Thursday 13th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 27 محرم


يلتسين أقال حكومته وهدد بانسحاب روسيا من مفاوضات كوسوفا
مسؤولو الوكالات الدولية يبحثون اليوم بجنيف مساعدة اللاجئين الألبان
فرنسا دعت لتسليم إقليم كوسوفا إلى إدارة دولية بصفة مؤقتة

جنيف - أ,ف,ب
سيكون الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم الخميس وغدا الجمعة في جنيف لحضور اجتماع يضم جميع المسؤولين عن الوكالات الخاصة التابعة للأمم المتحدة وذلك قبل ان تغادر بعثة دولية الى جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية لتقويم الوضع في البلاد.
وسيحضر الاجتماع ايضا رئيس البنك الدولي جيمس وولفينسون ومبعوثا الأمم المتحدة الى البلقان السويدي كارل بيلت والسلوفاكي ادوار كوكان.
وبين المشاركين ايضا المفوضة العليا للاجئين ساداكو اوغاتا ومديرة اليونسيف كارول بيلامي ومديرة برنامج الأغذية العالمي كاترين برتيني والمفوضة العليا لحقوق الانسان ماري روبنسون والمكلف عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة برنار مييه، والمكلف المسائل الانسانية وتنسيق المساعدات الطارئة في الأمم المتحدة سيرجيو فييرا.
وتوجد حاليا بعثة في يوغوسلافيا تمهد لبعثة أخرى يقوم بها من 15 آيار/ مايو الحالي ممثلو مختلف هذه الوكالات بقيادة دو ميللو، بهدف تقويم مجمل الاحتياجات في كوسوفا وفي باقي المناطق في صربيا ومونتينغرو.
وستتمحور المحادثات خصوصا حول المساعدات الطارئة للسكان واعادة تأهيل المنطقة وتنميتها على المدى البعيد، ووضع حقوق الانسان في اقليم كوسوفا وجواره.
وسيكون هذا الاجتماع ايضا فرصة لتوجيه نداء جديد لجمع الاموال لتغطية نفقات جميع عمليات الأمم المتحدة في البلقان.
هذا ومن جنيف يتوجه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الى هولندا والسويد ونيجيريا.
وقال ايكهارد خلال مؤتمر صحافي أمس ان انان سيتوجه يوم السبت بعد غد الى لاهاي بمناسبة الذكرى المئوية لمؤتمر السلام الأول، وسيتابع جولته في السويد في 25 آيار/ مايو على ان ينتقل بعدها الى نيجيريا في 29 آيار/مايو الموعد الذي سيقسم فيه رئيس الدولة الجديد اوليسغان اوسانجو اليمين الدستورية.
على صعيد آخر لأزمة الحرب اليوغسلافية بسبب الوضع في كوسوفا هدد الرئيس الروسي بوريس يلتسين امس الاربعاء بانسحاب روسيا من المفاوضات حول كوسوفا اذا لم تؤخذ مقترحاتها وجهودها في الاعتبار، حسبما ذكرت وكالة انترفاكس .
وقال يلتسين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي لا نشارك في هذه الحرب ولسنا نحن من اشعلها, ومن الواضح ان دعواتنا واقتراحاتنا العديدة لتسوية النزاع سلميا لم تصل الى وجهتها .
ومن ناحية أخرى أعلن الكرملين ان الرئيس الروسي بوريس يلتسين اكد أمس الاربعاء ان الحكومة بكاملها اقيلت بعد اقالة رئيس الوزراء يفغيني بريماكوف طبقا للدستور الروسي حسبما ذكرت وكالة انترفاكس .
وكان الرئيس الروسي اقال بريماكوف وعين مكانه بالوكالة وزير الداخلية سيرغي ستيباشين آخذا عليه التأخر في تحديد التوجهات الاقتصادية الاستراتيجية .
ومن المفترض ان يصادق الدوما مجلس النواب على ترشيح ستيباشين المقرب من الرئيس الروسي والذي رقي مؤخرا الى منصب النائب الأول لرئيس الحكومة قبل تعيينه رسميا.
يشار الى ان حكومة بريماكوف هي الأولى منذ تفكك الاتحاد السوفياتي السابق التي تضم أعضاء من الحزب الشيوعي.
من ناحية أخرى وفي اطار الجهود الدبلوماسية المبذولة لتسوية الحرب وصل المستشار الألماني غيرهارد شرودر أمس الاربعاء الى بكين في زيارة استغرقت يوما واحد وهدفت أساس الى اقناع الصين بعدم عرقلة تسوية سياسية لأزمة كوسوفا.
وقد اختصرت الزيارة الرسمية للمستشار الالماني التي كانت مقررة اصلا من 11 أول أمس الى 15 آيار/ مايو، الى زيارة عمل من يوم واحد بعد قصف حلف شمال الأطلسي للسفارة الصينية في بلغراد وسقوط ثلاثة قتلى وعشرين جريحا الجمعة الماضي.
وشرودر هو أول مسؤول غربي يزور الصين منذ بدء الغارات على يوغوسلافيا في 24 آذار/ مارس الماضي التي تطالب الصين بوقفها باسم مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدولة مستقلة.
وقال وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر امس ان شرودر سعى بالحاح خلال زيارته لبكين الى حمل الصين على عدم عرقلة جهود السلام الدولية الرامية الى ايجاد حل لأزمة كوسوفا.
واكد فيشر ضرورة مواصلة الجهود الدبلوماسية بلا توقف وبكل قوانا خصوصا بعد القصف المأساوي لسفارة الصين .
ووصف المسؤولون الصينيون الهجوم على سفارتهم في بلغراد بأنه وحشي وعلقوا اتصالاتهم العسكرية مع الولايات المتحدة وطالبوا واشنطن باعتذار رسمي وبفرض عقوبات قاسية على المسؤولين عن العملية.
كما هددوا ايضا بعرقلة أي تسوية سياسية لأزمة كوسوفا في الأمم المتحدة طالما استمرت الغارات الأمريكية في اطار الحلف الأطلسي على يوغوسلافيا مما يعرض للخطر فرص تطبيق الاتفاق الذي توصل اليه الاسبوع الماضي في بون الغربيون وروسيا.
وفي باريس أكد وزير خارجية فرنسا هوبير فيدرين انه بعد الأزمة الحالية في كوسوفا فان ادارة هذا الاقليم لن تكون للصرب أو جيش تحرير كوسوفا,, وطالب بادارة دولية مؤقتة في كوسوفا حتى تستقر الأوضاع في هذا الاقليم بعد هذه الأزمة الخطيرة.
وقال فيدرين الذي عاد لتوه من موسكو انه يجب ايجاد هذه الادارة الدولية المؤقتة في كوسوفا في اسرع وقت ممكن حتى يتم اقامة مؤسسات الحكم الذاتي في الاقليم من منطلق أفكار هذه الادارة.
واضاف فيدرين في تصريح أمس للتلفزيون الفرنسي انه لا يمكن ترك ادارة كوسوفا الى الصرب بعد كل الذي حدث كما انه لا يمكن تركها ايضا الى جيش تحرير كوسوفا.
واشار الى ما سبق ان اعلنه امس الأول في موسكو من ان الاتحاد الأوروبي يأمل في تحمل مسؤولية ادارة كوسوفا مستقبلا بشكل مؤقت مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا, وقال ان قادة دول الاتحاد الخمسة عشر مستعدون لهذه الادارة المؤقتة لكنهم لن يقوموا بهذه المهمة وحدهم ولكن بالتعاون والتنسيق مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
واضاف ان مهمة عودة اللاجئين والمؤسسات الى كوسوفا ستكون معقدة وقال فيدرين ان الاتحاد الأوروبي يجب ان يلعب دورا رائدا فيما يتعلق بمستقبل دول البلقان.
على الصعيد الميداني اعلن حلف شمال الأطلسي امس الاربعاء ان طائرات الحلف دمرت على الأرض ليل الثلاثاء الاربعاء خمس مقاتلات صربية من طراز ميغ-21 وقصفت موقعا للمضادات الأرضية الصربية.
وأوضح الحلف الأطلسي في بيان ان طائراته قصفت مطارات خصوصا في نيش جنوب شرق وبريشتينا ومحطات بث لاذاعات عسكرية وجسورا وسكك حديد ومستودعات لتخزين الوقود وثكنات.
ولم يستهدف الحلف بلغراد لليلة الرابعة على التوالي منذ ان قصف خطأ السفارة الصينية في العاصمة اليوغوسلافية في نهاية الاسبوع الماضي.
وقامت طائرات الحلف بأكثر من 600 طلعة ليل الثلاثاء الاربعاء حسبما أوضح الحلف.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
استطلاع
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved