Sunday 2nd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 15 محرم


في الاحتفال أمس بعيد العمال
بكين تدعو ملايين العمال العاطلين بسبب الإصلاحات إلى الهدوء

* بكين- أ,ف,ب
احتفلت بكين امس السبت بعيد العمال بتوجيه نداءات الى ملايين العمال الذين فقدوا عملهم بسبب برامج الاصلاحات الاقتصادية الى الهدوء في الوقت الذي يطالب فيه العديد من المنتقدين بتشكيل نقابات مستقلة.
وقالت صحيفة الشعب في افتتاحيتها على الصفحة الأولى على جميع العمال ان يفهموا ان الأولوية هي المحافظة على الاستقرار داعية السكان الى ان يواجهوا بشجاعة الصعوبات الناجمة عن سياسة الاصلاحات الاقتصادية التي تنتهجها الصين.
واكدت الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني ان هذه السياسة التي لا بد منها لتحديث الصين ستستمر مهما كان الثمن مع اجراءات اجتماعية خاصة تعالج وضع العمال الذين فقدوا عملهم.
وكانت سياسة الاصلاحات تسارعت العام الماضي مع اعادة هيكلة المؤسسات العامة التي لا تحقق ارباحا والتي ينتظر ان تؤدي الى بطالة 11 مليون عامل يضافون الى 15 ميون عاطل حاليا.
وقد اقيم صباح امس السبت احتفال تقليدي في ساحة تيان ان مين في بكين لتكريم الف عامل مثالي كما تقضي التقاليد الشيوعية الماوية في الوقت الذي طالبت فيه لجنة تحضيرية انشأها اثنان من المنشقين لقيام اول نقابة مستقلة بمراجعة الدستور الصيني.
ووجهت اللجنة رسالة مفتوحة الى الجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان) طالبت فيها بتعديلات في قانون النقابات بينها الغاء ما يسمى بالدكتاتورية الديموقراطية للحزب الشيوعي الصيني.
وجاء في الرسالة التي تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منها ان النقابات تحولت خلال نصف قرن الى مؤسسات بيروقراطية كاملة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved