Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


منظمة التجارة تدعو أوروبا للإصلاح

* جنيف - رويترز
اقرت الدول الاعضاء في منظمة التجارة العالمية تقريرا يطلب من الاتحاد الاوروبي اصلاح سياسة استيراد الموز وهي مسألة اثارت حربا تجارية عبر الاطلسي هذا العام.
ويقول التقرير الذي اعلن في الشهر الماضي ان نظام الاتحاد الاوروبي ينتهك لوائح حرية التجارة لانه يميز بشكل غير عادل في صالح المستعمرات الاوروبية السابقة وقد وضع التقرير بناء على شكوى من الاكوادور اكبر منتج للموز في العالم.
ويمهد تبني لجنة تسوية النزاعات بمنظمة التجارة للتقرير بشكل رسمي اليوم لسعي الاكوادور للحصول على تعويض من الاتحاد الاوروبي ان شاءت ذلك.
وقال مسؤولون بمنظمة التجارة ان مبعوث الاكوادور قال في اجتماع مغلق ان بلاده تحتفظ بحق المطالبة بتعويض ان لم يجر الاتحاد الاوروبي تغييرات كافية في نظامه الحالي لاستيراد الموز.
وقد اعلن الاتحاد الاوروبي اعتزامه تغيير نظامه وابلغ اجتماع اليوم انه يقبل التقرير وان كان يشعر بخيبة امل من كثير من جوانبه.
وقال الاتحاد ايضا انه مستعد للبدء على الفور في اجراء مشاورات مع الاكوادور بشكل افضل السبل لتنفيذ توصيات القرار.
وكانت لجنة من منظمة التجارة قد قضت عام 1997 بان سياسة الاتحاد الاوروبي السابقة بشأن استيراد الموز تنتهك اللوائح التجارية بعد تقدم الولايات المتحدة بشكوى وطبق الاتحاد ما قال انه نظام جديد اعتبارا من اول يناير كانون الثاني الماضي.
ولكن الولايات المتحدة وخمس دول من امريكا اللاتينية منتجة للموز ومنها الاكوادور قالت ان النظام الجديد ليس به تغيير في اساسه.
وقالت واشنطن انها بذلك لها الحق في الحصول على تعويض عن ضياع صفقات على الشركات الامريكية الكبرى في تسويق صادرات الموز للاتحاد الاوروبي قيمته نحو 520 مليون دولار وفرضت بشكل مؤقت رسوما تبلغ مائة في المائة على سلسلة من السلع الاوروبية في مارس اذار.
واشار ذلك جدالا مع الاتحاد الاوروبي الذي قال ان الولايات المتحدة لا يحق لها التصرف من جانب واحد ويجب اولا ان تحصل على موافقة منظمة التجارة العالمية كي تفرض تلك العقوبات.

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved