Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


في ألبوم خالد عبدالرحمن الذي طال انتظاره
القلب الكبير أصيب بالسكتة الفنية
ضعف وألحان مكررة وكلمات عادية والأداء مازال غائباً

* كتب - ناصر بن حمد
ما هذا يا خالد عبدالرحمن؟! هكذا يقول عشاق مخاوي الليل عقب توزيع ألبومه الجديد (قلبك كبير),, الذي كنا نتوقع ان يحطم الاسواق مبيعا فاذ به يحطمها بالمقلوب ويحقق لها خسائر كبيرة!!
لقد انتظر عشاق مخاوي الليل ألبومه على نار خصوصا بعد ان اشبعنا خالد عبدالرحمن حديثاعن هذا الالبوم وانه الشريط الذي سيفجر قنبلة 99 وخصوصا بعد الهالة الاعلامية التي قدمها بنفسه من خلال استضافته في برنامج احلى الليالي في التلفزيون السعودي وبرنامج ليالي دبي في تلفزيون الامارات العربية المتحدة.
لقد كنا ننتظر ان يعوض خالد عبدالرحمن تراجعه في ألبوماته الاخيرة واذا به يصيب جماهيره وفنه بالسكتة القلبية من خلال قلبك كبير .
ألبوم ضعيف حشد فيه خالد عشر اغان دفعة واحدة ومع ذلك لم تشفع له اي اغنية في حفظ ماء الوجه فالاداء كان ضعيفا والالحان مكررة والكلمات ليست بتلك القوة التي اعتدناها في بداية مشواره هذا بالاضافة الى الايقاع الغريب الذي يلازم كل الاغاني بشكل غير عادي حيث اصبح الشريط (طقطقة في طقطقة).
ذهبت الى الاستديو لاطلب ألبوم خالد واذ بي افاجأ بسكون غريب لم اعتده عند توزيع البومات خالد السابقة التي كانت تجعل محلات التسجيلات مزدحمة ولكن هذه المرة كان العكس تماما,, طلبت من البائع الالبوم فمده لي وقال خمسة عشر ريالا!! فاستغربت واذا به يقول هذه اوامر الشركة الموزعة والمنتجة!! ولما لا فهذا خالد عبدالرحمن!! سألته عن المبيعات فقال:
انها ضعيفة جدا جدا وبشكل غير معقول وانه لم يقم ببيع سوى 34 شريطا فقط طوال هذا اليوم وهو الذي كان يبيع لخالد في الالبومات السابقة اكثر من 900 الى الف شريط يوميا!! ادركت ان في الامر سرا,, واخذت الالبوم لاستمتع اليه واتأكد ان جماهيرية خالد قد طعنها ودفنها مع توزيع هذا الالبوم الضعيف!!
لم اجد في هذا الالبوم اي لمسة ابداعية فالالحان كانت مكررة وبعضها ممل لدرجة القفز للاغنية التالية مباشرة,.
حاول خالد عبدالرحمن ان ينعم صوته فادخل السرعة على الاغاني وهي ما ساعدته على اخفاء الخشونة في الصوت ولكنه على كل حال لم يخفيها بالشكل السليم!
لقد كان خالد عبدالرحمن في السابق اقوى بكثير فالالحان كانت قوية والكلمات كذلك وحتى الاداء رائع وهو ما اكسبه شعبية كبيرة جدا في المملكة والخليج ولكن في الاونة الاخيرة وفي اخر خمس البومات بدأ خالد يتراجع (حبة حبة) مما جعل بعض جماهيره تنصرف عنه وعن شراء البوماته فقد ادركوا انه اصبح لا يفرق بين الغث والسمين واصبحت الكلمات ضعيفة والاداء اضعف حتى جاء توزيع هذا الالبوم الاخير الذي اعلن رسميا سقوط خالد عبدالرحمن فنيا!
لذلك فعلى خالد ان يراجع نفسه ويستمع لاغانيه القديمة ويقارن بينها وبين والالبومات الاخيرة ليدرك الفارق الشاسع ويحاول ان يعالج الخطأ ويسترجع الجماهير المبتعدة عنه ,, واعتقد انه لو ابتعد عن غناء كلماته وبحث عن كلمات شعراء مبدعين مع التعاون مع بعض الملحنين الكبار لاستفاد ووجد الاغاني التي تعيده الى ماضيه,.
الالبوم كما ذكرت يحمل عشر اغان دفعة واحدة ففي الوجه الاول غنى في البداية اغنية (لا تستر الليل) وهي من كلمات صديقة الشاعر بندر الرشود والحان سلطان الشادي وهي اغنية متوسطة وعادية اللحن والكلمة وادائه متذبذب خلالها ويقول مطلع الاغنية
لا تستر الليل والقمر عن السهران
خل السهارى تموت شوي وتحيا بك
ليل طويل يداعب طرفك النعسان
معذور ذاك الحدير اللي تلوى بك
الاغنية الثانية (بدر طلع) وهي من كلمات مناور سعد الدوسري والحان خالد عبدالرحمن وهي اغنية اقل اقل من عادية وحتى الكلمات لا ادري كيف يغنيها خالد مع اللحن المتكرر من الحان خالد السابقة,, ويقول مطلع الاغنية
بدر طلع من مغيبه نور الديره
نور ديار تضيعني غادا ريها
اسير فيها واضيع مشيه السيره
سود الليالي تضيع رجل ماشيها
الاغنية الثالثة (الا ياروح روحي) وهي من كلمات ناصر احمد الناصر والحان خالد عبدالرحمن,, الاغنية غناها خالد بلون الهجيني ولكنها ضعيفة في اللحن والاداء الذي فيه الكثير من البطء غير المتزن ويقول مطلع الاغنية
الا ياروح روحي ترى الفرقا صعيبه
عقب فرقاك من لي الا ياروح روحي
مغير اسهر وانوحي على بعدك مصيبه
متى نورك يهلي مغير اسهر وانوحي
الاغنية الرابعة (تعالي) من كلمات رشيد الدهام والحان سلطان الشادي,, اغنية تعتبر افضل الاغاني السيئة في الالبوم,, الكلمات جميلة لشاعر متألق ولكن خالد كان يحتاج من خلالها الى اداء افضل مع تقليل صوت الايقاع ويقول مطلعها:
تعالي نسكت احسن من كلام تاليته جروح
هلا بالصمت,, دام ما يجرح مشاعرنا
انا وانتي وطول الصمت والدمعة وكثر البوح
وليل ما بقا به حيل,, ينهانا ويامرنا
اخر اغاني هذا الوجه اغنية (وش تنتظر) كلمات محمد احمد الناصر ألحان سلطان الشادي وهي اغنية عادية لا تمتلك اي لمسة ابداعية,, ويقول مطلعها:
وش تنتظر يا محدق القلب بالنار
ما تستلم روحي وتقضي عليها
انا رمتني في محبتك الاقدار
والروح سو اللي تبي اليوم فيها
في الوجه الثاني يبدأ خالد بغناء الاغنية التي حملت عنوان الالبوم وهي اغنية (قلبك كبير) غناها خالد بلون الصوت ولكنها في الواقع اغنية عادية لا تستحق ان تحمل اسم الالبوم وهي بهذا الاسلوب الادائي وهي من كلمات والحان خالد عبدالرحمن ويقول مطلعها:
كان الخطا,, كله خاطاي
وانا اعترفلك,, واطلب رضاك
قلبك كبير كبير,, وانا خطاي كبير
حتى قدارك ضدي,, اثر علي كثير
الاغنية السابعة (الود) من كلمات حسين فهد القحطاني والحان سلطان الشادي,, من يستمع لهذه الاغنية يعتقد انه في جلسة شباب مبتدئين,, فالطقطقة كانت واضحة في الايقاعات غير المتناسقة واداء خالد عادي وكأنه موصل فقط لا اكثر واللحن عادي ومكرر من اغاني هذه الايام ويقول مطلعها:
الود ما يعطى جميع المخاليق
الود يعطى بالمخاليق واحد
الود يعطى حافظين المواثيق
واللي يخون الود ذا الوقت واجد
الاغنية الثامنة (ياعطاشا) وهي اغنية مكررة وقديمة ومشهورة للفنان الشعبي الكبير حمد الطيار وسبق لخالد ان احرقها بكثرة من خلال الجلسات المتعددة له,, ولكنها على اي حال اغنية سامرية جميلة لشاعر كبير مثل الكاتب محمد العثيم ولحن الفنان حمد الطيار الذي يتأثر خالد به كثيرا,, هذه الاغنية رغم انها قديمة ومكررة بشكل دائم الا انها تظل خارج الالبوم وضعفه,, ويقول مطلعها:
يا عطاشا عطاشا,, والموارد بعيده
والثريا حداها سهيل يم المغيب
واليا غابت متن يرجي ,, قلبي انه تعيده
قلبي اللي تولع ارداه حظ ونصيب
الاغنية التاسعة (آخر اخبارك) كلمات الشاعر عبدالرحمن احمد الناصر (مجازف) والحان خالد عبدالرحمن,, الكلمات لشاعر متألق ولكنه في هذه الاغنية لم نجد هناك ميزة في كلماته وعموما الاغنية كلمة ولحن واداء عادية جدا وكان من الواجب اختيار الافضل منها ويقول مطلعها:
من حقي اسأل عن اول وآخر اخبارك
ومن حقك انك تنشدني عن اخباري
ما يتعب اللي يودك طول مشوارك
يفداك قلب ملكه الطيب لك ساري
الاغنية الاخيرة في الالبوم (على بابكم) من كلمات والحان خالد عبدالرحمن,, ولا ادري الى متى يستمر خالد في غناء كلماته ويعتمد على الحانه,, فهذه الاغنية كان يجب ان يحولها خالد لاغاني جلسات ولا يغنيها في البوم تنتظره جماهيره ويقول مطلعها:
الى وردا الهموم الثقيلات
اصدر على حماك,, وانصاك جالي
والى جددا القراد الصقيلات
انا بأول القوم ولا نيب تالي
عموما في الختام الالبوم اعلن كما اشرت الى تراجع خالد عبدالرحمن!! ولكنه يملك قرار عودته بيده في الفترة القادمة اذا ما ابتعد عن المجاملات والانانية في اختيار كلماته وكلمات اصدقائه المقربين اضافة الى البحث عن الالحان الجميلة التي يبحث عنها عشاقه بدلا من هذه (الطقطقة) التي لا تزيده الا سوءا,, وانا واثق ان مخاوي الليل قادر على ذلك متى مااراد هذا الشيء لكي لا يعطي الفرصة للفنانين الاخرين بسحب البساط نهائيا عنه وسحب جماهيره معه
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved