Monday 19th April, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 3 محرم


السلطة الفلسطينية طلبت ضمانات خطية من إدارته
كلينتون يدعو عرفات ورئيس وزراء إسرائيل القادم لقمة في واشنطن

* عمان - غزة - واشنطن - الوكالات
قالت صحيفة معاريف الاسرائيلية امس ان الرئيس الامريكي بيل كلينتون سيدعو بعد الانتخابات الاسرائيلية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب لحضور قمة ثلاثية في واشنطن لمتابعة تطبيق اتفاق واي الذي جمد بسبب تبكير الانتخابات.
المعروف ان الجولة الاولى من الانتخابات الاسرائيلية ستجرى في 17 مايو القادم والجولة الثانية تبدأ في الاول من يونيو ويتم خلالها انتخاب رئيس الوزراء واعضاء الكنيست.
كما قالت اذاعة اسرائيل من ناحيتها ان السلطة الفلسطينية طلبت من الولايات المتحدة تقديم ضمانات خطية بشأن مواصلة تطبيق اتفاقات المرحلة الانتقالية مع اسرائيل وتحديد فترة زمنية اقصاها سنة واحدة لاستكمال مفاوضات الوضع النهائي وذلك مقابل موافقة السلطة على تأجيل اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة.
واضافت ان الجانب الفلسطيني يطلب ايضا تعهدات امريكية بتعليق النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية.
واوضحت ان السيد محمود عباس أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الموجود حالياً في واشنطن نقل هذه الطلبات الى المسؤولين الامريكيين.
واضافت ان الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين سيتوجه الى واشنطن اليوم الاثنين وذلك لوضع اللمسات الاخيرة على رسالة التطمينات الامريكية.
ويؤكد الرئيس ياسر عرفات انه لن يعلن عن اقامة الدولة الفلسطينية في الرابع من مايو ويستكمل عملية السلام.
هذا واعلن مسؤولون فلسطينيون انهم يسعون للحصول من الولايات المتحدة الامريكية على ما يضمن احياء مسيرة السلام مع اسرائيل مقابل تأجيلهم موعد اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة الشهر القادم.
وذكر راديو لندن ان احد كبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية محمود عباس امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية يجري مباحثات في واشنطن حالياً من اجل الحصول على ضمانات مكتوبة لتنفيذ الاتفاقيات الانتقالية المعلقة من جانب اسرائيل.
وقال المفاوض الفلسطيني ان واشنطن وافقت على تأكيد دورها كتابة فيما يتعلق بمسيرة السلام ولكنها امتنعت عن تحديد موعد جديد للاتفاق النهائي بين اسرائيل والفلسطينيين.
هذا واعرب مسؤول بارز في السلطة الفلسطينية عن ارتياحه لنتائج المشاورات التي تجريها السلطة الفلسطينية مع العديد من الدول العربية والاجنبية بشأن موضوع اعلان الدولة الفلسطينية المستقلة.
وقال امين عام الرئاسة الفلسطينية احمد عبد الرحمن في حديث اذاعي امس ان المشاورات التي اجراها الرئيس الفلطسيني مع قادة الدول الشقيقة والصديقة حققت الكثير من الاهداف الايجابية واولها ضمان التأييد الدولي والعالمي لحق الفلسطينيين في تقرير المصير واعلان الدولة المستقلة.
واضاف يقول ان المشاورات اسفرت عن الاتفاق مع عدد من القادة على اجراءات الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة والتوقيت المناسب لاعلانها.
واوضح المسؤول الفلسطيني ان مسألة توقيت اعلان الدولة يحتاج الى دراسة عميقة ومفصلة كما يحتاج الى قرار من المجلس المركزي الفلسطيني الذي سيجتمع في غزة في السابع والعشرين من الشهر الحالي لهذه الغاية.
على الصعيد الاسرائيلي كشف تقرير رسمي فلسطيني النقاب عن ان السلطات الاسرائيلية استولت على ما نسبته 80 بالمائة من مصادر المياه في الضفة الغربية.
وجاء في تقرير وزع في عمان امس ان السلطات الاسرائيلية تستهلك سنوياً ما قيمته 165 مليون متر مكعب من المياه الجوفية في الضفة الغربية.
واشار التقرير الى ان السلطات الاسرائيلية تتولى في الوقت الحاضر جر مياه نهر الحصباني الواقع في الشريط الحدودي المحتل من جنوب لبنان الى داخل اسرائيل بصورة سرية بعد سيطرة اسرائيل على حوض الحاصباني منبعاً ومصباً ومجرى حيث يقع الحوض المذكور تحت سيطرة القوات الاسرائيلية.
ودعا التقرير الى بلورة خطة عمل للمحافظة على مصادر المياه الجوفية والسطحية في الضفة الغربية وجنوب لبنان بعد ان استولت عليها السلطات الاسرائيلية بصورة غير شرعية.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved