن الممكن أخذ التطعيمات في اي سن كما ننصح الأشخاص البالغين والذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس وخصوصا الذين يخالفون تعاليم الشريعة الإسلامية ويمارسون العلاقات الجنسية المحرمة فهم عرضة للاصابة ومن ثم نقل هذا الفيروس الى الآخرين لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم فهو يحمي الفرد من الاصابة بالمرض لمدة 15 الى 20 عاما او أكثر بمشيئة الله.
وهناك نصائح عامة يجب اتباعها لتجنب الاصابة بهذا الفيروس:
1 تأكد من أنك تلقيت الثلاث الجرعات التطعيمية.
2 استخدم العازل الطبي عند المعاشرة الجنسية (اذا لم يكن لدى أحد الزوجين مناعة ولم يتلقى التطعيم وكان أحدهما مصابا او حاملا للفيروس).
3 ارتدي القفازات عند المسك أو تنظيف لاي دم.
4 عند التنظيف لمنطقة بها دم لشخص آخر استخدم قطعة من القماش وكثيرا من الماء بعد التأكد من أنه لا يوجد لديك جروح في الأيدي.
5 تجنب الاستعمال المشترك لأدوات الحلاقة فرش الأسنان او الحلق التي توضع في ثقب الأذن أو الأنف للسيدات والأدوات المستخدمة لهذا الغرض ومقصات الأظافر وأدوات الحجامة والوشم.
6 تجنب الاشتراك مع الآخرين في مضغ اللبان، او إعطاء الطفل طعاما ممضوغا من قبل الآخرين.
7 تأكد من تعقيم الإبر والمعدات الطبية ذات الاستعمال المشترك مثل معدات طبيب الأسنان.
د, ابراهيم الطريف
استشاري أمراض الكبد
الحساسية الموسمية
* أعاني من الحساسية الموسمية وأسأل عن آثار إبرة الكيرتزون التي تستخدم لعلاج هذه الحساسية؟
المرسل
يوسف
الرياض
ان إبر الكورتيزون ليس من السهل استخدامها وذلك لكون هذه الإبرة تحمل آثارا جانبية والحساسية الموسمية من أسهل أنواع الحساسية حيث ان هذه الحساسية تأتي بموسم معين ومن ثم تختفي مع نهاية الموسم بالاضافة الى وجود علاجات أخرى لا يوجد لها مضاعفات وتساعد المرض أما إبر الكيرتزون لها مضاعفات جانبية على المريض ويجب ألّا تستخدم إلا في أسوأ الأحوال حيث يوجد بخاخ موضعي او حبوب مع البخاخ وهذا كفيل بأن يريح المريض خلال الفترة الموسمية.
د, محمد الزويد
استشاري أمراض الأنف والاذن والحنجرة
***
الرضيع والكحة
* لدي طفل في الشهور الأولى ويعاني من الكحة وأسأل عن سبب هذه الكحة وعن كيفية علاجها؟
المرسلة
أم فيصل
في الأطفال حديثي الولادة الكحة التي تأتي اليهم في الغالب تكون مصحوبة ببلغم وتجعل الطفل يستفرغ في بعض الأحيان، معظم هذه الحالات تكون بسبب التهابات في الجيوب الأنفية والعلاج في هذه الحالة يكون في إعطاء الطفل مضادات الاحتقان ومضادات الهستامين مثل (الاكتفيد) وغيره من العلاجات ويمكن ان يأخذ الطفل نقطا للأنف كالاتروفين الخاص بالأطفال في معظم الحالات يجب ان تكون فترة العلاج قصيرة بحيث لا تزيد عن خمسة أيام.
د, عبدالله الشميمري
استشاري الأمراض الصدرية والعناية المركزة
***
الحمى القرمزية
* أريد أن أسأل عن الحمى القرمزية وهل تعتبر معدية أم لا؟ وهل تنتقل من الأم الى الجنين في حالة الحمل؟
المرسلة
ام مها
الحمى القرمزية تنتج بسبب عدوى بكتيرية وليس كل عدوى بالضرورة هي معدية اواذا قلنا معدية نقصد بذلك انه من الممكن ان تنتقل من شخص الى آخر لكن لكونها عدوى هو اصطلاح للتعبير عن اصابة الشخص بجرثومة من نوع معين.
فالحمى القرمزية غير معدية ولكن من الممكن ان تنتقل اذا كانت بكميات كبيرة وتنتقل بشكل مختلف تماما اذا ما كان عند الأم الأجسام المضادة والتي غالبا ما يكون تعرض لها الأطفال في الصغر وفي حالة كون الأم حاملا لجرثومة هذا المرض فانها تظهر عليها الأعراض والتي تنتقل الى الجنين حيث تتكفل المشيمة بحمايته واذا أخذ المريض المضادات الحيوية بشكل منتظم فان هذا كفيل بتحسن الحالة والقضاء على الجرثومة.
د, عادل العثمان
استشاري الأمراض المعدية

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved