Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


التبرج فتنة والتستر عفة
لنغلق الأبواب في وجه الشيطان

عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فقد قرأت ما كتبته الاخت العنود العنزي في يوم الاثنين 19/12/1419ه وكذلك اطلعت على تعقيب الاخ فهد الجطيلي المسطر تحت عنوان (من يحمي الطالبات من انفسهن) في عدد الجزيرة رقم 9697 يوم السبت 1/1/1420ه ولان الموضوع مهم لكل اب يهمه نجاح ابنته وتهمه اخلاقها ومهم لكل اخ تهمه اخته ويهمه (شرفها) ولاننا اخوة يجمعنا دين واحد هو (الاسلام) ولان (الدين النصيحة) تطيب لي المشاركة في الموضوع سائلا الله - عز وجل - ان يعينني لمافيه الخير ويوفقنا ويهدينا الى صراطه المستقيم.
(1) من هي المرأة؟! نعم من هي؟!! حال كانت (طالبة) او (ربة بيت) او (معلمة) ,, الخ أليست هي الام والاخت والعمة والخالة,.
أليست هي اول (مدرسة) تستقبلنا بحنانها وعطفها؟!
ألم يوصنا رسولنا صلى الله عليه وسلم في النساء خيرا,, بلى وربي اذاً لماذا لا نؤمن بان الواجب يقتضي علينا (الاحترام) والتقدير لها؟ أليس لاننا - نحن الرجال - مقصرون في حقها؟!
2- ان الله سبحانه وتعالى فضل الرجال على النساء فالقوامة في ايديهم ويجب على النساء طاعتهم فيما يأمرون من معروف.
قال تعالى: (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم,, الآية) 34 النساء.
3- يجب على الرجل ان يجاهد نفسه ويكف نظره عن النساء,, فربما نظرة (دنيا) اوقعت في (حفرة) من حفر جهنم نستعيذ بالله منها.
4- العدل بين النساء واجب وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم هذا قسمي فيما املك فلا تلمني فيما لا املك).
(5) ان الله عز وجل قرن الرجل بالقوامة وقرن المرأة بالرجل في آيات عدة في كتابه العزيز.
قال تعالى: (الزانية والزاني,, الآية) وقال تعالى (والسارق والسارقة,, الآية) وقال تعالى (يا ايها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ,, الاية) جميع الايات تدل على ان المرأة تتساوى والرجل في الشرع اذاً ايتها الاخت المسلمة نرى ان الله في كتابه العزيز وضع لك قدرا عظيما فحري بك ان تحافظي على هذه النعمة العظيمة التي وهبها لك العزيز المقتدر ولا تجري خلف التيارات الهدامة التي تتجه نحو (عفتك) و(شرفك) واتقي الله حق تقاته,, واعلمي ان في (التبرج) فتنة,, وفي (التستر) عفة لك ولجميع من يهمك امرهم ويهمهم امرك.
6- اي رجل في هذا الكون - خصوصا في الامة الاسلامية - لا يرضى بأن تكون شريكته (منحلة الاخلاق) كذلك المرأة,, فليس هناك من ترضى بزوج (فاسق) الا من توافقا في الطباع فكلاهما رضي بعيوب الآخر,, نسأل الله لنا ولكم الصلاح.
7- اننا في مجتمع قيم احترم نفسه فجعل العالم يحترمه ويقدره ولكنا نخطىء ويجب علينا ان نحاسب انفسنا قبل ان نحاسب فالساعات تطوي الايام والايام تطوي الشهور والشهور تطوي السنين,, الاعمار تذهب ونحن عن ذلك (اليوم) لاهون,, اسأل الله ان يجعل في التذكير منفعة لنا ولكم (وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين).
8- يجب علينا ان نغلق جميع الابواب في وجه عدونا اللدود (الشيطان) فهو الذي وسوس لابوينا واخرجهما من الجنة.
قال تعالى: (يا ايها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة ان الله مع الصابرين) الاية 153 البقرة, فيجب ان نصبر ونجاهد انفسنا على فعل الخير فالله مع الصابرين وقد حذر الناس جميعا من الشيطان قال تعالى: (يا ايها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين, إنما يأمركم بالسوء والفحشاء وان تقولوا على الله مالا تعلمون) 168 - 169 البقرة.
8- في الختام اوصيكم واوصي نفسي بطاعة الله واتباع اوامره واجتناب نواهيه كما اوصيكم ونفسي بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم,, واذكركم بقوله تعالى: (يا ايها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول ولا تبطلوا اعمالكم) 33 محمد,وفقنا الله واياكم لما فيه الخير والسداد,, وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه,, والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين,, محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه اجمعين,.
حمد بن عبدالرحمن بن حمد الشيحان
الدلم

رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved