Monday 3rd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 17 محرم


في جلسة مباحثات سعودية/ إيرانية
الأمير سلطان: علاقاتنا أخوية مع إيران,, وحريصون على توفير أسباب نهوض الأمة
د, حبيبي: تعزيز العلاقات السعودية/ الإيرانية سيؤثر إيجاباً على المنطقة

طهران - عوض مانع القحطاني - واس
عقدت أمس جلسة مباحثات بين المملكة وايران في اليوم الثاني من زيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام لطهران حيث رأس سموه الجانب السعودي فيما رأس الجانب الايراني النائب الاول لرئيس الجمهورية الدكتور حسن حبيبي.
وقد بدأت جلسة المباحثات بكلمة لمعالي الدكتور حسن حبيبي رحب فيها بصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز واعضاء الوفد المرافق مبديا سروره البالغ بهذه الزيارة التي تحققت.
واعرب عن امله ان تحقق الزيارة الخير والبركة وتعمل على تطوير العلاقات بين البلدين.
ووصف الدكتور حبيبي مشاعر الشعب الايراني تجاه المملكة العربية السعودية بأنها جياشة فالمملكة بها مهبط الوحي وموقع الحرمين الشريفين.
واكد ان تعزيز وتوثيق العلاقات بين البلدين سيكون له آثار ايجابية على المنطقة بما في ذلك الاستقرار والهدوء والسلام وستعمل على ابراز دورهما في العالم الاسلامي.
واعتبر النائب الاول لرئيس الجمهورية الايرانية الخطوة التي قام بها البلدان خطوة جبارة في تعزيز العلاقات معربا عن امله ان يستمر التعاون بين البلدين.
ثم القى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الدكتور حسن حبيبي
النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية
احييكم واحيي الاخوة الحاضرين بتحية الاسلام - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,, واتقدم بالشكر والتقدير لكم على ما تفضلتم به من عبارات الترحيب والتقدير للمملكة العربية السعودية وما تضمنته هذه العبارات من مشاعر طيبة تجاه شعب المملكة العربية السعودية.
كما اتقدم بالشكر والتقدير للشعب الايراني الكريم على ما اظهره من الحفاوة والترحيب لوفد المملكة العربية السعودية وهذا امر لا يستغرب من شعب عرف بعراقته وكرمه.
انني سعيد جدا بزيارة الجمهورية الاسلامية الايرانية ومقابلة معاليكم والمسؤولين الايرانيين للعمل معا على ما فيه خير ومصلحة بلدينا.
لقد شرفني خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي ولي عهده الامين بأن انقل لكم وللحكومة الايرانية وللشعب الايراني العزيز خالص التحية والتمنيات بالمزيد من التقدم والاستقرار, ان ما يربط بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الاسلامية الايرانية من علاقات اخوية وما يرتكز عليها من تعاون في جميع القضايا الاسلامية والدولية وفي دعم منظمة المؤتمر الاسلامي التي يرأس فخامة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية دورتها الحالية تقوم على اسس ثابتة لا تتغير.
ان المملكة العربية السعودية تسعى جاهدة لتحقيق السلام العادل في الشرق الاوسط وتدعو الى تنفيذ قرارات مجلس الامن واتفاقيات السلام من اجل حل المشكلة الفلسطينية وعلى رأسها القدس وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم كما ان المملكة العربية السعودية تدعو الى انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان ومن الجولان ومن الاراضي العربية المحتلة.
ان المملكة العربية السعودية كما هو معروف عنها حريصة كل الحرص على توفير اسباب النهوض بالدول الاسلامية ومحو الامية ومحاربة الجهل والمرض وتنشيط الاقتصاد والتبادل التجاري الحر كما انها حريصة على حل المشاكل الحدودية بالطرق السلمية وعدم الاعتداء على حدود الغير.
ان المملكة العربية السعودية دولة محبة للسلام وتعمل على التعايش السلمي بين الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية ومنع انتشار اسلحة الدمار الشامل كما تعمل على مكافحة الارهاب والمحافظة على حقوق الانسان التي كفلتها الشريعة الاسلامية، من هنا تسعى المملكة الى التأييد الكامل للجهود الدولية الهادفة الى وقف عمليات التصفية العرقية التي يقوم بها الصرب في اقليم كوسوفا ووضع حد للمأساة هناك وتقديم الدعم السياسي والمادي لذلك والدين الاسلامي الحنيف كما تعلمون قد امرنا بأن ننصر المظلوم.
اكرر شكري لمعاليكم وللحكومة وللشعب الايراني على ما لقيناه من حفاوة وحسن استقبال وتكريم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد ذلك اغلقت جلسة المباحثات.
وقد حضر الجلسة من الجانب السعودي صاحب السمو الملكي الفريق اول ركن متقاعد خالد بن سلطان بن عبدالعزيز وسمو الامير فيصل بن سعود بن محمد وسمو الامير مشعل بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز ومعالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي ومعالي وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء الدكتور مطلب النفيسة وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى ايران عبداللطيف ميمني.
وحضرها من الجانب الايراني معالي وزير الدفاع اللواء بحري علي شمخاني ومعالي وزير التجارة حسين شريعتمداري ونائب وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية محمد صدر ونائب وزير الخارجية لشؤون الثقافة والبحوث والتعليم الدكتور صادق خرازي.
توقيع اتفاقية سعودية/ إيرانية
وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران الاسلامية امس في طهران اتفاقية تبادل خدمات النقل الجوي بين البلدين وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام ومعالي النائب الاول لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور حسن حبيبي.
وقد وقعها من الجانب السعودي رئيس الطيران المدني الدكتور علي الخلف ووقعها من الجانب الايراني رئيس الطيران المدني ووكيل وزارة الطرق والمواصلات بهزاد مظاهري.
وقد قدم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز هدية تذكارية لمعالي النائب الاول لرئيس الجمهورية بهذه المناسبة.
من ناحية اخرى التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام اليوم معالي وزير الدفاع بجمهورية ايران الاسلامية اللواء بحري علي شمخاني في مقر وزارة الدفاع, وقد كان في استقبال سمو النائب الثاني عند وصوله معالي وزير الدفاع الايراني حيث استعرض سموه حرس الشرف قام بعدها بزيارة للمعرض الدائم للمعدات البحرية شاهد خلالها بعض المعدات العسكرية الموجودة في المعرض.
بعد ذلك عقد اللقاء بين صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز ومعالي وزير الدفاع الايراني.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved