Sunday 2nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 محرم


سيزور لندن وباريس هذا الأسبوع
تشيرنوميردين أبلغ يلتسين وآل جور بنتائج جهوده السلمية مع ميلوسيفيتش
سولانا: حلف الناتو على وشك تحقيق الأهداف التي حددها من الضربات الجوية ليوغوسلافيا

*العواصم - الوكالات
نقلت وكالة ايتار تاس عن المبعوث الروسي الى يوغوسلافيا فيكتور تشيرنومردين قوله لدى وصوله الى موسكو امس السبت قادماً من بلغراد: اقتربنا جداً من امكانية ايجاد حل للازمة في كوسوفو .
واضاف: يبقى علينا ان نقوم بعمل ضخم مع جميع الاطراف المعنية بالنزاع .
هذا وقد التقى شيرنوميردين امس الرئيس الروسي بوريس يلتسين واطلعه على المحادثات التي اجراها في الايام الاخيرة في بون وروما وبلغراد.
وقبل مغادرته بلغراد امس الاول اعلن تشيرنومردين عن بعض التقدم الملموس في المفاوضات حول ازمة كوسوفا اثر لقائه بالرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
من ناحية اخرى اتصل تشيرنومردين هاتفياً امس السبت بنائب الرئيس الامريكي آل جور ويواصل المفاوضات مع زعماء الحلف الاطلسي.
واعلن تشرنومردين انه سيقوم بزيارة الى لندن وباريس هذا الاسبوع بحسب وكالة انترفاكس.
وقال تشيرنومردين في مطار فنوكوفو القريب من موسكو حيث حطت طائرته امس نحو الساعة 01,02 بالتوقيت المحلي ان روسيا قررت ان تقوم بدور الوسيط وعلينا ان نسعى الى اقناع الاطراف وايجاد حل سلمي طالما لم تنقطع بعد جميع الجسور .
وعلى صعيد عمليات حلف الناتو الجوية ضد يوغوسلافيا فقد ذكرت وكالات الانباء اليوغوسلافية ان طيران الحلف الاطلسي شن ليل الجمعة السبت ضربات على محيط بلغراد وعلى خمس مدن اخرى في صربيا.
وفي بلغراد سمعت فقط اصوات المضادات الارضية التابعة للجيش اليوغوسلافي في وسط المدينة التي تعرضت لقصف شديد ليل الاربعاء الخميس.
ومن جهة اخرى انتهت عند الساعة 6,15 من صباح امس السبت حالة الانذار التي اعلنت في بلغراد عند الساعة 21,15 من ليل امس الاول وصباح امس وفي واشنطن اعلنت وزارة الدفاع الامريكية البنتاغون امس ان الولايات المتحدة اطلقت للمرة الاولى منذ بدء الحملة العسكرية ضد بلغراد قنبلة زنتها 2500 كيلوغرام قادرة على خرق وتدمير الملاجىء الاكثر صلابة بما فيها الملاجىء تحت الأرض.
وقال الجنرال تشارلز وولد من هيئة الاركان العامة للجيوش الامريكية ان القنبلة اطلقت مساء الخميس الماضي من طائرة اف 15 على نفق تحت الارض في مطار بريشتينا كبرى مدن كوسوفا.
وكانت قوات الحلفاء ركزت قصفها منذ اسبوع على منافذ هذا النفق الواقع تحت جبل وادت عملية القصف الخميس الى تدمير ما بقي من طائرات وذخائر في داخله كما اوضح الجنرال وولد.
وهذه هي المرة الاولى التي تستخدم فيها الولايات المتحدة هذا النوع من القنابل ضد يوغوسلافيا وسبق ان استخدمته اثناء حرب الخليج.
هذا ومن ناحيته اعرب الامين العام للحلف الاطلسي خافيير سولانا في مقابلة تنشرها مجلة دير شبيغل الالمانية في عدد غد الاثنين عن اقتناعه بأن الحلف على وشك تحقيق الاهداف التي حددها لضرباته الجوية في يوغوسلافيا.
وقال: اننا عملياً في المرحلة النهائية .
واضاف ان استعمال المروحيات الامريكية اباتشي سيبدأ خلال الايام المقبلة مؤكداً ان هذا الامر سيشكل خطوة مهمة لجعل الحملة الجوية اكثر فعالية .
وقال ايضا ان الحلف الاطلسي يجب ان يكون العنصر الاساسي في القوة الدولية التي يجب ان يشارك فيها ايضا جنود روس واوكرانيون.
واستشهد بالقوات المتمركزة في البوسنة التي لا يطلق عليها اسم قوة الاطلسي كما قال بل قوة الاستقرار وتشارك فيها اكثر من 30 دولة واوضح انا اعرض شيئاً ما مشابهاً بالنسبة لكوسوفا .
ورداً على سؤال حول انسحاب كامل للقوات الصربية من كوسوفا اعتبر سولانا انه قد يكون بالامكان الابقاء على بعض الجنود على الحدود ولكن يجب ان تختفي جميع القوات الصربية الاخرى.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved