Sunday 2nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 محرم


فيما نددت المفوضة العليا لشؤون اللاجئين بتفاقم التطهير العرقي
تهجير جميع سكان مدينة بريزرين في جنوب كوسوفا البالغ عددهم 150 ألف نسمة
نائب رئيس وزراء يوغسلافيا المعزول يطالب بمعاقبة مرتكبي جرائم الحرب في كوسوفا

* كوكيس - ألبانيا - العواصم - الوكالات:
جاء في آخر الأرقام التي حصلت عليها وكالة فرانس برس من رجال الجمارك الألبان ان تهجير سكان مدينة بريزرين بجنوب كوسوفا، تواصل ليل الجمعة السبت وقد اجتاز أكثر من 13 ألف شخص مركز الحدود في مورينا شمال شرق البانيا حتى منتصف ليل أمس الأول الجمعة.
وكانت المفوضية العليا للاجئين قد اعلنت أمس الأول في جنيف ان الصرب على وشك الانتهاء من تفريغ بريزرين كان يبلغ عدد سكانها قبل 24 آذار/ مارس الماضي 150 ألف نسمة من سكانها.
ووصل اللاجئون في آلاف من العربات والجرارات التي تجر مقطورات مكتظة بالأشخاص بالاضافة الى سيارات خاصة تنقل عائلات مع حوائجها.
وظلت أجهزة الاغاثة تعمل طوال الليل.
واستمرت المنظمات الخيرية الأجنبية والألبانية والشرطة المحلية والسكان في تقديم المساعدات الى الواصلين الذين تم نقلهم قدر الامكان الى أماكن تجميع المهجرين وأمضى الباقي ليلته في السيارات.
وشهدت الطريق التي تصل بين مركز الحدود في مورينا ومدينة كوكيس حركة سير كبيرة.
عملية التهجير بدأت بشكل محدود أولاً
وأوضح الواصلون ان عمليات التهجير التي شهدها سكان بريزرين بدأت بشكل محدود منذ خمسة ايام عندما تعرضت ثكنة للجيش اليوغوسلافي في المنطقة الى قصف من طيران الحلف الأطلسي.
وبعدها استولى العسكريون على أطراف المدينة لكن كثافة الغارات الجوية خلال ال48 ساعة الماضية ارغمتهم على التقدم نحو داخل المدينة.
وقال نيازي داما الذي وصل ليل أمس الأول الى ألبانيا أن الجنود الذين ينتشرون حاليا في جميع أرجاء المدينة احتلوا في البدء المستشفى الرئيسي في المدينة ومدرسة ثم توغلوا في الاحياء الداخلية وهم يتمركزون في زوايا الشوارع .
وقالت ابنته انهم طردوا الطاقم الطبي من المستشفى واسرعت العائلات الى سحب مرضاها الذين لم يكن عددهم كبيرا اذ ان الناس يعالجون في منازلهم منذ شهر لأسباب أمنية .
نداءات لتجنيد الصرب للدفاع عن الوطن
وقال آخرون ان نداءات سمعت عبر اذاعة ستوديو 3 الصربية تدعو جميع اليوغوسلاف في كل المناطق الى الدفاع عن الوطن , وبدأت شائعات تسري عن تجنيد 300 شاب بالقوة في منطقة قريبة مما أدى الى زرع الرعب بين السكان.
وقال هاني ماتمويا ان المدينة بدأت تفرغ من سكانها حياً بعد حي ولن يبقى قريبا أكثر من 10% من السكان .
ولم يتحدث هؤلاء اللاجئون عن عمليات قتل خلافا للذين وصلوا خلال الأيام الماضية من منطقة دياكانوفيتشي.
روبنسون تندد بالتطهير
العرقي في يوغوسلافيا
هذا وفي جنيف نددت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة ماري روبنسون بالتطهير العرقي الذي يرتكبه الصرب بأعصاب باردة في كوسوفا لكنها انتقدت ايضا مقتل العديد من المدنيين في القصف الذي يقوم به حلف شمال الأطلسي.
ودعت روبنسون في كلمة ألقتها في ختام الدورة الخامسة والخمسين للجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف الى حل سياسي سريع للأزمة في كوسوفا.
وقالت ان كوسوفا كلها استنادا الى ما يجري حاليا ستنظف من سكانها ذوي الأصل الألباني إلا اذا تم التوصل الى حل دبلوماسي .
واضافت: انني أدعو الى وقت فوري للتطهير العرقي, ادعو سلطات جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الى ان تعلن من دون أي لبس ان من حق النازحين ان يعودوا الى منازلهم في أمان .
نصف مليون شخص نزحوا من كوسوفا
ونقلت روبنسون عن العديد من الشهود ان أكثر من نصف مليون شخص نزحوا من كوسوفا الى البلدان المجاورة وان معظم النازحين ابعدتهم القوات اليوغسلافية، اضافة الى اضطرار آلاف الأشخاص الى الهجرة داخل البلاد نفسها وفصل الأزواج عن زوجاتهم وعمليات الاغتصاب والتعذيب ومصادرة الأملاك واتلاف وثائق الهوية لمنع عودة المهجرين.
وخلصت روبنسون الى القول من الصعب ألا يستنتج الانسان من مجريات الأمور أن هناك عملية تطهير عرقي تجري بأعصاب بارحة .
ودعت الى احالة المسؤولين عن التطهير العرقي أمام القضاء .
لكن روبنسون لاحظت ايضا ان العديد من المدنيين تعرضوا للقتل ودمرت منشآت مدنية في القصف الذي يقوم به حلف شمال الأطلسي في يوغوسلافيا.
واعادت مسؤولة حقوق الانسان الى الأذهان ان من صلاحيات محكمة الجزاء الدولية في لاهاي للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة ان تنظر فيما يرتكب من جرائم من قبل جميع الأطراف هناك.
الصرب يضطهدون السكان
المدنيين في كوسوفا
وفي بوخارست اتهم وزير الدفاع الروماني فيكتور بابيوتش أمس في بوخارست القوات الصربية باضطهاد السكان المدنيين الألبان في كوسوفا، داعيا الى وقف المجازر .
وقال بابيوتش خلال مؤتمر صحافي: هناك جبهتان حاليا في كوسوفا، ولا يوجد غير الصرب يضطهدون السكان المدنيين الألبان مشددا على الطابع الانساني البحت للهجوم الذي يشنه الحلف الأطلسي على يوغوسلافيا.
واضاف ان القصف الذي يشنه الحلف الأطلسي على يوغوسلافيا خلق قانونا دوليا جديدا تأتي بموجبه من الآن وصاعدا، حقوق الانسان قبل سيادة الدولة .
واتهم مرة جديدة نظام الرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش بالقيام بعمليات تطهير عرقي في كوسوفا .
المطالبة بمعاقبة مرتكبي الجرائم في كوسوفا
وفي بروكسل كرر فوك دراسكوفيتش نائب رئيس الوزراء اليوغسلافي السابق والذي أقيل من منصبه في وقت سابق من الاسبوع الماضي دعوته لمعاقبة الصرب الذين تثبت عليهم تهم ارتكاب جرائم في كوسوفا.
وفي مقابلة مع صحيفة لو سوار البلجيكية قال دراسكوفيتش زعيم المعارضة السابق يجب معاقبة من يقوم بارتكاب الجرائم .
وقال دراسكوفيتش انه لا يساوره أي شك في أن السلطة القضائية اليوغسلافية ستتخذ تدابير لضمان تنفيذ ذلك.
وقد أعرب دراسكوفيتش الذي أقاله الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش يوم الاربعاء الماضي عن تأييده لحل أزمة كوسوفا تحت رعاية الأمم المتحدة.
وقال إنه على مجلس الأمن ان يصدر قرارا بارسال قوة حفظ سلام دولية واضاف: ان هذا سيسمح لروسيا بلعب دور رئيسي.
دعوة مجلس الأمن الدولي
لتقديم مشروع قرار إنساني
وفي نيويورك افاد دبلوماسيون ان الدول غير المنحازة في مجلس الأمن الدولي قدمت أمس مشروع قرار انساني في كوسوفا يدعو الى عودة اللاجئين الى ديارهم بسلام.
وعبر النص الذي قدمته الغابون خلال اجتماع مغلق عن قلق مجلس الأمن الكبير من تدهور الوضع في البلقان بسبب النزاع في كوسوفا.
وكرر النص التأكيد على حق جميع اللاجئين والمهجرين في العودة الى ديارهم بسلام وبكرامة .
وكانت البحرين وماليزيا اللتان ساهمتا في اعداد مشروع القرار قد عدلتا عن تقديم النص الثلاثاء إزاء معارضة روسيا والصين اللتين طالبتا بادانة حلف شمال الأطلسي.
محاولة لتجنب معارضة المشروع
وفي محاولة واضحة لتجاوز معارضة هذين العضوين الدائمين في مجلس الأمن الدولي، لم يعد النص الجديد للمشروع يشترط عودة اللاجئين بسرعة وبسلام ومن دون عقبات .
وكانت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين قدرت أمس عدد لاجئي كوسوفا بأكثر من 735 ألفا منذ بدء النزاع في آذار/ مارس 1998، ويوجد أكثر من 610 آلاف منهم في الدول المجاورة ليوغوسلافيا.
ويطالب مشروع القرار أيضا بضمان وصول وسلامة جميع العاملين في الهيئات الانسانية الى كوسوفا والى سائر المناطق في يوغوسلافيا.
بوادر اتفاق في الرأي بين
ناتو وروسيا حول كوسوفا
وفي نيويورك قال مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة أمس ان اعضاء حلف شمال الأطلنطي ناتو وروسيا متفقون على أنه يجب التوصل الى حل سياسي للصراع في كوسوفا تحت مظلة مجلس الأمن الدولي.
وقال المسؤول الذي تحدث الى الصحفيين شريطة عدم نشر اسمه إن رحلة كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة الاخيرة الى بون وموسكو أدت الى التوصل الى اتفاق في الرأي حول ضرورة التوصل الى تسوية سياسية يرعاها بالكامل مجلس الأمن الدولي .
وقال المسؤول الذي صحب عنان في زياراته لألمانيا وروسيا ان السكرتير العام يشعر ان هناك اتفاقا في الرأي بدأ في الظهور حول الحاجة الى حل سياسي .
واضاف المسؤول انه حتى اعضاء ناتو لا يستبعدون على الاطلاق التوصل الى حل سياسي .
كندا تؤكد على دور روسيا لحل الأزمة
وفي موسكو اكد لويد اكسورثي وزير الخارجية الكندي الذي يزور موسكو حاليا ان الدور الروسي في حل أزمة البلقان الحالية لا غنى عنه وان روسيا مستعدة للقيام بدور ايجابي لتقريب وجهات النظر بين طرفي النزاع في البلقان.
وقد أدلى وزير الخارجية الكندي بهذا التصريح عقب انتهاء مباحثاته هنا مع نظيره الروسي ايجور ايفانوف.
وكان الوزير اكسورثي قد حمل معه الى موسكو مقترحات كندية بشأن أزمة البلقان وان بلاده ارتأت بحثها ومناقشتها مع المسؤولين الروس الذين تربطهم علاقات وثيقة بالرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش.
من جهة ثانية وعلى الصعيد ذاته قررت الحكومة الكندية اعادة احياء مشروع يقضي باستقبال خمسة آلاف لاجىء من كوسوفا بناءً على طلب الأمم المتحدة.
ومن المنتظر ان يبدأ وصول هؤلاء اللاجئين ابتداءً من الاسبوع المقبل بمعدل ثلاثمائة وخمسين لاجىء يوميا.
ليونيل جوسبان يرفض
أي فكرة لتقسيم كوسوفا
على صعيد آخر رفض رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان رفضا قاطعا خلال زيارته الى ألبانيا اي فكرة لتقسيم كوسوفا.
وخلال زيارة لوحدة تحت قيادة فرنسا تعمل في اطار عملية ملجأ حليف لحلف شمال الأطلسي في ألبسان الواقعة على بعد 55كلم جنوب تيرانا قال جوسبان للصحافيين: نبقى على وجهة النظر التي تم العمل بها في رامبوييه وذلك يعني ان يتمتع كوسوفو تعدديا وديموقراطيا بحكم ذاتي .
واكد انه رد على سؤال سيناتور بأننا نستبعد ذلك التقسيم وقال اضفت، وهو ما قد أثار اللبس على ما يبدو، انه في الظرف الحالي من السابق لأوانه ان نعلم أين سيقودنا النزاع في التحديد الدقيق للحل .
واعلن من جهة أخرى عن مساعدة مالية اضافية بقيمة 172 مليون فرنك لألبانيا تخصص لتمويل بعثة الى مستشفى تيرانا ومشاريع متوسطة وقصيرة الأجل.
واضاف ان بعثة طبية فرنسية ستأتي اعتبارا من الاسبوع القادم مع وزير التعاون شارل جوسلان لتحديد المساعدة التي يحتاجها مستشفى تيرانا والتي ستقرر مع السلطات الألبانية.
الغارات الأطلسية أوقعت 13 قتيلاً و65 جريحاً
هذا وعلى صعيد العمليات الحربية فقد ذكرت مصادر صربية ان الغارات الأطلسية أمس الأول على يوغوسلافيا اسفرت عن مقتل 13 مدنيا واصابة 65 آخرين بجروح.
واكد التلفزيون الصربي ان خمسة اشخاص قتلوا منهم طفلان، واصيب ستة آخرون في الغارات المتتالية التي استهدفت جسرا في جنوب شرق مونتينيغرو.
واصيب الجسر على نهر ليم على بعد نحو 10كلم الى الجنوب الشرقي من مدينة بلاي، القريبة من الحدود الألبانية عند الساعة 16,00 14,00تغ ثم اصيب مرة أخرى الساعة 19,00 17,00تغ .
وفي كوسوفا قتل اربعة مدنيين من أصل الباني واصيب اثنان آخران صباح الجمعة الماضي في غارة شنها الحلف الاطلسي ضد قريتين قريبتين من جبل غولس، حسب مصادر صربية والبانية.
وقتل ثلاثة مدنيين في الغارات على بلدتهم اريلياتشا 15 كلم من بريشتينا ، بحسب مركز الاعلام الصربي في بريشتينا كبرى مدن كوسوفا.
وقتل كوسوفي، ايلير رمضاني بعد ان اصيب في ساقيه بشظايا قنبلة في منزله في قرية فريلو حسب ما صرح والده لوكالة فرانس برس.
واشار المتحدث باسم وزارة الخارجية اليوغوسلافية نيبوجسا فويوفيتش ان الغارات الجوية التي شنها الطيران الأطلسي يوم الجمعة الماضي على بلغراد أوقعت ثلاثة قتلى و40 جريحا.
وكانت هذه الضربات الأعنف على العاصمة اليوغوسلافية منذ بدء عملية الحلفاء في 24 آذار/ مارس, واستهدفت هذه الضربات مقر هيئة الاركان العامة للجيش اليوغوسلافي ومبنى وزارة الداخلية الذي سبق ان اصابه صاروخ في الثالث من نيسان/ ابريل.
وقالت وكالة الانباء المستقلة بيتا ان شخصا قتل واصيب 17 آخرون عندما دمرت صواريخ الحلف جسرا فوق نهر زابدنا مورافا قرب تريتينيك 200 كلم جنوب بلغراد .
عشر مقاتلات أمريكية من
طراز بي-52 تصل صباح أمس
وفي واشنطن اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون ان المقاتلات الأمريكية من طراز بي-52 العشر التي أمر وزير الدفاع الأمريكي ويليام كوهين بنشرها في اطار حملة حلف شمال الأطلسي الجوية ضد يوغوسلافيا غادرت قواعدها مساء الجمعة الماضي على ان تصل صباح اليوم الى بريطانيا.
وأوضح الناطق باسم البنتاغون كينيث بايكون في مؤتمر صحافي ان ثماني طائرات ستقلع من قاعدة باركسدال في لويزيانا واثنتين اخريين من داكوتا الشمالية ووصلت جميعها صباح أمس السبت الى قاعدة فيرفورد في بريطانيا.
وكان ويليام كوهين اعلن الخميس الماضي انه قرر نشر هذه الطائرات والمعلوم ان مقاتلات بي-52 ذات المدى البعيد يمكنها ان تطلق على السواء صواريخ عابرة أو قنابل تقليدية.
وتندرج هذه الطائرات الاضافية ضمن الطائرات ال300 التي طلبها القائد الأعلى للقوات الحليفة في أوروبا الجنرال ويسلي كلارك بهدف تكثيف الغارات الجوية على نظام بلغراد.
وتقع قاعدة فيرفورد في جنوب غربي بريطانيا.
إطلاق سراح الجنود الأمريكيين
لن يكون له أي تأثير
ومن جانبه أعلن البيت الأبيض أمس ان الضربات الجوية الأطلسية على يوغوسلافيا ستتواصل حتى ولو قررت بلغراد اطلاق سراح الجنود الأمريكيين الثلاثة الذين تأسرهم منذ بدء الصراع.
وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان سيكون لاطلاق سراح الجنود الثلاثة تأثير على مواصلة قصف الحلف الأطلسي، أجاب المتحدث باسم البيت الأبيض جو لوكهارت: لا .
وقال خلال لقاء مع الصحافيين ان القصف سيتكثف حتى تحقيق أهدافنا العسكرية .
وتتهم بلغراد الجنود الأمريكيين الثلاثة الذين اعتقلتهم القوات اليوغوسلافية في 31 آذار/ مارس الماضي بأنهم دخلوا الى كوسوفا بطريقة غير شرعية عبر مقدونيا.
والعسكريون الثلاثة هم السرجنت اندرو راميريز 24عاما والسرجنت كريستوفر ستون 25عاما والكابورال ستيفن غونزاليز 24 عاما .
ويقوم القس الأمريكي جيسي جاكسون بمهمة في بلغراد بموافقة البيت الأبيض وقد حاول يوم الجمعة الماضي اقناع السلطات اليوغوسلافية باطلاق سراح الجنود الثلاثة.
نواب أمريكيون يرفعون دعوى ضد كلينتون
على صعيد أمريكي آخر رفع عدد من المشرعين الذين كانوا قد هاجموا الرئيس الأمريكي بيل كلينتون بعنف في الكونجرس دعوى في احدى المحاكم تطعن في سياسته حيال كوسوفا.
ووصف سبعة عشر عضوا من أعضاء مجلس النواب الأمريكي في دعواهم التي رفعوها أمام احدى المحاكم الفيدرالية، الحرب التي تشنها طائرات حلف الأطلسي بأنها غير دستورية .
وقال توم كامبل النائب الجمهوري زعيم المجموعة انه يتعين على الرئيس كلينتون الحصول على إذن من الكونجرس بشن هذه الغارات الجوية أو سحب القوات الأمريكية.
وكان كامبل قد شدد في كلمة امام مجلس النواب هذا الاسبوع على قضية سحب قوات بلاده المشاركة في الحرب ضد يوغسلافيا.
القس جيسي جاكسون التقى
الجنود الأمريكيين الأسرى
هذا وكان القس الأمريكي جيسي جاكسون قد التقى أول أمس مع الجنود الأمريكيين الثلاثة الأسرى في يوغوسلافيا منذ شهر ولكنه لم يتوصل الى الافراج عنهم كما كان يهدف من زيارته الى بلغراد.
واعلن القس جاكسون ان الرجال الثلاثة في صحة جيدة ولكنهم معزولون ولا يمكنهم ان يتحدثوا بعضهم مع البعض .
وأوضح ان كاميرات وأجهزة تسجيل تسجل كل تحركات الجنود الأمريكيين الثلاثة الذين أسروا في 31 آذار/ مارس الماضي على الحدود بين مقدونيا ويوغوسلافيا.
وانتقل القس جاكسون بعد مقابلتهم الى وزارة الخارجية اليوغوسلافية ولكنه رفض الادلاء بتفاصيل حول هذه الزيارة.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية اليوغوسلافية نيبوياسا فويوفيتش يوم الجمعة الماضي ان الافراج عن الجنود الامريكيين الأسرى ليس واردا .
الاتحاد الأوروبي بدأ تطبيق
الحظر النفطي على يوغوسلافيا
وعلى الصعيد الخاص بالحظر النفطي ليوغسلافيا فقد أعلن متحدث أوروبي أمس ان الحظر النفطي الذي قررته الدول الأوروبية ال15 على جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية صربيا ومونتينيغرو قد بدأ .
وكان وزراء خارجية الدول الأوروبية قد اقروا هذا الحظر رسميا في اجتماع عقدوه في لوكسمبورغ في مطلع الأسبوع.
ويشمل هذا الحظر بيع النفط ومشتقاته الى يوغوسلافيا بما فيها مونتينيغرو وكوسوفا بالاضافة الى حظر كل النشاطات التي تشجع مباشرة أو غير مباشرة عمليات البيع هذه.
ويطبق الحظر داخل اراضي الاتحاد الأوروبي ويسري ايضا على الطائرات والسفن ورعايا الدول الأوروبية ال15 الاعضاء في الاتحاد.
وأعربت الدول المرشحة للانضمام الى الاتحاد الأوروبي في أوروبا الوسطى والشرقية بالاضافة الى قبرص والنروج وآيسلندا وسويسرا عن استعدادها للتقيد بهذا الموقف.
ولا يستثني الحظر إلا مبيعات النفط لأغراض انسانية وبنوع خاص للاشخاص المهجرين داخل يوغوسلافيا وكذلك الكميات التي بدأ شحنها قبل بدء تطبيق الحظر.
وزير الصحة المصري إلى
تيرانا على رأس وفد طبي
من ناحية أخرى غادر وزير الصحة المصري اسماعيل سلام أول أمس القاهرة برفقة وفد طبي على متن طائرة خاصة الى تيرانا لتقديم مساعدات طبية وإجراء عمليات جراحية للاجئين من كوسوفا.
وقال سلام قبل مغادرته مطار القاهرة ان الرئيس حسني مبارك كلفه بالقيام بهذه المهمة التي ستساهم في الاطلاع على احتياجات اللاجئين عن كثب.
وأوضح انه سيشارك في العمليات التي سيجريها الوفد الذي يضم اطباء في جراحة القلب والعظام والكبد والجهاز الهضمي والتجميل والتخدير.
واضاف ان الوفد الذي يصطحب معه ثمانية اطنان من الأدوية والمعدات سيتوجه مباشرة الى المستشفى لاجراء عمليات أمس واليوم .
ومنذ بدء الأزمة ارسلت مصر أكثر من 120 طنا من الأدوية والأغطية والمعدات الطبية الى لاجئي كوسوفا.
وخلال العامين الماضيين قام وزير الصحة المصري بمهمات انسانية مماثلة في بغداد وكذلك في الاراضي الفلسطينية ونيروبي اثر انفجار السفارة الأمريكية في آب/ اغسطس 1998.
مشروع لضم دول البلقان إلى مجموعة ال15
وفي بون أعلنت مجلة فوكوس الألمانية في عددها الذي يصدر غدا الاثنين ان الاتحاد الأوروبي يعمل على مشروع لادخال دول البلقان في الاتحاد الأوروبي خلال مرحلة ما بعد انتهاء الحرب في يوغوسلافيا.
وقالت المجلة ان الافكار المتداولة حاليا تقضي بادخال دول مستقلة ومناطق حكم ذاتي في الاتحاد الأوروبي ويقوم رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي حاليا بصقل هذه الأفكار.
وستكون البانيا ومقدونيا من بين هذه الدول المستقلة واقليم كوسوفا من بين مناطق الحكم الذاتي حسب المجلة نفسها.
واضافت فوكوس ان هذه الأفكار وردت في مشروع للحكومة الالمانية حول ميثاق استقرار للبلقان وفي دراسة وضعها مركز الدراسات الأوروبية في بروكسل.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved