Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


تعقيباً على السعدي
ستعود عصفورتك للتغريد

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
قرأت ما خطه يراع الأخ سعود محمد السعدي بتاريخ 10/1/1420ه تحت عنوان من يحمي عصفورتي من بنات الأبلات لقد قرأت ما كتبه وأعدتُ القراءة أكثر من مرة وأصدقكم القول جميعا ان هذا الموضوع قد حزّ في نفسي,, شفقة على عصفورة الأخ سعود وقد يوجد كثيرات مثلها لم يستطعن التغريد.
انظروا وتمعنوا في تلك الطفلة البريئة التي لم تعرف بعد الكراهية والبغضاء بدأت الآن تكره وتبغض والسبب تفاهات تماسها بعض المحسوبات على التعليم,, بسبب الأنانية التي تعيشها كل واحدة منهن لأن عصفورة الأخ سعود لم تغرد باتت هذه العصفورة تكره الأبلات، إذاً ماذا ستقول عصفورات غيرك إن كانت بنات الأبلات هن الآمرات الناهيات بهن العريفات,, حتى ان طلبت المعلمة جمع الكراسات أو توزيعها ستجمعها إحدى بنات الأبلات وتوزعها إحدى بنات الأبلات.
إن لم يكن في داخل الفصل طباشير ستحضره إحدى بنات الأبلات,, حتى الجلوس في الأماكن الأمامية في الفصل مخصص لبنات الأبلات,, غرفة المعلمات لا يجرؤ على دخولها إلا بنات الأبلات,, بل وحتى دورات المياه الخاصة بالمعلمات لا مانع من دول بنات الأبلات بها اذا كانت دورات المياه الخاصة بالطالبات ليست نظيفة,, ولا مانع من شرب بنات الأبلات من الثلاجة الخاصة بالمعلمات,, وحتى أنه لا مانع من دخول بنات الأبلات في غرفة المعلمات والجلوس على مكاتب والداتهن وحل الواجب عليها.
لكن الشيء الذي لا تفعله بنات الأبلات هو مسح السبورة لأن ذلك يؤثر على نظافة المريول,.
من خلال ممارستي لمهنة التدريس مررت بثلاثة نماذج لبنات الأبلات الأول هو ما ذكرته في بداية الموضوع.
النموذج الثاني ان بنات الأبلات لا يحق لهن الخروج في مجالس الأمهات اذا كانت قد خرجت في العام السابق.
وبالنسبة للعريفات كل أسبوع طالبة عريفة وكذلك جمع الكراسات بالتناوب بين الطالبات,
وكذلك قد تظلم بنت الأبلة أحيانا وخاصة عندما تكون ممتازة وفي نفس الوقت مثالية تُحرم من اللقب الثاني وكل ذنبها أنها بنت الأبلة.
النموذج الثالث: بعض الأبلات القديرات ولهن بنات معهن في نفس المدرسة، لم نسمع انها سألت عن درجة ابنتها ولم نرها تقف على رأس المصححات تُلح كم حصلت عليه ابنتي ولم نرها تناقش, وكذلك لم نر ابنتها تدخل غرفة المعلمات وهي كثيرات ولله الحمد وجزاهن الله خيرا.
ولكن لن يحمي عصفورة الأخ سعود وغيرها من العصافير من بنات الأبلات إلا أن تقوم كل معلمة وتحاسب نفسها أولا بأول ولا تجامل زميلتها وابنتها على حساب بقية الطالبات لأن كل الطالبات أمانة في عنقها ستحاسب عليه يوم الحساب.
وماذا تستفيد المعلمة الأبلة عندما تدعي عليها طالبة والخوف الخوف ان كانت هذه الطالبة مظلومة.
والرسول عليه الصلاة والسلام يقول اتقوا دعوة المظلوم فانها تُحمل على الغمام فيقول الله بعزتي وجلالي لانصرنك ولو بعد حين , كذلك يتطلب عودة الثقة في جميع الطالبات وعدم التفريق بينهن ادارة حازمة لا تخاف في الحق لومة لائم,, تُذكر المعلمات بالعدل وعدم التفريق بين الطالبات.
أخي سعود: ستعود عصفورتك تغرد بإذن الله مرات ومرات ستعود لها فرحتها,, ستعود لها ثقتها بنفسها وفي الآخرين حتى وإن لم تتزوج أبلة .
وفي الختام أشكر العزيزة على إتاحة فرصة المشاركة لي ولغيري.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نورة محمد
الوشم ثرمداء

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved