Monday 3rd May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأثنين 17 محرم


بسبب دستورها والذكريات المريرة عن الحرب العالمية الثانية
رئيس وزراء اليابان يعلن رفض بلاده زيادة دورها العسكري لحل النزاعات الدولية

*شيكاجو- رويترز
قال كيزو اوبوتشي رئيس وزراء اليابان ان بلاده ليست مستعدة لزيادة دورها العسكري في حل الصراعات الدولية في ضوء دستورها والذكريات المريرة لجيرانها الآسيويين عن الحرب العالمية الثانية.
وقال اوبوتشي لمجموعة من طلاب جامعة شيكاجو دستور ما بعد الحرب ينص على عدم استخدام اليابان القوة العسكرية لحل الصراعات الدولية, اعتقد انه من المستحيل في اليابان حاليا تعديل هذه البنود على الفور واضاف انه لايوجد اجماع بعد في اليابان فيما يتعلق باستخدام القوة العسكرية لحل الصراعات الدولية,واجاز مجلس النواب الياباني يوم الثلاثاء قوانين ستسهل على القوات المسلحة اليابانية مساندة القوات الامريكية في اي صراع اقليمي.
وجاءت موافقة مجلس النواب الياباني على ذلك وسط مناقشة داخلية متصاعدة بشأن الدور العسكري الذي يتعين على اليابان القيام به في المنطقة وماذا كان يتعين عليها زيادة قدراتها الدفاعية.
وقال اوبوتشي ان حساسية جيران اليابان الآسيويين تعني ايضا انه على اليابان توخي الحذر بشأن توسيع دورها العسكري لاغراض اخرى غير الدفاع المباشر.
وشيكاجو هي المحطة الثانية من زيارة ابوتشي للولايات المتحدة والتي تستغرق ستة ايام والتي ستتوج باجتماع قمة بين اوبوتشي والرئيس بيل كلينتون اليوم في واشنطن.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
الطبية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved