Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


بغداد تقترب من تحقيق هدف تصدير النفط

* نيويورك - من برني وودال- رويترز
اقترب العراق من تحقيق قيمة صادرات النفط المستهدفة البالغة 5,26 مليارات دولار لأول مرة في ظل برنامج النفط مقابل الغذاء مع تجاوز سعر النفط العراقي 15 دولارا للبرميل.
ورفع الحد الأقصى لصادرات العراق العام الماضي عندما قال خبراء الأمم المتحدة ان الحد السابق عند ملياري دولار كل ستة اشهر غير كاف للوفاء بالاحتياجات الصحية الأساسية للمواطن العراقي.
واظهرت الأرقام التي اصدرتها الأمم المتحدة أمس الأول ان متوسط سعر صادرات الخام العراقي ارتفع الى 15 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي وذلك لأول مرة منذ عام 1997 وهو اكثر من ضعف ادنى مستوى له عند 7,12 دولار للبرميل قبل خمسة اشهر.
وتشير بيانات الأمم المتحدة الى تصدير 2,17 مليون برميل يوميا في الأسابيع الأربعة الماضية وفي حالة استمرار نفس الاسعار وحجم الصادرات يمكن الوصول بسهولة الى حجم الصادرات المستهدفة.
ونظرا لأن اسعار النفط كانت منخفضة جدا طوال الربع الأول من المتوقع ان تبلغ حصيلة العراق نحو اربعة مليارات دولار في المرحلة الخامسة الحالية التي تنتهي في 24 مايو آيار.
وبغض النظر عن تذبذب الأسعار لا يتوقع ان يرفع العراق حجم صادراته كثيرا قبل ربيع العام المقبل نظرا لسوء حالة البنية الأساسية في قطاع النفط.
ويشير تقرير اخير للأمم المتحدة الى ان العراق يجب ان يرفع معدل صادراته اذا أراد تصدير كل النفط الذي تعاقد عليه ضمن المرحلة الخامسة.
ويشير الرقم الى انه ينبغي على العراق تصدير 2,42 مليون برميل يوميا في المتوسط في الفترة من الأول الى الرابع والعشرين من مايو أو الغاء بعض العقود وفقا للشروط الصارمة للبرنامج.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved