Monday 3rd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 17 محرم


بعد أن رد التهاني بالعزاء
العاني,, مع السعد والرويشد وليلى غفران

حوار : علي الزهراني
الشاعر الغنائي فهد الاحيدب واحد من الشباب الذي سطر قلمه اعذب الكلام وشهدته اعمدة الصحافة المحلية والخليجية برز ضمن مواكبي الحرف الشاعري منذ سنوات تقدر بثلاثة عشر عاما ثم اتجه الى الكتابة القصصية حيث سيصدر له اول كتاب بعنوان (بقايا امرأة).
كما يستعد للدفع بأول تعاون له حيث سيغني له الفنان رابح صقر قصيدة باسم (مجبور) كما سيغني له المطرب الواعد هيثم عبدالرحمن ستة اعمال غنائية من الحان الهيثم.
تلقى الشاعر العاني العديد من الاتصالات وبرقيات التهاني مؤخرا بمناسبة انتاج مهرجان (العاني) الغنائي الاول,, الا ان ردوده كانت غاضبة,, وبات يردد تلك التهاني بعلامات الاسف ويعود السبب لعدم وجود اي علاقة بينه وبين ذلك المهرجان,, ومن هنا تبنت (الفنية) قضية الشاعر الشاب ونشرت مؤخرا فيما زادت ردود الافعال المواكبة لهذه الحادثة ومعرفة موقفه الذي يعتبر الاول من نوعه في العالم العربي,, ومن هنا التقينا الشاعر الاحديث (العاني) وبادرناه بهذا السؤال:
* بداية نود منك ان توضح لنا متى اطلقت على نفسك (العاني) وهل هو موثق لدى وزارة الاعلام؟
- اخترت هذا الاسم ليكون عنوانا لكل منشوراتي الشعرية منذ عام 1406ه وبعد ان وجدت ذلك الاسم مقروءا وله مكانته على صدر الصفحات الشعبية في الصحف المحلية حرصت على توثيقه لدى وزارة الاعلام عام 1411 - 1412ه ومنذ تلك الفترة وانا اتعامل به وقد اصدر التصنيف برقم 244.
* لاحظنا على الشاعر العاني ميوله الى كتابة الكلمة العاطفية فقط فما هو السبب؟
- اذا كنتم ترغبون في المعرفة العامة لميولي لهذا النوع فهو النوع الابرز والمقروء بالدرجة الاولى واذا كان الكشف للمسألة الشخصية فهذا يعود الى انني وجدت نفسي في هذا النوع الذي يقره اكبر شريحة من المطربين او المتذوقين للكلمة.
* بالرغم من تواجدك على الساحة منذ فترة طويلة الا انك لم تتعاون مع احد المطربين وكلنا نعلم بان العلاقة وطيدة وقوية بينك وبين عدد كبير من نجوم الاغنية الخليجية والعربية فما هو السبب؟
- يعود ذلك لظروف شخصية كنت امر بها اضافة الى تواجدي خارج المملكة لفترة طويلة ناهيكم عن انشغالي بالمرحلة الجامعية ولكن الفترة القادمة ستشهد نشاطا مكثفا.
* هل تستطيع القول بأنك ستكون خلال السنوات القادمة شاعر الاغنية المحترف؟
- دخول العالم الغنائي ليس بالعملية السهلة ولكن الاسهل من ذلك هو الوصول الى الناس حتى لو كان الشعر مكتوبا وليس مغنى.
* ولكن نحن نعلم جيدا عن روابط قوية كما اشرنا بينك وبين المطربين تمكنك من الوصول بسهولة؟
- نعم صحيح هناك علاقات مع الفنانين السعوديين والخليجيين وسبق ان طلب مني الفنان فيصل السعد ومحمد البلوشي وهناك ثمانية اعمال لدى الملحن صالح الشهري واخرى لدى الفنان رابح صقر كما ان هناك اعمالا تم الاتفاق عليها بيني وبين الفنانة ليلى غفران والفنان عبدالله الرويشد الذي سوف التقي به قريبا لانهاء الاتفاق.
واوضح لكم بأن كل ذلك لا يعتبر قضية الوصول بالنسبة لي ما لم يكن هناك اقتناع مسبق من متابعي الشعر او الاغنية.
* نعود الىالقضية التي باتت تشكل الهم الاكبر بالنسبة لكل وهي قضية مهرجان العاني الغنائي الذي نزل الى الاسواق مؤخرا,, حدثنا بالتفصيل عن ذا الموضوع؟
- القضية بدأت منذ ان كنت متواجدا خارج المملكة وتحدث إليّ عبر الهاتف العديد من الاصدقاء والمتابعين يهنئون بمناسبة صدور هذا الانتاج الغنائي في تلك اللحظة استفزني هذا الموضوع وعدت على الفور الى المملكة لاستقصي الحقائق,, وعند وصولي الرياض فوجئت في اليوم الثاني بخبر منشور في احدى الصحف المحلية تتحدث عن هذا المهرجان وعن نزوله للاسواق الخليجية والعربية.
وتوجهت على الفور الى وزارة الاعلام بالرياض لمعرفة ما يدور خلف الكواليس وفوجئت من المسؤولين بالوزارة بأنهم يحدثونني بأنها غلطة مطبعية ولسنا مسؤولين عنها وان هذا المهرجان يحمل اسم شاعر من دولة قطر الشقيقة,, وقد ابلغناهم مسبقا بأن يكتبوا على غلاف الشريط مهرجان العاني القطري ولكن حدث ما حدث وتم انزال الطبعة دون تحديد جنسية المنتج.
ومن هنا تقدمت بشكوى رسمية اطالب من خلالها بايضاح الحقيقة التي تدل على ملكية من,, ووجدت كل الاستجابة والترحيب من قبل مسؤولي ادارة المطبوعات بالوزارة ثم تابعت هذا الاستقصاء عن طريق المؤسسة المنتجة للعمل الا انهم افادوا بان الخطأ ناتج من ادارة المطبوعات وليس منهم.
* ما هي نتائج الشكوى التي قمت برفعها الى وزارة الاعلام؟
- تم سحب الاشرطة من الاسواق وتكليف المؤسسة المنتجة بطباعتها مع تحديد جنسية الشاعر وبالفعل تم تنفيذ قرار الوزارة بهذا الشأن.
* وهل لهذا القرار اطفاء للاشتعال الذي بداخلك؟
- بالتأكيد لا لأن الاسم حق من حقوقي وخصوصا انني في الطريق الى تنفيذ عدة اعمال سوف تنزل الى الاسواق وستجوب الخليج والعالم العربي باسم (العاني).
* إذاً ماذا تريد الوصول اليه من جراء هذه القضية؟
- اطالب بان يقوم ذلك الزميل بتغيير اسمه المستعار ولا سيما انه في بداية طريقه حسب معلوماتي.
* الم تفكر في رفع قضية لتحصل بعدها على غرامة مادية مقابل تنازلك عن هذا الاسم الموثق لدى الوزارة من الشاعر العاني القطري؟
- يعلم الله انني دخلت هذه القضية ولم افكر في عملية التعويض المادي ولكن كل الذي اسعى اليه هو توثيق حقي الادبي والشخصي بعد مشوار ليس بالقصير او السهل.
* هل تعتقد أنك ستصل الى ما تصبو اليه من خلال هذه القضية؟
- نعم وانا اولا اثق بالدور الرئيسي الذي توليه وزارة الاعلام تجاه حماية حقوق المؤلف والكاتب السعودي لذا فإنني متأكد من نجاح هذه القضية لصالحي ناهيكم عن انها اصبحت قضية رأي عام وقد تلقيت عدة اتصالات من مطبوعات خليجية ترغب في معرفة سلسلة الاحداث ومتابعتي لما يدور الا انني رفضت ذلك وبشدة لكي تبقى القضية في طريقها بهدوء.
* قصيدة مجبور التي اطلعت عليها من خلال الصفحات الشعبية وتم تنازلك عنها لصالح الفنان رابح صقر ماذا عنها؟
- القصيدة تم تلحينها وتسجيل اللحن بصوت الملحن (الهيثم) بعدها كان لقائي مع الفنان رابح صقر وقدمت له الشريط الذي اثنى عليه كثيرا الا ان الظروف التي لازمت رابح مؤخرا قد تكون واحدة من الاسباب التي حالت دون غنائه لها.
* ماذا عن رواية (بقايا امرأة)؟
- هي رواية قصصية كتبتها في فرنسا وتتحدث عن قصة سريالية انتهيت منها وسوف اجيزها من وزارة الاعلام في غضون الايام المقبلة لكي تتم طباعتها ان شاء الله لتكون في متناول ايدي المهتمين بهذا الجانب عاجلا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved