Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


سولانا: الناتو مستعد لفرض خطة السلام على ميلوسيفيتش
الكونغرس اعتمد 12 مليار دولار لحرب كوسوفا والبنتاغون ينشر 800 طائرة
كلينتون يشيد بموافقة موسكو على القوة الدولية وتشيرنوميردين يواصل جهوده

* العواصم - الوكالات
بعد مرور اسبوع على رفضه اقرار الحملة الجوية لحلف شمال الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة وافق مجلس النواب الامريكي امس على صفقة قيمتها 13 مليار دولار لدفع نفقات الحملة على يوغوسلافيا وزيادة الاستعداد العسكري للأمة.
واشتمل مشروع القانون على مليارات الدولارات من اجل اسلحة عالية التقنية وانشاءات عسكرية وزيادة في اجور القوات الامريكية وتضمن مبالغ تزيد على مثلي ما طلبه الرئيس بيل كلينتون لحرب كوسوفو وهو ستة مليارات دولار ولكنه يقل كثيراً عما طلبه بعض انصار البنتاجون لمعالجة ما اعتبروه احتياطات عسكرية طال اهمالها وهو 29 مليار دولار.
على صعيد أمريكي آخر اعلن البنتاغون امس ان وزير الدفاع الامريكي وليام كوهين امر بنشر 176 طائرة اضافية للمشاركة في عمليات عسكرية للحلف الاطلسي في يوغوسلافيا.
واوضح البنتاغون في بيان ان القائد الاعلى لقوات الحلف الاطلسي في اوروبا ويسلي كلارك كان طلب هذه الطائرات الجديدة التي يرتفع معها عدد الطائرات الامريكية التي تشارك في عمليات الاطلسي الى 800 طائرة.
واضاف ان نشر هذه الطائرات الذي سيتم عندما يقرر ويسلي كلارك ذلك يتضمن طائرات 18 طائرة اي 10 و18 طائرة اف 16 سي جي اس و36 طائرة اف 15 اي و24 طائرة اف اي 18 دي وحتى 80 طائرة صهريج من طراز كي سي 135.
ويتطلب نشر طائرات صهريج اضافية استدعاء احتياطيين اضافيين.
هذا ومن ناحيته عاد الرئيس بيل كلينتون الى واشنطن امس بعد رحلة لاوروبا استمرت يومين واشاد بروسيا لموافقتها على تشكيل قوة امنية دولية لحماية اي اتفاق سلام لكوسوفو.
وتحدث كلينتون عن نشره قوة امنية في كوسوفا حينما يتم التوصل الى اتفاق سلام مع بلجراد فاشاد بموسكو لانضمامها الى الدول الصناعية السبع الكبرى في العالم في مساندة قوة حفظ السلام الدولية ووصف ذلك بأنه خطوة هامة الى الامام.
واجتمع كلينتون خلال رحلته بالقادة العسكريين لحلف شمال الاطلسي في بروكسل وزار القوات الامريكية في المانيا المشاركة في المجهود الحربي وتجول في مخيم اقيم للاجئي كوسوفو وعقد اجتماعاً خاصا مع المستشار الالماني جيرهارت شرودر.
وفي موسكو اعلن الموفد الروسي الى يوغوسلافيا فيكتور تشيرنوميردين مساء اول امس انه سيعود مجدداً الى اوروبا ثم الى بلغراد في اطار مهمته.
وقي تصريح للتلفزيون الروسي او ار تي قال تشيرنوميردين سأجري محادثات مع الامين العام للامم المتحدة (كوفي انان) سوف نجدد موقفنا ثم سأتوجه الى اوروبا للقاء بعض رؤساء الدول وبعدها سأتوجه حتماً الى بلغراد.
وذكرت وكالة ايتار تاس ان تشيرنوميردين وانان اجريا محادثات هاتفية لاكثر من ساعة خصوصا حول دور روسي اكثر فعالية بصفتها وسيطاً في الازمة اليوغوسلافية.
واعلن تشيرنوميردين عن هذه الجولة الجديدة بعد اجتماع مجموعة الثماني في بون التي توصلت الى اتفاق حول وجود دولي فعال مدني وامني برعاية الامم المتحدة في كوسوفو ولكن لا تزال هناك خلافات بين روسيا والغربيين.
وقد ذكر خافير سولانا سكرتير عام حلف شمال الاطلنطي الناتو امس الجمعة ان الناتو مستعد لفرض خطة سلام المجموعة الثامنة على يوغوسلافيا اذا رفض الرئيس سلوبودان ميلوسيفيتش قبولها.
وقال سولانا في مقابلة مع محطة الاذاعة الاسبانية كاتالونيا راديو ان هذه الخطة جيدة لميلوسيفيتش لو كان عنده اي تفكير سليم ولكن لا يمكننا ان نعتمد على ذلك .
وذكر سولانا انه اذا رفض ميلوسيفيتش الخطة التي اعتمدتها مجموعة الثمانية فعلينا ان نفرضها بالضغط السياسي والعسكري.
وفي ستوكهولم ذكرت تقارير سويدية امس الجمعة انه تقرر تسمية كارل بيلدت رئيس الوزراء السويدي السابق الذي يتمتع بالخبرة في التوسط في البلقان لشغل منصب المبعوث الخاص للامم المتحدة في كوسوفو.
وذكرت المحطات الاذاعية نقلاً عن مصادر في نيويورك انه من المرجح ان يعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في وقت لاحق من يوم الجمعة امس اسمي المبعوثين الدوليين الاثنين لكوسوفو.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved