Sunday 2nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 محرم


بعد افتتاحها لمعرضها التشكيلي
الأميرة جواهر: يسعدني أن أرعى معرض مسيرة الفنانة شادية المتفوقة بإجماع النقاد

جدة- حسن البهكلي:
تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز، وبدعم من صالة روشان للفنون الجميلة ومؤسسة المنصورية للثقافة والابداع، اقيم في جدة اول معرض فردي للفنانة السعودية شادية عالم.
شادية سوف تعرض ست مجموعات من اهم مراحل انجازها للاعوام من 1991-1998م, وبهذه المناسبة قالت الفنانة شادية عالم: اتصل بعوامل لا تُرى الا بعين البصيرة الداخلية ، فتشحنني بصور ملونة، احاول ان احبس منها ملامح على اللوحات, فهذه الملامح هنا ماهي الا ازمان كاملة اضافية عشتها على فترات، واعرض نماذج منها اليوم في ست مجموعات: كل مجموعة هي اشارة بقيت من ذاك الزمن ومن ذاك العالم البعيد .
ان فرحتي وسعادتي كبيرة بعرضي الشخصي الاول، هذا الذي لم يكن ليتحقق لولا جهود شخصيات مميزة: وفي مقدمتها بل وابرزها صاحبة السمو الملكي الاميرة جواهر بنت ماجد- الراعية الروحية للحركة الفنية الراهنة، والتي تؤمن بأن الفن والثقافة هما المقياس لرقي الامم وحضارتها, الانسانية التي احبت الارض فتكرست للارتقاء بنتاجها الفكري الابداعي, التي آمنت بتميزي، ودعمت، وعززت، وشحنت من روحها، وسخرت امكانياتها لاقامة هذا المعرض، وحرصت ان يكون مميزاً.
ومؤسسة المنصورية- المؤسسة الرائدة التي انبثقت من حلم امرأة ارادت ان تسجل لبلدها هويته الحضارية، وان تسجل لمبدعه وثيقة حقوق لا تقبل الاستغلال ولا الابتذال، والتي سعت لاخراج هذا الكتاب الراقي، والذي اعتبره اجمل من الحلم.
وحول معرض الفنانة شادية تحدثت صاحبة السمو الملكي الاميرة جواهر بنت ماجد بن عبدالعزيز آل سعود فقالت انه ليسعدني جداً ان ارعى معرض مسيرة شادية عالم فنانتنا المعروفة المجهولة، القديمة الجديدة، الفنانة القديرة، والجديرة بوقفة منا تقديراً لانجازها المتفوق باجماع النقاد الغربيين الذين رأوا اعمالها، فهي كما اتفقوا معنا من فناناتنا المتميزات، ذات الاسلوب الفريد والخاص بها الذي يجمع بين التراث والمعاصرة بصبغة روحية عميقة، مما يجعل لها خطها الاصيل الذي يميزها.
وانه ليسرني ان ابدأ انطلاقة هذا المعرض البانورامي المتنقل، والذي ستكون له محطات في كل من الرياض، البحرين، باريس، لندن وذلك خلال الموسم الثقافي القادم، يتنقل معرفاً بالابداع السعودي، وبوجه من وجوه منجزنا الحضاري والانساني.
كما اهنىء صالة روشان على اعادة افتتاحها لصالتها بالمتميزين من الفنانين، واجدها فرصة لشكرها على سعيها هذا، اذ ان حاجتنا كبيرة لمعارض الفن التي تحترم الابداع الراقي وتحترم قبل كل شيء المتلقي وترتقي به.
وان معارض من هذا النوع ومبادرات مثل مبادرة روشان لكفيلة بتعزيز الثقة في الابداع الذي هو مسئوليتنا جميعاً افراداً ومؤسسات في هذه المرحلة من تاريخنا.
وقد اعرب جاليري روشان قائلاً انه لمن المعروف ان الثقافة والفنون هي مقياس تقدم وحضارة الشعوب وان ما قدمته الفنانة شادية عالم يعتبر من التراث الشعبي الاصيل في ثوبه الجديد والحضارة العربية بأشكالها المختلفة وهذا ما يلمسه كل متلق داخل اعمالها وبين الخطوط المتجانسة والالوان الجذابة التي تأخذ ابعادا كثيرة لاقت كل استحسان مما لفت انظار العالم الغربي.
وقد اوضح الاستاذ/ وائل باهي، مدير عام الفنون:ان اعمال الفنانة شادية عالم هي دعوة لكل متلق ومتذوق يقدر الفن الراقي فهي تستحق كل الثناء والتقدير فروشان اذ تقدم الفنانة شادية في معرضها الشخصي الاول فهي تؤكد بذلك موقفها المستمر وريادتها في دعم الحركة التشكيلية العربية السعودية في ظل رعاية اياد كريمة هي مثال للعطاء ورعاية المبدعين الذين غرسوا الابداع والالهام في ارض الخير والمحبة .
وما نسعى الى تقديمه ماهو الا جزء يسير للمساهمة في تفعيل الساحة التشكيلية ورعاية الفنان التشكيلي السعودي .
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved