Saturday 8th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 22 محرم


اللجنة السعودية تنسق مع المسؤولين في مقدونيا تقديم الإغاثة للاجئين
الندوة العالمية تتكفل بألفي لاجىء كوسوفي وجسر جوي مستمر لإغاثة اللاجئين

مقدونيا - سكوبيا - سعد العجيبان
قام الوفد السعودي بزيارة لأكبر مخيم في العاصمة المقدونية سكوبيا الذي يضم أكثر من 40 ألف لاجىء ويحتوي على ما يفوق الأربعة آلاف خيمة في اطار دراسة امكانية الاشراف السعودي على اغاثة لاجئي ذلك المخيم.
كما قام الوفد بزيارة تفقدية لمستودع المواد الاغاثية التي وصلت مؤخرا على متن ثلاث طائرات اغاثية الى سكوبيا.
ويحتوي المستودع على مواد غذائية وخيام ومواد نظافة.
الجزيرة الصحيفة الوحيدة التي رافق مندوبها الوفد
وكما هي عادة الجزيرة في التواجد مكان الحادث حيث رافقت الوفد السعودي في زيارته لمقدونيا ورصدت جولات الوفد وكانت بذلك الصحيفة السعودية الوحيدة التي حظيت بذلك.
وقد وصل عصر الخميس معالي رئيس اللجنة السعودية المشتركة لاغاثة لاجئي كوسوفا مطار تيرانا عائدا من جمهورية مقدونيا والوفد المرافق له.
وفور وصوله أدلى معاليه بتصريح للاعلاميين أكد فيه نجاح زيارة الوفد السعودي لمقدونيا بكل المقاييس مشيرا الى ان لقاء المسؤولين المقدونيين بالوفد السعودي حظي على اهتمام الجانبين الجاد في توفير المساعدات الاغاثية السعودية للاجئي كوسوفا بمقدونيا.
وأبان معاليه أن الحكومة المقدونية أعربت عن تقديرها وامتنانها لحكومة المملكة العربية السعودية ازاء استجابتها السريعة لنداء مقدونيا بمشاركة المملكة بالأعمال الاغاثية للاجئي كوسوفا.
واضاف ان المملكة تأكيدا على الثوابت التي تستقيها من دينها وشريعتها سوف تساهم بمشيئة الله مع المنظمات الاغاثية في تقديم المساعدات للاجئين في مقدونيا.
وبين ان عواطف اللاجئين في مقدونيا تفاعلت بشكل ملحوظ مع السعوديين مشيرا الى ان امام اللجنة برنامجا محددا لتقديم المساعدات لهم.
وردا على سؤال لالجزيرة حول اصدار السلطات المقدونية قرارا يقضي بعدم دخول أي عربي لمقدونيا وتم تنفيذه ظهر يوم الخميس 5/5/1999م قال معاليه ليس لدينا أي معلومات عن هذا الأمر والذي ينفي ذلك هو دخول الوفد السعودي الى مقدونيا ولقائه بالمسؤولين.
ولا نعتقد ان هناك أي أمر ضد العرب من السلطات المقدونية، وأكد ان ترحيب السلطة المقدونية بالوفد السعودي دليل على ذلك.
وعن انشاء مراكز صحية في مقدونيا قال معاليه ان ذلك سيتم بمشيئة الله بالقريب العاجل وذلك بانشاء مركزين صحيين وتأمين سيارة اسعاف وفريق طبي متكامل.
وفي اطار الجهود المبذولة لمساعدة لاجئي كوسوفا وتقديم كافة الخدمات الاغاثية لهم تقوم الندوة العالمية للشباب الاسلامي بكفالة ألفي لاجىء يقيمون في مدرسة كبيرة بمدينة بلشيزا الحدودية مع مقدونيا، حيث تقوم بتوفير المسكن لهؤلاء اللاجئين والوجبات الغذائية الثلاث يوميا،بجانب الخدمات الصحية والمستلزمات الأخرى.
أوضح ذلك د, عبدالوهاب نورولي الأمين العام المساعد للندوة وقال بأن لجنة شباب مسلمي أوروبا الشرقية التابعة للندوة هي من أوائل اللجان الاسلامية التي شكلت حضورا وسط اللاجئين لتقديم مساعداتها الغذائية، حيث قامت بفضل الله تعالى ثم بفضل دعم وتبرعات المحسنين والخيرين من ابناء هذه البلاد الطيبة باستئجار مباني احدى المدارس الكبيرة ومباني معهد الدراسات البيولوجية وقاعة افراح وتنظيمها وتجهيزها لايواء هؤلاء اللاجئين.
واضاف بأن الندوة وفرت في هذه المباني كل الخدمات اللازمة للاجئين مثل دورات المياه والمطابخ والمطاعم، وخدمات صحية عن طريق عيادات مزودة بكل الاحتياجات الطبية وذلك على مدار الساعة، كما تم تجهيز المباني بصورة تسع جميع اللاجئين بكل راحة، وتم التقسيم الى جناح خاص بالأطفال وجناح آخر للكبار مع الرعاية الاجتماعية التامة لهم، كما بدأت الندوة في تنفيذ نشاطات دعوية لتوعية اللاجئين وتعريفهم بأمور دينهم، ولاقت هذه النشاطات تجاوبا كبيرا من قبل اللاجئين، كما يضيف د, نورولي بأن الندوة بالتنسيق مع الهلال الاحمر السعودي وجمعية اقرأ الخيرية تقوم حاليا بمد جسر جوي مستمر لتوصيل الشحنات الغذائية والملابس ومواد النظافة وغيرها من المواد التي يتبرع بها أهل الخير في بلادنا الغالية، ويشير الى أنه تم شحن أربعين طنا من المواد الغذائية والملابس ومواد النظافة والأحذية والبطانيات يوم الاحد 16/1/1420ه، وأربعين طنا يوم الثلاثاء 18/1/1420ه وأربعين طنا يوم الاربعاء 19/1/1420ه وشملت الشحنتان الاخيرتان كميات من المواد الغذائية المتنوعة.
ويستمر قائلا بأن العمل ما يزال جاريا لتجهيز شحنات اخرى، وينوه د, عبدالوهاب نورولي بالشكر الجزيل لله تعالى ثم للشركات والمؤسسات والأفراد الذين يجودون بما لديهم لمساعدة اخوانهم في كوسوفا، كما يطمئنهم بأن جميع تلك المساعدات تصل الى مستحقيها ويوجد فريق عمل متكامل وزيارات ميدانية متواصلة لمعرفة المزيد من الاحتياجات.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved