Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


المفكرة الثقافية

اتحاد المؤرخين شكر اللحيدان
تلقى الشيخ صالح بن سعد اللحيدان رسالة من الدكتور سعيد عبدالفتاح عاشور رئيس اتحاد المؤرخين العرب يشيد فيها بجهوده العلمية إثر اطلاعه على كتابه تراجم الرجال بين الجرح والتعديل ، وقال فيها:سعدنا منذ ايام قليلة بالاطلاع على مؤلفكم (كتب تراجم الرجال بين الجرح والتعديل) وهو الكتاب الذي يشهد لكم بسعة العلم واتساع الأفق والقدرة على الخوض في أعماق التراث للوصول الى حقائق لم يسبقكم إليها باحث.
ونؤكد لكم اعجابنا الشديد وتقديرنا الفائق للنهضة العلمية المباركة التي تشهدها المملكة العربية السعودية اليوم والتي يعتز بها ويفخر بها كل عربي وكل مسلم,,وفقكم الله وبارك جهودكم مع وافر الشكر والاحترام,.
***
عقل التوافق
* الرباط ق,ن,أ:
صدر مؤخرا للاستاذ كمال عبداللطيف كتاب بعنوان نقد العقل أم عقل التوافق,, قراءة في أعمال الجابري صاحب مؤلف نقد العقل العربي,ويعني المؤلف في كتابه النقدي الذي يقع في مائة صفحة من القطع الصغير بالمساهمة النقدية التي يقدمها المفكر المغربي محمد عابد الجابري حول التراث منذ مقالاته السجالية في نقد (تاريخ) المفكر المغربي عبدالله العروي في أوساط السبعينات وحتى عقد الثمانينات.
ويتضمن الكتاب مواضيع نقدية متعددة منها التراث ومفارقة التاريخ في الخطاب العربي و(مشروع النقد في قراءة التراث) و(نقد العقل السياسي العربي) و(الحدود المرجعية المنفتحة واشكالاتها) و(نقد العقل ام عقل التوافق) و(جرأة البحث الفلسفي في المغرب).
ويعرف المؤلف عبداللطيف الذي يدرس الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط باهتمامه بنقد الفكر العربي المعاصر منذ كتابه الأول (سلامة موسى واشكالية النهضة) عام 1982 الى (العرب والحداثة السياسية) عام 1997م.
***
إصدار جديد للأطفال
* حائل واس:
يعتزم النادي الأدبي بحائل قريبا اصدار مجموعة قصصية للأطفال للقاص عبدالحفيظ الشمري عبارة عن ثلاثة مجلدات يحتوي كل مجلد على مجموعة منها قصص الاطفال المشوقة مدعمة بالصور التوضيحية والرسومات المعبرة الجميلة.
أوضح ذلك نائب رئيس النادي الأدبي بحائل الدكتور عبدالرحمن الفريح مؤكدا شمولية اصدارات النادي لكل فئات المجتمع.
***
جديد الشعر
* القاهرة أ,ش,أ:
صدر مؤخرا للشاعر علاء عبدالهادي عن مركز الحضارة العربية أحدث عمل شعري بعنوان (سيرة الماء).
يقدم الديوان (وهو الديوان الخامس للشاعر) ملمحا تجريبيا جديدا يطرح فيه النص الشعري وعلاقته بفضاء الصفحة البيضاء مفجرا حيادها عن تفاعل متبادل ليشكل العمل شكلا ومضمونا كتلة ايحائية واحدة تضم نصوصا متعددة ترتكز على وحدة معجمية وبنائية.
ويقدم الديوان اقتراحات جديدة في شكل الطباعة سواء على مستوى شكل الحرف وحجمه او مستوى فضاء الصفحة.
ويقوم العمل على تفتيت أية مركزية مسيطرة للمعنى ليقدم تعددا في اشكال قراءة النص واقتراحات بأسئلة جديدة في طرق التلقي الجمالي لشعراء الحداثة وما بعدها.
سبق ان صدر للشاعر علاء عبدالهادي أربعة دواوين هي (لك صفة الينابيع يكشفك العطش) و(حليب الرماد) و(من حديث الدائرة) و(أسفار من نبوءة الموت المخبأ).
***
وفاة بييرا
* باريس أ,ش,أ:
فقدت الدوائر الثقافية العالمية المؤرخ الفني والشاعر الرومانسي والروائي جوزيه بييرا وذلك عن عمر ناهز الثانية والسبعين عاما.
وكانت قد صدرت له عدة كتب عن الفن الحديث من بينها (أندريه بروتون) و(الفن) ودراسة عن فن الرسم السيريالي.
***
رواية جديدة
* القاهرة أ,ش,أ:
صدر للشاعرة الاردنية زليخة أبوريشة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب أحدث عمل أدبي بعنوان (غجر الماء),
ويقدم الكتاب مجموعة من النصوص المرهفة التي تكشف أعماق امرأة خارجة على السياق في علاقتها بحبيبها الذي يتخذ وجوها متعددة متحولة,
وتقدم الشاعرة الأردنية رؤية في العلاقة مع الرجل والتقاليد وانتفاء حدود الحرية وضرورة التمرد على كافة القيود التي تشل تحققها الإنساني في لغة حسية رفيعة.
ويصف جبرا ابراهيم جبرا في تقديمه للكتاب هذه النصوص بأنها ليست إلا قصائد نثر فائرة بشاعريتها وتجعل من صاحبتها رمزا آخر للشاعرة العاشقة في كل عصر في سياق أدبي قلما تجرأت فيه المرأة على الانطلاق في أجواء الكلمات بنيران الجسد كلها كما فعلت زليخة.
وكتبت زليخة أبوريشة هذه النصوص بين عامي 1991 و1992 ما بين لندن واكسترا وامستردام وعمان.
لقاء الأديبات القطريات
* الدوحة ق,ن,أ:
ينظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث لقاءً خاصا مع الأديبات والكاتبات القطريات والمقيمات للتعرف على المعوقات التي تحد من انطلاق المثقفين والمبدعين,واوضح مصدر مختص بأن اللقاء الذي سيعقد يوم بعد غد الاربعاء بقاعة (مراسينا) بمقر الملتقى الثقافي النسائي التابع لنادي الجسرة الثقافي الاجتماعي يأتي استكمالا للقاء الذي يعقده المجلس الوطني للثقافة مع الأدباء والكتاب والمثقفين والمبدعين.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved