Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


مخاوف أسعار الفائدة تضر باليورو

* لندن - من ريتشارد بوم - الوكالات
انخفضت الاسهم والسندات الاوروبية امس الجمعة عندما تزايدت توقعات المستثمرين برفع اسعار الفائدة الامريكية هذا العام بعد التصريحات المتشددة لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الامريكي الان جرينسان.
وادى تأييد روسيا لاتفاق غربي بشأن الاستراتيجية التي ستتبع في كوسوفو الى دعم اليورو ودفع الاسهم اليونانية الى مستوى مرتفع قياسي بينما تدهورت الدراخمة اليونانية بسبب شائعات بانه سيتم خفض قيمتها من اجل السماح لليونان بالانضمام الى العملة الاوروبية الموحدة.
وتراجعت اسعار الذهب بعد ان اعلنت بريطانيا انها ستبيع جزءا من احتياطياتها من الذهب بينما اشارت التوقعات الى ان اسعار النفط الخام ستتجه للانخفاض بعد هبوطها في نيويورك.
وانخفضت السندات الحكومية الاوروبية بسبب الضعف المستمر لسندات الخزانة الامريكية التي هبطت امس الخميس بعد كلمة جرينسبان.
وقال جرينسبان رئيس اقوى بنك مركزي في العالم لمؤتمر لمجلس الاحتياطي الاتحادي في شيكاجو ان اختلالات في الاقتصاد الامريكي تهدد النمو وان الانخفاض المتزايد في فرص العمل عن الطلب عليها يمثل مخاطر لمعدل التضخم في الولايات المتحدة.
وفسرت السوق تصريحات جرينسبان على انها تعني ان مجلس الاحتياطي الاتحادي سيرفع اسعار الفائدة على الارجح لتهدئة النمو الاقتصادي.
وتجاوزت السندات المستويات الفنية الاساسية أول امس الخميس مما دفع العائد على سندات الخزانة الامريكية لمدة 30 عاما الى 5,79 في المائة عند الاغلاق في نيورك امس وهو الاعلى منذ التاسع من يونيو حزيران الماضي.
وتجاوز العائد على السندات الحكومية الالمانية لمدة عشرة سنوات حاجز 4 في المائة أول امس الخميس وارتفع الى 4,020 في المائة امس الجمعة.
وينتظر المستثمرون بيانات الوظائف الامريكية المقرر اعلانها الساعة 1230 بتوقيت جرينتش بحثا عن مزيد من المعلومات بشأن توقعات اسعار الفائدة ويخيم الاعلان الوشيك للبيانات على زيادة متوقعة في ارقام البطالة الالمانية التي تشير الى استمرار ضعف الاقتصاد الالماني الذي يوصف بانه قلب اقتصادات الدول التي انضمت الى العملة الاوروبية الموحدة.
وهيمنت المخاوف بشأن اسعار الفائدة على اسواق الاسهم الاوروبية التي تعرضت لخسائر بلغت نحو 0,6 في المائة في بداية التعاملات.
كما تضررت الاسهم من الخسائر الكبيرة التي منيت بها الاسواق الاسيوية الرئيسية حيث هبط مؤشر نيكي الرئيسي في اليابان بنسبة 2,1 في المائة ومؤشر هونج كونج بنسبة 4,2 في المائة.
وتحسنت الاوضاع قليلا بالنسبة للاسهم عندما ارتفعت الاسهم الامريكية في اواخر المعاملات امس وكان مؤشر داو جونز لاسهم الشركات الصناعية منخفضا بشدة عند اغلاق اسواق الاسهم الاوروبية لكنه عوض خسائره في وقت لاحق ليغلق منخفضا ثماني نقاط فقط عند 10946 نقطة.
وكانت الاسهم اليونانية استثناء للانخفاض حيث ارتفعت اكثر من اثنين في المائة لتسجل رقما قياسيا بسبب امال المستثمرين المحليين في ان يحل السلام في كوسوفو.
لكن الدراخمة اليونانية انخفضت الى ادنى مستوى في خمسة اشهر امام اليورو وسط حديث عن ان اليونان قد تصبح عضوا في الوحدة النقدية الاوروبية ربما في مطلع الاسبوع القادم.
وتجاوز اليورو مستوى 1,0800 دولار بالمقارنة مع 1,0779 دولار في اواخر المعاملات الاوروبية امس الأول الخميس وبلغ الدولار 120,52 ين مقارنة مع 120,83 ين اول امس الخميس.
وهبط الجنيه الاسترليني امام الدولار بعد تصريح محافظ بنك انجلترا المركزي ايدي جورج بان قوة الجنيه واضحة للغاية عند مستوياته الحالية بدرجة تحول دون انضمام بريطانيا الى اليورو.
وقال متعاملون ان اسعار الذهب في لندن هبطت ثلاثة دولارات للاوقية الاونصة بعد ان اعلنت الخزانة البريطانية انها ستبيع جزءا من احتياطيات بريطانيا من الذهب في السنة المالية 1999/2000.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved