Monday 3rd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 17 محرم


تدوين
فوز الظروف الصعبة

* امام الهلال وفي المباراة الختامية على كأس سمو ولي العهد,, فاز الشباب بهدف مقابل لا شىء وظفر بالكأس,, في ظل ظروف صعبة,, حيث دخل المباراة وهو حاضر للتوّ من سوريا بعد مشاركة الفريق الاساسي جزئياً في بطولة النخبة العربية,, ليكمل الصف الثاني الشبابي آخر مباريات النخبة,, وكانت الانظار تتجه الى تتويج الهلال,, لكونه الفريق المرتاح والاكثر استعداداً وقوة افراد وشعبية وجماهير,, لكن الشباب تغلب على ظرفه الصعب وفاز بهدف خطافي.
* الاهلي في ارضه وبين جمهوره فاز الهلال عليه في المباراة الاولى داخل المربع الذهبي وكأس دوري خادم الحرمين الشريفين,, وكان الهلال ناقصاً اثنين من اهم عناصره وألمع نجومه وافضل لاعبيه يوسف الثنيان + سامي الجابر لايقافهما,, وهو ظرف صعب,, زاده صعوبة طرد المدافع الهلالي عبدالله الشريدة في المباراة ذاتها,, لتزداد معاناة الهلال,, وبرغم ان الاهلي هوالفريق الوحيد من بين فرق المربع,, الاكثر استعداداً وراحةً,, الا ان الهلال فاز بهدف.
* المباراة الثانية في المربع الذهبي,, جمعت الاتحاد والشباب,, على ارض وبين جمهور الثاني,, وكان الاقرب للفوز الشباب,, بحكم معنوياته المرتفعة من جراء فوزه بكأس سمو ولي العهد, ولان الاتحاد قادم للتو من بطولة خارجية آسيوية تحققت له بالكأس,, وفي ذلك ارهاق السفر والمشاركة,, والشباب يقولون انه عقدة الاتحاد,, مع ذلك فان الاتحاد تعادل بظروفه الصعبة قياساً على ظروف الشباب,, وكان التعادل بالنسبة للاتحاد فوزاً ثميناً,.
* جاءت المباراة الثالثة في المربع الذهبي لتجمع الهلال والاهلي,, بملعب وبين جمهور الاول,, وكانت الظروف الصعبة في كفة الاهلي,, بحكم خسارته المباراة الاولى,, وصارت الظروف اكثر صعوبة بعد تسجيل بشار هدف الهلال الوحيد,, ومن ثم طرد حسين عبدالغني,, فمالت كل الميول والاصوات وميكرفونات بعض المحللين والمعلقين بالقنوات الفضائية الى ترشيح الهلال ليكون طرفاً اول في نهائي الدوري,, لكن الاهلي تغلب على ظروفه الصعبة وقلب الموازين وفاز,, وفاز معه المدرب الوطني دابو على المدرب المستورد لوري لتظهر براءة الوطني الزياني مما نسب اليه!!
* آخر المباريات بين الاتحاد والشباب,, وكما تعادلا في مباراتهما الاولى ب 2 لكل منهما,, تعادلا ايضاً في الظروف,, فالشباب لعب خارج ارضه وجمهوره,, في المقابل لعب الاتحاد ناقصاً لاعباً مهما للغاية,, ذلك النجم المايسترو خميس الزهراني بسبب الايقاف,, وفي المباراة تقدم الشباب في البداية,, ليشكل ذلك ضغطاً نفسياً على الاتحاد امام جمهوره,, وهو ظرف صعب تجاوزه بذكاء مدربه ديمتري وفاز وتأهل مع الاهلي للنهائي,,
* قياساً على ما ذكرناه,, فان الفرق التي فازت هي صاحبة الظرف الصعب,, وبذلك نتوقع والله اعلم نتائج المباراتين القادمتين على المركزين الثالث والاول,, كالتالي:
- فوز الهلال على الشباب,, لان الاول وضعه النفسي سيئ,, نتيجة خروجه من اربع بطولات خالي الوفاض,, ثلاث منها محلية كأس الاتحاد+ دوري خادم الحرمين الشريفين+ كأس ولي العهد وواحدة خارجية بطولة ابطال اندية الدوري الاسيوية ,, فضلاً عن ذلك,, هو الفريق المتصدر لفرق الدوري قبل بدء المربع,, وكما صرح مدربه المؤقت لوري بانه سيلعب مباراة المركز الثالث بالصف الثاني,, فان هذه العوامل كافية لخلق القوة من الضعف.
- في مباراة الختام والبطولة,, بلا شك فان السلام على خادم الحرمين الشريفين يُعد اكبر فوز للجميع,, وسينال احد الفريقين الكأس من يده الكريمة,,واتوقع فوز الاهلي,, لانه الاكثر طموحاً ورغبةً بالفوز,, فمنذ بدء كأس دوري خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- لم يحقق الاهلي هذه البطولة الغالية,, وسوف يسعى لها بكل ما أُوتي من قوة,, ولان الاتحاد حقق ثلاث بطولات هذا الموسم اثنتان خارجية خليجية+ اسيوية وواحدة محلية كأس الاتحاد ولانه الاكثر دعماً مادياً من اعضاء الشرف,, ولياقياً لدى لاعبيه,, وجماهير بجدة,, فان تلك ستكون عناصر اقل قوة وتأثيراً من عنصر الطموح والتحفز لدى لاعبي الاهلي,, وروح مدربهم الوطنية,, وهي الروح لكنها المادية لدى مدرب الاتحاد الذي يسعى لجمع حفنة دولارات ثم الرحيل,, نقول قولنا هذا والله اعلم.
تدوينات :
* كعادته النصر,, يستغل خروجه المبكر من الدوري لعقد صفقات وهمية وكلامية مع اشهر اللاعبين والمدربين في الداخل والخارج,, مع بداية الدوري والموسم الرياضي,, يقوم النصر بتصوير قائمة اسماء اللاعبين المتخصصين في هزائمه دون تغيير ليوزعها على جميع المباريات,, وذلك لمزيد من تلف اعصاب الجماهير الصفراء,, على امل ان تتحول الجماهير الى ألوان اخرى,, اكثر فوزاً وانتصاراً ليبقى الحال كما هو عليه,, وعلى المتضرر اللجوء للمدرجات!!
* كتب حارس النصر محمد خوجلي نهايته المبكرة بيده وقد يكون في طريقه للبيع بالمزاد السري لعدم جديته في اداء واجبه مع النصر في المباراة الشهيرة ضد الاهلي والتي كانت مفتاح الدخول للمربع الذهبي لو فاز.
تماماً كما فعل حارس الاهلي السابق عبدالهادي حداد فتم تنسيقه فوراً ولم يمثل الاهلي بعدها,, بل ولم يقبله ناد آخر ولو بثمن بخس,, ومن هذه الوقائع يتخذ الشطار الدروس والعبر.
* تقرر ان يكون مهرجان اعتزال اللاعب الكبير ماجد عبدالله في يوم 9 من شهر 9 لعام 1999م,, واتمنى ان يكون ذلك في الساعة 9 في الدقيقة 9 في الثانية 9 حسب توقيت قرنتش مع اللعب ب 9 لاعبين,, ليكون تاريخاً ولا كل التواريخ,, ويوماً مشهوداً!! كما اقترح ان تكون لعبة ام 9 والتي يسمونها احياناً تسع الحجر شعار المهرجان!! انت مسكين حقاً يا ماجد,.
فقلبك الطيب,, وحسن ظنك بالآخرين,, ودماثة خلقك هي التي اوصلتك الى ما انت عليه الان من نسيان تدريجي بطيء.
لكن كن على ثقة بأن مكانك في القلوب محفوظ,, وفي الذاكرة محفور,, مهما حاولت الايادي طي صفحاتك الناصعة البياض.
* الزميل/ عبدالكريم الزامل,, اشكرك على تعليقك,, لكن الا ترى ان النصر هو الذي قسا على جمهوره خلال السنوات الخمس الماضية,, باعتماده على لاعبين من فئة الركض بلا هدف لذا فلن نكون اكثر قسوة من قسوة النصر مع احترامي لقاف القسوة !!
* بدأ ظهوره مكثفاً في وسائل الاعلام المرئية والمقروءة تماماً مثل محمد عبده في الحفلات الغنائية,, وياالله حسن الخاتمة!!
*اتركوا ايها الواقفون داخل الكواليس شأن الهريفي فجمهوره كفيل برعايته,, وهو ايضاً كفيل بارضائهم,, المهم ان يروه حاملاً شارة القيادة والثقة,, فلاعب مثله مليء بالفن الكروي جدير بالاهتمام,, لا بشن غارات اعلامية عليه بين الحين والآخر,, ومن ممن؟! من اهل الدار؟!!
* ليت في النصر عضو شرف مثل اسعد عبدالكريم يعمل بصمت ويدفع بالتي احسن,, والنتيجة بطولات بلا توقف للاتحاد.
* اعتقد ان افضل مربع ذهبي منذ بدء دوري خادم الحرمين الشريفين,, هو مربع هذا الموسم,, ندية واثارة ومهارة وحماس وقلب نتائج وشد وجذب وفن كروي بديع,, كلها عكست تطور الكرة السعودية ونموها بقيادة امير الشباب فيصل بن فهد وسمو نائبه سلطان بن فهد فمزيداً من هذا التطور باذن الله.
مشعل الرشيد

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved