Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


مدير كهرباء جازان لـ الجزيرة
العزل الحراري يخفض مبلغ فاتورة الكهرباء إلى 50%
المستهلك مطالب بتأجيل الاستخدامات غير الضرورية للكهرباء حتى الرابعة عصراً

* جازان - مكتب الجزيرة
مع بداية فصل الصيف يتزايد الطلب على الطاقة الكهربائية لتشغيل اجهزة التبريد وتكييف الهواء بالمباني على اختلاف استخداماتها سواء كانت سكنية ام تجاربة ام ادارات حكومية ام مدارس,, الخ.
وقد بذلت حكومتنا الرشيدة ايدها الله بسخاء لتطوير ودعم مرافق الكهرباء لتوفير هذه الطاقة للمواطن اينما كان.
ونظراً لما يتطلبه دعم مرافق الكهرباء من اموال طائلة لمواجهة الطلب المتنامي على الطاقة صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وسمو ولي عهده الامين وحكومتهما الرشيدة بوجوب الاعتدال والترشيد في استخدام الطاقة الكهربائية وتجنب الاسراف فيها والأخذ منها بقدر الحاجة.
الجزيرة اجرت حواراً حول ذلك مع مدير عام كهرباء جازان المهندس محمد يحيى عجيبي.
* ما المقصود بترشيد الاستهلاك؟.
- لا يقصد بترشيد الاستهلاك الحرمان ولكن الاكتفاء بتشغيل القدر الضروري من الاجهزة لتلبية الحاجة وتجنب تشغيل ما يمكن الاستغناء عنه مثل اطفاء الانوار نهاراً والاكتفاء بضوء الشمس وكذلك اطفاء اجهزة التكييف عند الخروج من الغرفة او المكتب او بعد انتهاء الصلاة في المسجد.
* كيف يمكن التجاوب مع اهداف ترشيد الاستهلاك؟.
- يستطيع كل مواطن في موقعه المشاركة الايجابية في هذا او يمكن ايضاح ذلك على النحو التالي:
- اطفاء جهاز التكييف عند مغادرة المنزل او المكتب اذ ان تشغيله دون وجود احد هو الاسراف بعينه.
- اقفال النوافذ والابواب واسدال الستائر اثناء تشغيل اجهزة التكييف لمنع دخول حرارة اشعة الشمس التي تبدد برودة الغرفة.
- اقفال المنافذ والشقوق والفتحات التي يتسرب منها الهواء الخارجي الى داخل المنزل وبخاصة التي حول فتحة المكيف.
- ضبط درجة التبريد في جهاز التكييف عند درجة البرودة المتوسطة او المعتدلة واجراء الصيانة لجهاز التكييف وغسله وتنظيفه استعداداً لفصل الصيف وكذلك تنظيف مرشح الهواء بمعدل مرة كل اسبوع حيث ان ذلك يحسن من كفاءة تبريد الجهاز ويخفض من استهلاكه.
* هل يسهم العزل الحراري في تخفيض الاستهلاك؟.
- العزل الحراري هو استخدام مواد عازلة للحرارة في الجدران الخارجية للمباني ويوجد الآن بلك خاص لهذه الجدران يوجد به طبقة من مادة البولسترين العازلة للحرارة وهذه المادة تفيد في منع تسرب الحرارة الخارجية الى داخل الغرف مما يساعد على احتفاظ الغرف بالبرودة الناتجة عن اجهزة التكييف فترة اطول ومن ثم تخفض ساعات تشغيل جهاز التكييف وهذا يؤدي الى خفض كمية الاستهلاك من الكهرباء وفاتورة المشترك بنسبة 40 - 50%.
* ما المقصود بإزاحة الحمل؟.
- يقصد بذلك برمجة تشغيل بعض الاجهزة خارج وقت الذروة ووقت الذروة في الصيف يكون من الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصراً وبذلك فإنه بالامكان تأجيل بعض الاعمال او برمجتها بحيث تتم في خارج وقت الذروة مثل الغسيل والكنس وضخ المياه وكي الملابس فهذه الاعمال يمكن ان تتم قبل وقت الذروة او بعده وهذا يساعد في تخفيف الاحمال على مرافق الكهرباء ويقلل من انقطاع التيار.
* يشتكي بعض الاهالي من ارتفاع باهظ في فواتير الكهرباء ما الأسباب؟.
- الحقيقة ان 80% من مشتركي منطقة جازان (المنازل) لا يتجاوز استهلاكهم الشريحة الاولى كما ان المتوسط الشهري لهذه النسبة لا يتجاوز متوسط قيمة الفاتورة 185 ريالاً في الشهر وخمسمائة واربعة وخمسين ريالا في ثلاثة الأشهر وبناء على ذلك فان نسبة 20% هم الذين يتجاوز استهلاكهم الشريحة الاولى وهؤلاء هم اصحاب مبان كبيرة يعيش بها اسر كبيرة ولا يهتم اصحابها بترشيد استهلاك الكهرباء رغم تأكيدات المسؤولين بالدولة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله وجوب ترشيد الاستهلاك وترشيد الاستهلاك يتم وفق الآتي:
- استخدام اجهزة التكييف على درجة برودة معتدلة.
- اقفال الابواب والنوافد عند تشغيل اجهزة التكييف لكي تحتفظ المباني بالبرودة ومن ثم خفض زمن تشغيل ضاغط المكيف وهذا يؤدي الى خفض كمية الاستهلاك وقيمة الفاتورة.
- اجراء الصيانة الدورية لأجهزة التكييف وتنظيفها لتعمل بصفة صحيحة.
- الاكتفاء بتشغيل القدر الضروري من الاجهزة المنزلية واجهزة التكييف وتجنب الاسراف.
*هل يستطيع في رأيك قارئان اثنان فقط قراءة عدادات مدينة جازان والقرى التابعة لها؟.
- ان عدد القراء العاملين بمدينة جازان والقرى التابعة لها هو 7 قراء عدادات وقد تم تزويدهم بأجهزة جلب القراءة الآلية (كمبيوتر محمول).
* بعض القرى البعيدة تفتقر الى الخدمة الكهربائية ترى متى تصلها الخدمة؟.
- تمت ولله الحمد تغطية ولله الحمد سبعمائة قرية بالمنطقة بالاضافة الى جميع المدن والمراكز الرئيسية بالمنطقة وهذا يمثل ما نسبته 95% من قرى المنطقة ولدى الشركة خطة لإتمام ما تبقى من القرى وهي في انتظار الحصول على الاعتمادات المالية اللازمة للتنفيذ ونأمل ان يتم ذلك قريباً بمشيئة الله تعالى.
* المراجع لشركة الكهرباء بسبب ارتفاع الفواتير يواجه بقول الموظف (لقد اخطأ الكمبيوتر) فهل الخطأ من الكمبيوتر ام العاملين عليه؟.
- حرصت الشركة على الحد من الاخطاء الى ادنى حد ممكن باستخدام الاجهزة الالكترونية لجلب القراءات وبذلك امكن تقليص نسبة الخطأ الى (15/1000) اي ان كل عشرة الاف فاتورة يمكن ان تكون نسبة الخطأ فيها خمس عشرة فاتورة وهذا الرقم يعد معتدلا ومصدر الأخطاء بشري بالدرجة الاولى والشركة تتخذ الاجراءات الرادعة مع من يخطىء من القراء بما في ذلك انهاء خدمات من يتكرر الخطأ منه بموجب نظام العمل.
* ما مخططات الشركة لتحسين خدماتها؟.
- تحرص ادارة الشركة على تحسين الخدمات باستمرار وذلك بتطوير العاملين السعوديين بالتدريب وكذلك بتطوير الاجهزة والمعدات والاليات وبرامج الصيانة ما استطاعت الى ذلك سبيلاً.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved