Sunday 2nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 محرم


فيما أدان أمين عام الأمم المتحدة الانقلاب العسكري
قائد الانقلاب في جزر القمر الاتحادية الإسلامية يتعهد بإعادة السلام في جميع الجزر

موروني ا,ف,ب
تعهد الكولونيل ازالي حسوناني رئيس أركان جيش جزر القمر الذي تولى الحكم ليل الخميس الجمعة الماضيين في موروني اثر انقلاب بأن يعمل على احلال السلام والأمن على كامل اراضي جزر القمر وذلك في تصريح أدلى به يوم الجمعة للصحافيين في موروني.
وأعلن الرجل القوي انه في الأيام القليلة القادمة سيقوم بإجراء مشاورات مع كامل الاطراف المعنية لتشكيل هيئة تنفيذية.
وأعلن حل الدستور وجميع الهيئات الناجمة عنه وبالخصوص رئاسة الجمهورية والحكومة والمجلس الأعلى للجمهورية والمجلس الاتحادي ومجلس العلماء.
وأكد الكولونيل ازالي الذي اعلن ان الجيش يلعب دوره كآخر درع لبقاء الأمة والدولة عزمه على القيام بتطبيق صارم لروح الاتفاق الذي ابرم يوم الجمعة الماضي في انتناناريفو لحل أزمة الانفصاليين التي نجمت عن الاعلان من جانب واحد عن استقلال جزيرة انجوان في آب/اغسطس 1997م,هذا ومن ناحية اخرى صرح مصدر دبلوماسي في موروني لوكالة فرانس برس بأن الاسواق التجارية لعاصمة جزر القمر ظلت مفتوحة صباح اول أمس وأمس وان حركة السير كانت عادية بعد استيلاء العسكريين على السلطة.
واوضح المصدر الذي تم الاتصال به هاتفيا في موروني ان الإذاعة الرسمية تعلن منذ الصباح عن خطاب سيلقيه قائد الاركان الكولونيل ازالي حسوناني.
ولم تشاهد آثار عنف صباح امس في المدينة حيث كان الوجود العسكري غير مرئي نسبيا الا قرب المواقع الاستراتيجية, وقد بقيت معظم المكاتب مغلقة.
وأكد المصدر ان الرئيس بالوكالة تاج الدين بن سعيد ما سوند ورئيس الوزراء عباس يوسف والوزراء موجودون في منازلهم مضيفا انه تلقى معلومات تشير الى ان الوضع هادىء ايضا في جزيرتي موهيلي وانجوان.
واضاف: الكل ينتظر خطاب رئيس الأركان لمعرفة نواياه, ويتولى الكولونيل حسوناني وهو من أبناء جزيرة القمر الكبرى رئاسة أركان الجيش منذ عام تقريبا,وكانت الإذاعة الوطنية بثت امس بيانا جاء فيه انه في مواجهة الجمود المتعمد من قبل السلطة قرر الجيش الوطني للتنمية التدخل للحيولة دون السقوط في الفوضى.
وقال البيان الذي تلاه المتحدث باسم العسكريين رشاد عبدالله ان الدستور والمؤسسات تم حلها اعتبارا من هذه اللحظة.
ويأتي الانقلاب بعد تظاهرات لعدة أيام ضد سكان جزيرة انجوان التي اعلنت استقلالها من جانب واحد في آب/اغسطس 1997م.
ودعا العسكريون سكان جزيرة القمر الكبرى الى عدم مضايقة سكان جزيرة انجوان.
وعلى صعيد رد فعل أمين عام الأمم المتحدة للانقلاب فقد دان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان امس الانقلاب الذي حصل في جزر القمر.
ونقل المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة مانويل دي الميدا اي سيلفا عن انان تكراره ادانة أي محاولة لتغيير حكومة أي بلد بالقوة او بأي وسيلة أخرى غير دستورية.
وجرى الانقلاب العسكري ليل الخميس الجمعة الماضية بقيادة رئيس اركان الجيش الكولونيل ازالي حسوناني الذي تولى الحكم في موروني.
وجاء الانقلاب بعد اسبوع على التوصل الى اتفاق اطار خلال مؤتمر بين جزر الجمهورية الاتحادية عقد في انتاناناريفو لحل الأزمة الناجمة عن استقلال جزيرة انجوان في آب/ اغسطس 1997 ورفض وفد انجوان التوقيع على الاتفاق مؤكدا انه يريد استشارة سكان الجزيرة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved