Thursday 13th May, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الخميس 27 محرم


الكشف عن شبكة من السراديب الأثرية أسفل عمارة في الجيزة

* القاهرة - أ,ش,أ
تم الكشف عن سراديب ضخمة منحوتة في الصخر ومبنية من الحجر تحت احدى العمارات بالجيزة يصل طولها داخل العمارة والعمارات المجاورة الى حوالي 17 مترا.
وصرح الدكتور جاب الله علي جاب الله أمين عام المجلس الأعلى للآثار أمس بأن هذا الكشف جاء بناء على بلاغ من أحد المواطنين الى مباحث الآثار بظهور آثار اثناء الحفر بجوار عمارة ديلموند والتي تقع بشارع البحر الأعظم بالجيزة على الكورنيش الى الجنوب من كوبري عباس بالجيزة.
وقد تم تشكيل بعثة عمل من ادارة آثار الجيزة وقامت بالحفائر بجوار العمارة وتم الكشف عن العديد من السراديب بجوار العمارة.
من جانبه قال الدكتور زاهي حواس وكيل الوزارة مدير آثار الجيزة ان هذه السراديب ترجع الى العصر الروماني وذلك بناء على وجود قطع فخارية ترجع الى هذا العصر بالاضافة الى احتمال استعمالها في العصر الاسلامي نظرا لوجود فخار مزجج.
واشار الى ان ارتفاع هذه السراديب يصل الى حوالي مترين وهي مبنية في الأرض والسقف جمالوني ومبطنة من الحجر الجيري والجرانيت موضحا ان أحد هذه السراديب يصل أسفل العمارة الضخمة حتى المنطقة الأمامية من العمارة.
وقال الدكتور زاهي حواس ان هذه السراديب قد تكون الجزء الأسفل لحصن وخاصة لأن هذا الموقع يقع غرب النيل مباشرة أمام حصن بابليون واشار الى انه من الواضح ان هذه المنطقة كانت منطقة أثرية هامة في العصور اليونانية والاسلامية.
واضاف ان البعثة سوف تستمر في الحفائر وسوف تشكل لجنة من اللجنة الدائمة لتحديد مصير هذه السراديب نظرا لوجود بعضها اسفل العمارات المجاورة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
فنون تشكيلية
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
استطلاع
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved