Thursday 13th May, 1999 جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 27 محرم



أطفالنا,, ومسرح العرائس
أ, د, كمال الدين عيد

في ظني أن حب الطفل للعبته وحب الطفلة لعروستها هو الدافع الأكبر لميلاد مسرح العرائس في العالم، فمسرح العروسة الخشبية هو مسرح تربوي في المقام الأول ولعل اختفاء هذا النوع من مسارح العرائس المخصص للأطفال هو أحد الأسباب التي غيّبت المهمة التربوية والتعليمية التي تستهدف بناء الطفل منذ نعومة أظفاره كما حجبت كثيرا من الترفيه الذي يسعد الأطفال في كل مكان من العالم.
ثقافة الطفل
من بين عدة عناصر كثيرة تهتم بثقافة الطفل كالرسم والأشغال العامة واستعمال خامات البيئة، يقف مسرح الطفل بتاريخه وعصريته اليوم يمثل حجر الزاوية بالنسبة لثقافة الطفل، في تأكيد لمكانة فكرية بسيطة في بناء عقول أطفالنا بكل مايعرضه مسرح العرائس من عروض منتقاة انتقاء نظيفا مناسبا للمراحل العمرية الخمس التي حددها علماء النفس ورجال الاجتماع.
ومسرح العروسة الخشبية هو أحد فروع الفن المسرحي، وهو لا ينهج طريق أو أسلوب المسرح الدرامي بالممثلين، لكنه يعتمد في فلسفة عروضه على العروسة الخشبية الظاهرة على خشبة المسرح، والتي يحركها تمثيلا وأداءً وحركة شخصية لا تظهر أو تشاهدها الجماهير.
تهتم الوظيفة التأثيرية لمسرح العرائس بتصدير الأحداث في شكل حماسي بما يتوافق مع أحداث الحكاية المناسبة للأطفال عبر حركات وقفزات وتسابق للعرائس على المسرح كتب حوار الدراما فيها كتّاب تخصصوا في التأليف لمسرح الطفل، وعارفون بقضايا علم النفس وأساليب التأثير, هذا التعاون الفني في مسرح العرائس بين المؤلفين والفنانين محركي العرائس الخشبية يرتبط ارتباطا وثيقا بتصميم شكل العروسة ليكون ملائما ومناسبا لمواصفات الشخصية العرائسية، اضافة الى مزيج من الأسلبة في التصميم stylisation, حيث يظهر التصميم المؤسلب في وجه العروسة وتقاسيم الوجه وفي بنية الجسم على هيئة جروتسكية grotesque تتميز بأشكال بشرية وحيوانية غريبة أو خيالية أو على نحو بشع أو مضحك، متسم بالإحالة أو البشاعة، أو على صورة مغايرة لكل ماهو طبيعي أو نموذجي أو متوقع بما يحقق مفارقة مضحكة أو غرابة شاذةعين واسعة للعروسة المتلصصة، أذن كاريكاتيرية ضخمة للعرائس المتصنتة على عباد الله، أو يد طويلة لذوي، الذراع الطولى من الشخصيات العرائسية .
مناهج مسرح العرائس
تغيرت مناهج المسرح ودراماته بعد استتباب هذا النوع من المسارح عالميا، وبعد التقدم العلمي والتطور الفكري للدول المتقدمة,فدخلت عروض ودرامات مسرحية جادة إلى بوابة مسرح العرائس, فأعدت للأطفال دراما تحمل من الفكر الكثير غول لويزيتانا لبيتر فايس، زيارة السيدة العجوز لدورينمات , كما دخلت العروسة الخشبية الى أفلام السينما وأفلام الرسم الايجازي الكارتون cartoon حتى وصلت الى مكانة الممثل- لحما ودما- في المسرح الدرامي، وهي الدمية الخشبية التي لا روح فيها ولا نفس، وبنفس النجاح الذي وصلت اليه أفلام الكاريكاتير وشرائط رسوم الأطفال في العصر الحديث التي تملأ ساعات طويلة في الإرسال التلفزيوني المعاصر.
وقد ساعد على انتشار المنهج تصدي عدد من الباحثين في عالم الطفل,, ماهيته ونشأته وتنشئته ومستقبله، مؤلفين العديد من الكتب العلمية الموجهة إلى ثقافة الطفل على غرار كتبمن العروسة الخشبية الى السينما- تأليف سرجي أو برزكوف s. obrazcov ، فن العروسة- تأليف سيلاجي رجي s. dezsno ، خصائص فن العرائس بقلم هافاشي ثاندور )h. sandor,
التاريخ والأصالة
إن عدم ظهور مسرح للعرائس في مكان ما لايعني أنه فن جديد أو مستحدث, فقد بدأ فن العروسة في الأزمان السحيقة جنبا الى جنب الملاحم والفلسفة والدراما, وتشير بعض المراجع الأجنبيةالانجليزية والألمانية الى ترافقه مع انبثاق الثقافة قديما، بل وملازمته لتاريخ الثقافة في عصور مختلفة, ومع أنه لم يدخل الى مصر الا عام، 1962م الا انه من المؤمل أن تنبته الدول العربية إلى أهداف هذا النوع الخاص من المسارح التربوية والفاعلة في إعداد الطفل العربي إعدادا نفسياً واجتماعيا سليما حتى لايقع في مثالب العنف والوحدة واللا انتماء والغربة، وبطولات القتل المزيفة التي تزخر بها شاشات التلفزيون.
واستنادا الى المخطوطات والوثائق، فان جماعات الأحراش وبعضاً من القبائل الأولى قد مارست طقوس الرقص الى جانب عرض العرائس الخشبية, وتعود الكتابات الأولى في مسرح العروسة الى الأسطورتين الهنديتين ماهبا هاراتا، رامايانا mahbharata, ramajana اللتان استعملتا فن خيال انطل أيضا, وهما أسطورتان مليئتان بالطقس الديني السري الذي كان يعتقد أنه يوقع السعادة في قلوب الداخلين الجدد, عمل مسرح العروسة الهندي على نوعين, الأول قمة أسطورية عن حب راما rama للشاب سيتا sita، حب أسطوري غير واقعي, والنوع الثاني قصة حب حقيقية بين البشر جميعا ينتزع علاقات الحياة العامة بكل مافيها من ود وحمة واحترام وتعاملات وأخلاقيات.
انتشار مسرح العرائس
سرعان ماتنتشر ظاهرة المسرح العرائس الى الصين في القرن السادس الميلادي، وبنفس النهج الأسطوري العقائدي,لكن خيال الظل المصاحب كان اكثر انتشارا بما لقي من اقبال جماهير الأطفال.
وقد حفظ مسرح العرائس القيم الدينية والشعبية والعقائدية في عدة بلاد في آسيا وفي أندونيسيا يشاهد الرجال العرض المسمى واي آنج wayang رؤيا العين على المسرح، بينما النساء يشاهدن العرض نفسه من الخلفية بصورة خيال الظل.
ويصل المسرح الى اليابان في القرن العاشر الميلادي بتأثير من المسرح الصيني,أما في مصر القديمة فقد أشار أحد الكتاب اللاتينيين الى ظهوره حوالي القرن الخامس قبل الميلاد لكنه سرعان مااختفى بعد ذلك.
ارتكن المسرح في كل البلاد التي ظهر فيها على شخصيات عرائسية بأسمائها كنماذج وأنماط.
وتأكدت هذه الصيغة في القرن التاسع الميلادي.
فاشتهرت الشخصيات العرائسية هو رشفيتافون جاندرشايم، المسيح- عليه السلام- في ارتفاعه الى السماء، يوديت، هولوفرنس، القديسة دوروتيا، دون كيشوت، بدرو.
horsvitha von gandersheim , christ , Judit , holofernes, sant dorottya, don quijote, pedro.
القره قوز الأراجوز
هو شخصية من أبطال مسرح العرائس، تتخذ مكانها في خيال الظل.
ولم تحدد المراجع العلمية تاريخا محددا لظهور هذه الشخصية الكوميدية الشعبية، والدائمة العراك والشجار مع صديقين من ناحية، ومع تاجرين من الشعب من ناحية أخرى, عراك لطيف يكشف السلوكيات أمام الطفل ويعلمه العبرات, لكنه عراك لا يؤذي قدر مايدفع بالتربوية والتعليمية وتعديل السلوك الى الأمام,, في عقول الأطفال.
مثل هذه الشخصية التي اشتهرت في المسرح العربي نعثر على أصلها في مسارح أوربا, فهي شخصية الأحدب في كوميديا الفن الايطالية، وهي بوليشينل polichinelle في المسرح العرائسي الفرنسي، وبونش punch في المسرح الانجليزي، شخصية باتروشكا petrusa في المسرح الروسي، هانزفيرست hanswurst المسرح الألماني، كاسبارك kasparek التشيكي، كاسبرل kasperl في المسرح النمساوي.
حركات التجديد
توسع مسرح العرائس بعد حركة التنوير الأوروبي, وبحلول القرن 19 ميلادي اهتمت الحكومات الأوروبية ببناء مسارح خاصة للأطفال, كان مسرح باب شميد papa schmimd - وبابا هنا بلغة الأطفال- أشهر المسارح الأوربية في ميونيخ بألمانيا, وقد شجع أحد نبلاء نبلاء ألمانيا بوتسي pocci على تأليف مسرحية للطفل، الأمر الذي شجع كبار الفنانين من كتاب ورسامين على الكتابة لمسرح الطفل أوترللو، مايول، كاندينسكي، كلي، جوردن كريج، kandisky, maillol, utrillo, klee, g.craig.
وبعد الحرب الكونية الثانية، وبروز التربية كأحد العلوم الحديثة والمتصلة بغالبية العلوم الأخرى، خطا المسرح خطوات واسعة،وتم انشاء مسارح جديدة للأطفال لتغطية العلوم التربوية والاجتماعية تطبيقا في الفن المسرحي,
فظهر مسرح اسكوبا skupa في تشيكيا الحالية ، مدرسة أوبرزكون لفن العرائس في روسيا، ومسرح الخبز والعرائس في الولايات المتحدة الأمريكية Breadand puppet ومائة مسرح للعرائس في بولندا وحدها.
الشخصية الكرتونية للطفل العربي
منذ عدة شهور قليلة حضرت معرضا وندوة أدارها الزميل العزيز الدكتور تركي العيار أقامها المجلس العربي للطفولة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس العربي في مدينتي الرياض وجدة.
ثم اطلعت في دقة على العديد من الشخصيات العربية الابداعية التي رسمها فنانون تشكيليون عرب من كل الوطن العربي, شخصيات عربية مبتكرةسندباد عربي يرمز الى الخيال، خلود البنت الداعية الى الخير والحب والجمال، فكور الصبي الباحث عن الفكر، ابن بطوطة المغربي العربي الذكي خفيف الظل وسريع الحركة والتنقل، الفارس الأشهب الذي يبذر بذور الإقدام وروح البطولة والشجاعة، ثم شخصية جملون الجمل رمز الشموخ والألفة العربية الأصيلة، أصيل العربي بنجمته الاسلامية المضيئة التي علمت أوروبا وهي غارقة في عصور ظلام القرون الوسطى، وعشرات وعشرات من شخصيات عربية درامية مكانها التطبيقى العمل، هو مسرح العرائس.
وبقي أن يتحمس كتاب لثقافة الطفل ليخرجوا لنا عشرات المسرحيات طريقاً رائعا لأطفالنا وإثراء لهذا النوع التعليمي والتربوي لاجيالنا القادمة بإذن الله.
فلعلني أظن أن التجسيد الفعلي لهذه الشخصيات، جنبا الى جانب العوامل السيكولوجية التي تؤثر لامحالة على الأطفال الألوان الساخنة اضاءة المسرح ، الموسيقي، الحركة المسرحية، الأغاني المصاحبة,.
كل هذه العناصر قادرة على جذب أطفالنا الى طرق الحق والصدق والعدل والأمانة والسلام والمستقبل.
فهل يبدأ المجلس العربي للطفولة والتنمية بالدخول في التجربة التطبيقية,, أقصر الطرق الى ثقافة الطفل واحتضانة؟.
و الله الموفق.

رجوع أعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
استطلاع
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[تعريف بنا] [للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [البحث] [خدمة الإنترنت] [المسائية] [الجزيرة] [موقعنا]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved