Monday 3rd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 17 محرم


في حين يتواصل نزوح ألبان كوسوفا تحت ضغط الإرهاب الصربي
طائرات الناتو تلقي منشورات على سكان بلغراد تدعوهم فيها إلى عدم الوقوع رهينة لسياسة ميلوسيفيتش
بريماكوف يعلن أن ميلوسيفيتش لن يستسلم ويؤكد اختلاف سياستيهما

* سراييفو - العواصم - الوكالات:
ارتكبت القوات الصربية العديد من المجازر راح ضحيتها العشرات من الأشخاص في مدينة ميى الألبانية وهي واحدة من عشر قرى ألبانية تحاصرها قوات يوغسلافية في جنوب غرب اقليم كوسوفا.
وأوضحت اذاعة تيرانا الألبانية أمس نقلا عن شهود عيان وصلوا الى مدينة كوكيش الألبانية الحدودية قولهم ان المليشيات الصربية التي تساندها وحدات الجيش اليوغسلافي النظامي اقتحمت منازل السكان في القرية واقتادت الذكور من سن 15 الى 70 عاما الى تلال قريبة في ضواحي البلدة حيث قاموا بتصفيتهم جماعيا وذلك ضمن عمليات منظمة تقوم بها القوات الصربية في عشر قرى تقع بين مدينة جاكوفيتسا ويونيك جنوب غرب كوسوفا القريبة من الحدود مع ألبانيا.
واشارت الى ان عمليات النهب والسلب والاغتصاب التي ترتكبها القوات الصربية في الاقليم تسارعت في الآونة الأخيرة حيث يقوم افراد المليشيات بتجميع سكان القرى الألبانية في ساحة رئيسية ثم يقومون بفصل الرجال عن النساء والنساء عن أطفالهن وافراد عائلاتهن ونقلهن الى معسكرات الجيش والشرطة ليجرى بعد ذلك اغتصابهن من قبل الجنود الصرب.
طائرات حلف الأطلسي
تلقي منشورات فوق بلجراد
على صعيد آخر ألقت طائرات حلف الأطلسي الناتو منشورات فوق العاصمة اليوغسلافية بلجراد تدعو فيها المواطنين الى عدم السقوط رهينة للسلوك السيء للرئيس الصربي سلوبودان ميلوسيفيتش.
وصورت المنشورات المباني المحترقة في اقليم كوسوفا وحملت عبارات انه إن استمر الرئيس ميلوسيفيتش في اعماله ضد اقليم كوسوفا فإن صربيا ستواجه مزيدا من العزلة الدولية.
وتساءل حلف الأطلسي في منشوراته الى أي مدى يستعد الشعب في بلجراد للتضحية من أجل ميلوسيفيتش الذي يغامر بمستقبل وحياة الشعب.
في الوقت نفسه قال متحدث باسم الحلف ان آخر التقارير الواردة من كوسوفا تشير الى انخفاض الروح المعنوية بين الجنود وارتفاع حالات الفرار من الخدمة.
بريماكوف يقول إن ميلوسيفيتش لن يستسلم
هذا وفي باريس أكد رئيس الوزراء الروسي يفغيني بريماكوف في مقابلة نشرتها أمس الاحد لو جورنال ديمانش في باريس ان غارات حلف شمال الأطلسي لن ترغم الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش على الاستسلام مشيرا الى ان تحقيق هذا الهدف يحتاج الى 200 ألف جندي وكثير من القتلى.
ويعد بريماكوف الذي استقبل الموفد الخاص للصحيفة الفرنسية الكاتب ماريك هالتر مرتين في 23 و26 نيسان/ ابريل الماضي التدخلَ البري للحلف الأطلسي في يوغوسلافيا خطأ مأساويا .
وقال قبل نقل بيدق على رقعة الشطرنج، تعرف ان عليك توقع جميع الاستراتيجيات الممكنة لخصمك, لذلك فالحلف الأطلسي لم يتوقع المقاومة الصربية ولم يتوقع خصوصا مئات الآلاف من اللاجئين الذين شردتهم عمليات القصف .
واضاف ان سلوبودان ميلوسيفيتش يطبق سياسته التي ليست سياستي لكن استطيع ان أؤكد لك انه لن يستسلم, ويتعين على الحلف الأطلسي ارسال 200 ألف جندي الى أرض المعركة كذلك,, ستكون الحرب قاسية, أول حرب حقيقية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية, ستسفر عن كثير، كثير من القتلى،, وعن مزيد من اللاجئين ,, بقطع النظر عن زعزعة استقرار دول البلقان وفي نهاية المطاف، عن سقوط أوروبا .
استبعاد روسيا عن مؤتمر رامبوييه
وأعرب بريماكوف عن أسفه لاستبعاد روسيا عن مؤتمر رامبوييه, وأكد ان الحلفاء نجحوا حيث فشل ميلوسيفيتش اذ بددوا أي معارضة سياسية في صربيا .
وقال في المقابل، اذا كان هدف الأطلسي حماية الناس وتأمين امكانية العودة لألبان كوسوفا, فنحن مستعدون للمساعدة بما فيها المساعدة العسكرية لكن في اطار الأمم المتحدة .
الأمم المتحدة هي الوحيدة المخولة
وأكد بريماكوف ان الأمم المتحدة هي المخولة الوحيدة للقيام بعمل عسكري ضد واحد من اعضائها لا يحترم ميثاقها أو شرعة حقوق الانسان,, ليس بالحرب يفرض العدل .
من جهة أخرى لم يستبعد بريماكوف امكانية عقد قمة حول دول البلقان في موسكو للخروج من الأزمة اذا كانت بلغراد ودول الحلف الأطلسي والدول المحيطة بيوغوسلافيا مستعدة .
وأوضح بريماكوف لقد خسرنا الاتحاد السوفياتي ولن نسمح لأحد اليوم بتدمير روسيا , وخلص الى القول نستطيع مع القادة الأوروبيين ايجاد حل بديل للأزمة في يوغوسلافيا شرط ان نتشاور فيما بيننا .
أثينا تشير إلى تسوية ممكنة حول قوة شرطة في كوسوفا
وفي أثينا عد وزير الخارجية اليوناني جورج باباندريو في مقابلة نشرتها صحيفة كاتيميريني الليبرالية أمس الاحد- بلغراد تقترب من تسوية مع الحلف الأطلسي على أساس نشر قوة ترتدي طابع الشرطة أي مسلحة في كوسوفا.
وأكد باباندريو في هذه المقابلة التي تمت اثر زيارة قام بها لموسكو الجمعة يبدو حاليا ان بلغراد توافق على قوة دولية في كوسوفا ترتدي طابع الشرطة .
وبعد ان رأى ان ذلك يشكل تحسنا من جانب بلغراد وان حلف الأطلسي من جهته اتخذ تدريجيا وحتى لا نقول عدل شروطه التي أعلنها في البداية حول طبيعة قوة السلام الدولية التي ستنتشر في الاقليم الصربي، عد باباندريو الهوة تضيق بين الطرفين .
واضاف ان بامكان المبادرات الدبلوماسية ان تردم الهوة مشيرا الى انه من مجمل الشروط الخمسة التي وضعها الحلفاء لتسوية النزاع هناك هامش كبير للمناورات الدبلوماسية .
وجاءت تصريحات باباندريو اثر محادثات اجراها في موسكو مع الموفد الروسي فيكتور تشيرنومردين وبعد ان شارك في لقاء رباعي مع الأمين العام للأمم المتحدة ونظيريه الروسي والكندي ايغور ايفانوف ولويد اكسورثي.
600 طلعة فوق يوغسلافيا وإصابة شبكة اتصالات الجيش
على صعيد العمليات العسكرية أعلن مسؤول كبير بحلف شمال الأطلنطي ناتو امس السبت في بروكسل ان طائرات الحلف نفذت اكثر من 600 طلعة فوق يوغسلافيا ليلة أمس بما في ذلك هجمات على شبكة اتصالات الجيش اليوغسلافي.
وقال بيتر دانيال مدير السياسة الاعلامية للناتو في تصريحات للصحفيين إننا نهاجم جهازهم العصبي المركزي بالكامل بصورة منتظمة مضيفا: ان جميع طائرات الحلف عادت الى قواعدها سالمة.
وذكرت وكالة انباء بيتا في بلجراد ان 11 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 63 مدنيا آخر يوم الجمعة الماضي.
الناتو يعترف بمسؤوليته
عن ضرب حافلة مدنية فوق جسر
وفي واشنطن ذكرت شبكة سي,ان,ان الأمريكية ان حلف شمال الأطلنطي ناتو أعلن مسؤوليته عن الهجوم الصاروخي على جسر في كوسوفا والذي أسفر عن مقتل مدنيين كانوا يعبرون الجسر على متن حافلة.
وقالت الشبكة الاخبارية ان 34 شخصا كانوا يركبون الحافلة بما في ذلك 15 طفلا, وكانت أنباءسابقة من وكالة انباء تانيوج في بلجراد قد افادت بأن اربعة فقط من الركاب نجوا من الهجوم الذي وقع في لوزاني على مسافة 30 كيلومترا الى الشمال من بريشتينا عاصمة كوسوفا.
واشارت سي,ان,ان الى ان اعلان الناتو مسؤوليته عن الحادث يعد ثاني اعتراف بالمسؤولية من جانب الحلف عن هجمات أسفرت عن مقتل مدنيين خلال اسبوع.
الإفراج عن الجنود يوقف الغارات
وفي واشنطن ايضا قالت وزارة الدفاع الأمريكية أمس ان ما اعلن عنه من الافراج عن الجنود الامريكيين الثلاثة الذين يعتقلهم الصرب، لن يكون له تاثير في غارات حلف شمال الأطلسي في يوغوسلافيا.
واضافت الوزارة لدينا اهدافنا لهذه الحملة، وقد شرحناها بكثير من الوضوح لميلوسيفيتش منذ البداية .
وقال المتحدث باسم الوزارة كينيث بايكون ان هدف هذه الحملة هو ان يوقف وحشيته العرقية وجهوده لإفراغ كوسوفا من سكانها، واذا ما رفض ان يتوقف من تلقاء نفسه، فإن هدفنا هو سحق قدرته على الاستمرار في حملته .
وذكر بايكون أن الحلف الأطلسي يطالب ميلوسيفيتش بسحب جميع قواته المسلحة من كوسوفا، وأن يتمكن الحلف الأطلسي من نشر قوة لحفظ السلام في كوسوفا للسماح لألبان كوسوفا بالعودة.
وقد أدلى بايكون بهذه التصريحات بعد اعلان القس الأمريكي جيسي جاكسون في بلغراد ان الجنودالامريكيين الثلاثة الذي اسروا في 31 آذار/ مارس الماضي بالقرب من الحدود المقدونية أفرج عنهم أمس الاحد.
وأوضح بايكون اذا كان ذلك صحيحا فسيكون خبرا سارا وبخاصة لعائلات الجنود .
وامتنع البيت الأبيض عن الادلاء بأي تعليق اذا لم يصبح الافراج فعليا.
واشارت وزارة الدفاع من جهة أخرى الى ان يوم الجمعة كان واحداً من أفضل ايام الغارات منذ بدء حملة الحلف الأطلسي على يوغسلافيا .
وأوضح الجنرال تشارلز وولد ان الأطلسي شن 300 غارة جوية واصاب 70 هدفا.
غارات الحلف الأطلسي
استهدفت وسط وشمال صربيا
وافادت وكالة تانيوغ الرسمية ان طيران الحلف الأطلسي قصف خلال ليلتي السبت والاحد ضواحي بلغراد وكذلك وسط وشمال صربيا مما أدى الى تدمير جسرين ووقوع اضرار فادحة.
وأوردت الوكالة ان دوي انفجارات سمع في الساعة 02,10 في محيط المطار المدني على بعد 15 كيلومترا شمال غرب بلغراد في بلدة سيمانوفيتشي في وقت سقط فيه صاروخ بين بلدتي ياكوفو وسوركين.
واضافت: ان الدفاعات الجوية التابعة للجيش اليوغوسلافي اطلقت المضادات بكثافة على طائرات الحلف.
ولم يسمع أي دوي انفجارات أو صوت للمضادات في وسط بلغراد للمرة الأولى منذ بدء حملة الحلف الأطلسي على يوغوسلافيا في 24 آذار مارس.
وفي وسط صربيا تم تدمير جسرين في الساعة 01,10 في منطقة كروسيفاتش 200 كيلومتر جنوب شرق بلغراد وادى سقوط ستة صواريخ الى إلحاق اضرار فادحة بمنشآت صناعية في كاكاتش 160 كيلومترا جنوب العاصمة .
واعلنت تانيوغ ان عشرة صواريخ اصابت في الساعة 01,50 مصفاة نفط في نوفي ساد شمال ، مما أدى الى اندلاع حريق مشيرة الى ان المضادات الجوية التي اطلقها الجيش اليوغسلافي سمعت في الساعة نفسها.
وذكر المصدر نفسه ان سلسلة انفجارات ترددت قرب المصفاة بعد نصف ساعة من مغادرة طائرات الحلف وان الزجاج في المنازل المحيطة تحطم.
المصفاة أصيبت 11 مرة
وافاد راديو- ستوديو بي ان مصفاة نوفي ساد اصيبت 11 مرة منذ بدء الضربات.
وسمعت اربعة انفجارات قوية في الساعة 02,00 في غرب سومبور شمال المدينة التي تقع بالقرب من الحدود المجرية.
ونقل راديو نوفوستي عن وكالة بيتا المستقلة ان مضادات الجيش اليوغوسلافي المتمركزة في مونتينغرو في كوتور على الساحل اطلقت مساء السبت في الساعة 22,20 النار على طائرات الحلف الأطلسي التي كانت تتجه الى ايطاليا.
واضاف المصدر نفسه ان انفجارات عدة سمعت في الساعة نفسها في ثلاثة مواقع على الخليج كوتور وتيفات وهيرسيغ نوفي لكن لم يكن بوسعه تحديد مصدرها.
الى ذلك سمعت صفارات الانذار في الساعة 06,51 في بلغراد معلنة انتهاء حالة الانذار الجوي التي بدأت في الساعة 21,01.
ولم يسمع أي صوت لتحليق طائرات أو للدفاعات الجوية في وسط العاصمة اليوغوسلافية خلال هذه الفترة.
الأطلسي ما زال على تصميمه
على الرغم من الإفراج عن الأسرى
وفي بروكسل أكد الناطق باسم الحلف الأطلسي جايمي شي أمس الاحد ان الافراج عن الجنود الامريكيين الأسرى لدى يوغوسلافيا لن يؤثر في تصميم حلف شمال الأطلسي على مواصلة غاراته.
وأعلن شي لبعض الصحافيين في مقر الحلف في بروكسل اننا نشاطر عائلاتهم التي أصبحت تستطيع رؤية أولادها أفراحها, إلا ان ذلك لا يغير من تصميم الحلف الاطلسي على مواصلة العملية لأن الرئيس اليوغسلافي سلوبودان ميلوسيفيتش لم يوافق حتى الآن على الشروط الخمسة الأساسية التي وضعها المجتمع الدولي .
واضاف الناطق ان الرئيس ميلوسيفيتش لم يقم بما كنا نتوقع منه، اي سحب قواته من كوسوفا وانهاء عملياته العسكرية في كوسوفا والموافقة على نشر قوة مسلحة دولية .
وتابع ان ما ننتظره أساسا من الرئيس ميلوسيفيتش انما هي اعمال سياسية لتسوية الأزمة .
سقوط طائرة في البحر الأدرياتيكي
وإنقاذ الطيار
وفي بروكسل ايضا أعلن حلف شمال الأطلنطي ناتو أمس الاحد ان طائرة حربية تابعة للحلف من طراز ايه, في 8 بي سقطت في البحر الادرياتيكي ليرتفع بذلك عدد الطائرات التي فقدها الناتو خلال عطلة نهاية الاسبوع الى اثنتين.
وقال جيمي شيا المتحدث باسم الحلف في بروكسل ان الطائرة سقطت في البحر الادرياتيكي بعد ظهر امس الأول اثناء محاولتها الهبوط على متن حاملة طائرات في البحر.
وقالت شبكة سي, ان, ان الأمريكية ان فريق بحث وانقاذ من حلف الناتو نجح في انقاذ الطيار.
سقطت قبلها طائرة أمريكية متطورة
وجاء الاعلان عن سقوط الطائرة بعد عدة ساعات من اعلان مسؤولي الناتو عن سقوط طائرة أمريكية متطورة من طراز إف-16 قرب الحدود الكرواتية في ساعة مبكرة من صباح امس الاحد لدى عودتها من مهمة قتالية فوق صربيا.
وقد تمكن قائد الطائرة من القفز منها وتم انقاذه ويجري حاليا استجوابه في قاعدة تابعة للحلف.
التكلفة الأولية لحرب البلقان
على صعيد آخر ليست تكاليف حرب البلقان وحدها هي صاحبة المؤشر الذي يرتفع بكل اتجاهاته وانما هناك مؤشرات أخرى تشكل هاجسا امام الباحثين الدوليين في مجال الأعمال والاقتصاد والتنمية.
وقد ذكرت مصادر أوروبية ان البلدان المجاورة لإقليم كوسوفا تعيش الآن خسائر متصلة بسبب أزمة اللاجئين وما احدثوه من خلل في اداء الأجهزة بتلك الدول المالية والتجارية الصناعية والحربية.
ولعل من سوء الطالع ان تعاني تلك الدول من فقر قديم خلفته أيام الشيوعية حيث يقول جميس رولستون رئيس البنك الدولي انه ليس لديه احصاءات دقيقة لخسائر الدول المجاورة لإقليم كوسوفا لكنه يرى ان ملياري دولار ستكون الرقم المتوقع اذا استمرت الحرب .
ويؤكد رئيس البنك الدولي ان هذه الخسائر لا تشمل اقليم كوسوفا الذي يعد كأنه شبه خاو حتى من أبسط الخدمات المدنية,وكانت مصادر صحفية أوروبية قد ذكرت ان 30 مليار دولار هي الرقم التقريبي لمشروعات اعادة الاعمار للاتحاد اليوغسلافي ولكوسوفا في حين زادت خسائر حلف الأطلسي الى 4 مليارات دولار وهي التكلفة الاجمالية لآليات الحرب.
كما ان أزمة اللاجئين المتفاقمة تكلف مليارات الدولارات يوميا حيث تسهم دول حلف الأطلسي بالدعم الأكبر لمشروع غوث اللاجئين في حين تسهم الأمم المتحدة عبر المفوضية السامية ولجان الغوث الاقليمية والانسانية والدينية في تحمل بعض الأعباء المالية.
ويقول رئيس البنك الدولي ان الاجتماعات القادمة سوف تدرس امكانيات المجتمع الدولي لتعويض بعض من خسارة الحرب في حال توقفها وعودة اللاجئين الى أراضيهم في كوسوفا.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved